أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد الحداد - هاتشوووووو














المزيد.....

هاتشوووووو


ماجد الحداد

الحوار المتمدن-العدد: 6183 - 2019 / 3 / 25 - 11:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


وأنت تعطس يرتج جسمك كله ويهتز ، وتشعر لوهلة أنك غائب عن الوعي وتعود كأنك تحيا من جديد خارجا من توك من مغطس ماء _ البسين _ وتلك الحالة لا تتكرر إلا في حالة النشوة الجنسية القصوى عند القذف رعشة وبصق العضو لسائل رطب ، وربما هو ما جعل في اللغة الكمتية القديمة المدو_نتر يكون مخصص الحيوان المنوي ( إ_تف ) وهو دلالة صوتية أيضا لحرف ( ف ) ومنه أتت التفة _ البصقة _ ومنه أتت الكلمة العربية ( ن_تف ) _ علاقة نون كماء ازلي بأصل الخياة المائي الرطب ، والتي تحولت إلى ( نطف ) ، لأن العربية تنحو كثيرا لمحبة تفخيم الحرف وقلقلته مثلما نطلق على ماريوت لفظة مريوط حانوت أو حنت الى حانوط أو حنط ، وأيضا كمت الى جبت قبط ... إلخ والأمثلة كثيرة ...
علينا ان نعلم ان آتم رغم تصويره في هيئة رجل الا انه يحمل كلا صفتي الكون الذكر والأنثى لذلك يوصف بالتمام والكمال ومن هنا اتى اسمه أتم ...
ولتشابهه مع اسطورة آدم نجد مثالا باطنيا في القرآن على ان الإنسان الكامل يحم لكلتا الصفتين القطبين ...
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن _ نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ _ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) سورة النساء ...
وفي الكتاب المقدس نجد ايضا ذلك ضمنيا ان المرأة خرجت من اصل الرجل وهذا ل على ان الرجل الأول قد يكون ليس ذكرا فقط ... طبعا هذه نتيجة منطقية للنص وليس رأي الدين فراي الدين ان آدم ذكر فقط ولكن السياق الخِلقي _ بكسر الخاء _ في الآيات في الكتابين لا يؤيد ذلك مطلقا وهو ما يجعلنا نفهم لماذا الجماعات الباطنية الهيللنستية كانت تتهم احيانا بممارسة المثلية وضم الرجال فقط لأنها تبحث عن الإنسان الكامل ...هذه التهمة ليست مثبتة ...
نقرأ ...
"وَقَالَ الرَّبُّ الْإِلهُ: "لَيْسَ جَيِّداً أَنْ يَكُونَ آدَمُ وَحْدَهُ، فَأَصْنَعَ لَهُ مُعِيناً نَظِيرَهُ"... فَأَوْقَعَ الرَّبُّ الْإِلهُ سُبَاتاً عَلَى آدَمَ فَنَامَ، فَأَخَذَ وَاحِدَةً مِنْ أَضْلَاعِهِ وَمَلَأَ مَكَانَهَا لَحْماً. وَبَنَى الرَّبُّ الْإِلهُ الضِّلْعَ الَّتِي أَخَذَهَا مِنْ آدَمَ امْرَأَةً وَأَحْضَرَهَا إِلَى آدَمَ. فَقَالَ آدَمُ: "هذِهِ الْآنَ عَظْمٌ مِنْ عِظَامِي وَلَحْمٌ مِنْ لَحْمِي. هذِهِ تُدْعَى امْرَأَةً لِأَنَّهَا مِنِ امْرِءٍ أُخِذَتْ" (تكوين 2:18و21-23).
ثم نعود لملاحظتنا عن أتم الإنسان الكامل _ الذكر والأنثى أن مع العطاس دوما لابد من اغلاق العين ، وأيضا يحدث في الغالب مع الاورجازم لحظات الخلق ، وهو ما جعل الكمتيون يتصورون أن آتم في حالة عطاسه كان الكون لازال مظلما ...
وبغض النظر عن صدق الحقيقة الفيزيائكونية أن الفوتون الضوئي لم يظهر إلا بعد الإنفجار العظيم بفترة حتى يستطيع التحرر ، لكننا نناقش الرمز الإنساني في الأسطورة وليس الكوني هنا في هذا المقال ..
هكذا نرى أن آتم عطس عطسته الشهيرة ليخلق الرطوبة والأثير ... وفي رواية اخرى للاسطورة انه استمنى واهتز ليخلق تفنوت وشو ...
ويذكرنا هذا بمقولة محيي الدين ابن عربي في الفصوص ( السماع منشأ الوجود فإن كل موجود يهتز )
ليذكرنا بدوره بالأوتار الفائقة والكون الغشائي ...
الغريب ان قذف كلاهما سواء اللعاب او المني قد يعطينا شكل تناثر النحوم وانطباع شبيه بتناثر اجزاء الكون في موقف يشبه الإنفجار العظيم ...
جميل ان نرى اسباب نشأة الأسطورة في العقل ...
عموما يتمنى آتوم لكم عطاسا وأورجازما موفقا ...
#انسان_يفكر



#ماجد_الحداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا_وجود_لشئ_يدعى_الصدفة ، دراسة_مبسطة_في_النرفانا_والفيزياء
- عن التفعيل والتعطيل
- لماذا أفضل الكوكا كولا
- لماذا يهان الفلاح دائما ؟
- لماذا_لا_نستطيع_تفسير_البديهة_والمسلّمة
- اليوم العالمي للغة العربية
- العدمية قد تكون حقيقة محبطة
- العلمانيات الجدد ( صناعة انصاف الآلهة )
- افلاطون وتبارك الله أحسن الخالقين
- آتوم
- مقارنة بسيطة بين ماركس ونيتشة
- صنع في الخارج
- البدايات
- ماتحاولش تبقى أي حد تاني غير نفسك
- تأملات في الإنتحار
- الناسخ والمنسوخ
- النجمة الخماسية ... هارديز وابليس
- جدع ( انت يا جدع انت )
- با_كن_رع_نف
- أزمة افتعلها لنا الزمن


المزيد.....




- هل تتعاطي هي أيضا؟ زاخاروفا تسخر من -زهوة- نائبة رئيس الوزرا ...
- مصريان يخدعان المواطنين ببيعهم لحوم الخيل
- رئيس مجلس الشورى الإيراني يستقبل هنية في طهران (صور)
- الحكومة الفرنسية تقاضي تلميذة بسبب الحجاب
- -على إسرائيل أن تنصاع لأمريكا.. الآن- - صحيفة هآرتس
- شاهد: تحت وقع الصدمة.. شهادات فرق طبية دولية زارت مستشفى شهد ...
- ساكنو مبنى دمرته غارة روسية في أوديسا يجتمعون لتأبين الضحايا ...
- مصر تجدد تحذيرها لإسرائيل
- مقتل 30 شخصا بقصف إسرائيلي لشرق غزة
- تمهيدا للانتخابات الرئاسية الأمريكية...بايدن في حفل تبرع وتر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد الحداد - هاتشوووووو