أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - التوراة والقرآن وتشريعات العصرالمُسمى بالجاهلى














المزيد.....

التوراة والقرآن وتشريعات العصرالمُسمى بالجاهلى


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5887 - 2018 / 5 / 29 - 14:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



فى تشريع القرآن للأخذ بالقصاص نصّ على ((وكتبنا عليهم أنّ النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن)) (المائدة/45) وجاء فى تفسيرتلك الآية معنى قوله سبحانه (كتبنا) أى فى التوراة أى فرضنا عليهم النفس بالنفس. وأنّ العين تفقأ بالعين..إلخ.. والمجنى عليه يقتص بنفسه (أوأحد أقاربه فى حالة القتل) وهذا الحكم وإنْ كــُـتب عليهم (اليهود) فهومقررفى شرعنا، أى فى الإسلام (تفسيرالجلاليْن لسورة المائدة- شركة الشمرلى للطبع والنشر- بتصريح من مشيخة الأزهربرقم330بتاريخ15/7/1979)
وهذا النص القرآنى جاء لتأكيد ما ورد فى التوراة حيث نصت على ((وإنْ حصلتْ أذية تعطى نفسًـا بنفس وعينــًـا بعين وسنــًـا بسن ويدًا بيد ورجلا برجل..إلخ (سفرالخروج- الإصحاح21 من23- 27)
ويلاحظ على الآية القرآنية أنها لم تــُـحـدّد المسئول عن الأخذ بالقصاص، ويرى كثيرمن الفقهاء والمفسرين، أنّ الأمرتــُـرك بما كان يفعله اليهود (المجنى عليه يأخذ حقه بنفسه فى حالة إصابة العين أوالأذن..إلخ) أوأحد أقاربه فى حالة القتل. وأنّ العرف اليهودى انتقل إلى القبائل العربية. وفى تعليقه على ماورد فى القرآن والتوراة، ذكرالمستشارعبدالجواد ياسين أنه ((مع غياب الدولة غاب مفهوم (الحق العام) بالمعنى القانونى. وبرزمفهوم (ولى الدم) الذى عليه أنْ يقتص من القاتل بنفسه، كعرف قبائلى/ عشائرى، لأن عشيرة القتيل كانت تطلب تسليم القاتل إليها لتقتله)) ونظرًا لأنه من تقاليد القبائل أنْ تــُـسليم القاتل لأهل القتيل، يعتبرمن مظاهرالضعف والشعوربالذل، ولذلك ابتدعوا آلية (الدية) التى انتقلتْ إلى الإسلام. وكان على القاتل أنْ يسوق الإبل إلى ساحتهم فيعقلها، ومن هنا جاءت تسمية (الدية بالعقل) كما جاء فى (لسان العرب)
ومن رأى د. ياسين أنّ هذا السلوك لم يكن محل احترام فى العرف القبلى، فكانت النتيجة أنّ القتل (غالبـًـا) يؤدى إلى القتل. وبوجه عام كان هذا العرف هوالقانون السائد بين القبائل العربية المنتشرة وسط شمال الجزيرة، بما فى ذلك القبائل المستقرة فى المدن والطائف ومكة والمدينة، وهوالمحيط المباشرالذى واجهه القرآن. وسرى ذلك- أيضا- على المناطق اليمنية الجنوبية.
وأضاف: من الواضح أنّ القرآن كان يـُـقدم معالجاته الجزائية من داخل هذا السياق العرفى، فهولم ينشىء مفهوم القصاص إنشاءً، بل نقله- كعنوان عام- من حالة العرف القبلى. وظلّ يحيل على هذا العرف فيما يتعلق بأحكامه التفصيلية، التى ستنتقل بمصطلحاتها من العصرالجاهلى إلى الفقه. وبشكل رئيسى أبقى صراحة على (مفهوم ولى الدم) ومفهوم (الدية) كبديل اختيارى للقصاص (الدين والتدين- دارالتنوير للطباعة والنشر- عام2012- من ص174- 176)
وعن العرف فى العصرالذى وصمه الإسلام ب (الجاهلى) فإنّ أمهات كتب التراث العربى/ الإسلامى تشيرإلى أنّ ما كان سائدًا فى (العصرالجاهلى) عن تحريم الجمع بين الأختين فى حالة الزواج، وتحريم زواج امرأة الأب للابن، وأنّ كل هذا أخذ القرآن به. ومعنى ذلك أنّ التشريع القرآنى لم يخرج (فيما نصّ عليه من محرمات الزواج أجمالا) عن نطاق الأعراف السائدة فى جزيرة العرب (قبل الإسلام) فكان (القرآن) وهويخالف العادات المقبولة فى مكة والمدين، كان (فى نفس الوقت) يوافق العرف السائد فى كثيرمن القبائل العربية. أى كان يتبنى خيارًا تشريعيـًـا من موجودات النظام العرفى العام، مثلما ورد فى آية ((ولاتنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلاّ ما قد سلف إنه كان فاحشة...إلخ (النساء/22)
والأمثلة كثيرة على ما أخذه القرآن من (العصرالجاهلى) مثل أحكام المواريث. وفى هذا الشأن قدم الرازى الكثيرمن الأدلة على ما كان سائدًا قبل الإسلام ونقله القرآن . حيث تبيـّـن أنّ أحكام العرف الجاهلى توافق مع التشريع القرآنى. وفى الخط العام وافقت أحكام التوريث فى القرأن ما جرى عليه العرف الجاهلى (المصدرالسابق- ص242، 243)
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النص القرآنى ومشكلات التأويل
- تصريح وزيرة إسرائيلية لتوطين الفلسطينيين فى سيناء
- الفلسطينيون وتجربة الهنود الحمر
- مغزى تحريض اليهود على قتل السيد المسيح
- كشف المستور عن العلاقات السعودية / الإسرائيلية
- الصراع السعودى/ الإيرانى: والضحية الشعب اليمنى
- مدارس الفقه والمزايدة على القرآن
- الفنان بقشيش وأرملته إيزيس العصرية
- الصين وكيف حاربت الإرهاب
- هل التطبيع الساداتى / الإسرائيلى ملزم وأبدى؟
- جمهورية أفلاطون الطوباوية
- الشهورالسابقة على يوليو1952 ثقافيا وسياسيا
- متابعة كتب التراث العربى / الإسلامى
- ما الفرق بين الكهنوت الإسلامى ووزيرالتعليم؟
- أهمية قراءة كتب التراث العربى/ الإسلامى
- ما هدف المشروع الأمريكى / السعودى من (تنقية التراث)؟
- لماذا تأجيج الحرب الشيعية / السنية؟
- فائدة قراءة كتب التراث العربى/ الإسلامى
- قمم عربية أم انحدار عربى ؟
- أليس طرد اليهود من مصرعملا وطنيا؟


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - التوراة والقرآن وتشريعات العصرالمُسمى بالجاهلى