أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماهر رزوق - سيكولوجية العصبية الدينية














المزيد.....

سيكولوجية العصبية الدينية


ماهر رزوق

الحوار المتمدن-العدد: 5527 - 2017 / 5 / 21 - 04:27
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


سيكولوجية العصبية الدينية



في كتابه : التخلف الاجتماعي سيكولوجية الانسان المهدور ... يستحضر المفكر و الكاتب الكبير (مصطفى حجازي) فكرة العصبيات و يتحدث بإسهاب عن أثرها الكبير في الهدر على مستوى الفرد و الوطن ... و قراءاتي للدكتور مصطفى دائماً تحفز في نفسي التساؤلات حول مسائل و عوامل مختلفة ساهمت من قبل ، و مازالت تساهم في تخلف الانسان العربي و عدم قدرته على اللحاق بالحداثة الأوربية و الغربية ...
يذكر الدكتور مصطفى أن العصبيات لها أشكال متعددة لكنها جميعها تساهم في إضعاف الوحدة الوطنية و عجز الانسان العربي عن تكوين وطن يضمن المساواة و الأمان و التوازن النفسي و الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي ... ذلك طبعاً لأن فكرة قيام وطن يضمن كل ما سبق ، ستؤدي إلى تماهي هذه العصبيات فيه و زوالها بشكل تدريجي ... فالعصبية تتغذى على فكرة التقسيم و التمايز ، و فكرة الوحدة الوطنية تعد من ألد أعدائها !!
من الأشكال المتعددة للعصبيات هناك العصبية العائلية و القبلية و الطائفية و الدينية و العرقية و العشائرية ... الخ
كل من هذه العصبيات تلعب دوراً هاماً في تقسيم المجتمع و السيطرة على طاقات الشباب و هدرها على أفكار جامدة لا تساهم أبداً في تقدم الانسان العربي ...

لكن سؤالي الأساسي هنا : لماذا قد تتغلب إحدى هذه العصبيات على الأخرى ؟ و كيف تستطيع أن تلغي دورها و أثرها تماماً ، فينبذها الشخص و يرميها كالملابس القديمة المهترئة ... لينضوي فقط تحت لواء عصبيته الجديدة !!؟

في حالات كثيرة شهدناها في الساحة العربية ، هذه الأيام أو من قبل (في التاريخ) ، كان هناك أمثلة واضحة على هذا الأمر : مثل شخص ما يتجاوز عصبيته العائلية و القبلية و العشائرية ... و يقدم على قتل أمه أو أخوه أو أخته ....و ذلك بسبب عصبية كانت أكثر تأثيراً كالعصبية الدينية أو الطائفية !!
ما الذي يساعد في تفوق الرابطة الدينية على رابطة الدم !!؟

تعترف الديانات الثلاث (يهودية ، مسيحية ، اسلام) ، بنبوة إبراهيم و تعتبره كلّ منها ، أنه المؤسس الأكبر و عماد فكرة توحيد الإله ... و بالتالي فقصة ابراهيم مع ابنه اسماعيل ، تعتبر تراثاً مشتركاً بين هذه الديانات و أثرها ينطبق عليهم جميعاً ...
و القصة المعروفة تقول ببساطة أن ابراهيم تحدث مع الإله في الحلم ... و أن الإله أمره أن يذبح ابنه اسماعيل ... و أن ابراهيم امتثل لأوامر إلهه ، و كان سيقدم على التضحية بابنه ، لولا أن الله استوقفه و أبدل اسماعيل بالخروف في آخر لحظة ... !!

هذه القصة تجعلنا نفكر : بأن تراثنا الديني قد علمنا منذ القدم ... أن الأوامر الدينية (الالهية) ، يجب أن تنفذ مهما كان الثمن ... و أن الروابط العائلية أو القبلية أو أي روابط أخرى لا تعني شيئاً أمامها !!
كذلك يصف القرآن تنكّر الأبناء لأهلهم (و العكس) ، في يوم القيامة ، أي أن هذه الرابطة العائلية ، هي رابطة مؤقتة ... بينما الرابطة الدينية باقية للأبد !!

لكن يتبادر للذهن الآن سؤال مهم : لماذا كان لهذه القصة الأثر الأكبر على المسلمين ... بينما تلاشى أثرها على اليهود و المسيحيين ... رغم اشتراكهم جميعاً بهذه القصة في التراث !!؟

أعتقد أن السبب يعود إلى أن اليهود كان شغلهم الشاغل : أرض الميعاد و حلم تأسيس وطن يجمعهم ... كما أنهم عدّلوا في كتبهم المقدسة ، فحذفوا و أضافوا ليخدموا قضيتهم الكبرى التي تغلبت على مشاعرهم الدينية و أحلت مكانها واجباً دنيوياً مقدساً أيضاً !!

أما المسيحيين فالسبب أعزوه إلى أن المسيح نفسه كان ثائراً في عصره على جمود الشرائع و قسوتها ، و بالتالي على التراث ، فأصبح رمزاً لرفض ما يتخالف منها مع سعادة الانسان الروحية و يشوه معالمه الانسانية و ينزع الرحمة من قلبه !!

المسلمون هم الوحيدون الذين ظلوا مخلصين لذلك التراث ، حيث حفظه قرآنهم الذي هو كلام الإله نفسه ، و لا يسمح لهم أبداً بالتشكيك بصحة هذا الكلام أو مصدره !!
فكان لهم الحصة الأكبر و الأعمق من أثر هذا التراث على نفوسهم و بالتالي كانت عصبيتهم الدينية أقوى و أصلب من أي عصبية أخرى ... بل إنها عملت على إزالة كل أثر لأي عصبية أخرى حتى حققت الغائها تماماً و سيطرتها هي فقط على عقولهم و أفعالهم و ردود أفعالهم !!



MAHER RAZOUK



#ماهر_رزوق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيكولوجية الإنسان العربي الكاذب
- قصيدة : كائن غريب
- مؤمن خلوق أو ملحد داعر !!
- شيزوفرينيا المرأة العربية
- اسطنبول : دفء الحب و قسوة العزلة
- الجرح النرجسي العربي
- قصيدة : كانت جميلة جدا
- الخطأ و الصواب (1)
- الهجرة و الفصام الاجتماعي
- قصيدة بنكهة الروايات العظيمة
- قصيدة اسمها : أبواب الجحيم
- الصراع الشيعي السني في سوريا


المزيد.....




- رئيس وزراء فرنسا: حكومتي قاضت طالبة اتهمت مديرها بإجبارها عل ...
- انتخاب جراح فلسطيني كرئيس لجامعة غلاسكو الا?سكتلندية
- بوتين يحذر حلفاء أوكرانيا الغربيين من توفير قواعد جوية في بل ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 13 ...
- رئيس جنوب إفريقيا يعزي بوتين في ضحايا اعتداء -كروكوس- الإرها ...
- مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وإسرائيل تترقب
- رئيس الحكومة الفلسطينية المكلف محمد مصطفى يقدم تشكيلته الوزا ...
- عمّان.. تظاهرات حاشدة قرب سفارة إسرائيل
- شويغو يقلّد قائد قوات -المركز- أرفع وسام في روسيا (فيديو)
- بيل كلينتون وأوباما يشاركان في جمع التبرعات لحملة بايدن الان ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماهر رزوق - سيكولوجية العصبية الدينية