أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميسون البياتي - فيلم الفتاة ذات القرط اللؤلؤي














المزيد.....

فيلم الفتاة ذات القرط اللؤلؤي


ميسون البياتي

الحوار المتمدن-العدد: 6028 - 2018 / 10 / 19 - 03:48
المحور: الادب والفن
    


قبل أن نشاهد الفيلم سنتحدث عن اللوحه التي أُخِذ عنها الفيلم , وهي بورتريت من نوع ( تْروني ) هذا النوع من الرسم إشتُهر بين الرسّامين الهولنديين في القرنين 16 و17 يعتمد على رسم الوجوه بتعبير معين كالصراخ أو الغضب أو الحزن . رسم اللوحه الفنان الهولندي ( يانيس فيرمير ) عاش بين عامي 1632 _ 1675 نُسي شخصه ورسومه بعد موته بعمر 43 سنه لكن لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي هي التي أعادته الى ذاكرة الناس

تم إنتاج الفيلم بين لوكسمبورغ وإنجلترا سنة 2003 الفيلم من إخراج بيتر ويبر سيناريو تريسي شيفالييه

عرض الفيلم في أمريكا الشماليه في ديسمبر 2003 فيما عرض في المملكه المتحده ونيوزيلندا واستراليا عام 2004 وقوبل بإستحسان من النقاد ورشح الى 10 جوائز أكاديميه وجائزتي غولدن غلوب و3 جوائز اوسكار

يتحدث الفيلم عن الفتاة ( غريت ) وهي فتاة خجولة تعيش في الجمهورية الهولندية عام 1665 جمهورية هولندا وتعرف أيضاً باسم جمهورية البلدان السبعة المنخفضة , جمهورية أوربية سابقة عاشت بين عامي 1581 و1795 في نفس موقع المملكة الهولندية الحالية ، والتي تعتبر نفسها وريثةً لتلك الجمهورية

والد غريت رسّام أصيب بالعمى لذلك وافق على أن تذهب إبنته للعمل كخادمه في بيت الرسّام يوهانس فيرمير , حيث تلاقي معاملة قاسية جداً من فيرمير نفسه ومن جميع أفراد عائلته

كان على غريت أن تنظف مرسم فيرمير الذي كان ممنوعاً على زوجة فيرمير دخوله ,عندها يستغل الرسّام الفرصه للإنفراد بغريت وتأسيس علاقة إستغلال معها , لأنه بقدر ماكان يحرص على قربها بقدر ماكان يسيء لها ويتجاهل مشاعرها

راعي فيرمير الثري جداً رأى غريت في إحدى زياراته لبيت الفنان , فيقترح على الرسّام أن يأخذها منه لتعمل خادمة في بيته . فيرمير يرفض هذا الطلب عن إستحواذ وتملك لغريت ورغم أنه يسيء معاملتها إساءات بالغه , لكنه يقترح على راعيه أن يرسم له لوحة تحمل صورتها يستطيع وضعها في بيته

حين يبدأ فيرمير برسم هذه اللوحه تبدأ زوجته بالشك فيما يدور في غرفة المرسم ثم تندلع ثورتها لأن زوجها يرسم الخادمه ولا يرسمها هي

عندما خرجت الزوجه خارج البيت قامت والدتها بإعطاء أقراط إبنتها اللؤلؤيه الى غريت وطلبت من فيرمير إنهاء اللوحه بالسرعة الممكنه . عندها يقترح الرسّام على غريت أن يثقب لها أذنها كي تتمكن من ارتداء الأقراط . مشهد مغرق في الألم والإمعان في الإستغلال حين يضع فيرمير أبرة طويلة يعلوها الصدأ على أذن غريت ويثقبها لها

حين تعود زوجته من الخارج وتشاهد أقراطها اللؤلؤيه تتهم غريت أنها سرقت الأقراط وتطردها من المنزل دون أن يكون لفيرمير أي موقف أو كلمه إزاء ذلك . تعيد غريت الأقراط وتخرج

أنا شاهدت الفيلم عام 2004 في السينما , وكان مشهد النهايه يختلف كلياً وجذرياً عن مشهد النهايه الذي تم توزيعه على تسجيلات ( سي دي ) و ( دي في دي ) الحاليه

قبل عدة قرون لم تكن هناك مجاري للصرف الصحي ولا حنفيات ماء جاري , لهذا كانت المطابخ تحتوي على حوض لغسل الصحون وبعد الإنتهاء من الغسل يتم غرف ماء الحوض ورميه خارجاً , بالأطعمه التي ستطفو على هذا الحوض وبأنواع الصابون الرديء المستعمل , يعتبر الحوض أقذر بقعة في المطبخ

في النسخه التي شاهدتها عام 2004 وحين غادرت غريت بيت الرسّام فإنها عملت في بيت ثاني , وكانت تغسل الصحون في الحوض حين دخل عليها فيرمير وبيده صرة فيها وشاحها الأزرق الذي ضهرت به في اللوحه ومعه القرطين اللؤلؤيين , حين فتحت الصره وعرفت محتوياتها رمتها في حوض غسل الصحون وغادرت المكان رافضة كل شيء

فيلم الفتاة ذات القرط اللؤلؤي جلب شهرة مضافه الى يانيس فيرمير , الذي تحاول هولندا إعتباره واحداً من رموز حركتها الفنيه , ولهذا تم تغيير مشهد النهايه من أجل رصد بعض الكرامة للرسّام النذل . في نسخة النهاية الجديده .. خادمه من بيت فيرمير هي التي تجلب صره لغريت , تستلمها غريت وتفتحها للتعرف على محتوياتها وحين تعرف أنها حاويه على الوشاح والقرطين , تختفي صورتها حتى من دون أن يسمح لنا بمعرفة رد فعلها .. في عالم اليوم الكاذب والمرائي لا أحد يهتم بمواقف البشر , بل يهتم بالأسماء والألقاب والثروات , ثم وبعد كل شيء من وجهة نظر القائمين على تغيير نهاية الفيلم , ماذا يكون موقف خادمه إزاء إسم فنان يراد له أن يكون عظيماً ؟

https://www.youtube.com/watch?v=KoorzCUWI54




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,963,581,608
- ساعة بيغ بن الصامته
- ما بين الحب , وحب التملك
- كتاب : أعمدة الحكمه السبعه
- مس بيل وتأسيس العراق
- رامبرانت
- كتاب شمس المعارف الكبرى
- رواية يا صاحبيّ السجن
- ناجي العلي
- إبتكار آلة الساكسفون
- دراكيولا
- كارافاجيو
- شركة فورد للسيارات
- إل غريكو
- حدائق الحيوانات البشريه
- أول قرد في الفضاء
- برج إيفيل
- كنز طرواده
- فيلم حريق
- معركة غاليبولي
- تيتيان


المزيد.....




- انطلاق فعاليات مهرجان سان سيباستيان السينمائي بنسخة مصغرة
- حكاية فنان مصري شهير أثار استياء حاكم البلاد بسبب سيارته
- سانت بروت:حان الوقت لكي يعيد النظام الجزائري النظر في هوسه ا ...
- التصوير الكوميدي للحياة البرية لعام 2020
- السجن لمدة شهرين لخمسة أعضاء في مركز سوداني للفنون المسرحية ...
- السجن لمدة شهرين لخمسة أعضاء في مركز سوداني للفنون المسرحية ...
- شاهد: فنانة روسية تخلق واقعا موازيا من مادة اللاتكس
- لماذا تكتب نساء بأسماء رجالية مستعارة؟
- كاريكاتير -القدس- لليوم السبت
- رحيل الفنان طارق الربيعي أحد أبرز قامات الفن العراقي


المزيد.....

- ديوان شعر هذا صراخي فاتعظ / منصور الريكان
- إمرأة من ورق قصص قصيرة / مؤيد عبد الستار
- خرافة الأدب الأوربى / مجدى يوسف
- ثلاثية الشاعر اليوناني المعاصر ديميتريس لياكوس / حميد كشكولي
- محفوفا بأرخبلات... - رابة الهواء / مبارك وساط
- فيديريكو غرثيا لوركا وعمر الخيّام / خوسيه ميغيل بويرتا
- هكذا ينتهي الحب عادة / هشام بن الشاوي
- فراشة من هيدروجين / مبارك وساط
- أنطولوجيا شَخصيّة (شِعر) / مبارك وساط
- أستقبل راقصات شهيرات مثل الجوكندة / مبارك وساط


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميسون البياتي - فيلم الفتاة ذات القرط اللؤلؤي