أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله هاشم - وليمة الأله الجديد (( قراءة نقدية في المطولة الشعرية - خطبة العربي الأحمر- للشاعر عدنان حسين ))















المزيد.....

وليمة الأله الجديد (( قراءة نقدية في المطولة الشعرية - خطبة العربي الأحمر- للشاعر عدنان حسين ))


كريم عبدالله هاشم

الحوار المتمدن-العدد: 5284 - 2016 / 9 / 13 - 14:56
المحور: الادب والفن
    


(( أيها القادمون , من وراء المحيط
في احتلال جديد . . .
لن تكونوا كما الفرات
في سيره فوق روح المعجزات . ))
هكذا تسترخي الكلمات أحيانا وتشتد أحيانا , عذبة موحية وعميقة في المطولة الشعرية للشاعر (( عدنان حسين )) والموسومة (( خطبة العربي الأحمر )) . في تناص جميل يتفرد بطابعه الخاص مع خطبة الزعيم الهندي الأحمر (( سياتل )) زعيم قبيلتين من قبائل الهنود الحمر في الشمال الغربي من واشنطن الذين تعرضوا للقتل والمحو على يد (( الرجل الأبيض )) وتم الأستيلاء على أراضيهم واذابة هويتهم في مجتمع (( الرجل الأبيض )) . وتتناص هذه المطولة أيضا بأستعارات واستلهامات مع قصيدة (( خطبة الهندي الأحمر - الأخيرة - أمام الرجل الأبيض )) للشاعر (( محمود درويش )) التي استوحاها من خطبة الزعيم سياتل أيضا .
يستهل الشاعر عدنان حسين مطولته بأستهلال جميل موحي ومعبر عن جسامة الفعل المنتظر وشراهة وليمة السيد الجديد - الغول الحديدي القادم بالنار والخراب :
(( اذا ,
ماأكتفيت . . .
ياسيد البيض . . . ))
ويتدرج بنا بأنتقالات مقطعية مليئة بالدلالات والأيحاءات والمعاني , بصور شعرية تتفاوت في العمق والأيحاء . ويرمز لبعض مقاصده وغاياته بكثير من الأستعارات التأريخية والرموز التي تدل على معرفة واسعة واطلاع وثقافة مكنت الشاعر من رصف عباراته بثقة تامة .
وبرغم التناص الذي نلمسه في أماكن عديدة بين هذه القصيدة الطويلة وقصيدة محمود درويش المذكورة , وبرغم ان القصيدتين كان محتما عليهما التناص مع بعض مقاطع ومفردات الزعيم الهندي الأحمر سياتل في خطبتيه البليغتين الشهيرتين وهو يسلم أرض قبيلته الى (( السيد الأبيض )) بسبب وحدة الموضوع , الا اننا نجد ان عدنان حسين قد توسع في مضامين مطولته هذه وتوسع في تنقلاته المقطعية لتعزيز هدفه ولخلق وجوه متعددة لأيقاعه , ولأغناء صوره الشعرية ورسمها من زوايا مختلفة . وهذا يوضح الأمكانية والمعرفة الكافية لدى الشاعر لغرض استدراج رموزه الشعرية واستعاراته الجميلة وتوظيفها لخلق الأيحاء الذي يرمي اليه ولغرض الوصول الى الغاية التي يبتغيها من وراء الرسومات والصور المقطعية والتي يرمي الى ايصالنا اليها .
فقد أخذ الشاعر بأيدينا منذ الوهلة الأولى ليصف لنا التمادي وعدم اكتفاء (( سيد البيض – المحتل الجديد )) من الأفعال الشنيعة على مديات هذه الأرض الممتدة من ضفاف المسيسبي الى فلسطين الى هنا .
(( كم قتلت ! !
ياسيد الخيل . . من اخوتي . . كم قتلت
في أمس روحي
كم تماديت ! !
يارب الحديد . . ))
وفي باب فرض واتمام مشروع الصداقة - صفقة ووليمة الرجل الأبيض – صفقة مشروعه الجديد – صداقته التي تفرض عنوة – احتلال الأرض بذريعة شراءها وتوطين احتلال اناس آخرين غير الناس المتجذرين فيها :
(( ياسيد البيض ياشيخ القبيلة
وصلت منك رغبة , أن تشتري أرض القبيلة
طالبا مني
عقد مشروع الصداقة
من أنت حتى تدرك اليوم الصداقة
بين القتيل وقاتله . . . ))
وفي اضاءة جميلة ولمحة عميقة ذكية من الشاعر :
(( مابيننا . .
هو اتفاق الفصول
في اندحار الحقيقة ))
ويوظف الشاعر رموزه التاريخية لأجل دلالات وتوسع أكثر في موضوعه الشعري :
(( هاهنا في أرض المحال
في أرض موسى والجليل . . .
أرض دلمون الخيال . ))
ويتوسع الشاعر أكثر في ترميزاته للوصول الى ايحاءات عميقة تمس وجداننا في سر الوجود والخلود بصورة شعرية تنبض بفلسفتها ووعيها التاريخي والحضاري في استلهام ارث المكونات الأنسانية المتحضرة التي كانت قائمة هاهنا :
(( في بابل القمح قداس الحياة
في أرض سومر كان النخيل
حارس الروح
من كل دخيل . . .
كان حتى القصب
فيه سر الأله . . . ))
وغير ذلك الكثير من الرموز التاريخية والأستعارات الوصفية والنقلات الدلالية التي اقتحمها الشاعر في مطولته عن مقدرة ومعرفة وكفاءة في الصياغة والرسم والأيقاع وخلق الصورة الشعرية التي ندركها ونستأنس ونتحفز بها وهو يقودنا اليها بيسر ليوحي لنا بقصده وغايته . حيث (( موسى – الجليل – دلمون – سومر – بابل – انكيدو – اور – آشور – يحيى المعمدان – روح القدس – داوود - السامري – الناي – القصب – الطين – أرض الصفاء – الفرات ودجلة – وغيرها )) والى (( سيد الرخام – الحديد – اله البيض – الوثن – سارق النور – واهب الموتى – نبي الهلاك – طائرات – حاملات – وحش الدمار – شيخ واشنطن – صلبان الحديد – عصرالجليد الجديد – سامري العهد الجديد – طالوت الدمار – ظلال وحوش الحديد – نار نمرود – سيد الزمن الجديد – وغيرها )) .
وقد تعمق الشاعر ببعض الأستفاضات التي منحها لمسة فلسفية جميلة وسلسة ومقبولة :
(( تجلي الفرات
في سفر تكوين الوجود ))
(( دجلة الخير ماكانت تكون
كأي نهر في هذا الوجود
فيها ابتداء واعتلاء وانتهاء في الأبد . . ))
(( أنا الأحمر الهندي / أنا الأسمر العربي ,
نحن أبناء الوجود
فوق بادئة الحياة
عند مفترق الأبد )) .
ويذوب التناص الذي نوهنا عنه في بعض مفردات عدنان حسين مع قصيدة محمود درويش في عدد من الومضات مثل (( الأله الجديد – اله الحديد – سيد البيض – النبيذ – لكم ربكم ولنا ربنا – حليب الحنين والأمهات )) ، يذوب هذا التناص ونحن ننتقل بين مقاطع المطولة ويتلاشى , لتستولي على مخيلتنا الصورة والمفردة والأستعارة الشعرية الخاصة التي يبتكرها الشاعرعدنان حسين التي تميز قصيدته عما سواها .
ويقودنا عدنان حسين ببراعة الى كسر معادلة الموت الحتمية والزوال المؤكد الذي جاء به الينا سيد العالم الجديد , حيث تتكسر وتتفسخ على عتبات تاريخ هذه الأرض والشجن والبردي والناي والطين والعصافير ولغة الأرض العظيمة :
(( هذه الأرض لم تكن
هذه الأرض لن تكون
هذه الأرض لاتكون
أرض ميعاد الوهم
أرض ميعاد الجنون )) .
(( هنا كل شيء يرى في كل شيء
هنا ارتباط الزمكان , بوجود ينتهي نحو الأبد ))
(( بين دجلة والفرات
وسهول الناصرة
يوقد انتشاء الحياة
بروح الكائنات
رغم العدم . . )) .
لقد اختار الشاعر عدنان حسين موضوعه الشعري من (( عمق الفجيعة )) التي تحتاط بنا وبشعوب المنطقة , ودخل الى صلب وجودنا وهمومنا ونحن نتعرض الى محاولات ممنهجة ومرسومة في أعتى معاهد الخبرة والأختبار , (( متعددة )) الوجوه والأشكال لغرض هدمنا وازالتنا وطمس هويتنا قدر مايتمكنون , اسوة بالهندي الأحمر . وقد كان الشاعر موفقا في ايصال موضوعه وايصال صوته المهموم المناضل المحتشد مع همه الوطني (( الذي أحييه )) الينا بمطولته الشعرية الرائعة , المليئة بهمنا وهاجسنا المصيري في ظل زحف أطماع وشهية الآله الجديد الى وليمة أكبر – نحن وقودها - . وقد كان عدنان حسين قريبا جدا الينا في صوره ورموزه ودلالات موضوعه .

كريم عبدالله هاشم
[email protected]



#كريم_عبدالله_هاشم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دخان 11 سبتمبر الكاذب
- وهم الأنتخابات
- كلمة للطرشان
- لمواجهة الموت الجماعي
- وطن ومواطنة : (( هاشم الزيدان نموذجا ))
- الفلوجة
- المطلوب : اعادة نظر
- لاوجود لنا . . . (2)
- لاوجود لنا . . . (1)
- من جد لم يجد
- بين ملك هاشمي وسلطان نجدي : تبعثرنا
- سقوط القلعة
- النشيد الفلسطيني (( قراءة نقدية في رواية - مصائر - للكاتب - ...
- ماتحمله معك
- الكتابة في درجة -40 (( قراءة نقدية في رواية - كيف تقتل الأرن ...
- تبديل أذرع الفساد
- الحبل حول رقابنا مجددا
- راشد الذي لم يزرع
- لو (( حريج )) لو (( غريج))
- هل تحولنا الى تماسيح ؟


المزيد.....




- مذكرات باميلا أندرسون: طعم الشهرة والألم
- للمرة الخامسة.. الثقافة تسحب يد مدير دار ثقافة الطفل
- الممثل الخاص السابق لبوتين يتعافى من متلازمة غيلان باريه
- مشاركة 26 فيلما من 25 دولة بالقسم الدولي من مهرجان فجر السين ...
- مصر.. هجوم على الفنانة اللبنانية كارول سماحة بعد حصولها على ...
- ألمانيا تفتح ذراعيها لذوي المواهب المسرحين من وادي السيليكون ...
- تمثال لشخصية أفلام شريرة غارق في قاع بحيرة منذ 10 أعوام.. ما ...
- هل هو صادق الشاعر؟ تفاعل على تصريحات جديدة لعبدالرحمن بن مسا ...
- إيفا غرين: تمثيل -فيلم درجة ثانية- تدمير لمسيرتي الفنية
- صورني عريانة عشان يفضحني.. راقصة مصرية تستغيث من طليقها الفن ...


المزيد.....

- رواية للفتيان الجوهرة المفقودة / طلال حسن عبد الرحمن
- كناس الكلام / كامل فرحان صالح
- مقالات الحوار المتمدن / ياسر جابر الجمَّال
- الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي / كامل فرحان صالح
- (تنهيدة الكامل (مشى في أرضٍ لا زرع فيها / كامل فرحان صالح
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة دراسة بين المؤثرات النفسية وا ... / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة (ب) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(ج) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(أ) / ياسر جابر الجمَّال
- يُوسُفِيّاتُ سَعْد الشّلَاه بَيْنَ الأدَبِ وَالأنثرُوبُولوجْ ... / أسماء غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله هاشم - وليمة الأله الجديد (( قراءة نقدية في المطولة الشعرية - خطبة العربي الأحمر- للشاعر عدنان حسين ))