أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نبيل عودة - انتصار علي سلام او فوزه وجهان لعملة واحدة














المزيد.....

انتصار علي سلام او فوزه وجهان لعملة واحدة


نبيل عودة
كاتب وباحث

(Nabeel Oudeh)


الحوار المتمدن-العدد: 6065 - 2018 / 11 / 26 - 14:41
المحور: المجتمع المدني
    


انتصار علي سلام او فوزه وجهان لعملة واحدة
نبيل عودة
• كان على الغنادري المتشاطر بعد غيابه الطويل، ان يفكر بمنهجية لم يتعلمها من أحبائه كما يبدو، وان لا يتشاطر بأستاذية فاشلة قادته بعد جهد طويل ونص ممل لأن يفسر الماء بالماء!!..
• الناصرة هي الطريق التي يجب ان تستثمر وتدرس ويتم تبني طريقها.
• الموضوع ليس علي سلام شخصيا.. بل موضوع نهج واسلوب نشاط بلدي.
******
بمقال طويل وممل وفارغ من أي مضمون عقلاني، طلع علينا سميح غنادري كعادته بتبريرات عن فشل مرشحه المحبوب وليد عفيفي، والهزيمة المدوية لحبيبته القديمة - الجديدة جبهة الناصرة ، هذه المرة انتصر علي سلام بدون اصوات الجنود، تلك الحكاية التي لاكوها خلال فترة رئاسة علي سلام السابقة، مدعين انه رئيسا لبلدية الناصرة بفضل تلك الأصوات، حتى جاءت نتائج الانتخابات البلدية الأخيرة لتصفعهم صفعة مدوية مثبته بشكل مطلق ان دور الجبهة التاريخي انتهى، ومجرد طرح مرشح غير جبهوي والاصطفاف وراءه ، بعد مسرحية عزل مرشح الجبهة، هو دليل ، بل اكثر من دليل ان الجبهة في الناصرة لم تعد الا مجرد اسما بلا مضمون. ومن جهتي هي لم تعد جبهة بعد الانتصار في دورة الانتخابات الأولى.
اعترف اني لست مخبولا لأقرأ مقال غنادري بكامله، اعرف الشخص وأعرف اتجاه تفكيره، ولن تضيف لي قراءة نصوصه أي مكسب او فكرة تستحق الاهتمام.
نتائج الانتخابات واضحة لمن تبقى في عقله بعض القدرة على فهم هذا الحدث النصراوي بجوهره، لكنه حدث زلزالي سيهز اركان المجتمع العربي في اسرائيل، بطرحه بداية طريق جديدة لإعادة تشكيل سياسي واجتماعي مغاير واكثر نضوجا من الأوهام الحزبية والجبهوية التي بات مسارها واضحا انها في طريق الاضمحلال، حتى لو فاز بعض مرشحيها في بعض القرى العربية، عليهم ان يفهموا ان فوز بعض المرشحين هو فوز شخصي بمضمونه، وليس فوزا لتنظيم تآكل وتخلخل فكريا وتنظيميا.
غنادري طبعا يبرر ما لا يبرر، الهزيمة هي هزيمة والانتصار هو انتصار، والأهم ليس اللف والدوران ودس السم بالدسم بأساليب عفناها في نشاطنا السياسي خلال النصف قرن الماضي.. وطبعا عفناه من اجهزة النظام المخفية والعلنية!!
كان على الغنادري المتشاطر بعد غيابه الطويل، ان يفكر بمنهجية لم يتعلمها من أحبائه كما يبدو، وان لا يتشاطر بأستاذية فاشلة قادته بعد جهد طويل ونص ممل لأن يفسر الماء بالماء!!.. أو بأحسن الأحوال يكاد يشبه من جاء يبيع الماء بحارة السقايين!!
انتصار علي سلام ، كان واضحا بلا فلسفة غنادري ومنذ الساعة الأولى لبدء المعركة الانتخابية او حتى قبل بدايتها. ان تصريحات مسؤول حزبي فورا بعد انتخاب مصعب دخان مرشحا للجبهة لرئاسة بلدية الناصرة، بان ترشيح مصعب دخان لن يمر، اصبح اقرارا بان انتصار علي سلام ليس مؤكدا فقط، بل حقيقة مجسدة جاءت النتائج لتثبتها وليس لتثبت انتصاره الذي لم يفاجئ من برأسه بعض القدرة على التفكير او التحليل الذي يتحالى به غنادري..
المضحك ، ولا اجد تعبيرا أفضل، ان مقال غنادري يناقض بعضه بعضا، يمدح تهنئة علي سلام من الجبهة والعفيفي، ولكنه يذم علي سلام وانتصاره.
فمن أين نبوسك يا قرعة؟
الجملة الأولى توضح فكرة المقال، وكما يقول المثل "المكتوب يقرأ من عنوانه"، فهو يكتب: "لم يفز السيد علي سلّام وقائمته للعضوية – "ناصرتي" – فوزًا عاديًا في إنتخابات بلدية الناصرة بتاريخ 30-10-2018. بل انتصرا إنتصارًا إنتخابيًا"
هل يفسر لنا هذه الفلسفة الانتخابية؟
ما هو الفرق بين الفوز والانتصار؟ ومتى لم يكن الحسن أخ للحسين؟
طبعا لن اطيل لأني اعتبر خربشات سميح غنادري هي لتسويق نفسه فقط، ربما للعودة لأحضان لفظته، مثل شخصية أخرى حنت للأحضان الشيوعية بعد قضاء العمر في احضان صهيونية.
الناصرة انتصرت بانتصار علي سلام. الناصرة هي الاتجاه والنهج الذي يقلق بقايا الفلق الحزبية. الناصرة هي الطريق لتقوية المناعة الاجتماعية. الناصرة هي النموذج لكل السلطات المحلية التي تحترم مواطني بلداتها وتعمل بكل طاقاتها على توفير أفضل واوسع واهم الخدمات في جميع المجالات، ولا فرق ان يسمى نجاحهم فوزا او انتصارا، المهم ان يكسبوا محبة وثقة الجمهور وليس محبة وثقة فرد جالس على عرش يحبه سميح غنادري ومن لف لفه..
الناصرة ، واقول هذا لكل المهرجين، هي الطريق التي يجب ان تستثمر وتدرس ويتم تبني طريقها. اجواء انتصار علي سلام لم تكن الا نشرا للمحبة والاحترام لكل المواطنين الذي دعموا علي سلام او صوتوا لمنافسي علي سلام.
الموضوع ليس علي سلام شخصيا.. بل موضوع نهج واسلوب نشاط بلدي.
[email protected]






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو تنظيم اجتماعي- سياسي جديد
- نحو مستقبل ونهج جديد للواقع العربي في اسرائيل
- أجمل اثواب الملك
- بحث في الفكر السياسي
- تلخيص ما لم يلخص من انتخابات بلدية الناصرة
- مواصلة الانطلاق للأمام وراء انتصار علي سلام
- صباحك مشرق يا ناصرة الجليل
- يريدون التغيير ام التحريض على رئيس بلدية انجز ما وعد؟
- مسك الختام.. مستقبل الناصرة مع علي سلام!!
- مراجعة نصراوية للطريق التي رفعت علي سلام
- هل يستقيل مرشح بلدية قرطبة ويفوز الرئيس بالتزكية؟
- يا اهلا بالمعارك .. علي سلام في الطليعة!!
- انتخابات الناصرة بمنظار علم النفس الاجتماعي
- بوخدها.. بوخدها!!
- اثارة ارض معسكر الجيش كقضية انتخابية لا يخدم استعادتها
- ملاحظات انتخابية وفكرية
- اهملتم الشباب في مجتمعنا.. والمتهم علي سلام؟
- يحلبون الجحش ويقولون ان حليبه كامل الدسم
- برامج تطوير استراتيجية للناصرة مقابل لغو فارغ في دعاية عفيفي ...
- الناصرة نموذجا لكل الجماهير العربية


المزيد.....




- رايتس ووتش تندد بترشيح مسؤول أمني إماراتي لرئاسة الإنتربول
- متحدث عسكري يعلن قتل واعتقال قيادات بـ-داعش- جنوبي بغداد
- وزير خارجية قطر يعلق على اعتقال وزير مالية بلاده.. فيديو
- -الإنتربول-: ترشيح مسؤول إماراتي يدق ناقوس الخطر بشأن حقوق ا ...
- -رووداو-.. رئيسة وزراء اسكتلندا تلتقي 4 لاجئين أكراد وتوجه ر ...
- زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي تتعرض لمواجهة بسبب المهاجرين خ ...
- علماء يطورون حذاء ذكيا يساعد المكفوفين على تجنب العقبات
- وزير خارجية قطر يعلق على قضية اعتقال وزير المالية
- اعتقالات وإصابات في حي الشيخ جراح بالقدس ومستوطنون يطلقون ال ...
- وكالة وفا: مواجهات واعتقالات في القدس عقب إفطار تضامني مع أه ...


المزيد.....

- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نبيل عودة - انتصار علي سلام او فوزه وجهان لعملة واحدة