أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أمجد سيجري - اسطورة أدونيس قراءة وتحليل















المزيد.....

اسطورة أدونيس قراءة وتحليل


أمجد سيجري

الحوار المتمدن-العدد: 5983 - 2018 / 9 / 3 - 04:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعرفنا في المقال السابق على أسطورة " إنانا و ديموزي " والتي عرفت أشكالاً عدة إبتداءً من عشتار وتموز و إنتهاءً بأدونيس و أفروديت عند الإغريق و أدونيس و فينوس عند الرومان واليوم سنتعرف على أسطورة أدونيس التي نشأت في سوريا و انتقلت لتصبح من أهم الأساطير الإغريقية والرومانية وأكثرها تأثيراً .

ادونيس :
كما هوو واضح ياخذ الاسم شكلاً يونانياً بإنتهائه ب " يس ις" لكن هذه الأسم اليوناني ذو أصل كنعاني من كلمة "adōn" والتي تعني"السيد" أو "الرب" وحتى اليوم يتخذ اليهود من كلمة " أدون " الكنعانية إسماً ليهوه الذي لا يجرء العامة على نطقه فعند ذكر إسمه يقولون " אֲדֹנָי أدوناي " .

كان أدونيس إله الخصوبة الشاب فقد كان شاباً وسيماً أحبته ألهة الخصوبة عشتروت و كان يمثل الموت و البعث في في العبادة الزراعية الشرقية عرفت عبادته في البداية في فينيقية ثم قبرص ثم في اليونان القديمة نتيجة علاقتها مع قبرص في القرن السادس ق. م.

نجد في أسطورة أدونيس الكثير من التخبط لورودها في عدد من المصادر المتضاربة تشترك بعدد من النقاط الرئيسية لكنها تختلف بالمسميات
لذلك سأذكر القصة بالإطار العام بدون مسميات ثم أُبين الإختلافات في تعليقاتي على القصة :

- تروي القصة :
أن إحدى بنات الملوك كانت جميلةً جداً كانت المملكة تتغنى بجمالها حتى والدها كان يصف روعة جمالها الذي عبر عنه بجمالٍ يفوق جمال عشتروت " افروديت " .
عموماً هذا الكلام وجمالها الباهر أغضب أفروديت فانزلت لعنةً على هذه الفتاة الجميلة بأن تقع في، حب والدها الملك وتغرق الرغبة به في قلبها.
فقامت هذه الفتاة بمعونة خادمتها بالتسلل الى فراش أبيها في كل ليلة واستمرت بهذا السفاح ل 12 ليلةً حملت الفتاة من والدها الذي اكتشف ما قامت به إبنته فقرر قتلها ولحق بها إلى الغابة فقررت الالهة حماية هذه الفتاة فقامت بتحويل هذه الفتاة إلى شجرة المر" اللبان " وبعد 10 أشهر وفي 25 كانون الاول إنشقت الشجرة وخرج طفل باهر الجمال أخذ جمال والدته ولشدة جماله قررت أفروديت إخفائه عن باقي اﻵلهة ووضعته في تابوت وأغلقته واعطته إلى أختها بيرسيفوني ملكة الجحيم وطلبت منها عزم النظر إلى ما يحتوي لكن الفضول قاتل فنظرت فشاهدت طفلاً في غاية الجمال كبرته وأنشأته حتى غدا شاباً رائع الجمال فعشقته بيرسيفوني وعندما عادت أفروديت لإسترجاع أدونيس إمتنعت بيرسيفوني عن تنفيذ العهد وحصل نزاع بين الألهتين فتدخل زيوس وطبب من الحورية كاليوبي حل النزاع وفعلاً حلت هذا النزاع بأن تقسم السنة على ثلاثة أجزاء أربع شهور يقضيها اثأدونيس برفقة بيرسيفوني في عالم الاموات وأربعة شهور برفقة أفروديت في عالم الأحياء والأربع الأشهر الباقية له حرية الإختيار فإختار قضائها مع أفروديت.
كان أدونيس يحب الصيد مع حبيبته أفروديت وخلال إحدى رحلاته في افقا بجبيل خرج من دون الهته الحامية أفروديت و بالقرب من مدينة جبيل راى خنزيراً برياً رماه بأحد السهام لكن الخنزير لم يمت فتمكن من ادونيس وجرحه في قدمه جرحاً بليغاً وفاضت دمائه سمعت افروديت أنين ادونيس فسارعت اليه لكنها لم تتمكن من إنقاذه فإختلطت دموعها بدمائه ونبتت زهور شقائق النعمان أما دمائه فسالت حتى إختلطت بنهر ادونيس بالقرب من جبيل الذي صبغ بالأحمر حتى مصبه بالبحر المتوسط.
ومع هذا الموت الأليم قررت أفروديت إقامة طقوس رثاء دينية تخلد لهذه الحادثة وذلك في كل بداية ربيع من خﻼل تنظيم إحتفاﻻت كبيرة تسمى اﻻدونيات .

ملاحظات :
- المصادر الفينيقية لهذه القصة شحيحة المصادر الرئيسية هي المصادر الإغريقية والتي يعود اولها للقرن 6 ق. م بالإضافة لمصدرين رئيسين هما الشاعر الإغريقي أوفيد في أواخر القرن الأول قبل الميلاد والشعر الإغريقي هيسيود كذلك في نفس الفترة.

- تورد بعض المصادر أن ابوي ادونيس هما : " ثياز ملك أشور وإبنته سميرنا أما أوفيد يرجع والديه إلى " سينيراس ملك قبرص وإبنته ميرا " وهيسيود يقول أن والده الملك الفينيقي فينيكس أبن اجينور".
- بعض الروايات تورد ولادته من جذع الشجرة حيث تم شقها بسهم وفي روايات أخرى شقت الشجرة بناب خنزير بري لتكون ولادته بناب الخنزير وموته بناب الخنزير.

- تختلف الروايات حول الوفاة بعض الروايات تقول أن آريس إله الحرب كان عشاقاً لأفروديت فتحول إلى خنزير وهاجم أدونيس غيرةً و يقول آخرون أن أبولو إنتقاماً من أفروديت بعد أن أعمت ابنه هريمانتوس .
و تفسير آخر يتصل ببيرسيفوني ألهة العالم السفلي حيث أن أدونيس فضًلَ قضاء المزيد من الوقت مع منافستها أفروديت فقررت قتله ليعود إليها.
- نلاحظ في القصة الإغريقية لا يوجد ما يذكر القيلمة بعد الموت التي عرفناها في الأسطورة السومرية/ البابلية الخالدة اي أنه إله نباتي مات ولم يقم من بين الاموات انما دوره النباتي هو مكوث في عالم الاموات وعودة الى، عالم الأحياء
-يمكن أن نلاحظ عودة مفهوم الموت ثم القيامة في الاسطورة الرومانية وهي ذاتها الإغريقية لكن مع تغير الاسماء :
- (عشتروت -افروديت) اصبحت فينوس
- بيرسيفوني فأصبحت بروزربين
- آريس اصبح مارس
- وزيوس اصبح جوبتير.
تشترك بقسم كبير كما اسلفنا مع القصة الاغريقية لكنه تتفق بشدة مع حكاية الإله الشاب الفينيقي أشمون والذي يعد شكلاً من أشكال ادونيس وتقول الحكاية الإغريقية أن بعد ولادة أدونيس ربته الحوريات في إحدى المغارات وعندما كبر اصبح شاباً وسيماً وصياداً وخلال إحدى رحلات صيده رأته فينوس التي وقعت في حبه .
أما بالنسبة لوفاته فتروي بعض الروايات أن مارس إله الحرب وعشيق فينوس قد تحَوًل إلى خنزير بري وهاجم وقتل أدونيس إنتقل أدونيس إلى عالم الموتى وقد عانت وتألمت فينوس من هذا الحدث وحاولت إحياء عشيقها لكت بروزربين ملكة العالم السفلي التقت بهذا الشاب الوسيم ووقعت في حبه ورفضت السماح لفينوس باستعادته .

طلبت فينوس من جوبيتر رئيس اﻵلهة، بالتدخل، فقضى هذا اﻷخير على أدونيس، على ما جاء عند اﻹغريق مع تجزئة السنة إلى ثﻼثة مراحل هذا التقسيم يذكرنا بالمواسم المختلفة ودورة حياة الطبيعة أربعة أشهر مع بروزربين في الجحيم تمثل الموت أو فصل الشتاء، والباقي يجسد الحياة ووﻻدة جديدة للطبيعة أو الربيع ومن ثم الصيف والخريف .

- كان أدونيس في الأصل من الآلهة التي مثلت الطاقة الشمسية التي يدمرها الشتاء على مبدأ الشر البارد وهو الذي تم تمثيله بالخنزير " لذلك تم تحريمه لانه يمثل الشر فأعتبر نجساً بالإضافة للأثار السلبية للخنزير في العملية الزراعية فهو يقوم بإتلاف المحاصيل الزراعية لذلك كانت وفاة الإله النباتي بسببه.
- ولد أدونيس من شجرة المر كان المر رمزاً للموت بسبب إرتباطه بعملية التحنيط بالتالي كان ولادته حياة من موت.

- كما بينا أن أفروديت أعلنت مهرجان أدونيا لإحياء ذكرى وفات أدونيس المأساوية والتي احتفلت بها النساء كل عام في بداية الصيف في شهر تموز والذي انتقل إلى اليونان القديمة فكانت النساء اليونانيات كل عام يزرعن في أواني فخارية صغيرة مجموعة متنوعة من النباتات سريعة النمو مثل الخس والشمر أو حتى الحبوب سريعة النمو مثل القمح والشعير وذلك على سطوح وشرفات منازلهم وكانت تدعى "حديقة أدونيس" بوضع الأواني الفخارية تحت حرارة شمس الصيف حيث تنبت بعد فترة هذه النباتات في ضوء الشمس ولكنها تموت بسرعة بسبب الحرارة.
عندها كانت النساء تبدأ بالحزن والصراخ بصوت عالٍ على وفاة أدونيس و يمزقن ملابسهن ويضربن صدورهن في عرض عام للحزن.

- اعتبر البعض أن عبادة أدونيس بأنها تقابل عبادة الإله الفينيقي بعل كونه إله زراعي يعاني الموت والقيامة كما أن كلمة " بعل " تعني "السيد" " في العالي " (بعل = أدون) .






إطلاق البث التجريبي لقناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,246,752,281
- أسرار عشتار وتموز
- المجتمعات والديانات السرية 2-مقدمة في الغنوصية
- المجتمعات والديانات السرية - الأسرار الميثرائية
- أقدم مدارس العالم
- للمحبة والسلام جذور عميقة
- مصر المحروسة Etymology
- حرف الدال وأسراره
- حرف الجيم Gāmal وأسراره
- الحجر الأسود الحمصي -إيل جبل
- أساسينز كريد Assassins Creed عقائد القتلة - حكاية اللعبة
- الأساسين - الحشاشين Assassins أصل التسمية
- الملكة أروى أول ملكة في الإسلام خارج حدود العورة
- عبدة إيل
- إنكي و غواية الثمار المحرمة بجنة دلمون
- حلب الشهباء - Etymology
- النجمة الخماسية و سر الحدود الخمسة
- طائر الفينيق موت وقيامة
- طوفان زيوسودرا
- حكاية حرف الباء و أسراره
- معاوية المسيحي


المزيد.....




- فقط 3.8% من سكان العالم لقحوا ضد كورونا و-مناعة القطيع- تحتا ...
- بعد حصولها على نصف ثروته.. طليقة مؤسس -أمازون- تتزوج رجلا د ...
- النووي مصدر 10 في المئة من الكهرباء في العالم لكنه يسبب انقس ...
- شاهد: سهرات راقصة تجريبية في أمستردام للبحث عن كيفية الخروج ...
- النووي مصدر 10 في المئة من الكهرباء في العالم لكنه يسبب انقس ...
- صحيفة: ترامب رفض فرض عقوبات جديدة على شخصيات لبنانية قبل مغا ...
- علماء أمريكيون يبتكرون طائرة مسيرة بحجم الذبابة يمكنها تحمل ...
- في استفتاء ملزم.. ناخبو سويسرا يؤيدون حظر ارتداء النقاب
- لماذا لم يعاقب بايدن ولي عهد السعودية؟ مسؤولة بالبيت الأبيض ...
- بشرى تحكي عن استدعائها للتجنيد مرة.. فيديو


المزيد.....

- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دور الزمن في تكوين القيمة / محمد عادل زكى
- مستقبل اللغات / صلاح الدين محسن
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ... / سعيد مضيه
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أمجد سيجري - اسطورة أدونيس قراءة وتحليل