أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حميد طولست - كل عام و-رجال العام - ، بألف خير !







المزيد.....

كل عام و-رجال العام - ، بألف خير !


حميد طولست

الحوار المتمدن-العدد: 5376 - 2016 / 12 / 19 - 22:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كل عام و"رجال العام " ، بألف خير !
جرت العادة مند زمن بعيد نسبيا، أن تستقبل وسائل الإعلام بكل أنواعها كل سنة جديدة ، بسرد لحصاد أهم الأحداث ، الفنية والثقافية والاجتماعية والسياسية ، والتركيز على أبرز الشخصيات العامة التي أثرت في مجريات السنة المنتهية آجالها ، وتختار من بينهم الشخصية التي تستحق أن تتبوء مقام "شخصية العام" ، والذي تعتمد جل الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية في اختياره على طريقتين ، الأولى استفتاءات الرأي العامة ، والثانية عبر مقاييس ومعايير خاصة - يمكن أن تختلف أو تلتقي فيها الكثير من وسائل الإعلام - تعتبرها مناسبة ، وعلى رأسها معيار الانتشار الإعلامي وطنيا ودوليا.
وبغض النظر عن كيفية تناول وسائل الإعلام للأحداث والشخصيات التي برزت خلال السنة ، فإنها تزخر جميعها كلما شارفت السنة على نهايتها ، بأخبار أهم الأحداث وأبرز الشخصيات العامة التي أثرت في مجتمعاتها و ساهمت في رسم ملامحها الكبرى ، والتي تحمل الصفات والفضائل والمميزات الخاصة التي تمكنها من التربع على عرش "رجل العام".
ولم تحد غالبية وسائل الإعلام المغربية الورقية منها و الالكترونية عن هذه العادة السنوية ، وسارت على درب مثيلاتها العالمية ، في اقتراح عدد من الشخصيات العامة والهيئات السياسية والثقافية والاجتماعية والرياضية المغربية ، التي بصمت مجرى العام بأعمالها ومواقفها لتكون "رجل العام " ، وكذلك فعلت جريدتنا "منتدى سايس" التي أبت إلا أن تخوض هي الأخرى مغامرة هذه التجربة ، لكن وفق وحدات قياس ومعايير تقييم خاصة بها ، تخرج كلية عن الصفات المثالية أو القريبة من المثالية التي دأبت على اعتمادها جل وسائل الإعلام في انتقائها ، والمتمثلة في الرجل الأفضل والأصلح والأجمل والأكثر تضحية في خدمة لمجتمعه والأكثر توظيفا لمجهوداته لتنميته وترقية وطنه والرفع من مستوى مواطنيه ، الصفات الراقية التي وجد طاقم وكتاب ورواد جريدتنا المشاركين في عملية الانتقاء ، أنها تراجع ، مع الأسف ، في مجتمعنا وأصبحت لا تتوفر إلا في ثلة قلة قليلة من الشخصيات العامة الذين آلوا على أنفسهم أن يكونوا في خدمة الشعب وليس العكس ، ولذلك استقر نظر طاقم الجريدة على ان تكون شخصية هذا العام ليس من بين الأفضل والأحسن والأجمل ، ولكن من بين اصحاب النفوس الضعيفة المتشبعة بالقيم الجديدة التي عمت المجتمع مثل الشطارة و"تاحراميات" ، والتجرد من الإنسانية والتخلي على القيم الثقافية والفكرية ، ورفض التعامل مع من يخالفها بالرأي ، إلا بمقدار استراتيجيات التي تمكنهم من الانقضاض على السلطة، ومصادرتها والاستفراد بها ، كوسيلة لتحقيق الوجاهة والاثراء غير المشروعين بالنهب والسلب.
الشخصية البارعة في التعالي والتجاوز ، المشبعة بالضغينة والحقد والكراهية والكذب والتلوّن ، وقلة المروءة ، والتخلى عن المُثل والمبادئ العليا ، والتجرد من القيم والثوابت الأصيلة وكل مفاهيم الوطنية والمواطنة ، المتنكرة للسجايا التي جبل عليها الشعب المغربي الذي عاش على الثقة والعطاء والتسامح ، والثبات على المعتقد ، والاستقرار على الموقف.
الشخصية التي لا تتوانى عن الاعتداء على حقوق المواطنين للحفاظ عل ما استمرأته سلطة واستطابته من تسلطن تسيد على الشعب وتنمر على ضعافه ، واستئساد على بسطائه الذين لم يرتبط عملها قط بما ينفعهم ،
هذه بعض الصفاة والقيم التي اتفق طاقم الجريدة على وجوب توفرها في من يستحق أن يكون "رجل العام " والتي لاشك تتوفر في الكثير ممن تعرفون منهم ، ممن والتي تأكل - كما يقول المثل العربي - مع معاوية إذ تكون المائدة دسمة وعامرة ، وحين تقوم الصلاة يهرعون ليؤدوها خلف علي ، وحين يشتد القتال وتشتد المواجهات يقفون على التلّ وأيديهم على جيوبهم خوفاً من ان يضيع ما جمعوه باللف والنفاق وتقلب المواقف"
ملاحظة ، إننا لا نقصد بتلك الشخصيى ، شخصا بعينه ، وإن لمس أحدهم تشابها بينه وبين تلك الشخصية العامة التي ملأت علينا الدنيا هما وغما ، وأتخمت آذاننا بالكذب والنفاق للتغطية على لصوصيّتها ، فذلك من باب "اللي فيه الفز كيقفز" وكل عام وأنتم بخير بكل اللغات : ومبروك على رجال العام وسنة سعيك 2016
ASSEGGWAS IGHUDAN
С Новым годом
Bonne Année
Happy New Year
Feliz año nuevo
مع متمنيات حميد طولست حميد طولست [email protected]
مدير جريدة"منتدى سايس" الورقية الجهوية الصادرة من فاس
رئيس نشر "منتدى سايس" الإليكترونية
رئيس نشر جريدة " الأحداث العربية" الوطنية.
عضو مؤسس لجمعية المدونين المغاربة.
عضو المكتب التنفيذي لرابطة الصحافة الإلكترونية.
عضو المكتب التنفيدي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان لجهة فاس مكناس
عضو المكتب التنفيدي لـ "لمرصد الدولي للإعلام وحقوق الأنسان "






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار
لقاء خاص عن حياته - الجزء الاول، مؤسسة الحوار المتمدن تنعي المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أعياد أم فوضى؟
- اعياد متعددة والنبي واحد !!
- هل هي فلتات ألسن أم رسائل مشفرة ؟؟
- داء الاستوزار وانفلونزا المناصب!!
- المال السايب وفطازية الوجاهة الخاوية !!
- المراحيض العمومية ومراحيض البرلمان!!
- النصر لا يأتي بالانتقام الرباني ولا بالكوارث والخوارق.
- الاعتذار من شيم العظماء .
- المعتقدات الخرافية وتشكيل الحكومة المغربية!!
- جسارة الطارئين وتطاولهم على المناصب الحكومية!!
- لنحس والعكس والتابعة في تشكيل الحكومة الجديدة .
- من غرائب وقائع تشكيل الحكومة الجديدة !!
- تشكيل الحكومة -ماحدها تقاقي وهي تزيد فالبيض- !!
- البيئة ملك جماعي
- ليس عيبا أن يكون رئيس حكومتنا غنيا !!
- الإستثناء المغربي !!
- مشاورات لتشكيل الحكومة ، أم تصفية حسابات !!
- خطاب الملك محمد السادس، وكأنه شق على قلوب المغاربة !!
- الركوب على مآسي المقهورين !!
- كذب السياسيون ولو صدقوا !!


المزيد.....




- قائد الثورة الاسلامية: الكيان الصهيوني السفاك يحاول بمشاركته ...
- “إدارة المكاتب”.. دبلوم مهني لجمعية الشابات المسيحية
- على ضفاف النيل..المصريون يحتفلون برأس السنة القبطية 1738
- شيخ الأزهر يعلن موعد زيارته للعراق
- ألمانياـ الحبس الاحتياطي للمشتبه به بالتخطيط لهجوم على معبد ...
- استجواب متشددين مشتبه بتورطهم في تخطيط هجوم على معبد يهودي ...
- تحديد مسار... ما هي فرص التحالف بين -العدالة والتنمية- وجماع ...
- التايمز: صعود للأزياء الإسلامية المحتشمة في عالم الموضة
- صلاة الفجر في المسجد الأقصى.. منافسة بين عائلات القدس لإعمار ...
- جبهة العمل الاسلامي في لبنان  ترحب بقافلة صهاريج المازوت الا ...


المزيد.....

- نشوء الكون وحقيقة الخلق / نبيل الكرخي
- الدين المدني والنظرية السياسية في الدولة العلمانية / زهير الخويلدي
- صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة / أحمد راشد صالح
- حوارات ونقاشات مع قوى الإسلام السياسي في العراق / كاظم حبيب
- العَلمانية في الحضارة العربية الإسلامية (التحديات والآفاق) / شاهر أحمد نصر
- كشف اللثام عن فقه الإمام / سامح عسكر
- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حميد طولست - كل عام و-رجال العام - ، بألف خير !