|
تطرف البغي في العربية
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 6154 - 2019 / 2 / 23 - 20:24
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تطرف البغي في العربية المعنى الاولي و الاساسي لبغي هو في الاصل التطرف السلبي و البحث بجهد و بجد عن بعير ضال في الصحراء او الاستهداف و التمني (بغاه بالشر) و (يبغونكم الفتنة) و (بغاني داء) او الرغبة غير السليمة (تبغونها عوجا) او الحسد (بغى على اخيه) و المثل (البغي عقال النصر اي الحسد سلسلة تقيد النصر) او الطموح ليس فقط للوصول الى هدف ما بل ايضا لتجاوز الحدود او الكمية و النوعية الشرعية ليتحول الى الطمع و الجشع و الحسد ليتطور المعنى الى الظلم و الطمع و بتجاوز الحدود الى الفيضان و الامطار الغزيرة (بغى الوادي) و الانتفاخ و الافتخار (بغى في مشيته) (غير باغ و لا عاد) لذا تشير كلمة (ينبغي) لما عليك القيام به (و ما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا) و (بينهما برزخ لا يبغيان) للاشارة الى المياه التي يجب منعها من الاختلاط و (بغيا و عدوا) و (لم اكن بغيا) الخ لتجد تفشي البغاء في المجتمع العربي قبل و اثناء الاسلام.
و اخيرا التمرد على الامام (فئة باغية) او ناقة لا تلد و الى الدعارة (خرجت المرأة تباغي) و (لا تكرهوا - اي لا تجبروا - فتياتكم على البغاء) و لكن البغاء و المباغاة في العربية كانت تشير الى النساء من العبيد لان العبيد رجال و البغاء يقابل العبيد من النساء و هذا يعني ان المرأة الباغية كانت مغنية باغية حتى اذا كانت طاهرة او عبدة باغية سواء ارتكبت اعمال العهر و الزنا و الفحشاء ام لا - لا يهم.
افعال (الرغبة و الحاجة مثل اريد و ارغب و اطلب) التي تتحكم في الجمل الفعلية بعد (ان) مثل (اريد ان تكتب لي) لا تتعدى الحدود مثل (ابغي) لان في البغاء تجاوز الحدود فبينما تجد استعمال (اريد و احتاج و ارغب) في دول الشرق الاوسط و (عاوز / عايز) في مصر تستعمل لغات افريقيا الشمالية و بعض دول الامارات كلمة (نبغي) اي (اريد) و لكن و رغم انك تستطيع ان تتجاوز حدود الخير او تتجاوز حدود واجباتك لتكون اكثر كرما فان تجاوز حدود ما هو شرعي و حق يتحول الى الظلم و الفساد (بغى على الناس للسيطرة عليها) و هو المعنى الاساسي. و هذا يعني بان البغاء كان متفشيا عند العرب (و مالي للبغ بعضكم على بعض) خاصة و ان القرآن بنفسه يتهم العرب بالفساد و البغاء و الافتخار ( و يسعون في الارض فسادا) و (و لا تصعر خدك للناس و لا تمش في الارض مرحا ان الله لا يحب كل مختال فخور). www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ذكريات ولد كوردي 14
-
ذكريات ولد كوردي 13
-
ذكريات ولد كوردي 12
-
ذكريات ولد كوردي 11
-
المشكلة مع التضامن
-
ذكريات ولد كوردي 10
-
ذكريات ولد كوردي 9
-
ذكريات ولد كوردي 8
-
ذكريات ولد كوردي 7
-
ذكريات ولد كوردي 6
-
ذكريات ولد كوردي 5
-
ذكريات ولد كوردي 4
-
ذكريات ولد كوردي 3
-
كيف شربت العرب قبل الاسلام؟
-
ذكريات ولد كوردي 2
-
ذكريات ولد كوردي 1
-
سمع صوت الله في المقبرة
-
لا تحول حياتك الى الجحيم
-
الاغاني مرآة الثقافات
-
في الانسان و الرقميات
المزيد.....
-
قُتل في طريقه للمنزل.. الشرطة الأمريكية تبحث عن مشتبه به في
...
-
جدل بعد حديث أكاديمي إماراتي عن -انهيار بالخدمات- بسبب -منخف
...
-
غالانت: نصف قادة حزب الله الميدانيين تمت تصفيتهم والفترة الق
...
-
الدفاع الروسية في حصاد اليوم: تدمير قاذفة HIMARS وتحييد أكثر
...
-
الكونغرس يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بقيمة 95 مليار
...
-
روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محط
...
-
لوكاشينكو ينتقد كل رؤساء أوكرانيا التي باتت ساحة يتم فيها تح
...
-
ممثل حماس يلتقى السفير الروسي في لبنان: الاحتلال لم يحقق أيا
...
-
هجوم حاد من وزير دفاع إسرائيلي سابق ضد مصر
-
لماذا غاب المغرب وموريتانيا عن القمة المغاربية الثلاثية في ت
...
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|