أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قاسم العزاوي - ماعون قاسم حمزة: مشهدية الخزف الباذخة















المزيد.....

ماعون قاسم حمزة: مشهدية الخزف الباذخة


قاسم العزاوي

الحوار المتمدن-العدد: 5581 - 2017 / 7 / 15 - 12:59
المحور: الادب والفن
    


ماعون..
فرح يتغنى بلسعات النار
لايهاب الجحيم..!
وكما الرغيف، يقبّل فم التنور المسجورْ
ماعون...
يحكي تأريخ الاسلاق بكلمات من
نار
وفخار
يتدحرج في ممالك الحضارات
يسابق عربات آشور
ويعتلي جنائن بابل وبوابة عشتارْ...!
ويطعم الملك السومري
التمر البرحي ويسقيه
من خمر الزهدي ،كؤوس الانتشاء...!
ماعون...،
مابين الماضي والحاضر
عجلته تدور
ماعون..،
مترع بالجمال والبهاء
تتقافز فيه الحروف
كصغار العصافير
وتحطّ على كتف
بن البواب وبن مقلة
والصكارْ
يهب لقمة الشكر
لفالنتوس
و..
و..
و..
وسعد شاكر
ماعون..
مترع بالفرح
والدمـــــــــــــــــــــوع......!
(قاسم العزاوي/تداعيات ماعون بن حمزة)
الفخار حلقة وصل مابين اللاكتابة والكتابة/ مقدمة لابد منها.
ان المتتبع لتأريخ الحضارات الرافدينية ، وعن بدايات الفخار ، سيؤشر ان مرجعيته تعود لعصر ماقبل الكتابة ، وان الفخار مهّد للانتقال من عصر
اللاكتابة الى ظهور ملامح الكتابة . ذلك بعد انتقال الفخاريات من وظيفتها النفعية المعاشة كاستخدامات منزلية للاكل والشرب وخزن الحبوب والاطعمة والماء ، الى وظيفتها الجمالية ، بعدما صارت الفخاريات تقدم للمعابد والملوك الذين يتخذون صفة القدسية الدينية ، لذا كان على الفخّار الفنان ان يعطي شكله الفخاري تميزا جماليا يليق بهذه القدسيات وراح يزينها بالعلامات والمرموزات والاشكال والتلوين ، وهذه المرموزيات مهدت لظهور ملامح الكتابة بعد ذلك.
مذ،ركل الخالق الذي لم يسجد للذي خلقه وصيّره من طين ، كان الأنحياز للطين واضحاً وجليّاً ، ومقدساً ايضا ، وهو إقرار إلهي بأهميته الروحي الروحيّة والحياتية ، وإقرار أيضاً بأن منبع الخلق وديمومته ماهي إلا من الطين المرتبط بالارض باعتبارها حاضنة للحياة بكل اشكالها وقد تواتر هذا الانحياز للطين في جميع المثيلوجيات الدينية وتكونت الحضارات ونشأت وقرأ تاريخها من خلال الطين بما تركته لنا الحضارات الرافدينية المتعاقبة بكم هائل وثر من المدونات الطينية والرقم والتماثيل والريليفات وغيرها التي بدونها لما قرأ التاريخ ولا عرف تطور هذه الحضارات التي اضافة للانسانية الفتح الكبير : معرفيا وفنيا وعمرانيا ومجتمعيا واقتصاديا وسياسيا وغيرها ... , لذا ان هذا التراكم المعرفي / الفني والممتد لاكثر من سبعة الاف سنة , كان المحرك الدائم داينميكيا لاستمرار الفنان العراقي خاصة بأعتباره صاحب حضارة ( فنية ) وريادية ايضا في اللعب الجمالي على الطين , من الرائد الاول المجدد جواد سليم الى اخر القائمة من الفنانين ,لكن الذي يهمنا هو الاشتغال على الطين وتشكيله خزفيا الى موجودات وكنوز جمالية والذين كان لهم السبق الاول والفتح في الخزف العراقي المعاصر مثل : فالنتينوس ,سعد شاكر ,الهنداوي, السعودي وغيرهم ولان موضوعنا الان يتناول المنتج الجمالي للفنان قاسم حمزة وماطرحه لنا من مشهديته الخزفية المتمثلة بالماعون / على جدارن قاعة حوار ،لذا ، سنحاول استقراء ماعونه الخزفي نقديا وتحليليا...،


الشكلانية الخزفية لماعون الفنان قاسم حمزة ، بمقترحه الجمالي والمعرفي وطريقة عرضه المعلقة على الجدار ، كعرض مغاير للوضع الافقي ، واعني العرض على الطاولات وغيرها ، يقود المتلقي لتأمله كتحفة فنية كما يتأمل اللوحة المتحفية هذا اولا ، ويبعده عن غرضيته المعاشية كماعون مرصوف على طاولة والمبصومة بذاكرة المتلقي للماعون ، هذا من جانب اخر..واعتقد ان الفنان قاسم كان يدرك هذا الانظباع ويحسب لصالحه على اية حال...
الانطباع الشعوري والحسي والذي تركه ماعونه على ذهنية المشاهد ، انه امام عمل فني ، يجمع مابين التأريخ والخط والتكوينات التجريدية ، باسلوب معاصر متجدد وحداثوي التكوين ، ولعب اللون المتناغم مع شكلانيته فعل التجريد
مشهديته البصرية ، حتى التي مرر على رقعة ماعونه الرقم والاختام لحضارات وادي الرافدين المتعاقبة ، واستلهام الخط العربي بتشكيلاته
والتي كونت بمجملها وحدة تجريدية لاتنأى بعيدا عن موضوعيتها ككل ،ولا تتماهى بمعزل عن وحدته التصورية ،وللوهلة الاولى تركت لدي انطباع وكأني أمام لوحات وكرافيكيات رافع الناصري، وهذا لايعني ان الفنان قاسم حمزة حاكى الناصري ، وانما دقة مشهديته وخطوطه الملستهمة كوحدات مجردة وبهاء اكاسيد الوانه تركت لديّ هذا الانطباع..
واثارت الكثير من التساؤلات الجمالية والشعورية لمعنى التراكمات المتوالدة ،من ذاكرة متخمة بمشاهدات جمالية ، وتجارب فنية ومعرفية أثمرت هذه المشهدية الخزفية الانيقة...
كنت قد كتبت عن مدورات قاسم حمزة وخاصة الماعون في وقت ما ، ولابأس أن اكرر ماقلته سابقا ، باضافات جديدة متوالدة من مشهديته الخزفية :
تقودنا الاعمال الخزفية للفنان قاسم حمزة ,وخاصة تلك التي تتحرك هندسيا ببعدين والتي تأخذ شكل المدوّر , ان نبقى دائرين حول محيطها محاولين الامساك بنقطة بداياتها والخروج من نهاياتها ,وتلك الاشكال المدورة تحيلنا الى جدلية الكواكب ودورانها المتواصل فيزيائيا حول نفسها ,ودورانها بالتالي حول قطبية واحدة تشكل مركزها,لذا, ان مركزية رمزيتها ودلالاتها دائرة هي الاخرى حول شكلانيتها الفنية ,وتتمايز وتتقافز تبعا لفكرة الجمال /الرمز وتؤكد ذاتها او تنبجس الى حيز الواقع ,وتنبسط بفعل نشاطها الذاتي من حيث هي تظاهر مباشر انبثق وتشكل من التعيين المؤجل - اي كل طورا خاص يجتازه العمل اثناء الانبساط والتطور يقابله تعيين داخلي واعني بهذ شكل خاص هو شكل الاطوار السابقة / اللاحقة الاخرى من مراحل العمل الفني , وهذا التدرج اللوني والشكلي في الانبساط والتطور هو الوصول الداخلي للفكرة أي الامساك بذروة العمل , ...والرمز في الاشكال تدرج يشابك مدلولاته بمقاربة متكافئة بين الدلالة الداخلية أي مايمور في داخل الفنان من رؤى وتصورات ,اذا جاز التعبير ( المضمون الروحي ) والتظاهر الخارجي بمنى الشكل ككل ..., لذا نرى الرمز بكل اشكاله الخطية واللونية والحروفية والسيمائية , بمثابة روح مشبعة بالخصوصية والتجريد والتي تخاطب حدوسنا وتلون العلائقيات بـ: لامتناهيات تمنحها بئرة الرمز الرؤيوية ليظهرها - احتمالات قابلة للتواصل - ,واعني احتمالات تفصل المدلول الحسي لتضيفه الى الصورة , فالرمز هنا هو انفصالات الاحتمالات في المعنى , وبالاخص ,وتحديدا تلك الاحتمالات المستعصية التي تفرز مكامنها لتترابط بحداثوية الشكل العام ... والتي استطاع الفنان قاسم حمزة ان يوظفها تماما في مكوناته الخزفية والتي تنطوي على انبساط ما في الداخل وتبيان الصراع الجدلي بين توترات قطبي الاحتمالات المستعصية /الممكنة ... الفنان قاسم حمزه في منجزه الخزفي يراود التجريد التخاطري لابعاد النص التشكيلي في دوران الدلالة ومحفزا تناغمية احتمالاتها بين خبايا النص التشكيلي وتفتق جدليتها الازاحية تبعا لانبعاث الحالة التشكيلية التي تتنافر بتجاذب اسطوري مقترحات الاخصاب والنمو ،في مدوناته الخزفية ، وينطبق هذا على مدوناته الخزفية ان كانت تأخذ شكل المربع والمستطيل وعلى جدارياته الخزفية ايضا..، وحتى التي تستلهم الحرف العربي دلاليا وتزينيا وسيمائيا ، تستقطب ملامح الرمز في تجريدات شكلانية ولونية ...، منجز الفنان متحفي ويبتعد كثيرا عن الحاجة التزينية البيتية ، من هنا، ارى ان الفنان قاسم حمزة حفر بصمته المتميزة في حقل الخزف ،وهذا لايعني ان اشتغالاته جاءت بمحض الصدفة، وانما نلمس فيها تجارب اساتذته وعمالقة الخزافين ايضا...قاسم حمزة قدمّ لنا ماعون مترع بالجمال .






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قاسم حمزة ومحمود عجمي يتغنيان ب:حكاياالطين والنار
- تجريدات لونيّة /إنعكاس الكامن بين الشعور واللاشعور./الفنانة ...
- احمد مزعل/ ظل وضوء قيد الانجاز في بغداد
- نص سردي ..لنص شعري/رؤية محايثة
- مقامة الذي مات ولم يمت(الى روح مدني صالح)
- ماتيسر له من الهذيان (الى على السوداني في هذيانه)
- ومضات بمقاربات سوريالية
- قصتان قصيرتان جدا
- ثلاثة عيون ولحية فوضوية (الى الفنان عمر مصلح........ ...
- مجسات العتمة....................قصة قصيرة
- يا..أنايَ
- نوافذ الغربة/مرشحات الذاكرة /) صبيح كلش يفتح نوافذ الغربة
- سنا السين....
- نص نثري..لنص شعري/ جولة محايثة لديوان سطر الشارع / للشاعر فل ...
- طيفكِ خمرتي ونديمي
- عويل الحقائب....قصة قصيرة
- استلهام القصيدة قصصياً/ تجوال قصصي داخل قصيدة لسيدة بن علي.. ...
- عطش....ايروتيكا....!
- إفتراض....!
- انكسار الصوت...!


المزيد.....




- الفنانة سارة التونسي قد تدفع 10 ملايين جنيه بسبب -حرب أهلية- ...
- نبيل الحلفاوي يشارك في حملة دعم مسلسل الطاووس: استحليتم الحك ...
- فنان ومدرّس تاريخ: الإغلاق القسري لأكبر مخيمات اللاجئين في أ ...
- الأديب إبراهيم عبد المجيد يتضامن مع صناع «الطاووس»: تدخل «ال ...
- إدلب.. عاصمة الثقافة السورية
- بمجلس النواب.. أمزازي يشرح وضعية الأساتذة أطر الأكاديميات وم ...
- فيلم “الهدية” مرشح للمنافسة على جوائز الأوسكار
- تايلور سويفت: الشرطة تعتقل رجلا حاول اقتحام شقة المغنية في ن ...
- كيت وينسلت تفخر ببدء ابنتها مسيرة في مجال التمثيل
- كاريكاتير -القدس- لليوم الثلاثاء


المزيد.....

- القصة المايكرو / محمد نجيب السعد
- رجل من الشمال وقصص أخرى / مراد سليمان علو
- مدونة الصمت / أحمد الشطري
- رواية القاهرة تولوز / محمد الفقي
- كما رواه شاهد عيان: الباب السابع / دلور ميقري
- الأعمال الشعرية / محمد رشو
- ديوان شعر 22 ( صلاة العاشق ) / منصور الريكان
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قاسم العزاوي - ماعون قاسم حمزة: مشهدية الخزف الباذخة