أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - نحميا -- بين التطرف العقائدي والتعصب القومي















المزيد.....

نحميا -- بين التطرف العقائدي والتعصب القومي


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 5844 - 2018 / 4 / 13 - 02:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نحميا -- بين التطرف العقائدي والتعصب القومي


اختار نحميا بعض مآثر تاريخ القومي الإسرائيلي كثوابت للعمل السياسي معتبرا إياها خطوط حمراء لا احد يتجاوزها مهما كانت مكانته الدينية – كما هي فخ للتسقيط السياسي عند الإطاحة بالخصم --

من المآثر التاريخية التي استعان بها نحميا لبلورة التعصب القومي والتطرف العقائدي ما جاء في سفر موسى بخصوص عامون ومواب اللتان تصدت لبني إسرائيل بعد خروجهم من مصر---

الإصحاح---قرئ نحميا على أذان الشعب في سفر موسى ان عمونيا وموابيا لا يدخل في جماعة الله الى الأبد-- لأنهم لم يلاقوا بني إسرائيل بالخبز والماء بعد خروجهم من مصر--- بل استأجروا عليهم بلعام لكي يلعنهم –لكن إلهنا حول اللعنة الى بركة -- ولما سمع اليهود بموقف أعدائهم من أبائهم --- فرزوا كل لفيف من إسرائيل—أي اخرجوا الغرباء من أورشليم



المقدسات ---من الخطوط الحمراء التي وضعها نحميا للإطاحة بخصومه–--أطاح نحميا سياسيا بالكاهن الياشيب بسبب قبوله قربان طوبيا ---وتخصيص له مخدعا في بيت الله لاستقبال التقدمات والبخور والآنية وعشر القمح والخمر والزيت فرائض اللاويين والمغنين والبوابين ورفيعة الكهنة – طوبيا هو من اشد المعارضين لاستيطان اليهود في أورشليم بعد عودتهم من سبي بابل--- فكيف لعدو اليهود ان يتسلم هكذا موقع حساس –


الإصحاح—قال نحميا -- قبل مجيئي الى أورشليم في السنة الاثنتين والثلاثين لارتحشستا ملك فارس—علمت بالشر الذي عمله الياشيب لاجل طوبيا لما خصص له مخدعا في بيت الله --- فساءني الأمر جدا فطرحت أنية بيت طوبيا خارج المخدع وخارج بيت الله مع التقدمة والبخور وعلمت أنصبة واللاويون والمغنون على ناتج محاصيلهم –فجمعت الولاة وقلت لهم لماذا ترك بيت الله تحت تصرف الياشيب وطوبيا

التطرف العقائدي

1- رأيت في يهوذا قوما يدوسون معاصر ويأتون بحزم القمح فيدخلونها الى أورشليم وخمر وعنب وتين في يوم السبت فشهدت عليهم وهم يبيعون الطعام في السبت
2- وأما الصوريين الساكنين في أورشليم فكانوا يأتون بالسمك فيبيعونه على بني يهوذا في السبت-- فخاصمت عظماء يهوذا وقلت لهم ما هذا الأمر القبيح الذي تعملونه في السبت --لم يفعل إباؤكم هذا من قبل لقد جلبتم الشر الى هذه المدينة أتزيدون غضبا على إسرائيل

التعصب القومي

من التشريعات التي أرسها نحميا لبلورة التعصب القومي هي منع الزواج من الساميين --أي من غير اليهود –معتبرا الملك سليمان ابن داوود أول المخالفين للشريعة التوراتية لأنه تزوج من أجنبية بل اتهمه نحميا بالخيانة العظمى للرب--علما ان سليمان من ابرز الشخصيات التاريخية في تراث بني إسرائيل


رأيت اليهود الذين عاشوا مع نساء اشدوديات وعمونيات وموابيات يتكلمون باللسان الاشدودي ولم يحسنون التكلم باللسان اليهودي فخاصمتهم ولعنتهم وضربت واستحلفتهم بالله بان لا تعطوا بناتكم لبنيهم ولا تأخذوا من بناتهم لبنيكم ولا لأنفسكم أليس بسبب هؤلاء أخطا سليمان ملك إسرائيل حين جعلنه النساء الأجنبيات يخطئ --فهل نسكت على هذه الخيانة العظيمة لإلهنا بمعاشرة نساء أجنبيات --فكان احد بني يوياداع بن الياشيب الكاهن العظيم صهرا لسنبلط الحوروني فطردته من عندي --- اذكرهم يا الهي حين نجسوا الكهنوت وعهد الكهنوت – لذا طهرتهم من كل غريب ووضعت عليهم حراسا من الكهنة ومن اللاويين



نحميا الإصحاح رقم 13


قرئ في سفر موسى على أذان الشعب ان عمونيا وموابيا لا يدخل في جماعة الله الى الأبد-- لأنهم لم يلاقوا بني إسرائيل بالخبز والماء بعد خروجهم من مصر بل استأجروا عليهم بلعام لكي يلعنهم –لكن إلهنا حول اللعنة الى بركة -- ولما سمعوا الشريعة فرزوا كل للفيف من إسرائيل-- فقبل الياشيب الكاهن القائم على مخدع بيت إلهنا قربان طوبيا فهيئ له مخدعا عظيما ليضع فيه التقدمات والبخور والآنية وعشر القمح والخمر والزيت فريضة اللاويين والمغنين والبوابين ورفيعة الكهنة قبل مجيئي الى أورشليم في السنة الاثنتين والثلاثين لارتحشستا ملك فارس—فعلمت بالشر الذي عمله الياشيب لاجل طوبيا لما خصص له مخدعا في بيت الله --- فساءني الأمر جدا فطرحت أنية بيت طوبيا خارج المخدع وخارج بيت الله مع التقدمة والبخور وعلمت أنصبة واللاويون والمغنون على ناتج محاصيلهم –فجمعت الولاة وقلت لهم لماذا ترك بيت الله تحت تصرف الياشيب --فأتى يهوذا بعشر القمح والخمر والزيت الى المخازن ووضعت شلميا الكاهن والكاتب صادوق على الخزائن وعلى فدية الآويين حانان بن زكور بن متنيا لأنهم أمناء يقسموا بين أخوتهم بالعدل -- اذكرني يا الهي كي لا تمح حسناتي التي عملتها لك -- في تلك الأيام رأيت في يهوذا قوما يدوسون معاصر ويأتون بحزم القمح فيدخلونها الى أورشليم وخمر وعنب وتين في يوم السبت فشهدت عليهم وهم يبيعون الطعام في السبت ---وأما الصوريين الساكنين في أورشليم فكانوا يأتون بالسمك فيبيعونه على بني يهوذا في السبت-- فخاصمت عظماء يهوذا وقلت لهم ما هذا الأمر القبيح الذي تعملونه في السبت --لم يفعل إباؤكم هذا من قبل لقد جلبتم الشر الى هذه المدينة أتزيدون غضبا على إسرائيل --فأمرت بغلق أبواب أورشليم كل سبت ووضعت بعض من غلماني على الأبواب فبات التجار وبائعو البضائع خارج أورشليم وقلت لهم لماذا انتم واقفون بجانب السور فان عدتم فاني القي يدا عليكم -- فمن ذلك الوقت لم يأتوا في السبت-- وأمرت للآويين بان ويحرسوا الأبواب لأجل تقديس يوم السبت لهذا اذكرني يا الهي أرئف علي برحمتك -- وفي تلك الأيام رأيت اليهود الذين عاشوا مع نساء اشدوديات وعمونيات وموابيات يتكلمون باللسان الاشدودي ولم يحسنون التكلم باللسان اليهودي فخاصمتهم ولعنتهم وضربت واستحلفتهم بالله بان لا تعطوا بناتكم لبنيهم ولا تأخذوا من بناتهم لبنيكم ولا لأنفسكم أليس بسبب هؤلاء أخطا سليمان ملك إسرائيل حين جعلنه النساء الأجنبيات يخطئ --فهل نسكت على هذه الخيانة العظيمة لإلهنا بمعاشرة نساء أجنبيات --فكان احد بني يوياداع بن الياشيب الكاهن العظيم صهرا لسنبلط الحوروني فطردته من عندي --- اذكرهم يا الهي حين نجسوا الكهنوت وعهد الكهنوت – لذا طهرتهم من كل غريب ووضعت عليهم حراسا من الكهنة ومن اللاويين



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كرنفال مجوسي على أسوار أورشليم
- تأسيس المحفل الكهنوتي
- قوانين الثيواقراطية الاستبدادية
- عقائد التوراتيين على ارض الميعاد
- الساميون بين التوراتيين والكهنة المجوس
- عيد المظال مناسبة مجوسية
- اليهود بين الثيوقراطية والعقيدة التوراتية
- دور التاريخ الديني في صناعة الأعداء
- الطبقة الفلاحية بين الكهنة والرأسماليين
- الشرق الأوسط بين الماضي والحاضر -- 2
- الشرق الأوسط بين الماضي والحضر
- عقائد الشرق الأوسط القديم
- رسالة الى الهيئة الإدارية للحوار المتمدن
- الروابط التاريخية بين اليهود والفرس
- خلاف إداري حول بناء الهيكل
- عم نبوخذناصر ملكا على أورشليم
- مراحل تجدد الدين السياسي
- وصايا وتحذيرات عقائدية
- السبي مؤامرة توراتية
- السبي بين ملك بابل واله التوراة


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - نحميا -- بين التطرف العقائدي والتعصب القومي