أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ليندا كبرييل - الأعْوَجون (الأضْعفون) أوْلى بالمعروف















المزيد.....

الأعْوَجون (الأضْعفون) أوْلى بالمعروف


ليندا كبرييل

الحوار المتمدن-العدد: 5304 - 2016 / 10 / 4 - 14:49
المحور: الادب والفن
    


تحياتي لحضرات الأساتذة الكرام، الذين تفضلوا بالتعليق على مقالي الأخير.
وعن مقالي الأخير هذا أتحدث :

الأعوجون أوْلى بالمعروف
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=532147

للمرة الثانية أستلم رسالة نقدية من قارئ فاضل حول الموضوع.

في المرة الأولى اعتبرت نقد الأخ توجيهاً أو تنبيهاً إلى ما يعْتري الفكرة المطروحة من نواقص، وإن كنت قد التفتُّ بقوة إلى اللهجة التهكميّة التي خاطبني بها، مغلَّفة بلغة عسليّة الذوق . ولما تكرر، وجدتُ أن أوجه كلمة لهذا الأخ أرجو أن يتقبلها مني بصدر رحب.

تتّسع الحياة بالاختلاف، فإذا لم تجد يا حضرة القارئ الفاضل في مقالي ما يستحق الاهتمام فتناولْتَه من باب التسقيط، فقد تكرّم الأساتذة الحاضرون الكرام بتقدير جهدي بما يرضي ضميري، الذي يسعى دوما لإبراز الوجه المشرق في الحياة.

أرجو ألا يذهب بك الظن إلى أن التسخيف الذي أحطْتَ به موضوعي سيدفعني إلى الانكفاء.

قد أتراجع من نقدٍ بالغَ في الإهانة، لكني لا أنكفئ على ذاتي وأعود أكثر قوة ! وكأن هذا النقد السلبي قد نشّط عنصر مقاومة التسقيط فحصَّنني، فأخلو إلى نفسي أحاورها في مواطن ضعفها وهشاشتها، لأرتقي بها إلى فضاء جديد، وفي الحالتين أنا الفائزة بصور عديدة للحياة في وجهيْها السلبي والإيجابي، لأخرُج من المعمعة لا منهزِمة، ولا متمدِّدة فوق ذاتي.

لم آخذ النقد المرّ مرةً على أنه صادر من شخص تُجافيه أخلاق الإنسانية، وإنما أجده يصدر (بشكل فجّ ) عن إنسان يعكس التأثيرات النفسية المحيطة به ورواسب ثقافته . ومهما اشتطّتْ الضحالة النقدية فإن نزعة الحكمة والتعقّل وإن كبَتْ بين فترة وأخرى، فهي الغالبة ولا بدّ .. مع تغير الظروف والبيئة.
فإن لم تظهر خصلة الخير في المرء، فليس هناك دليل على أنها لن تنتصر في التعبير عن ذاتها في الأحفاد !! الإنسان إلى ارتقاء دوماً ولا يعرف التقهقر مهما لاحقتْه قوى الظلام.
نظرة أفلاطونية للأمور ؟ أمنية مستحيلة ؟ حسناً .. ولِمَ لا تكون واقعاً ؟ أو على رجاء أن تتحقق في الواقع ؟

كذلك
ابتسمت وأنا أقرأ في الرسالة نقداً أرحّب به دون شك، لكني لمست أنه ليس نقداً لوجْه الحق ولمنفعتي، وإنما كلمة (حق أريد بها الباطل) . وليت الجرأة دفعتْ أخانا ليعلن رأيه لنضبط المعيار النقدي للنصوص ونسير على هداه.

لا بأس أن يرى ناقدنا الفاضل سلسلة مقالاتي عن " مينامي " كمسلسل توم وجيري، أو في أحسن الأحوال كالمسلسلات المكسيكيّة.
والله ~ هذا ما لدي .. أعجبك يا أخانا ؟ أهلاً بك .. لم يعجبك ؟ عندك البحر ومن بعده المحيط الأنترنيتي لتشرب منه وترتوي على كيفك.

في كل مقال من هذه المقالات أيها القارئ الكريم، هناك شيء جديد تطرقتُ إليه.
كل حلقة هي فكرة مستقلة عن سابقتها، وإن كان يربطها كلها خيط واحد هو شخصية " مينامي "، التي دفعتني سيرتها إلى كتابة هذه المقالات عنها التي بلغتْ حتى الآن إحدى عشرة حلقة بدءاً من :

من بلاد الشمس المشرقة: كل فمتو ثانية ونحن بخير
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=508643

بدأت بالحديث عن تجربتي مع الزلزال ورحيل مينامي، وواصلْتُ عرْض تجربتي المتواضعة القصيرة في بلاد الشمس المشرقة، ثم تحدثت عن القاعدة الكونفوشية التي تنْبني عليها الشخصية الآسيوية الشرقية، إلى أن وصلت إلى لقائي الأول بمينامي الذي ترك انطباعاً عميقاً في نفسي، واستمرتْ صداقتنا سبعة عشر عاماً، أفرزتْ أحداثاً متشعبة وعميقة، أعبّر عنها في كل حلقة بصورة جديدة هي استمرار لسابقتها.
فهل تقول إنها مسلسل ممل؟
طيب يا عمّي ~ مملّ ، ممل !! الملول والمالولة والمستمِلّ والمستملة والمتملْمِل والمتململة، كل ما على السؤوم منا أن يضبّ حوائجه ويغادر الصفحة إلى أخرى لا تعرض مسلسلات (هشة) فيريح رأسه ويريحنا، أفضل دون أي شك من أن لا يرحم ولا يخلّي نعمة الله تنزل !

كل كاتب يعبر بما يمتلكه من وسائل عن الفكرة التي تحوم في رأسه والباقي على القارئ .. أفلح الكاتب في نظر القارئ الكريم فأثنى على الطرح ؟ قلنا له شكراً ممنونين، جميلكم على رأسنا ..
لم يفلح ؟ قلنا للقارئ : والله يعطيك العافية يا خال، صرفتَ وقتاً من عمرك الغالي ( يطول عمرك) على جهد لم يجد سبيله إلى إقناعك، ونرجو أن نحقق الأفضل في القادم، ( واستروا ما شفتوا منا ) . لا أن تلصق على لسانك نفس العبارات فلا تفارقه كأنها لزقة أميركية !

لا أدّعي أني كاتبة محترفة، إن أصبتُ فلي أجران وإن فشلت فلي أجر على الأقل.
على الأقل !
على الأقل أخذَ كل مقال وقتاً هو من عمري ومن حق بيتي، راجعتُه ما لا يقل عن عشرين مرة، وفي كل مرة أكتشف خطأ .. فأصلح وأناور وأجترح الجديد وأحاور نفسي على صواب الفكرة أو خطئها، أما من أجر لي ؟

عجباً .. ألا ترتخي عضلة لسانكم عن لغة التهكّم في نقدكم؟
ما هذه المصيبة العظيمة التي أتيتُ بها عندما حدثتكم عن البطلة مينامي كيف (أطلقت من بطنها ريحاً عظيمة سمعتْها حتى الجدران الصماء وهربت منها العصافير) ؟ فوجدت في التعبير وصفاً هابطاً ؟
نعم أخانا، هذه الإشارة بالذات .. بالذات .. هي لبّ الموضوع، وهي التي قادتني إلى البطلة.
لمَ لا تلتفت إلى التعابير السوقية في التعليقات التي تهبط بالذوق والذائقة اللغوية ؟

هذا نقد أقرب إلى القدْح والتجريح ليس من آداب الحوار أبداً، ولا يعبر إلا عن خلفية صاحبه الثقافية الهزيلة.

هات البديل الأفضل الذي يتجاوز ما دونه من طرح فقير لم يلبِّ هواك .. أو اعْفُ عنا فأنت ولا شك الأكرم، إذا اكتفيتَ بصرف النظر عن هشّ الكلام، لعلك تهدأ خاطراً.

هذه ليست الرسالة الأولى من القارئ الناقد الفاضل، وقد صرفت النظر عن (السوابق)، وقد وجدت أن أريح ضيفي بالاً فأوجه كلمتي هذه إليه.

وأقول أخيراً :

مهما أفْرطَ أحدنا في الحق، وبالغ في الخطأ والتهكم والاستهزاء، فلا بدّ أن ينازعه في أعماقه المَيْلُ إلى الحِلْم والاتزان ورزانة الرأي . ذلك أن الإنسان كما تقول الحكمة البوذية : ليس شراً كاملاً ولا خيراً كاملاً.

وشكراً.



#ليندا_كبرييل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأعوجون أوْلى بالمعروف
- البوذيون فتافيت بشرية ؟!
- الشيطان لا الله .. يضمن لنا راحة البال !
- حدّثتْني شهرزاد البوذية فقالت :
- سلام عليك .. يا ابنة بوذا وحفيدة آلهة الشمس
- ( بوذا ) إذا استمعَ إلى نكتة الحشاش !
- وكنتُ كآدم الذي أكل التفاحة
- فإما نجْم كالشمس، وإما قزم كبلوتو! 1
- في مدينة الموت: الأشباح أحياء بعقلهم يرزقون.
- قدَرُ اليابانيين أن يلِدوا في زمن اللهب المقدس !
- من بلاد الشمس المشرقة: كل فمتو ثانية ونحن بخير
- وداعاً مليكة اليهودية .. وإلى اللقاء.
- كل رأس ارتفع فأيْنَع، قُطِع !
- المَرَة.. لو تكسِر قضيب الذهب ! *
- المرأة إذا كسرت قضيب الذهب!
- وقْفة، قبل أن تسجّلوا هدفكم المارادوني بيد الله!
- فإما تحليق النسور، وإما تدجين الطيور !
- الحرير لا يليق بالحرائر
- سَرْوكَ شيخٌ فتَسَرْوك معه الشيوخ.
- مُشعِل الرماد : أفنان القاسم


المزيد.....




- فنانة مصرية شهيرة: سعاد حسني لم تنتحر (فيديو)
- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ليندا كبرييل - الأعْوَجون (الأضْعفون) أوْلى بالمعروف