|
ثعلبٌ ينامُ في حدائقِ السرياليِّين
نمر سعدي
الحوار المتمدن-العدد: 5300 - 2016 / 9 / 30 - 20:57
المحور:
الادب والفن
منذُ سنينَ طويلة وأنا لا أفعلُ شيئاً، فقط أُحوِّل أغاني اليوتيوب إلى مناديل ورقيَّة رقيقة أسحبها بلطفٍ بالغٍ من لابتوبي الشخصي وأمسح بها الدموع التي تتكوَّرُ على ضفافِ قلبي. * قصيدتي إمرأةٌ صامتةٌ لا تصهَلُ كأحصنةِ نزار قباني، ولا تذرعُ دهاليزَ التبغِ كالسيَّاب، وقطعاً لا تحبو على الأرضِ عاريةً كجدِّها جرير، ولا تصطحبُ عشيقها في رحلةٍ نهريَّةٍ. الشيء الوحيدُ الذي تفعلهُ عندما تأتي هو أن تمدَّ يدَها النحيلةَ مثلَ عودِ ثقابٍ، وبدهشةِ طفلٍ غجريٍّ تُشعلُ وردةَ دمي المطفأةْ. * ظلُّكِ ثلاثيُّ الأبعادِ كسرَ أصابعَ البيانو بأناقةِ عاشقٍ وأعادَ قصبَ حنيني إلى النبعِ ومزَّقَ مخطوطةَ قصائدي وبعثرَها حولَ بيتي ثمَّ جلسَ على أريكتي ينفثُ غيمَ سجائرهِ على وجهي * لأيلولَ صوتُ قطَّةٍ يتيمةٍ قرعَتْ بابَ أوَّلِ غيمةٍ ساهرةٍ ورمقتني بحنوِّ يكفي لانصبابِ الشتاءِ في قلبي في تلكَ الليلةِ لم أكن وحيداً تماماً كانَ ثمَّةَ قصيدةٌ تتفتَّحُ في يدي وجهَ أقحوانةٍ تنزعُ يدُ الليلِ أوراقها بغباءٍ بالغٍ عرفتُ بالصدفةِ بعدَ ثلاث سنواتٍ أنَّ ضيفتي الطارئةَ لم تكن مجرَّدَ قطةٍ حزينةٍ كانت رمادَ جسدِ شاعرةٍ يجوبُ الأرضَ وهو يشتعلُ على هيئةِ قطَّة * كلَّ يومٍ أتفحَّصُ دمي هل ما زالَ يخفقُ في الشرايين؟ أتنشَّقُ صوتَ فيروز هل ما زالَ يحتفظُ برائحةِ وردةِ النارنج؟ أسألُ ألفَ قناةٍ عالميَّةٍ عن رحيلِ الحروبِ الأخيرة أتأكَّدُ من أنَّ التفاصيلَ الصغيرةَ ما زالت موجودةً في حياتي كأن أُفكِّر بقلبِ امرأةٍ مُغلقٍ منذُ شهرين وأنا أدخلُ في سحابةٍ مرتحلة * قالَ شاعرٌ كهلٌ لشاعرٍ شاب: لا تكن تعيساً مثلي ولا تحوِّل عمرَك لدواوين حبٍّ طويلةٍ لامرأةٍ لا تستحقُّ حرفاً منها في النهايةِ وبعدَ فواتِ الأوان لا فرقَ بينَ نظراتِ العاشقِ والأبله * مهرةٌ جامحةٌ ليسَ من عادتي أن أسجنَها في قلبي مكسَّرِ السياجِ والعرباتِ تعلَّمتُ أن أضعَ فمي على وجهها هامساً لها برفقٍ: كم أُحبُّكِ ثمَّ أفتحُ لها بوَّابةَ جسدي السماويَّة * يدُكِ التي تزورُ الأنهارَ الجافَّة كلَّ ليلةٍ هيَ نفسُها الوردةُ البيضاءُ التي كانَ يحملها إدغار ألن بو معهُ إلى النومِ وهيَ الفراشةُ التي أخذتْ معها ناياتِ الغجرِ إلى بيتها القمريِّ خوفاً عليها من عرباتِ اللصوصِ والأوغادِ ذوي الورودِ السوداءِ الاصطناعيَّةِ والمعاولِ المدبَّبة لا خوفَ على أيِّ شيءٍ بعدَكِ من يأسِ القصائدِ إذا صارتْ يدُكِ حديقتي للأبدْ * كنتُ أُخفي دموعي في أكمامي كالثعالبِ العاشقةِ وأنا أبحثُ عن تُفَّاحةِ قلقٍ ناضجٍ في مطالعِ القصائدِ الجاهليَّة وأبتسمُ في وجهٍ لا تعبيريٍّ لنادلةِ حياتي * حيادي الذي هو تاجي الشوكيُّ والمساميرُ السوداءُ الغليظةُ والصليبُ والألم يؤرِّقُ البشرَ الطيِّبينَ جدَّاً والمصابينَ بالحنينِ والندمِ والهستيريا.. كانوا يتنزَّلونَ من قطارٍ فضائيٍّ في طريقٍ مرصوفةٍ بآهاتٍ يهشُّونَ بها على بعضهم البعض وعلى النسوةِ الوحيدات وقصائدي الأولى وكانَ الرثاءُ المالحُ خبزي ومائي وأنا أنامُ في حدائقِ السرياليِّين * كلمَّا تعثَّرتُ بحَجَرٍ غبيٍّ يدَّعي أنهُ قمرٌ لسوءِ حظَّهِ سقطَ على الأرض وبشاعرٍ يدَّعي أن (لا نبيَّ في وطنهِ( تيَّقنتُ بأنَّ لا أقمارَ في السماءِ التي خارجَ قلبي وأنَّ الشعراءَ أنبياءٌ كذبة * حريَّتي خارجَ حياتكِ هي أفظعُ سجوني على الإطلاق هيَ هذهِ العصافيرُ المنهارةُ من الزمهريرِ والنقرِ على نوافذكِ المغلقة حريَّتي شاعرٌ يُغنِّي بغصَّةٍ: خفيفاً كريحِ الصَبا سأهبُّ فلا توصدي البابَ والقلبَ دوني سأرمي ورائي خريفَ الغيابِ فردِّي دمي من خرابِ الحنينِ * خذي الماءَ من صوتي واشربيهِ على مَهَلٍ فصوتي لا يبدو جافَّاً مثلَ وادٍ من الملحِ وأنتِ لا تبدينَ ريَّانةً مثلَ زيتونةٍ مضاءةٍ باخضرارها * إذا لم يخمشْ مطرُ الخريفِ قلبكَ الشبيهَ بقُبَّرةٍ فقيرةٍ فهو ليسَ بمطرٍ أبداً إذا لم يقدكَ الشِعرُ للمقاصلِ المغطَّاةِ بالحريرِ فأنتَ لستَ بشاعرٍ على الإطلاق * رسائلي المربوطةُ بخيطٍ كتَّانٍ ملوَّن والمبعثرةُ مثلَ تفاصيلكِ الصغيرةِ في ردهةِ حياتكِ الضيِّقة لن تنجحي بفكِّ طلاسمها مهما فعلتِ فهيَ غامضةٌ وسرِّيَّةٌ ومشفَّرةٌ كخطوطِ الأطباء أو كلغاتِ الطيورِ التي انقرضتْ قبلَ ملايين السنين * الكمنجةُ العذراءُ المريضةُ على الدوامِ في ظهيرةِ أيلول والموشومةُ على ظهرِ شبيهةِ مدام بوفاري داويتها بشقائقِ ليلٍ سريعٍ وأهديتها لأوَّلِ ذئبٍ مؤرَّقٍ خرجَ من معلَّقةِ امرئ القيس * مثلَ جنديٍّ سنتمتاليِّ يحشو بندقيَّتهُ برسائلِ الحُبِّ أحشو نعاسي بالنهاياتِ السعيدةِ وبالرواياتِ غيرِ المكتملة مثلَ ملكٍ ينتحبُ على أنقاضِ مملكتهِ أعجنُ رذاذَ الفلوريسنت بدمي واهطلُ كالسحابةِ في غرفتي المغلقة * أنحتُ أنفاسي على هيئةِ تنهدَّاتكِ في الصباح *
#نمر_سعدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نمر سعدي: الشعراء فوضويون وقصائدهم رسائل شخصية
-
نقوشٌ بريشةِ الضوء
-
جميل الدويهي.. شاعرُ اللحظةِ المفخَّخةِ بالجمال
-
ديوان (تقاسيم على مقام الندم) الصادر هذا العام عن دار توتيل
...
-
رسائلُ حُبٍّ في عُلبةِ صفيح
-
بينَ الحيرةِ والشغف (نصوص نثريَّة)
-
قيثارةُ الوجعِ الإنساني (عن محمود درويش في ذكرى رحيلهِ الثام
...
-
كتاب الغوايات/ مطوَّلة شعرية
-
خفقُ الأنفاس(نصوص نثرية)
-
سطوٌ أدبي
-
عبد الوهاب البياتي.. أثرٌ شعريٌّ لا يزول
-
فتنةُ العزلة/ شهادة إبداعية
-
الفلسطيني نمر سعدي في «وقتٌ لأنسَنةِ الذئب»/ قصائد تحمل روح
...
-
حبقٌ لظلالِ القصيدة/ نصوص قصيرة
-
كانَ صديقاً للفراشاتِ (عن أميرِ القصيدةِ التونسيَّة أولاد أح
...
-
هواجس على طريقِ القصيدة
-
تلويحةٌ لحارسِ الذاكرة
-
وردةٌ من دخان(مجموعة قصائد جديدة)
-
مرايا نثرية 3
-
سبايا الملح/ مجموعة قصائد جديدة
المزيد.....
-
استـــعلم هُنـــــا.. نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 للمع
...
-
مطالب بترجمة ملموسة للقرار الأممي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي
...
-
فعاليات متنوعة ببرنامج موسم الخريف للعام الثقافي -قطر ـ المغ
...
-
شاهد.. هدف كوميدي غريب للاعب أستون فيلا بدوري أبطال أوروبا
-
-إميليا بيريز- للمخرج جاك أوديار يمثل فرنسا في جوائز الأوسكا
...
-
بسبب فيلم روسي.. مهرجان تورونتو السينمائي يكشف عن تعرض موظفي
...
-
-نيويورك تايمز-: الموساد أرسل رسائل نصية قصيرة باللغة العربي
...
-
السعودية.. أبناء رونالدو يخطفون الأضواء وهم يتحدثون اللغة ال
...
-
معرض فني بالدوحة يصور مأساة الشعب الفلسطيني في غزة
-
مسرحية أم محاولة اغتيال؟ خبير يفنّد أخطاء حراس ترامب
المزيد.....
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
المزيد.....
|