أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حيدر مكي الكناني - ( ألغاء العامل النحوي , والبحث عن بدائل ) - حواريات حيدر مكي - الجزء الأول















المزيد.....

( ألغاء العامل النحوي , والبحث عن بدائل ) - حواريات حيدر مكي - الجزء الأول


حيدر مكي الكناني
كاتب - شاعر - مؤلف ومخرج مسرحي - معد برامج تلفزيونية واذاعية - روائي

(Haider Makki Al-kinani)


الحوار المتمدن-العدد: 6050 - 2018 / 11 / 10 - 01:33
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


حواريات (حيدر مكي )
(ألغاء العامل النحوي والبحث عن بدائل ) الجزء الأول .
_________________


سألتني هل حقا اننا كل هذه السنوات نتعامل مع وهم الحركات الأعرابية وهم ؟! , المحل الأعرابي وهم ؟!
كنت مندهشا حقا وكان عليّ أن أبحث عن مصادر تفك رموز تلك الشبهات المثارة وكانت هذه الحوارية الجديدة عن ( سقوط

العامل النحوي ) والبحث عن (بدائل )

هي - ماهو الأعراب ؟
هو- هو الرفعُ والنصبُ والجرّ.
هي- هل يمكننا أن نوجز تعريف نظرية العامل النحوي ؟
هو- نظرية العامل مبدأ أعتباري وضعه النحويون لتأكيد نظام الأعراب متأثرين بمبدأ العلية الفلسفي .
هي- وهل يمكنك أن تفسر لي ببساطة ماهو مبدأ العلية الفلسفي ؟
هو- هو مبدأ طرحه أرسطو يعتمد على علل أربع وهي علّةٌ فاعلة وعلّةٌ مادية وعلّةٌ صورية وعلّةٌ غائية .
هي- (تضحك ) يبدو أني تهت .. ممكن ان تمثل لي بمثالٍ واقعي ..ماهي هذه العلل الأربع ؟ ومادخلها باللغة العربية ؟
هو- النجار اذا اراد أن ينجز سرير خشبي ماذا يحتاج ؟
هي- (تضحك) طبعا خشب .
هو - تعد هذه المادة (علة مادية ) يعني الخشب هو المادة الأساسية لصناعة (سرير الخشب) هاهي تتحقق العلة الأولى (المادية ) .
هي- وكيف تتحقق العلل الثلاث الباقية ؟
هو- سنتبادل الأدوار , هذه المرة سأسلك أنا , من يقوم بعمل سرير الخشب ؟
هي- طبعا النجار سيبذل جهدا حتى ينجز نجارة السرير .
هو- وهذه العلة (الفاعلية) يعني العلة (المادية ) لا يتحقق منها شيء دون (العلة الفاعلية ) جهد النجار .. ويبقى سؤال مهم .
هي - تفضل سأجيب (مبتسمة ) .
هو- ياترى ماشكل السرير الذي سيصنعه النجار وكيف يمكنه ذلك ؟
هي- اعتقد انه متمرس فهي مهنته وفي مخيلته النماذج العديدة للأسرّة الخشب التي انجزها سابقا .
هو- وهذه العلة (الصورية ) أي هو سيقوم بنقل ماطُبع في مخيلته معتمدا على حركته (العلة الفاعلية أو الفاعلة أو الحركية)

بأستخدام المادة الرئيسية (العلة المادية الخشب ) ليحقق العلة (الصورية ) .
هي- يبدو أني سأكمل العلة الرابعة من خلال استنباطي للعلل الثلاث
العلة الرابعة ستكون (العلة الغائية) أي كل هذه العلل وضعت لغاية هي صناعة السرير لتحقيق هدف الأستخدام .. لكن سؤال يقفز

في رأسي (ومادخل ) كل هذا (بالعامل ) والنحو ؟
هو- له كل التدخل صديقتي .. ارسطو ذكر العلة مقترنة بمحرك
هي- نعم صحيح .
هو - يقابلها العامل النحوي
هي - يعني نقارن .. العلة هي المحرك او الحركة يقابله بالنحو العامل .
هو- بالضبط علينا ان نقارن بين المنظور الفلسفي والنحوي العلة الفلسفية حين اوجدت الحركة لابد من ماذا ؟ ها ماذا ؟
هي- لابد من متحرك .
هو- نعم أحسنتِ صديقتي وهذا يقابل المعمول .. لنعيد الصورة محرك يقابله متحرك وعامل يقابله معمول ولابد من أثر للمتحرك

والمحرك ماهو اثرهما ؟
هي- الحركة .
هو- أحسنتِ وماهو أثر العامل والمعمول ؟
هي- الحركة لكن الأعرابية .
هو - هل أكمل ..
هي - نعم أكمل .
هو - عودٌ على بدء كما يقال سنرجع لنقطة الأنطلاق
هي - بالضبط كنا نقول ..
هو - (يقاطعها ) بل قلنا
- الأعراب هو الرفعُ والنصبُ والجرّ.
أما نظرية العامل مبدأ أعتباري وضعه النحويون لتأكيد نظام الأعراب متأثرين بمبدأ العلية الفلسفي وهو مبدأ طرحه أرسطو يعتمد

على علل أربع وهي علّةٌ فاعلة وعلّةٌ مادية وعلّةٌ صورية وعلّةٌ غائية .
هي - وهل هنالك بديل عن العامل اذا كان هناك من يعارضه ؟
هو- البديل لنظرية العامل حسب ماتم طرحه من معارضين للعامل وبعد ابحارنا في عدة مصادر لغوية مهمة , البديل لتحديد

الوظيفة النحوية للكلمة في الجملة هي دلائل الأعراب التي اعتمدها النحاة .
هي- وماهي هذه الدلائل الأعرابية ؟
هو- الدلائل هي (القرائن) جمع قرينه ولفظها على زنة(فعيلة ) بمعنى (فاعلة) (مقارنة او مصاحبة) واصطلاحا (القرينة اللفظية )

او (سياق الكلام ) ويمكننا ان نسميها (الدليل ) لأنها تدل على المقصود من الكلام ويؤنث جمعها (دلائل) ومن هنا فدلائل الأعراب

تعني قرائن الأعراب .
هي- وماهذه القرائن ؟
هو- هي ذاتها التي يستخدمها المتكلم أو الكاتب عند صياغة الكلام وكذلك القارئ لفهم مدلول النص في تعيين او معرفة الموقع

الأعرابي للكلمة .
هي- ممكن توضيح اكثر ؟
هو- القرينه تقسم الى دلالية ولفظية ومقامية اما القرينة اللفظية تقسم الى ستة اقسام العلامة والصيغة والرتبة والأداة والأسلوب

والسياق .
هي- انتهينا من البديل الأول للعامل ومالبديل الثاني ؟
هو- الوظيفة الأعرابية .. ومنشأ المفارقة أن النحاة كثيرا مايطلقون الحركة الأعرابية او العلامة الأعرابية وهم يقصدون بها (

الحالة الأعرابية ) التي هي ..
هي- الرفع والنصب والجر ..
هو- جيد صديقتي بالضبط ولعل الحركة هي الأصل في رأي النحاة ولدينا أربع ظواهر نحوية مترابطة فيما بينها .
هي- وما هذه الظواهر ؟
هو- الكلمة المعربة والعلامة الأعرابية والحالة الأعرابية والموقع الأعرابي .
هي - وماالفرق بين العلامة الأعرابية والحالة الأعرابية ؟
هو- العلامة الأعرابية صوت يتلفظ به ويدرك عن طريق الحس اما الحالة الأعرابية شيء معنوي أعتباري لايدرك الا عن طريق

التصور الذهني .
هي- وماذا بعد , لقد شوقتني .
هو- العلامة الأعرابية قد توجد على آخر الكلمة المعربة اذا كانت من نوع الكلمة المتغيرة أما الحالة الأعرابية ملازمة للموقع

الأعرابي فلا يمكن تصور موقع أعرابي بدون حالة أعرابية .
هي- وماذا عن باقي القرائن ؟
هو - ستبقى الى الحلقة الثانية من (الغاء العامل النحوي والبحث عن بدائل ) .
هي - ومن هم الذين نادوا بألغاء العامل النحوي واقترحوا بدائله ؟
هو- كل هذا وذاك سيتم طرحه في الحلقة الثانية .
________________
تم الأستعانة بــــ( دراسات في الأعراب ) د- عبد الهادي الفضلي
والتأصيل لعلاقة العامل باتعليل في الدرس النحوي ( أ- محمد عدلي محمد والدكتور بكر محمد محمود ) .



#حيدر_مكي_الكناني (هاشتاغ)       Haider__Makki__Al-kinani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حلقي في شراييني
- توقيعات صباحية
- الوقتُ كذبا يرجز .. (مجموعتي فتاوي شعرية )
- حواريات حيدر مكي حول ( العامل النحوي ) بنظرة ميسرة
- أعجبني الهٌ أنيقُ المظهر - قصيدة من الشعر الجاهلي الحديث
- تكملة الهذيان .. بوحٌ عن ظلم السلطان
- (أنا وحدي مع الهذيان)
- حالات ممكنة الوقوع
- نص لكل النساء لكن دون كل النساء - مجموعتي فتاوي شعرية
- صوتٌ ممنوعٌ من الصمت (مجموعتي النثرية الجديدة ) .. (نصوص لات ...
- مجموعتي النثرية الجديدة .. (نصوص لاتستحي من البوح )
- حينَ كُنّا صِغَارا (مجموعتي فتاوي شعرية )
- (يا أنتِ .. أجيبيني )
- لماذا علم لغة النص ؟
- منظمات المجتمع المدني والمزاد العلني
- أحتضار الساعة الخامسة والعشرون


المزيد.....




- اتصال جديد بين وزير دفاع أمريكا ونظيره الإسرائيلي لبحث -فرص ...
- وزير الخارجية العماني يدعو القوى الغربية لإجبار إسرائيل على ...
- يوميات الأراضي الفلسطينية تحت النيران الإسرائيلية/ 1.11.2024 ...
- المركز الإفريقي لمكافحة الأوبئة يحذر: -جدري القردة- خرج عن ا ...
- جنرال أمريكي: الدول الغربية لا تملك خطة بديلة لأوكرانيا بعد ...
- الهجمات الإسرائيلية على لبنان وجهود التسوية / 1.11.2024
- أوستن وغالانت يبحثان فرص الحل الدبلوماسي ووقف الحرب في غزة و ...
- زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر الكوريل الجنوبية
- حسين فهمي يتعرض لانتقادات لاذعة بسبب صورة وحفل عشاء مع وفد ص ...
- ارتفاع إصابات جدري القردة في أفريقيا بنسبة 500% وتحذيرات من ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حيدر مكي الكناني - ( ألغاء العامل النحوي , والبحث عن بدائل ) - حواريات حيدر مكي - الجزء الأول