أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد اللطيف بن سالم - الجدل في الدين .














المزيد.....

الجدل في الدين .


عبد اللطيف بن سالم

الحوار المتمدن-العدد: 6058 - 2018 / 11 / 19 - 08:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لماذا تُرى قد كثر الجدل في الدين هذه الأيام في تونس وفي غيرها من البلدان ؟
أهي ظاهرة صحية أم مرضية ؟ وهل هي دفاعية أم هجومية ؟
المعروف علميا عن الجدل أنه قانون طبيعي به تحدثُ الكائنات الحية وتنمو وتتطوّر وتضعُف أيضا وتندثرُ ، أليست البذرةُ تُنتج النبتة والنبتة تقضي على البذرة وتُنتج الزهرة والزهرة تتحوّلُ لاحقا إلى ثمرة وربما تؤكل الثمرة وتتحول إلى مادة عضوية أخرى وهكذا دُواليك والنفي للنفي إثبات كما يُقال في الرياضيات ؟ وما يثبُتُ يُصبحُ من جديد موضوعا للنفي ، ولكن لا شيء يفنى وإنما كل شيء يتحوّل كما قال بلاز باسكال الفرنسي وهكذا هو الأصل في الوجود التغيّرُ وعدمُ الثبات منذ الأزل إلى هذه الساعة .
وهذا ما يحدث في الطبيعة بصفة عامة أما ما يحدث في المجتمع فالأمر مختلف طبعا وربما بالضرورة إذ تتدخل الإرادة البشرية في العملية بما تحصل عليه من علم وثقافة وتجربة وخبرة فتُغير مجرى الحياة الطبيعية تلك في حياتنا الاجتماعية بمختلف مظاهرها وتعقيداتها وأهدافها ومقاصدها . ولاشك أن الدّين ظاهرة اجتماعية قضت منذ زمن بعيد على الأسطورة التي كانت قبلها وأنتجت معتقدات في الغيب لتفسير الظواهر الطبيعية المختلفة وتلبية حاجاتنا الممكنة ولا تزالُ بعضُ هذه المعتقدات ضاربة في أعماق وعي الكثير من الناس إلى حد الآن وليس من السهل عليهم أن يحيدوا عنها في أمل لدى العلماء أن يتقدم العلم وينتشر في العالم بالدرجة الكافية فيعوّض للناس عن دور الدين في تفسير الظواهر وتلبية الحاجات الممكنة للبشر في عالمي الروح والجسد .لكن لا بد من انتظار ردح آخر من الزمن حتى يتيسّر لجميع الناس الإيمانُ بالعلم واستيعابُه والإيمان به كطريق إلى الحقيقة يمكن التفاعل معها والاستفادة منها في حياتنا الباقية . فالناس إذن ينتمون في عقلياتهم إلى مراحل عدة ومختلفة ويحملون عن العالم رؤى متباينة ( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى) و(كلٌّ بما لديهم فرحون) ومقتنعون وليس من السّهل عن مبادئهم يتخلّون أو يحيدون لأنه ليس لديهم بعدُ البديل .
حذار إذن من أن نخدش الناس في عقائدهم حتى وإن كانوا في رأينا مخطئين كما لا يجب أن نغتر أيضا بالأسلوب اللين والمتسامح الذي يتعمده بعض الأيمّة والفقهاء في المناقشة للتأثير والاستهواء لآن ذلك لا يكون إلا منطق الضعفاء .وهكذا يكون الجدل في الدين عقيم ولا يُفضي في الحقيقة إلى نتيجة ترجى بل لا يفضى إلا إلى العداوة والبغضاء وإشعال نار الفتنة بين الأحبة والفُر قاء ، أليس كل إناء بما فيه يرشح كما يقول المثل ويصعُب كثيرا إفراغه من جديد وملؤه خصوصا مع هؤلاء الذين قد ترسّخت فيهم العقيدة ؟ لأنه كما يقول الشاعر :
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت """" ولن تلين إذا قومتها الخشبُ
إذن فالجدل في الدين لا ينفع ولا يُفضي إلى نتيجة تنفع ولسنا في تونس اليوم أو في أي بلد عربي آخر في حاجة إلى المزيد من التّرهات وإلى المزيد من إثارة النّعرات أو التشجيع على العرافة والتنجيم والكهانة وفتح الزوايا والتكايا والأبرشيات وغير ذلك من خوارق العادات كما أننا لسنا في حاجة ضرورية إلى استعمال الدين في السياسة ألم نكن مسلمين قبل هذه الثورة ومطمئنين على إسلامنا ولا مشكل ومنذ انطلاق هذه الثورة ونحن نعاني المشاكل في الدين وفي السياسة لأنه إذا لم نفصل الدين عن السياسة يفسد الدين وتفسد السياسة ولم نعد قادرين على التقدم في أي منهما . فللملاحظة أذن أنه ما ضرّ أن يتوقف الإعلامُ عندنا في تونس أو في غيرها من البلدان المشابهة عن هذه المهاترات والمجادلات في الدين مثلما حدث في برنامج ( لاباس ) أخيرا وما حدث في برنامج ( كلام الناس) في مناسبات لاحقة وما حدث أيضا في برنامج ( لمن يجرؤ فقط ) في حصص كثيرة سابقة ؟
وهل لأن الإعلام ضدّ الإسلاميين أم لأنه في خدمتهم ؟ أم أنه - وقد اختلط عليه الأمر لم يعد يدري ما يفعل ؟






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
التحولات في البحرين والمنطقة ودور ومكانة اليسار والقوى التقدمية، حوار مع الكاتب البحريني د. حسن مدن
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدروس الخصوصية
- لماذا الإرهاب في أوروبا ؟؟
- السعودية أم هي المنارة المطفية ؟
- ماذا نجني من تدريس الفلسفة ؟
- لكل زمان فلسفته .
- النمذجة وفعاليتها الخطرة
- النمذجة في ما بين العلم والفلسفة
- هل أصل الإنسان قرد بالفعل ؟
- الإرهاب مرة أخرى ؟؟؟
- سلبيات الإدمان على الإعلام المشهدي :
- الإهانة
- سلبيات الإدمان على مشاهدة الشاشات
- هل انقلبت الثورة على نفسها ؟
- مرض الشيخوخة المبكرة
- الطفولة وعلاقتها بالمدرسة
- حول عملية التعلم
- شيء من النقد الذاتي .
- الضعف الجنسي
- حوار الحضارات...أم حوار الثقافات ؟
- حرب غير معلنة أم هي حرب عالمية ثالثة ؟


المزيد.....




- كتائب حزب الله في العراق: الحشد الشعبي لن يحل واذا حدث ذلك ...
- المقرئ الإدريسي: خطاب القرآن عالمي ومشروع الإسلام للبشرية جم ...
- منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
- منابع الإيمان: سؤال الروح
- الحرس الثوري الإيراني: انهيار أعداء الإسلام قريبا
- الحريري: البابا فرنسيس سيزور لبنان بعد تشكيل الحكومة.. والفا ...
- الحريري: البابا فرنسيس سيزور لبنان بعد تشكيل الحكومة.. والفا ...
- الحريري يعلن موعد زيارة بابا الفاتيكان الى لبنان
- الحريري: بابا الفاتيكان سيزور لبنان بعد تشكيل الحكومة
- 98 مستوطنا يقتحمون باحات المسجد الأقصى


المزيد.....

- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد اللطيف بن سالم - الجدل في الدين .