أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد اللطيف بن سالم - حقيقة مطموسة














المزيد.....

حقيقة مطموسة


عبد اللطيف بن سالم

الحوار المتمدن-العدد: 6061 - 2018 / 11 / 22 - 21:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حقيقة مطموسة :
أ أليس " الله " هذا من سلالة الآلهة القديمة المنقرضة والتي لم يبق منها إلى حد الآن إلا هو ؟ ويشهد شاهد من أهلها قولٌهم في الأذان إلى الصلاة " الله أكبر " أكبر من ماذا ؟ ألا يُعرف في النحو العربي بأن " أكبر "هي على صيغة أفعل التفضيل ؟ فما هو المفضل عنه ؟ ألا يشير هذا الكلام بأن هذا الإله الجديد (1) المسمى بالله هو الأكبر من تلك الآلهة السابقة دعوة من محمد إلى الإيمان به لأنه الأكبر وترك الإيمان بها لأنها الأصغر ؟ وقولهم " لا إله إلا الله" نجد فيه ال (لا ) النافية للجنس والجنس هنا هو بالطبع تلك الآلهة القديمة كلها وعلى اختلاف أنواعها و( إلاّ ) هنا هي أداة حصر وتعني أنه لم يبق من تلك الآلهة إلا هذا المسمّى "الله" بمعنى أنه من جنسهم وسيلحقه لاحقا ما كان قد لحقهم طال الزمان به أو قصُر لأنه من سنن الحياة التغيرُ وعدمُ الثبات . كما نجد في قولهم ( حي على الصلاة حيى على الفلاح ) تجييشا للناس للالتفاف حول هذا الإله المتبقي من تلك الآلهة المنقرضة مع الزمن خوفا من أن يفقدوه هو أيضا ولم يعد لهم من مرجع للاتحاد والتلاقي وتحقيق الأمل المنشود من هذه الدعوة الإسلامية ولم يعدلهم بالتالي سبب أو حافز إلى التكتل ضد الآخر ين من أجل غزوهم و احتلالهم بل " فتحهم" كما يقولون حتى لا يبقوا – كما هو في رأيهم – منغلقين على أنفسهم وليس لهم علم بدعوة الإسلام هذه مثلهم .
لكن هيهات هيهات يبدو اليوم أنه قد انقلب السحر على الساحر كما يقول المثل العربي وانغلق الباب على القادم الفاتح ليبقى هو وحده في الظلام الدامس ويبقى الآخرون في الفضاءات الشاسعة يتمتعون بنور العلم والمعرفة وتطبيقاتها في الحياة العملية إلا من كان منهم في استثناء للقاعدة ، في غفلة من أمره كما هو حال مجتمعاتنا النامية - النائمة في العالم الثالث أو الرابع متخلفا عن الركب الحضاري يحدو آخر القافلة ويقلبُ وجهه عن الشمس الساطعة ..
كلمة أخرى ذات صلة :
" ومع ذلك فهي تدور " et pourtant elle tourne
لابد من التذكير هنا بكلمة قاليلي الإيطالي المشهورة تلك التي كان يرددها وهو في طريقه إلى السجن المؤبد بتهمة التنكر للمسيحية ومخالفتها في ادعائه بأن الأرض تدور حول نفسها هذا الادعاء الذي أكد العلماء لاحقا صحته وسلامته وعلى أساسه قد وقعت اكتشافات عديدة أخرى عالية الأهمية في ما يُعرف بعلم الفلك ...

(1) ( بالنسبة ألى ظهوره في تلك المرحلة من تاريخ البشرية بعد تعدد الآلهة في الحضارات السابقة الأآشورية والبابلية والسومارية واليونانية والرومانية وغيرها )






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
التحولات في البحرين والمنطقة ودور ومكانة اليسار والقوى التقدمية، حوار مع الكاتب البحريني د. حسن مدن
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجدل في الدين .
- الدروس الخصوصية
- لماذا الإرهاب في أوروبا ؟؟
- السعودية أم هي المنارة المطفية ؟
- ماذا نجني من تدريس الفلسفة ؟
- لكل زمان فلسفته .
- النمذجة وفعاليتها الخطرة
- النمذجة في ما بين العلم والفلسفة
- هل أصل الإنسان قرد بالفعل ؟
- الإرهاب مرة أخرى ؟؟؟
- سلبيات الإدمان على الإعلام المشهدي :
- الإهانة
- سلبيات الإدمان على مشاهدة الشاشات
- هل انقلبت الثورة على نفسها ؟
- مرض الشيخوخة المبكرة
- الطفولة وعلاقتها بالمدرسة
- حول عملية التعلم
- شيء من النقد الذاتي .
- الضعف الجنسي
- حوار الحضارات...أم حوار الثقافات ؟


المزيد.....




- كتائب حزب الله في العراق: الحشد الشعبي لن يحل واذا حدث ذلك ...
- المقرئ الإدريسي: خطاب القرآن عالمي ومشروع الإسلام للبشرية جم ...
- منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
- منابع الإيمان: سؤال الروح
- الحرس الثوري الإيراني: انهيار أعداء الإسلام قريبا
- الحريري: البابا فرنسيس سيزور لبنان بعد تشكيل الحكومة.. والفا ...
- الحريري: البابا فرنسيس سيزور لبنان بعد تشكيل الحكومة.. والفا ...
- الحريري يعلن موعد زيارة بابا الفاتيكان الى لبنان
- الحريري: بابا الفاتيكان سيزور لبنان بعد تشكيل الحكومة
- 98 مستوطنا يقتحمون باحات المسجد الأقصى


المزيد.....

- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد اللطيف بن سالم - حقيقة مطموسة