أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - مفاهيم عشوائية ( رد الى السيد فلاح علوان).















المزيد.....


مفاهيم عشوائية ( رد الى السيد فلاح علوان).


عبد الحسين سلمان

الحوار المتمدن-العدد: 6057 - 2018 / 11 / 18 - 22:36
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مفاهيم عشوائية ( رد الى السيد فلاح علوان).

Bourgeois society knows only classes
Die bürgerliche Gesellschaft kennt nur noch Klassen..... Engels, 1885

يعرف المجتمع البرجوازي فقط نظام الطبقات.....إنجلز 1885
والمقصود بالمجتمع البرجوازي هنا: عندما يكون نمط الإنتاج الرأسمالي هو السائد و المهيمن Ruling Mode

سوف ينقسم هذا الرد الى قسمين, قسم نظري ,و قسم عملي واقعي.

مقدمة:
1. من المؤسف جداً أن يكون السيد فلاح علوان / القائد النقابي / محامياً للسيد مؤيد أحمد, الذي تقمص دور مورو ( بطل المسلس التركي وادي الذئاب والذي يردد مفردات : الامبريالية / البرجوازية/ الكومبرادورية / الاستراتيجية / التكتيك / في كل شاردة و واردة).

2. ومن المؤسف ايضاً , خطأ استنتاج السيد فلاح علوان , التالي:
فالحزب الشيوعي العراقي ليس لديه سياسة طبقية، لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق.

3. يقول السيد فلاح علوان :
يعلن الكاتب في مقاله ببساطة وبدون تكلف، انه ليست هناك طبقة عاملة في العراق، وبكلمة لا تتألف الطبقة الرأسمالية من صناعيين فقط.
عزيزي فلاح : كتبت مقالين في هذا الموضوع , الاول طوطم طبقة العمال العراقية بتاريخ 03.04.2016 و الثاني الطبقة العاملة في كردستان بتاريخ 19.06.2017 وعدة مقالات عن مفهوم الطبقة و نمط الإنتاج. لذلك فأن استناجكم ( مقاله بسيطة وبدون تكلف) ليس لها محل من الاعراب.

نقاط الخلاف الاساسية مع السيد علوان:
1) وجود او عدم وجود طبقة عاملة عراقية.
2) نمط الأنتاج السائد في العراق الان.
3) الاستخدام العشوائي لمفاهيم Concepts, ماركسية .

القسم الاول: النظري

4. يقتبس الأخ فلاح الفقرة التالية من البيان الشيوعي :
والعامل، ما أن يستغلّه صاحب العمل، و ما أن يدفع له أجره.......الخ
ويستنج الأخ فلاح :
اي هناك الملاك العقاري والتاجر وصاحب المصرف والمرابي وكل هؤلاء يتأتى موردهم من قسم من فائض القيمة، يحصلون عليه عن طريق التقسيم الرأسمالي للقيم والارباح والتنظيم الرأسمالي للمجتمع. وبكلمة لا تتألف الطبقة الرأسمالية من صناعيين فقط....أ.ه

عزيزي فلاح , القصة هنا في البيان الشيوعي تختلف عن القصة في العراق الان.
هذه الفقرة تتحدث عندما يكون نمط الإنتاج الرأسمالي هو السائد و المهيمن والمسيطر Ruling Mode.
تتحدث الفقرة اعلاه, عن إجرة العامل المنخفضة و الواطئة و القليلة والتي لا تسد ايجار الدار (مالك البيت), ولا تسد طعامه (البـقّـال).

5. وتقول : بحسب التقسيم الرأسمالي العالمي للسوق، فان دول بكاملها تبقى بدون تصنيع فعلي مهما حاولت، ويبقى دورها محدداً حسب متطلبات السوق الرأسمالية، ويبقى الرأسمال التجاري أو الخدمي هو المسيطر والمهيمن على سوقها وحركة رأس المال فيها، وبالتالي على المجتمع، ولكن دون ان يلغي وجود الطبقات....أ.ه.

أخي فلاح: أنت هنا تتحدث عن مفهوم المركز / الاطراف , Centre / Periphery
ومع الاسف اخي فلاح, أنت هنا , تهرب من العمل الجدي و الشاق في تحليل نمط الإنتاج في العراق, وترمي الكرة في ملعب التقسيم الرأسمالي العالمي للسوق , وكأنك تردد De te fabula narratur , ( أنها قصتك ايضاً).
هل تريد هنا القول, بأن رأسمال التجاري أو الخدمي هو المسيطر والمهيمن في العراق اليوم ؟

6. وتقتبس الفقرة التالية من البيان الشيوعي:
فالبرجوازية جرّدت كل الفعاليات، التي كان يُنظر إليها حتى ذلك الحين بمنظار الهيبة و الخشوع، من هالتها. فحوّلت الطبيب ورجل القانون و الكاهن و الشاعر و العالم، إلى أجراء في خدمتها...أ.ه.

وتخرج بنتيجة غريبة و عجيبة وهي:
ووفق منطق السيد عبد الحسين سلمان الذي لا يرى غير البرجوازية الصناعية ، فأي رأسمالي سيمكنه استغلال عمل المحامي او الطبيب؟ وأي بضائع او سلع يمكن للمحامي او الطبيب ان ينتجها؟
اليست هناك الدولة البرجوازية؟ وجهاز الدولة، ومؤسسات الدولة، والجيش النظامي، والاوليكارشية؟ والمحاكم والسجون؟ اليست هذه اجزاء مكونة للنظام الرأسمالي؟ والقائمون عليها اليسوا هم من جهاز البرجوازية الحاكم؟ ام ان الدولة وتنظيم المجتمع هي ليست مؤسسات طبقية؟....أ.ه.

كان ماركس يتحدث في الفقرة اعلاه , كيف أن الطبيب ورجل القانون و الكاهن و الشاعر و العالم , يتحولون الى عمال إجراء wage worker في ظل نمط الإنتاج الرأسمالي.

وقد توسع ماركس في هذا الموضوع عندما اعتبر المطربة و الشاعر و المدرس هم عمال إجراء , وذلك في كتاب الاعمال الاقتصادية / Economic Works of Karl Marx 1861-1864 /
وكتب ماركس :
الشاعر ملتن ... عندما انتج الملحمه الشعريه الفردوس المفقود باعها مقابل خمسه باونان كان عامل غير منتج , ولكن عند تعاقده مع دار نشر يصبح منتج...

و المطربة, singer فإن غنت المطربة لنفسها فإنها غير منتجة , unproductive coworker, وأن غنت من أجل ان تبيع صوتها من اجل المال, فإنها تكون عاملة أجيرة wage labourer .


7. في كتاب تطور الرأسمالية في روسيا يتطرق لينين الى عمل التجار والمتعهدين الذين يجمعون العمل المنزلي وخاصة في القرى ليبيعوه في السوق، اي باستخدام رأس المال الربوي. فكيف يمكن ان يبيع التاجر ويربح دون وجود فائض قيمة؟ وكيف تحقق فائض القيمة عن طريق الرأسمال الربوي وليس الصناعي؟

هذا المثال من لينين , يتحدث عن روسيا خصوصاً / في بداية دخول روسيا القيصرية الى منظومة رأس المال / وليس قاعدة عامة.

8. ثم تتحدث عن الريع بلغة مجردة , غاية في التجريد Absraction , وبلغة غير مفهومة مع الاسف .
عندما تطرق ماركس لنظام الريع Rent , فأنه كان يتحدث عن بداية ظهور الرأسمالية وكذلك عن موقع الريع ضمن نمط الإنتاج الرأسمالي!!.

9. عندما كتب ماركس عن الهند , لم يذكر صراع طبقي بين العمال وبين رأس المال , بل صراع بين القبيلة , tribe ,و القبيلة , بين طائفة , caste و اخرى , و لم يكن مهرجاً ولم يكن يحفظ صفحات من التراث الاشتراكي عن ظهر قلب،ولم يعلن ببساطة وبدون تكلف انه لا توجد طبقة عاملة. كما يقول السيد فلاح علوان.

10. أخي فلاح, أن جوهر الماركسية, هو التحليل الملموس للواقع الملموس , كما يقول لينين .
أن نمط الإنتاج المهيمن Ruling Mode , هو الذي يحدد البنية الاقتصادية و الاجتماعية. الأن ما هو نمط الإنتاج المهيمن و السائد في العراق؟

11. لقد كان ماركس مندهش , من اقبال الروس على اقتناء , الكتاب الأول من رأس المال , فقد اوشكت الطبعة الروسية من الكتاب عام 1872 على النفاذ 3 الاف نسخة.
وكان هناك اتصال بين ماركس والمناضلين الروس في المنفى, وخصوصاً المناضلة الثورية فيرا زاسوليتش , Vera Zasulich
وقد ارسلت فيرا, رسالة الى ماركس , بتاريخ 16.02.1881, تسأل ماركس فيها عن :
هل يسع المشاعة الروسية , Obshchina (كومنة الفلاحين الروس, وكانوا يوزعون المحاصيل الزراعية بينهم, حسب احتياج الاسرة),
حتى لو كانت شكلاً مندثراً للملكية الجماعية القديمة, ان تنتقل مباشرة الى الشكل الارقى , اي الى الملكية الجماعية الشيوعية؟ ام عليها, بخلاف ذلك ان تمر قبل ذلك , بعملية الانحلال ذاتها, التي عرفها التطور التاريخي للغرب , اي الإنتاج الرأسمالي ؟

لم يكتب ماركس الى فيرا زاسوليتش, أن البرجوازية الروسية كذا و كذا , ولم يكتب لها ,عن الرأسمال التجاري, ولم يكتب لها , عن الرأسمال الربوي في روسيا.

كان يعلم ماركس حجم البروليتاريا الروسية القليل جداً , وجاء رد ماركس على هذه الرسالة, بعد أن كتب 4 مسودات .
المسودة الاولى , وتحتوي على 4500 كلمة , و تحتوي المسودة الثانية والثالثة كل منهما , على 2000 كلمة , والمسودة الرابعة على 300 كلمة.
واخيرا استقر رأي ماركس على الرسالة النهائية 350 كلمة , بتاريخ 08.03-1881
حيث يتحدث عن نشوء الرأسمالية و تحليله لها, ويقول:

حتى الان هذا لم يتحقق الأ, في بريطانيا , واوروبا الغربية التي تمر بالمرحلة نفسها.....والحتمية التاريخية لنمط الإنتاج الرأسمالي , تقتصر صراحة على اوروربا الغربية...أ.ه

12. أن وجود الطبقات , هو من خصائص المجتمع البرجوازي , و يقصد به ماركس: أن نمط الإنتاج المهيمن والمسيطر و السائد ruling به, هو نمط الإنتاج الرأسمالي...Produktionsweise .

لذلك لا يمكن تصميم خريطة للطبقات دون معرفة نمط الإنتاج السائد, لا بل والأهم من هذا , ان وجود الطبقات مرهون بنمط الإنتاج الرأسمالي فقط.

وقد عبر ماركس تعبيراً واضحاً, في رسالة الى جوزيف فيدمايار , بتاريخ 05-03-1852 يقول فيها:
وجود الطبقات يرتبط فقط باطوار تاريخية معينة من تطور الانتاج.

13. لاوجود لطبقة عاملة دون وجود طبقة رأسمالية متميزة .
كان ماركس غير راضٍ عن وسائل الاحزاب الاشتراكية في تقييم وضع الطبقة العاملة, هنا او هناك, لذلك كتب في 20 نيسان 1880 تحقيق عمالي نشر في المجلة الاشتراكية La Revue socialiste ,وكان يهدف الى توفير كما يقول:
الى معرفة صحيحة وايجابيه للظروف التي تعمل فيها الطبقة العاملة .
كتب ماركس 100 سؤال , تنقسم الى أربع مجموعات :
بنية المؤسسة : تركيبة اليد العاملة, التنظيم التكنلوجي و الاجتماعي للعمل, سلامة العمل.

شروط العمل: توقيت العمل , تشغيل الاطفال.

الوضع القانوني : طبيعة العقد , ترتيب الاجور.

النشاط العمالي: تأسيس النقابات, حرية الاضرابات

14. الآن في بريطانيا توجد سبع 7 طبقات إجتماعية, تبدا من النخبة الارستقراطية والطبقة الوسطى والطبقة الوسطى التقنية , والعمال الاثرياء الجدد و عمال الخدمات واطبقة العاملة التقليدية وتنتهي بطبقة البريكريت Precariat
و الكلمة تتألف من :
Precarious غير مستقر او ثابت
Proletariat البروليتارية
وخرجت الدراسة بنتيجة: ان البريكيت: هي الطبقة المحرومة في المجتمع البريطاني

15. أن الطبقة جماعات كبيرة من البشر تتباين في ما بينها من خلال موقعها وعلاقتها بوسائل الإنتاج في إطار نظام اقتصادي اجتماعي قائم على أسلوب إنتاجي (نمط) محدد, وعلى علاقات إنتاجية سائدة في المجتمع ومحددة لطبيعته....لينين 1919

القسم الثاني: العملي / الواقعي

16. ومن المؤسف ايضاً , وانت القائد العمالي , لا تعرف شيئاً عن الوضع الاقتصادي في العراق , حيث تقول : إن من أھم المشاكل التي تواجھ الاقتصاد العراقي كونه اقتصادا ریعیاً حیث يشكل انتاج النفط 61% من الناتج المحلي".
اذا كان انتاج النفط يشكل 61% من اجمالي الناتج المحلي، يعني ان ثمة 39% من الناتج يتحقق من ميادين غير النفط.

وانا هنا استغرب اشد الاستغراب, كيف ان انتاج النفط يشكل 61% من اجمالي الناتج المحلي !! هل تصدق يا سيد فلاح هذه الاكذوبة من البنك المركزي؟؟ واذا فرضنا هذه ال 61 % صحيحة , فما هي الميادين غير النفط التي تساهم بنسبة 39 % ؟
لم يذكر السيد فلاح علوان أي ميدان من هذه الميادين.

ولكي اخفف على السيد علوان ثقل الارقام , فأن انتاج النفط يشكل 90% من اجمالي الناتج المحلي .

17. يذكر السيد فلاح علوان : سأورد بالارقام بعض الامثلة عن الطبقة العاملة في العراق وعن انتاجها اليوم وليس في الثمانينيات او التسعينيات...الخ

أخي فلاح:
كان عدد المصانع العراقية التي تعمل بكل طاقاتها الإنتاجية، قبل عام 2003 نحو 178 ألف مصنع، بين حكومي تابع لوزارة الصناعة والمعادن، وآخر تابع للقطاعين المختلط والخاص، بلغت نسبة مساهمتها بدعم الناتج الوطني إلى نحو 23% حتى نهاية عام 2002.
ثم تراجع القطاع الصناعي بعد ذلك التاريخ؛ نتيجة عوامل مختلفة كان أهمها انهيار منظومة الكهرباء وتفشي الفساد المالي والإداري وغياب التخطيط، لتكون نسبة مساهمته في الناتج الإجمالي الوطني 1%؛ ما تسبب بانقطاع أكثر من 630 ألف موظف عن العمل.

18. يوجد عمال في العراق, لكنهم لحد اليوم لم يشكلوا طبقة ,للاسباب التالية:

غياب طبقة رأسمالية واضحة المعالم , تنتج وليدتها الطبقة العاملة.

19. الغالبية من هؤلاء العمال يخضعون لنمط إنتاج الدولة ,
(State – Controlled mode of production )



20. إما الذين يعملون مع الشركات الاجنبية الاحتكارية في الحقول النفطية العراقية , والشركات هي : Shell, Petronas , CNPC, Total, BP, ENI, Occidental , KOGAS, Lukoil, Gazprom , Statoil, TPAO, Exxon.....الخ

هؤلاء : تنطبق عليهم مقولة : العمل المأجور.
و هم إجراء, يعملو ن بأجر, سواءاً كان عامل نضافة ام مهندساً.

21. يقول الأخ علوان العجز السنوي المغطى بالاقتراض يبلغ نحو 22 مليار دينار , والسبب في هذا العجز كما يعتقد السيد علوان:

الفجوات المالية في اسعار الوقود وخاصة البترول، والطفرات التي تحصل كل بضعة عقود، سرعات ما تبتلعها الاحتكارات العالمية وتعود الى توازن جديد، وتحل محل الريوع ديونا وقروض على البلدان ذات العوائد الريعية، تماما كما يحصل في العراق اليوم......أ.ه.

ومع الاسف الشديد , يقدم الأخ علوان هنا, تبريراً للمافيا العراقية من خلال سوء ادارتها لعائدات النفط الخام و يلقي السبب في وجه الاحتكارات العالمية , وكأن النظام السياسي منذ 2003 ولحد اليوم بريئاً من هذا العجز.

22. أن القول بعدم وجود طبقة عاملة متماسكة و قوية في العراق اليوم, هو مؤلم و قاسي في نفس الوقت . مع العلم كان للطبقة العاملة وجود قوي في خمسينيات القرن الماضي .

23. الاقتصاد العراقي اليوم هو اقتصاد الفوضى Chaos Economics
,والذي يدار من قبل مافيا منظمة تنظيماً جيداً , لتحرق الاخضر مع اليابس, والتي يمكن تلخيصها بالشكل التالي:

1) غياب الدولة وحضور المافيات .

2) إقتصاد الفساد الذي يقصد به، في شكل خاص، العمليات التي يقوم بها نافذون، ومنهم أساساً رجال سلطة وسياسيون وإداريون وأمنيّون وكذلك نافذون في مؤسسات قطاع خاص كبرى، لجني أرباح وعمولات غير مشروعة..

3) العمليات الاقتصادية غير المشروعة الأخرى ومنها المخدرات والتهريب والسرقات الكبرى...

4) العمليات الاقتصادية التي يمكن أن تجد تفسيراً "مشروعاً لها، ولو بشكل محدود أو بشكل آخر واضح، ومنها : صفقات الأعمال غير المركّزة اقتصادياً وإدارياً، البورصة والعمليات المالية الكبرى، بعض عمليات النفط، تجارة السلاح، "التجارة السياسية والانتخابية" (بيع المواقف..).

5) وغالباً ما يترافق بعض النشاطات، أو العمليات غير المشروعة والجرمية، مع نشاطات أخرى مشروعة على سبيل التغطية أو على سبيل الترويج، وهو ما يندرج أساساً تحت لواء عمليات تبييض الأموال.

6) النشاطات السرّية أو "السوداء" Economie souterraine/noire

7) الخصخصة Privatization للمشاريع الإنتاجية الكبرى.

8) وصف بريجنسكي، مستشار الرئيس الأميركي السابق، هذا النوع من الاقتصاد ب : Tittytainment وهو مصطلح منحوت من
tit +‎ entertainment
عبارة " Entertainment تسلية , وtits حلمة الرضّاعة،
أي بقليل من التغذية وزيادة في التسلية المخّدرة.


المصادر
https://www.marxist.com/languages/arabic/karl_marx_lenin.htm

http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=295122&r=0

https://www.marxists.org/arabic/archive/lenin/1914-marx/03.htm

http://ahewar.org/rate/bindex.asp?yid=12067

http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx?fid=10&depid=5&lcid=69025


http://alkhaleejonline.net/%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF/%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%B6%D8%B11-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%87%D9%85%D8%A9-178-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D9%85%D8%B5%D9%86%D8%B9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A

https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1919/jun/19.htm

https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1916/jul/x01.htm
http://www.bbc.co.uk/science/0/21970879?fbclid=IwAR2gxaBTN9woWXccz28bh7se3EuJeQDn6FgCAzOKzXtCRSd4HrXqqklH2mw
https://www.lebarmy.gov.lb/ar/content/%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D8%B6%D9%89-%D9%85%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رأس المال الوهمي
- مؤيد احمد وصلاة التراويح.
- ماركسية ماركس او ماركسية افاناسييف
- دخول ماركس من الباب الكبير الى اوروربا الغربية
- الجهل المقدس : ستالين نموذجاً.
- الجهل المقدس: محمد جاسم اللبان نموذجاً.
- دون كيشوت و مرض الإسقاط
- مفهوم التراكم الرأسمالي
- طوطم الديالكتيك
- موت الرأسمالية وسلطة البروليتاريا.
- البترودولار و الخدعة الكبرى.
- ماركس و ثورة أكتوبر
- المفهوم الماركسي للملكية الخاصة
- خرافة البراكسيس عند اليسار العربي
- الطبقة العاملة في كردستان
- وداعاً شامل عبد العزيز
- أحرار فايمار–الجزء الثالث
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الثاني.
- أحرار فايمار و لصوص بغداد –الجزء الأول.
- دواعش بغداد


المزيد.....




- طلاب الاشتراكي بالعاصمة صنعاء ينعون الدكتور يوسف الفقيه
- وفاة الطالب علاء خالد داخل محبسه نتيجة الإهمال الطبي
- العنف في غزة: نتنياهو يتوعد الفصائل الفلسطينية بأن -تدفع ثمن ...
- مجلس الأمن يعقد جلسة مغلقة لبحث المواجهات بين إسرائيل والفصا ...
- شاهد: اشتباكات ليلية بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطين ...
- يوسف وهبي // كل فلسطين .
- جمال أوزرار// التفاهة موجه للوعي الرجعي
- المشهد في غزة وتل أبيب.. كل ما قد تحتاج لمعرفته عن -ّذروة ال ...
- المشهد في غزة وتل أبيب.. كل ما قد تحتاج لمعرفته عن -ّذروة ال ...
- شاهد: اعتقال عشرات المتظاهرين الفلسطينيين في حيفا عقب اشتباك ...


المزيد.....

- متابعات عالمية و عربيّة - نظرة شيوعيّة ثوريّة (3) 2019-2020 / شادي الشماوي
- الحلقة السادسة والأخيرة: منظمة -إلى الأمام- الماركسية الليني ... / موقع 30 عشت
- استعادة الإرث الثوري لروزا لوكسمبورغ / ماري فريدريكسن
- السيرورة الثورية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط: حصيلة ... / الاممية الرابعة
- الاستعمار الرقمي: هيمنة متعددة وعنيفة / أحمد مصطفى جابر
- الشيوعية الجديدة / الخلاصة الجديدة للشيوعية تشتمل على التقيي ... / ناظم الماوي
- دفاعا عن المادية / آلان وودز
- الإشتراكية والتقدّم نحو الشيوعيّة : يمكن أن يكون العالم مختل ... / شادي الشماوي
- الممارسة وحل التوترات فى فكر ماركس / جورج لارين
- الثورة المُضادة في المَجَر عام 1956- خطاباتها وأسلحتها (6) / مالك ابوعليا


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - مفاهيم عشوائية ( رد الى السيد فلاح علوان).