أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بولس اسحق - قال الله : إِنْ شَاءَ اللَّهُ...ذَلِكُمْ اللّهُ رَبُّكُمْ















المزيد.....

قال الله : إِنْ شَاءَ اللَّهُ...ذَلِكُمْ اللّهُ رَبُّكُمْ


بولس اسحق

الحوار المتمدن-العدد: 5342 - 2016 / 11 / 13 - 03:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لقد تطرق الكثير من الزملاء في مقالاتهم عن موضوع بشرية القرآن وساقوا العديد من الأمثلة والآيات من القران، فمن امتلك عقلا اقتنع، ومن غُيِّبَ وبقي مؤمنا فنحن لا نفرض رأينا ولا وجهة نظرنا و مبادئنا بالسيف ولا بالإرهاب وليس لنا الا القلم، ولم نلجأ لوصف مخالفينا سواء كان مجازا او حقيقة بالحمير او الكلاب او الانعام .
وانا كفرد في هذا الكون سأقوم بسوق آية من آيات القران من ذواتِ الإِشكال وعلامات الاستفهام أو كما يحب أن يطلق عليها السادة المسلمون عبارة شبهات، يا ليت شعري ما بقي من الإسلام سوى الشبهات الرد على شُبهة إرضاع الكبير !!
الرد على شُبهة تعدد زوجات الرسول !!
الرد على شبهة صفوان ابن المُعطل وعائشة !!
الرد على شُبهة تحريف القرءان !!
الرد على شُبهة الشاب الأمرد !!
الرد على شُبهة الولدان المُخلدون !!
الرد على شُبهة ......
الرد على شُبهة ....
وتستطيع الكتابة بهذا الشكل حتى الصباح
فما ذنبنا نحن أذ كان هذ الدين مليء بالشبهات ؟؟
يقول القرآن (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ , فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا) (الفتح 27)
ولنتبحر في هذه الآية بالتحليل والتفسير، وكما هو واضح فان صاحب الكلام هنا هو الله وهذه كلماته المنزلة على محمد بن عبدالله ولكن دعونا نحلل هذه الآية لنكتشف بان الله لا علاقة له بها،
فقد جاء بها: لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق : الله يقول بانه سوف يؤكد الرؤيا التي رآها محمد - لتدخلن المسجد الحرام : الله يقول لمحمد ستدخل المسجد الحرام ويؤكد له ذلك .
- ان شاء الله: وهذه هي ما نريد معرفتها بالضبط وهي غايتنا ومبتغانا من هذه الآية!!
فكلمة ان شاء الله كما هو معروف هي كلمة تقال لتعليق المشيئة بالله لتحقيق غاية ما فمثلا أقول :
لقد درست واجتهدت وسأنجح في الاختبار غدا ان شاء الله، أي بمعنى أنني جاهز للامتحان ومستعد وبذلت جهدا كبيرا واكيد سأنجح غدا ومع ذلك لا اعلم ماذا يخبئ لي المستقبل، لذلك فإنني أعلق كل شيء على إرادة الله ومشيئته بقولي إن شاء الله، لأنني لا اعلم ماذا يخبئ لي المستقل يوم غد، فربما أصاب بمكروه يكون مانعا لدخولي الاختبار فافشل، او ربما ينهار المبنى الذي يعقد فيه الامتحان، او ربما يحدث معي حادث معين، ولذلك أعلق كل شيء غيبي غير متوقع بقولي إن شاء الله .
ولنعود للآية (المسجد الحرام إن شاء الله )ماذا؟ إن شاء الله ؟!!
من المتكلم هنا و كلمات من هذه ؟ اليس المتكلم بالأساس في هذه الآية هو الله القدير عالم الغيب وعالم الشهادة...( إن شاء الله) فهل يعقل ان الله يتكلم مع نفسه ويقول إن شاء الله!! هل يعقل ذلك ؟ ام ان الآية تدل دلاله قطعية على ان المتكلم والله هما شيئان منفصلان ؟
هل الله يعلم المستقبل ؟!! والجواب هو نعم ان الله يعلم المستقبل ..إذن كيف لنا ان نستسيغ او نقبل بان الله يقول إن شاء الله ؟!! فلماذا اذا يعلق الله الحدث ؟ فهو الذي قال ( لقد صدق الله رسوله .....لتدخلنّ) فهو ها هنا قد وضع كلمة صدق وأضاف اليها نون التوكيد، أي انه أكّد الأمر وبشّر نبيّه بذلك ولا بد من تحقق الامر في الدخول الى المسجد الحرام بلا ادنى شك لان هذه ارادته ولا راد لإرادة الله، فلماذا اذا يأتي بعد ذلك ويعلق الخبر بمشيئته مرة ثانية اذا كان فعلا هو المتكلم في الآية؟؟
وهذا يقودنا الى عدة استنتاجات احلى ما فيها مر ويكشف زيف الادعاء بان القران كلام الله:
1- الله غير متأكد من علمه ومتشكك لذلك قال إن شاء الله .
2- القائل شخص ... والله شخص آخر .. فلا يمكن أن يقول الله( ان شاء الله ) الا يدري هو ؟!!
3- محمد كاتب هذه الآية وهو قائلها ( وهذا اكيد) وهو القائل كلمة إن شاء الله لعدم معرفته ماذا سيحدث .
وهنا نسأل انفسنا : الا يدري هذا الإله ماذا تخبئ نفسه ؟!! الا يعلم إذا كان سيسمح بحدوث ذلك أم لا ؟!! هل يجوز أن يكون الله صاحب الكلام ومن ثم ينتقل للغائب ويخاطب شخصا آخر فهو يتكلم هنا (لتدخلن المسجد الحرام) بصيغة التوكيد وهو صاحب الكلام والكلام يخرج منه ومن ثمة يقول ( إن شاء الله ) ؟
فهل يتماشى العلم المطلق مع تعليق المشيئة حين يكون صاحب الكلام هو ذو العلم المطلق ؟!!
الله صاحب علم أزلي كما يقولون لا يلزمه أن يعلق الحدث بمشيئته عندما يكون هو صاحب الكلام بصيغة الجزم والتأكيد فهو يعلم أن الحدث سيقع لا محاله أو أنّ الحدث لن يقع فليس هناك حاجة للتعليق عندما يكون الله هو صاحب الكلام .
1- فاذا كان الله يعلم وقوع الحدث: وعليه فلا يلزم منه التعليق لأنه عالم به وهو صاحب الكلام التوكيدي فالتعليق ليس هذا مكانه أبدا لأنه جزم وأكد ذلك في بداية حديثه .
2- او أن الله لا يعلم : وهذا محال في حقه إن كان إله أو أن الله شيء غير منفصل عن القائل .
اليس الامر واضحا أن بشرا تعوّد على كلمة إن شاء الله هو قائلها ؟!!
قصة الآية :
ولنتطرق الان الى قصة الآية ودعونا نرى سبب هذه الآية و سبب ذكر كلمة( إن شاء الله)
فقد جاء في تفسير الطبري :
24461 حدثنا يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد , في قوله لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق ...إلى آخر الآية) . قال : قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : " إني قد رأيت أنكم ستدخلون المسجد الحرام محلقين رءوسكم ومقصرين " فلما نزل بالحديبية ولم يدخل ذلك العام طعن المنافقون في ذلك , فقالوا : أين رؤياه ؟ فقال الله { لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق فقرأ حتى بلغ ومقصرين لا تخافون } إني لم أره يدخلها هذا العام , وليكونن ذلك.
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura48-aya27.html
تفسير ابن كثير :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رأى في المنام أنه دخل مكة وطاف بالبيت فأخبر أصحابه بذلك وهو بالمدينة فلما ساروا عام الحديبية لم يشك جماعة منهم أن هذه الرؤيا تتفسر هذا العام فلما وقع ما وقع من قضية الصلح ورجعوا عامهم ذلك على أن يعودوا من قابل وقع في نفس بعض الصحابة رضي الله عنهم من ذلك شيء حتى سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه في ذلك فقال له فيما قال أفلم تكن تخبرنا أنا سنأتي البيت ونطوف به ؟ قال : " بلى فأخبرتك أنك تأتيه عامك هذا ؟ " قال لا قال النبي صلى الله عليه وسلم " فإنك آتيه ومطوف به "
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura48-aya27.html
تفسير القرطبي :
قال قتادة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في المنام أنه يدخل مكة على هذه الصفة , فلما صالح قريشا بالحديبية ارتاب المنافقون حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه يدخل مكة , فأنزل الله تعالى : " لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق " فأعلمهم أنهم سيدخلون في غير ذلك العام , وأن رؤياه صلى الله عليه وسلم حق . وقيل : إن أبا بكر هو الذي قال إن المنام لم يكن مؤقتا بوقت , وأنه سيدخل . وروي أن الرؤيا كانت بالحديبية , وأن رؤيا الأنبياء حق . والرؤيا أحد وجوه الوحي إلى الأنبياء .
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura48-aya27.html
وكما هو واضح فان محمد بن عبدالله كان سائرا لأداء العمرة سنة 7 هـ مع أصحابه، و ذلك بعد رؤيا رآها وهو في المدينة كما يقول ابن كثير في تفسيره فوصل الى الحديبية، وعندها رأى في المنام أنه يدخل مكة ويطوف بالبيت، فأخبر أصحابه بذلك وفرح المؤمنون، ولكن قريش علمت بأمرهم واستعدت .. وقتها. وهنا نحن امام روايتين .. رواية ابن كثير منفردة تقول أنه رأى الرؤيا في المدينة و خرج، والرواية الأخرى في القرطبي و الطبري و الجلالين تقول أنه رآها في الحديبية قبل الصلح ...
ولكن عند قدوم المسلمون ونزولهم في الحديبية خرجت لهم قريش واستعدت و منعتهم من الدخول و انتهت الأمور بين الكفار من قريش والمسلمون بان ابرموا صلحا مع محمد سمي بصلح الحديبية وعاد المسلمون مع محمد من دون أن يدخلوا مكة ومن دون طواف .
عندها قال المنافقون، أي الذين شغلوا عقولهم وقارنوا في الاقوال والأمور فهؤلاء يصبحون منافقين بحسب التعريف في الإسلام المحمدي؟ لان المسلمين يريدون أن يموت الفرد فقط متلقيا طائعا لا مفكرا!!! كالبهيمة في القطيع الذي ليس عليه الا ان يقول سمعنا واطعنا ويهز رأسه بالموافقة سواء بفهم او بدون فهم ؟ ويحبذا لو كان المفسرين قد اوردوا لنا اسم منافق واحد منهم بدلا من التعميم على المجتمع باسره من دون فائدة .... وكان عليهم ان لا ينسوا أن عمر ابن الخطاب قد تساءل هو الاخر نفس السؤال عندما ذهب الى محمد وسأله!! فهل يكون عمر بذلك أول المنافقين ... فالأمر لا يعدوا الا محاولة وصف كل من يفكر ويتساءل في الإسلام بالمنافق، ولذلك جعلوا كلمة النفاق مقرونة بالبحث و التقصي .
فكل الذي قاله المنافقون (كما يحبون وصفهم ) وهم على حق في تساؤلاتهم: أين هي تلك الرؤيا التي رآها محمد حين قال: أننا سندخل و نعتمر ونطوف ؟!! وانطلق عمر و سأله .. وكعادة محمد تلاعب باللفظ كعادته وقال لعمر: هل أنا اخبرتك أننا سنطوف هذا العام بالتحديد ؟ قال عمر لا . قال له محمد : حسنا ما عليك ستطوف. وهكذا بأساليب الصبيان والكهان في عصرة واللعب بالكلمات، نسي محمد أنه نبي من الله الذي يدعوا اليه ورؤياه هي الحق لأنها من الوحي وبانه ما ينطق عن الهوى، ولإثبات تلاعب محمد بالكلمات في رده على عمر بسبب فشل ادعاءه الرؤيا يكون امامنا خياران يؤديان أيضا الى اثبات فشل الرؤيا وفضح كذبته:
الخيار الأول: فإذا كان رأى الرؤيا في المدينة: وهذا يعني ان المسلمين عندما خرجوا قد خرجوا مستندين على الرؤيا التي ادعاها في عمرتهم وطوافهم، فلا يجوز له القول أنه كان يقصد عاما آخر .
والخيار الثاني: وإذا كان رأى الرؤيا في الحديبية ففي هذه الحالة هي الأدهى لأنه على قاب قوسين أو ادنى من دخول مكة والطواف فيها ولا معنى من وجود الرؤيا أصلا او يكون المقصود بها عاما آخر، فالذي حصل أن محمد عندما تأكد من الأمر أي انه سيدخل مكة، اختلق قصة الرؤيا ليزيد من بريق صورته وصدقه عند عصابته، الا انه تفاجئ بقريش لأنه كان يظن أنهم سيسمحون له بالطواف، ولكنهم منعوه من الدخول واجبروه على الانصياع لهم وعقدوا معه صلحا ،اجبره على العودة من حيث أتى ولم يطوف مع عصابته, وعندها بدأ الطعن به وبرؤياه فلم يكن بدٌّ من انزال الوحي كعادة محمد كلما تعرض للأحراج للخروج من المأزق لذلك نرى كلمة ( إن شاء الله ) في الآية وهي واضحة وتؤكد أن قائل هذه الآية هو محمد ومن تأليفه لأنه غير ضامن متى سيدخلها وكيف سيدخلها، فعلّق الآية من دون أن يدري لتكون له مبررا جاهزا فيما بعد.
جعل محمد من صلح الحديبية بمثابة فتح عظيم عندما فشلت لعبته بقصة الرؤيا هذه فقال :
( لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ , فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)
الله يعلم و أنتم لا تعلمون حيث بعث لنا هذا الفتح القريب .. وهو صلح الحديبية وأقوال أخرى تقول أنه فتح خيبر ... وربما هذا السبب الذي جعله يهاجم خيبر حتى لا يسقط من عيون اتباعه مرتين فهو تكلم عن فتح قريب فأين هو ؟ بالرغم من ان معظم المفسرين قالوا أن الفتح القريب هو صلح الحديبية .
وهكذا قلب محمد احراجه الى نصر وجعل الهدنة التي كسر بنودها ولم يلتزم بها عندما قويت شوكته هي الفتح القريب لكي يغطي على عدم صدق الرؤيا او عدم وجودها أصلا !!!
وطبق نفس المقاييس تقريبا على الآية التالية (ذَلِكُمْ اللّهُ رَبُّكُمْ لاَ إِلهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْء فَاعْبُدُوهُ)
الله يقول ذلك هو ربكم ,,,,,, فهل يعني ذلك ان هناك ربين مثلا ، أم ان هذه الآية تصرخ بأعلى صوتها كالسابقة وتقول ان محمد هو قائل الآية؟؟... هذا هو قرآنكم أيها السادة!!! تحياتي.






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آدم الإنسان...باكورة ضحايا المؤامرة الالهية في الاسلام
- إنهم لا يريدونكم أن تستيقظوا !
- حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة
- أُمُ ألبَنِين... تُغَيِّرأقوالَها
- المُصطَفى العَدنان...مِنَ السِيرَة والقُرآن
- تَحَداهُمْ القُرآن... فَقَالُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِير ...
- سِلسِلَة...مِنْ حَقِنا أن نَسأل 3
- اعادة نشر...اوطاننا مفجوعة بمرض عضال…. ينخر بها منذ زمان واج ...
- سِلسِلَة...مِنْ حَقِنا أن نَسأل 2
- سِلسِلَة...مِنْ حَقِنا أن نَسأل 1
- الحَل هُوألإسلام....بِحاجةِ الصَحابة وخَيرُ الأنام
- اوطاننا مفجوعة بمرض عضال…. ينخر بها منذ زمان واجيال
- هَل النجاشي الحبشي.... كان فصِيحاً بالعربي
- من كرامات النبي....جنة...غنائم....سبي
- جُبْرِائيل....ملاك السماء سابقا....دحية الكلبي لاحقا
- غُرْبَة المُسْلِم ....مِنْ....غُربَة الإسلام
- الإلتِباس...بِما إِشْتَهَرَ مِنَ الأحَادِيثِ بَينَ الناس
- وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ...إِشْكَالٌ وإست ...
- الدابة الاسلامية......وملحمة الكوميديا ألإلهية الدانتية
- عَوّدَة إلى قِصَةِ يُوسُف .... وامْرَأَةُ الْعَزِيز


المزيد.....




- رجل يطلق النار على مجموعة من اليهود ويصيب أحدهم بجروح في مد ...
- رجل يطلق النار على مجموعة من اليهود ويصيب أحدهم بجروح في مد ...
- أرسنال يرد على عضو منظمة يهودية بريطانية تقدم بشكوى ضد النني ...
- الأردن يوجه رسالة إلى مجلس الأمن بخصوص المسجد الاقصى
- وول ستريت جورنال: إيقاف حزب ماكرون دعمه مرشحة محجبة يظهر حسا ...
- روحاني في اتصال مع أمير قطر يؤكد ضرورة التعاون بين الدول الإ ...
- السعودية تطلق سراح الأخ غير الشقيق لاسامة بن لادن
- مواجهاتٌ بين العرب واليهود في اللدّ وسط إسرائيل تضعُ المدينة ...
- مواجهاتٌ بين العرب واليهود في اللدّ وسط إسرائيل تضعُ المدينة ...
- القوات الإسرائيلية تزيل علمي فلسطين والأردن من باحات المسجد ...


المزيد.....

- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بولس اسحق - قال الله : إِنْ شَاءَ اللَّهُ...ذَلِكُمْ اللّهُ رَبُّكُمْ