أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جودت شاكر محمود - المغالطات والعقل البشري















المزيد.....

المغالطات والعقل البشري


جودت شاكر محمود
()


الحوار المتمدن-العدد: 6019 - 2018 / 10 / 10 - 19:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المغالطات والعقل البشري
كلمة "مغالطة" مشتقة من كلمتين لاتينيتين، هما(fallax) خداع، و(fallere) يخادع. هذا مفهوم مهم في حياة الإنسان لأن الكثير من التفكير الإنساني يضلل نفسه عندما يخادع الآخرين. العقل البشري ليس لديه دليل طبيعي على الحقيقة، ولا يحب الحقيقة بشكل طبيعي. أن ما يحبه العقل البشري هو نفسه، الذي يقدم له خدمه، الذي يجامله، الذي يعطيه ما يريد. والذي يدمره، ويهدده، ويرهبه.
المغالطة هو استخدام الاستدلال الخاطئ أو غير الصحيح، أو محاولات خاطئة في بناء الحجج. قد تكون الحجة مخادعة ومضللة من خلال إظهارها بأنها أفضل مما هي عليه في الواقع. حيث يتم ارتكاب بعض المغالطات عن قصد بهدف التلاعب أو الإقناع عن طريق الخداع، في حين يتم ارتكاب الأخرى عن غير قصد بسبب الإهمال أو الجهل. المغالطات عيوب تضعف الحجج. والحجج المضللة شائعة جدا ويمكن أن تكون مقنعة في الاستخدام الشائع.
كان أرسطو أول من قام بتنظيم الأخطاء المنطقية في قائمة، حيث أن القدرة على دحض أطروحة الخصم هي إحدى الطرق للفوز بحجة. قسمها إلى نوعين رئيسيين من المغالطات هما: اللغوية وغير اللغوية، بعضها يعتمد على اللغة وغيرها التي لا يعتمد على اللغة. تسمى هذه بالمغالطات اللفظية والمغالطات المادية.
قد يكون من الصعب التعرف على المغالطات. وإن الكشف عن المغالطات عند حدوثها يتطلب كل من اليقظة والوعي. الحجة الخاطئة ليست بالضرورة "غير عقلانية". في الواقع، بما أن الجانب النفسي / المعرفي يلعب دوراً حاسماً في ديناميات الإقناع، فأن الحجة الخاطئة عادة ما تكون حجة غير صحيحة لكنها تمتلك من المعقولية النفسية والقيمة الإرشادية الشيء المناسب.
يمكن متابعة دراسة المغالطات بطريقتين مختلفتين على الأقل. يمكن الاقتراب منها تقليديا: في هذه الحالة، يحدد المرء، ويوضح، ويجسد الطرق التي يمكن بها جعل الحجج غير السليمة تبدو سليمة. أو يمكن الاقتراب منها بعمق، وفي هذه الحالة، يرتبط المرء ببناء المغالطات في السعي وراء المصالح الإنسانية والرغبات غير العقلانية.
باستخدام النهج الأول، لا يكسب الطلاب الكثير من خلال حفظ أسماء وتعريفات المغالطات. لأنهم سرعان ما ينسوها. ويتم ترك عقولهم إلى حد كبير دون مساس، وبالتالي هم غير مبالين. من ناحية أخرى، يتيح النهج الثاني للمرء الحصول على رؤى مدى الحياة حول كيفية استخدام العقل للحجج والبراهين غير الصحيحة والحيل الفكرية لتحقيق أهدافه.
عندما ننظر عن كثب إلى القرارات الإنسانية والسلوك البشري، يمكننا أن نرى بسهولة أن ما يهم في الحياة البشرية ليس من هو على حق، ولكن من هو الفائز. أولئك الذين يملكون السلطة على شكل ثروة، ممتلكات، وأسلحة هم أولئك الذين يقررون ما هي الحقائق التي سيتم الإعلان عنها في جميع أنحاء العالم، وما هي الحقائق التي سوف يتم السخرية منها، أو إسكاتها، أو قمعها. تحدث وسائل الإعلام في العالم تخمة لا نهاية لها من الرسائل التي تضحي باستمرار بالحقيقة، وذلك من خلال اقصاءها.
عندما نصل إلى ما وراء سطح الأشياء، نجد عالما تنهار فيه كلمة "التواصل" وكلمة "التلاعب" إلى مرادفات افتراضية. يحتاج الطلاب إلى رؤى أصلية وأدوات فكرية تمكنهم من حماية أنفسهم من أن يصبحوا ضحايا فكريين في عالم من أسماك (piranhas) لإعلامية، أو ، بذات السوء، من خلال الانضمام إلى السرب أسماك(piranhas) الصغيرة المروضة. يجب أن تكون الرؤى والأدوات، التي ترتكز على النزاهة الفكرية، هي الهدف النهائي لدراسة "المغالطات".
الحقيقة والمخادعة في العقل البشري
العقل البشري هو مجموعة رائعة من البنى والأنظمة. إنه مركز للوعي والأداء. أنه يشكل هوية فريدة. ويخلق رؤية للعالم. ويظهر تجربة غنية من تفاعلات مع العالم. كما أنه يفكر ويتخيل. إنه يشعر. إنه يريد. إنه يحتفظ بالحقائق ويقمع الأخطاء. يحقق الرؤى ويخلق التحيزات. كل من الحقائق المفيدة والمفاهيم الخاطئة الضارة هي منتجاته المختلطة. يمكن أن نرى بسهولة ما هو زائف وما هو صحيح.
يمكنه أن يرى الجمال في السلوك الصحيح ويبرر ما هو غير أخلاقي بشكل صارخ. يمكن أن يحب ويكره. يمكن أن يكون مسالم لطيف وقاسي شرير. يمكنه أن يقدم المعرفة أو الخطأ. يمكن أن يكون متواضعا فكريا أو متكبرا فكريا. يمكن أن يكون متعاطف أو ضيق الأفق(متعصب). يمكن أن يكون منفتحًا أو منغلقًا. يمكن أن يحقق حالة دائمة من توسع المعرفي أو حالة قاتلة من الجهل الخانق. أنه يتجاوز على المخلوقات ويؤجر قدراتها ويهين براءتها. ونبله عن طريق خداع الذات وقسوته.
كيف يمكن للبشر أن يخلقوا في عقولهم مثل هذا المزيج غير المتسق من العقلاني واللاعقلاني؟ الجواب هو خداع الذات أو تظليل الذات. في الواقع، ربما يكون التعريف الأكثر دقة وفائدة للإنسان هو "الحيوان المخادع".
الخداع، والازدواجية، والسفسطة، والوهم، والنفاق هي منتجات أساسية للطبيعة البشرية في حالتها الطبيعية غير المثقفة أو الساذجة. وبدلاً من تقليص هذه الاتجاهات، فإن معظم التأثيرات المدرسية والتأثيرات الاجتماعية تعيد توجيهها، مما يجعلها أكثر تعقيدًا، وأكثر دهاءً، وأكثر غموضاً.
وفاقم هذه المشكلة، هو كون البشر ليسوا فقط مخادعين للذات غريزيًا، بل هم أيضًا متمركزون اجتماعيًا أيضًا. يرى كل مجتمع وثقافة نفسها على أنها خاصة ومبررة في جميع معتقداتها وممارساتها الأساسية، وبكل قيمها ومحرماتها. إن الطبيعة التعسفية للعرف معروفة لدى علماء الأنثروبولوجيا (إذا كان لديهم أي منها)، ولكن ليس لغالبيتهم الساحقة.
الأشخاص غير الحريصون (المفكرين غير المهرة فكرياً) من الناس غالبيتهم الساحقة لم يقرروا ما يؤمنون به، لكنهم، بدلاً من ذلك، كانوا متكيفين اجتماعياً (ملقنين) في معتقداتهم. هم مفكرين غير عاكسين. إن عقولهم هي نتاج قوى اجتماعية وشخصية لا يفهمونها، تتحكم بهم، ولا تهتم لهم. وغالبا ما تستند معتقداتهم الشخصية على الأحكام المسبقة. يتكون تفكيرهم بشكل كبير من الصور النمطية، الرسوم الساخرة، التبسيط المفرط، التعميمات الشاملة، الأوهام، الخيال، التبريرات، المعضلات الزائفة، وأسئلة التسول والتوسل.
ودوافعهم في كثير من الأحيان يمكن عزوها إلى المخاوف غير المنطقية والارتباطات، والغرور الشخصي والحسد، والغرور الفكري والعقل البسيط. وبذلك أصبحت هذه البنى جزءًا من هويتهم. يركز هؤلاء الأشخاص على ما يؤثر عليهم في الحال. إنهم يرون العالم من خلال عيون عرقية وقومية(متعصبين). انهم يضعوا الناس من ثقافات أخرى في قوالب نمطية. عندما يتم التشكيك في معتقداتهم (حتى وأن كانت هذه المعتقدات غير مبررة) يشعرون بمهاجمتهم شخصيا. وعندما يشعرون بالتهديد، عادة ما يعودون إلى التفكير الطفولي ويشنوا هجمات مضادة منفعلة.
عندما يتم التشكيك في أفكارهم المسبقة، فإنهم غالباً ما يشعرون بالإهانة ويصوّرون السائل على أنه "غير متسامح" و"متحامل". يعتمدون على التعميمات الشاملة لدعم معتقداتهم. إنهم مستاؤون من "تصحيحها" أو عدم الموافقة عليها أو انتقاداتها. إنهم يريدون أن يتم تعزيزهم، وإطراءهم، وجعلهم يشعرون بالأهمية. إنهم يريدون أن يتم إبرازهم في عالم بسيط التفكير، عالم ذو لونين أسود وأبيض. لديهم فهم ضئيل أو معدوم عن الفروق الدقيقة، والتمييزات الدقيقة، أو النقاط الخفية.
انهم يريدون أن يقال من هو الشرير ومن هو الجيد. إنهم يعتبرون أنفسهم "جيدين". إنهم يرون أعداءهم "شراً". إنهم يريدون التسليم بأن جميع المشكلات تحل ببساطة والحل يكون معروف، على سبيل المثال: معاقبة الأشرار عن طريق استخدام القوة والعنف. كما أن، الصور المرئية أقوى بكثير في أذهانهم من اللغة المجردة.
هم مفرطون في الإعجاب بالسلطة والقوة والمشاهير. هم على أهبة الاستعداد للخضوع والانقياد، طالما أن هؤلاء الذين يقومون بالتحكم بهم والسيطرة عليهم يقودهم إلى الاعتقاد بأن وجهات نظرهم صحيحة وذات بصيرة. كما يتم تنظيم وسائل الإعلام لجذب هؤلاء الأشخاص.
هناك مجموعة من المتلاعبين المهرة هم أصغر بكثير من الأشخاص ذوي المهارات في فن التلاعب والتحكم. يركّز هؤلاء الناس بدهاء في السعي وراء مصلحتهم الخاصة دون احترام الطريقة التي تؤثر بها هذه الممارسة على الآخرين. على الرغم من أنها تشارك في العديد من خصائص المفكرين غير النقديين، لكن، لديهم خصائص التي تفرقهم عن الأشخاص غير النقديين. القيادة لديهم خطاب اقناعي كبير. أهم أكثر شطارة، وأكثر لفظا، وعموما هم يمتلكون مكانة كبيرة. وفي المتوسط، لديهم المزيد من التعليم وتحقيق المزيد من النجاح عن الأشخاص غير النقديين. فهم عادة يكتسبون قوة أكبر ويحتلون مواقع السلطة. اعتادوا على لعب دور المهيمن في العلاقات.
يعرف كيف يستخدم قوة البنى المؤسسية لتحسين مصالحه. بما أنهم مهمون في الواقع، ليس مع ارتفاع القيم العقلانية، ولكن مع الحصول على ما يريدون، المناورون(المتلاعبون) لا يستخدمون ذكائهم للصالح العام. بل يستخدمونه للحصول على ما يريدون بالتحالف مع أولئك الذين يشاركونهم مصالحهم الخاصة. فالتلاعب والهيمنة والديماغوجية والسيطرة هي أدواتهم. الأشخاص الماهرون في التلاعب يريدون التأثير على معتقدات وسلوك الآخرين. ولديهم نظرة ثاقبة مما يجعل الناس عرضة للتلاعب. ونتيجة لذلك، فإنهم يسعون جاهدين للظهور أمام الآخرين بطريقة تربط أنفسهم بالسلطة، والنفوذ، والأخلاق التقليدية.
هذا الحماسة واضحة، على سبيل المثال، عندما يظهر السياسيون أمام جمهور كبير بخطب مصقولة، لكنها فارغة فكريا. هناك عدد من العلامات البديلة للأدوار التي يلعبها "المناورون"، بما في ذلك: السيد المتقلب، والفنان المتملق، والسفسطائي، والداعية، والملقن، والديماغوجي، وغالبًا "السياسي" وهي أكبر الصور المعبرة عن تلك الشخصيات. هدفهم دائما هو السيطرة على ما يفكر به الآخرون ويفعلونه من خلال التحكم في طريقة عرض المعلومات عليهم. فهي لا تعني "عقلانية" إلا عندما يمكن استخدام هذه الوسائل لخلق مظهر الوجاهة والموضوعية. ودليل أنهم يحاولون دائما الاحتفاظ ببعض المعلومات وبعض وجهات النظر بدلا من إعطاءها في جلسة شرعية.
وأخيرا فالأشخاص ذو العقل الناقد غير المتحيز (المفكرين النقديين ذوي الإحساس العميق)، هناك مجموعة صغيرة منهم، تعتقد بمهاراتها الفكرية، لا تريد التلاعب والسيطرة على الآخرين. هؤلاء هم الأشخاص الذين يجمعون بين الفكر النقدي، والعقل المنصف، والرؤية الذاتية، والرغبة الحقيقية في خدمة الصالح العام. إنهم متطورون بما فيه الكفاية ليعرفوا كيف يستخدموا معرفتهم بالطبيعة البشرية الناس في خدمتهم الذاتية إلى جانب سيطرتهم البلاغية من أجل تحقيق أغراض أنانية. إنهم يدركون تمامًا ظاهرة المجتمع الشامل وآلية الإقناع الجماعي والرقابة الاجتماعية. وبالتالي، فإنهم يتحلون بالبصيرة بحيث لا يمكن التلاعب بهم وأخلاقهم أكثر من أن يتمتعوا بالتلاعب بالآخرين.
لديهم رؤية لعالم أفضل، أكثر أخلاقية، والتي تتضمن معرفة واقعية عن مدى بعدنا عن هذا العالم. إنها عملية في جهودها لتشجيع الحركة من "ما هو" إلى "ما قد يكون". فهم يكتسبون هذه البصيرة من خلال مجابهة الطبيعة الأنانية الخاصة بهم والقدوم إلى رؤية (بطرق أعمق وأعمق) لمشاركتهم في العمليات غير العقلانية. ولكن، لا أحد يصبح مفكراً عادلاً أولاً وشخص أناني في وقت لاحق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 البيرانا (بالبرتغالية: Piranha‏) أو (بالإسبانية: piraña) أو الضاري هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة والتي تعيش في أنهار أمريكا الجنوبية. ومن المعروف عنها أسنانها الحادة وشهيتها للحوم. عادةً ما يكون طول أسماك البيرانا من 15 إلى 25 سنتيمتر طولاً، بالرغم من أن بعض البحارين وجدوا أسماكًا يصل طولها إلى 43 سنتيمتر طولاً. وأشير إلى أن البيرانا لا يقتصر خطورتها على السمك وحده بل أيضاً هي عدو للبشر وتشير الإحصائيات إلى أنه في البرازيل تحدث ما يقارب 40 حالة أسبوعياً من الإصابات نتيجة هجوم البيرانا.



#جودت_شاكر_محمود (هاشتاغ)       #          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تصميم
- رحلات
- لحظة أستشراف
- لحظة عابرة
- صمتٌ
- ملحٌ
- إنسانٌ محبط
- زيارة إلى عالم افتراضي
- رغبة جامحة
- الآداب والفنون والطبيعة البشرية (الجزء الأخير)
- الآداب والفنون والطبيعة البشرية (2)
- الآداب والفنون والطبيعة البشرية (1)
- قريتي والعولمة
- تانتالوس
- رحلة إلى عالمها
- همسات من عالم متغير
- تساؤلات غبية
- الفراشة الأخيرة:
- الفراشة التاسعة والعشرون:
- الفراشة الثامنة والعشرون:


المزيد.....




- بتدوينة عن حال العالم العربي.. رغد صدام حسين: رؤية والدي سبق ...
- وزير الخارجية السعودي: الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غز ...
- صواريخ صدام ومسيرات إيران: ما الفرق بين هجمات 1991 و2024 ضد ...
- وزير الطاقة الإسرائيلي من دبي: أثبتت أحداث الأسابيع الماضية ...
- -بعضها مخيف للغاية-.. مسؤول أمريكي: أي تطور جديد بين إسرائيل ...
- السفارة الروسية في باريس: لم نتلق دعوة لحضور الاحتفال بذكرى ...
- أردوغان يحمل نتنياهو المسؤولية عن تصعيد التوتر في الشرق الأو ...
- سلطنة عمان.. مشاهد تحبس الأنفاس لإنقاذ عالقين وسط السيول وار ...
- -سي إن إن-: الولايات المتحدة قد تختلف مع إسرائيل إذا قررت ال ...
- مجلة -نيوزويك- تكشف عن مصير المحتمل لـ-عاصمة أوكرانيا الثاني ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جودت شاكر محمود - المغالطات والعقل البشري