أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - حوار صامت















المزيد.....

حوار صامت


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 5358 - 2016 / 12 / 1 - 14:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حوار صامت
قد يكون ضربا من الجنون أن يكلم الإنسان نفسه أو يتحاور مع ذاته وهو السائل وهو المستفتى منه، ولكن حين لا يكون أمامك إلا الجدار فالأولى أن تكلم عاقل بدل أن تكلم الحجر، أحيانا نشعر برغبة أن ننفتح في شرح هواجسنا بدون قيود خاصة إذا لم يفهمك أحد أو لم يتحسس بمعاناتك أحد وهناك ثمة شيء يلح أن يخرج للنور، أو ربما لا أحد يحسب دقات قلبك التي تنبض بالعقل فتبدو كبعير تائه في صحراء من الجليد أو كطير بري محبوس بقفص، حاورت نفسي كثيرا وقد أخرج بقناعات وأحيانا بأفكار دون أن تترك بصمة لأنها ولدت في حاضنة مقفلة لتنام فيها مرة أخرى دون أن ترى شمسا أو زمهريرا، هذا ما يقتل...... الوحدة والتوحد والشعور بالصمت من حولك يدفعك لتخطي المعقول المقبول عند الناس، هنا سأبدا حواري مع ذاتي بكل شفافية وقد لا يرق لي بعض الجواب ولكن هي كما هي الحقيقة تقدم بدون أضافات ولا تزويق....
سؤال _ من أنت؟
أنا_ الغريب أن اسأل نفسي من أنا ولكن لا بد من جواب مقنع، قد أكون لحظة مرت في الوجود وهي لا تحمل هوية البعض أشر عليها بقلم والأخر أضاف لمسه وأخرون نقشوا ألوانهم فكنت أنا مزيج ما في اللحظة من فعل وفعل الأخر فخرجت كيانا فيه من التناقض أكثر من التوافق، محاصر دوما باللا توازن الذي يهز كل يوم واقعه وواقع واقعه فأبدو غريب الأطوار أحيانا وأحينا أشعر بأني في المكان المناسب، بالأخير انا عصارة وجودي ووجود أخرين وسأكون في مكان أخر جزء مقسم بين ذوات كل منها تملك مشروع ما، هكذا ولد الإنسان ويولد في رحلة لا حدود لها وأحيانا حتى لا طعم لها ولكننا مجبرين أن نمضي أما بصراع أو بإسراع لخط النهاية.
سؤال _ هل هذا هروب من الأجابة أم هو الواقع فعلا؟
أنا_ بالتأكيد هو الواقع، ليس لك إلا أن تحصي خطواتك من البداية للنهاية لتجد أن لم تخطو إلا خطوة واحدة فقط هي حياتك بكل ما تحمل من معان أو نتاج.
سؤال _ الخطوة القادمة؟
أنا_ نفس الخطوة السابقة وأمتداد لها وربما لا خطوة ثانية، هذا الأمر معلق بخيط خفي.
سؤال _ لو لم تكن أنت وخيرك القدر أن تختار شخصية أخرى فماذا تختار؟
أنا _ ربما سأختار أن أكون أحد أتباع بوذا أو لربما كنت أتمنى أن أكون أبو ذر الغفاري ولا أكتفي بالصراخ وأموت بالربذة، كنت سأعلن العصيان وأقتل بين يدي جلادي وعيون الفقراء تمر من قربي وتقول كم هو مجنون أبو ذر.
سؤال _ هل عشت روحيا في زمن أخر؟ إذا كانت الأجابة نعم هل تؤمن بتقمص الروح مثلا؟
أنا_ في الشق الأول نعن أنا عشت في كل الأزمان وقد يكون جسمي مركب من عناصر لأجساد عاشت وتفاعلت مع زمانها ولكنني حين أقرأ التأريخ مثلا، أو أعيش أجواء حدث ما بالضبط أكون أحد أبطال واقع الحدث وأحيانا حتى أشم مثلا رائحة الدخان أو أسميع صوت من واقع الفعل وكأنني في لحظته، هذا لا يعني أنا مؤمن بالتقمص أبدا، ولكن لأننا كأجساد هي مواد معادة لأجساد من قبلنا فكل فرد فينا هو تركيبة من عناصر عاشت في أزمان مختلفة، والمادة بطبيعتها تحمل معها رنين ما جرى دون أن تتخلى عنه أبدا.
سؤال _ هل من الممكن أن يكون الإنسان وليد كل العصور؟ طبعا بمعنى أنه أبن الزمن وليس صنيع البيئة المحيطة.
أنا _ نعم هو الإثنان فكما قلت الإنسان هذا الكائن المتجدد ليس وليد منفصل عن سلسلة أباء وأبناء فهو من ناحية التكوين حلقة من سلسلة ومن ناحية البناء البدني والنمو الطبيعي للبدن ضمن سلسلة أخرى، السلسلة الأولى معلومة ومنتخبة علميا وبطريقة لا غبار على أصوليتها، أما السلسلة الثانية فكل ما يساهم في تربية ونماء وحفظ البدن هو في طريقة أو أخرى متصل من عوالم متعددة أخرى، فمثلا عندما تتناول فاكهة من أفريقيا ولحم من الهند والحليب من الدنمارك والرز من أمريكا، بهذه التوليفة فأنك تنقل خصائص بشرية عبر سلسلة الغذاء إلى بدنك وقيامة شخصيتك، فتتحول من حيث لا تعلم إلى كائن عالمي.
سؤال _ ما مصير الإنسان بعد رحلة الحياة؟ طبعا لا أعني النهاية المعروفة بل من وجهة نظر خارج المعتاد؟
أنا _ الإنسان وكل كائن وجودي لا يفنى نعم يهلك يتحول يتفتت إلى جزيئات وذرات أما فناءه فهذا هو المستحيل، متأكد أن حتى عطر الإنسان الخاص وصوته وأشعاعاته الفردية تبقى في هذا الكون القريب وجسده في مكان ما سيتحول في زمن ما إلى عنصر أخر، قد يصبح جزء من شجرة أو حجرة تبنى أو سمكة في نهر، توقع أنك بعد ألف عام سيكون أعظم ما فيك من خلايا الآن ستكون جزء ما في منظومة مادية في مكان ما، كما كان غيرك قبل الأف السنين قد تحول إلى بترول أو شجرة صنع منها كرسي أو ورقة يكتب بها حروف نور أو شر، المهم الإنسان كبقية الكائنات لا يفنى بل يذر.
سؤال _ العقل أولى أم الروح في بناء الشخصية الإنسانية؟
أنا _ من المؤكد أن العقل هو الباني ولكن من غير الروح القضية أصلا غير ممكنة الحدوث، النظام الإنساني العملي مركب ومترابط ومتصل، لا يمكنك أن تؤمن بجانب وتترك جانب أخر لأنك بذلك لا ترى الصورة إلا من جزئها الذي يقابل بصرك، هذه خديعة الروح أصلا هي القوة الفاعلة والمفعلة لكل طاقات وأنشطة الجسم المختلفة بما فيها قوة العقل.
سؤال _ في صراع العقل مع الواقع هل هو صراع طبيعي أم صراع تناقضات؟
أنا _ السؤال فيه فخ فكري، العقل لا يدخل في صراع حتى يكون هناك تناقض أولي، متى ما أستبان هذا التناقض أصبح من الواجب على العقل أن يتحرك لبيان أسباب التناقض أولا، فليس كل عدم قبول عقلي هو تناقض هناك مثلا سوء التقدير وهناك أيضا سوء في الفهم، التناقض يكون حين يعجز العقل عن التفسير والتبرير في قضية يتبناها الواقع ولا يجد العقل سببا ما لقبوله بالشكل الطبيعي، الصراعات هي أختلالات في التوازن بين نظرة العقل الطبيعية للأشياء وبين أستحقاقات الواقع كنتائج، أحيانا يتعجز العقل عن المضي بالصراع ويستسلم للواقع وأحيانا يتصدى بقوة، العقل الحساس المركب هو من يقود التمرد ويتمرد على قيادة الواقع، لذا يقولون أن الفكر الحر هو دوما في صدارة الصراع، أما الفكر التسليمي المتسامح مع الواقع هو وصف للعبودية العقلية.
سؤال _ الزمن حاكم على الحركة الوجودية ولولا الزمن لا يمكننا قياس أي تطور أو تجديد، السؤال هل الزمن وعي وجودي أم حقيقة وجودية؟
أنا _ الزمن وعي وحقيقة، حينما يدرك العقل ويفهم أن الزمن حركة لا تتوقف ولا يمكن أن تتسامح في السيرورة الذاتية لها، يتحول هذا الفهم إلى وعي يقيني يقود العقل إلى النتائج المنطقية وأولها أن الزمن ليس أعتباريا محضا، بل جزء من وجود الوجود كمادة منفعلة تتحرك ضمن منظور وعالم شمولي متكامل ومترابط، هذه حقيقة الزمن حينما تكون المادة تعني مكان والأخير تعني زمن تعني لحظة زمكانية قادمة.
سؤال _ هل العلم من قاد للفلسفة أم الفلسفة هي من قادت للعلم؟
أنا _ من البديهي قبل العلم والفلسفة كانت هناك الجربة والمحاولة والفهم ثم الفهم المركب ثم التقرير، في مرحلة ما بعد التقريد تحرك العقل باتجاهيين الأول جمع النتائج التجريبية وتصنيفها حسب عامل مشترك وهنا ولد العلم، وفي الجانب الأخر قاد العقل التجريبي نفسه في رحلات تأمل عميقة مستخدما البديهيات والنتائج والتجارب للبحث عن علل جامعة، عن طرق ربط بين هذه المسميات ومحاولة معرفة لماذا وكيف ومتى وإلى أين، هذه الرحلة التأملية لاحقة للعلم ومستفيدة في بنائها تطورت وتعاظمت لتكون نظام عملي عقلي ونظري في تقريراته سميت بالفلسفة، إذن العلم والفلسفة هما أبناء التجربة ولا ضرورة أكثر لهما من ملاحظة التجريب وممارسته بلا حدود.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صباحات جدتي وذكريات زمن جميل
- غائية الدين ونهاية الإيمان
- علي الندة الشاعر المتصوف الذي هجر العمامة للحب.ح1
- معيارية الشرف بين الذاتي والجماعي
- قانون الحشد الشعبي الحق الذي يراد به الباطل. ح1
- قانون الحشد الشعبي الحق الذي يراد به الباطل. ح2
- أنا في ذاكرة الرب
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح16
- حافية القديم وعارية
- الطفولة العراقية وتحديات البقاء
- الدين والتجربة وظاهرة الإيمان بالمقدس 2
- الدين والتجربة وظاهرة الإيمان بالمقدس
- عباءة البرد المخرقة في بلاد الله أكبر
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح15
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح14
- بين الإعلام والسياسة المطبخ هو الطائفية
- المتخيل والمدرك والمتوهم في السياسة العراقية
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح13
- حين يحزن القمر ...تغني البحار_رواية_لعباس العلي ح12
- السلام والمصالحة هدف الشعوب وحقها الأساسي وليس لعبة الساسة و ...


المزيد.....




- لم يسعفها صراخها وبكاؤها.. شاهد لحظة اختطاف رجل لفتاة من أما ...
- الملك عبدالله الثاني يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي أر ...
- مصر: خلاف تجاري يتسبب في نقص لبن الأطفال.. ومسؤولان يكشفان ل ...
- مأساة تهز إيطاليا.. رضيع عمره سنة يلقى حتفه على يد كلبين بين ...
- تعويضات بالملايين لرياضيات ضحايا اعتداء جنسي بأمريكا
- البيت الأبيض: تطورات الأوضاع الميدانية ليست لصالح أوكرانيا
- مدفيديف: مواجهة العدوان الخارجي أولوية لروسيا
- أولى من نوعها.. مدمن يشكو تاجر مخدرات أمام الشرطة الكويتية
- أوكرانيا: مساعدة واشنطن وتأهب موسكو
- مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على حزمة من مشاريع القوانين لتقدي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - حوار صامت