أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - آليات الإبداع عند الكاتب














المزيد.....

آليات الإبداع عند الكاتب


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 1464 - 2006 / 2 / 17 - 10:04
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ينهل الكاتب آليات ومفردات إبداعه من حالة اللاوعي ويخضعها لمنظومة الوعي لتحقق من صدقها حسب توجهاته البحثية والعلمية ولكن آليات ومفردات الشعر تختص بها حالة اللاوعي لأنها لاتحتاج للتحقق من صدقها من عدمه. إن الإبداع في الكتابة ليست حركة آلية يمتهنها الكاتب لطرق أوجه المعرفة، وأنما حالة خاصة من اللاوعي يمر بها ويستمد من خلالها آليات الفكرة ومضامينها وفروضها ونتاجها لتنساب عبر قلمه إلى بياض الورق دون عناء.
وبذلك فإنها ليست حالة دائمة يطلبها الكاتب حالما يشاء، فهي تحتاج لطقوس محددة خاصة بكل كاتب يستحضر من خلالها عالمه الغائب ليتواصل معه وينهل منه مادته الفكرية أو العلمية أو الأدبية. والطقوس ذاتها لايمكن خلقها قسراً للتواصل مع العالم الآخر، فهي متعلقة بالظروف النفسية أكثر منها بالظروف المحيطة.
إنها عملية معقدة ومترابطة في آن واحد لإنتاج كائن جديد، عي دوره ومسؤولية تجاه القارئ. وأي إخلال بتلك العملية تسفر عن خلق كائن مشوه، يكون عاراً على خالفه ويرفضه القارئ، فعمل منظومة الوعي للكاتب يتعطل لحساب منظومة لاوعيه ليتواصل مع العالم الآخر، وتلك العملية تحتاج للتأمل بالقلب وإطفاء العقل لاستحضار عالم لاوعيه ليستمد منه آلياته ومفرداته في العمل الإبداعي.
يرى ((لافون))"أن الكاتب إذ يخلو لنفسه وقلبه ويترك التصنع والتقليد حتى يستطيع أن يهتدي إلى أسلوبه، لكن لاتظن أن الطريق هيناً: ذلك الطريق الطويل بين الإنسان وقلبه!. أن القلب البشري لأعمق من أن يكتشف قراره من أول نظرة، لأنه بئر سحيق ترسبت فيه تجارب الجنس والأمة عبر آلاف السنيين على شكل طبقات".
إن وعي الكاتب برسالته ودوره الإنساني في الحياة ليس رغبة ذاتية يسعى إليها ولامسار يختطه لذاته عبر مسالك اللغة وقواعدها، إنها موهبة تلازم الروح ويصقلها الاكتساب المعرفي لإنتاج معرفة جديدة لايختص بها كل البشر. وإنما عدداً محدود منهم، فهم منتجين للأفكار والآخرين مستهلكين لها.
هناك فرق كبير بين المثقف ومنتج الثقافة، فالأول قارئ جيد واكتسابه المعرفي منحه القدرة على التمييز بين الرؤى والأفكار المنتجة لإصدار أحكامه عليها بما يتفق أو يتعارض ومستوى ثقافته وسعة تفكيره لكنه غير قادر على توظيفه في أنتاج ثقافة جديدة.
إن عملية توظيف الاكتساب المعرفي لإنتاج معرفة جديدة تقتصر على المبدع الذي تمتزج روحه بالموهبة والإبداع الذين يدركان المسالك بين القلب والروح التي تختص بهما العوالم الكونية لينهل عبرهما آلياته وأفكارها في إنتاج المعارف الجديدة.
يقول ((ابن سينا))"أنه كلما كنت أتحير في مسئلة ولم أمن أظفر بالحد الأوسط في القياس، ذهبت إلى الجامع وصليت وابتهلت إلى مبدع الكل حتى فتح لي المنغلق، وتيسر المتعسر وكنت أرجع في الليل إلى داري وأضع السراج بين يدي وأشتغل بالقراءة والكتابة. وحين يغلبني النوم أو أشعر بالضعف عدلت إلى شرب قدح من الشراب لاستعيد قوتي ثم أرجع إلى القراءة وحالما يأخذني النوم أحلم بتلك المسائل بأعيانها وتتضح لي وجوهها فجميع العلوم التي وقفت عليها وتعلمتها كانت في منامي".
يخص العالم الكوني عدد محدود من البشر برسالته الإنسانية ليساهموا في الارتقاء بالعنصر البشري لمراتب أعلى من المعرفة، فالموهبة والإبداع من خاصة الروح لاتمنحها أسرار عوالمها إلا لبعض رسلها من البشر، فإن تخلو عن دورهم ورسالتهم الإنسانية تطفأ الروح مواهبهم وإبداعهم ليصبحوا رسلاً للشيطان بين البشر.



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مواصفات الكاتب الجيد
- مهام الكاتب
- ماهية الكتابة
- نفسية الشعراء
- دور الشعر في النقد الاجتماعي
- الشعر والدين
- الشاعر والسياسة
- زائرة بعد منتصف الليل
- شعراء الهجاء والذم
- شعراء المديح
- مهام الشاعر
- الشاعر ومكونات القصيدة الشعرية
- الخطاب النسوي بين الواقع والحقيقة
- تداعيات امرأة في الزواج والانجاب
- المرأة بين مورث الشتيمة والسباب
- المرأة بين النكات والأمثال الشعبية
- التحرش الجنسي بالمرأة
- الغيرة بين النساء
- آراء ذكورية في حقوق المرأة
- آراء دونية في المرأة


المزيد.....




- -التعاون الإسلامي- يعلق على فيتو أمريكا و-فشل- مجلس الأمن تج ...
- خريطة لموقع مدينة أصفهان الإيرانية بعد الهجوم الإسرائيلي
- باكستان تنتقد قرار مجلس الأمن الدولي حول فلسطين والفيتو الأم ...
- السفارة الروسية تصدر بيانا حول الوضع في إيران
- إيران تتعرض لهجوم بالمسّيرات يُرَجح أن إسرائيل نفذته ردًا عل ...
- أضواء الشفق القطبي تتلألأ في سماء بركان آيسلندا الثائر
- وزراء خارجية مجموعة الـ 7 يناقشون الضربة الإسرائيلية على إير ...
- -خطر وبائي-.. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
- مدفيديف لا يستبعد أن يكون الغرب قد قرر -تحييد- زيلينسكي
- -دولاراتنا تفجر دولاراتنا الأخرى-.. ماسك يعلق بسخرية على اله ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - آليات الإبداع عند الكاتب