أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - بماذا تفسر-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت















المزيد.....


بماذا تفسر-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 5133 - 2016 / 4 / 15 - 19:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (81) .

تناولت فى هذه السلسلة من "الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت" الكثير من الصور والمشاهد التى تثبت أن الأديان بشرية الفكر الإنسانى , وصدقاً لا أستطيع تحديد متى ستنتهى هذه السلسلة , فالأديان تتحفنا فى كل مشاهدها بفكر إنسانى عقلاً ولحماً ودماً وعصباً .
أرى أننى أكدت رؤيتى أن الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية وأثرت عليها الغبار بما قدمته وسأقدمه من صور ومشاهد لفكر إنسانى نظر للحياة والوجود وفق معارفه وإحتياجاته ففسر ظواهر طبيعية بشكل بائس مثلا أو صاغ علاقات إجتماعية وفق منظوره ودرجة تطوره الموضوعى , علاوة أنه جعل الدين هويته وقوميته وإنتماءه للإنتساب لجماعة بشرية يبغى من خلالها التوحد والأمان والدعم , ولكن قد يسأل سائل ما علاقة الهوى فى سياق جملة الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية والتهافت , فهل أنت تبحث عن السجع .
فى الحقيقة لم تكن كلمة الهوى فى العنوان باحثة عن السجع والموسيقى , فالنصوص الدينية تحتوى فى الكثير من بنيتها على حالة مزاجية خالصة تتلفع بالهوى , فلا يسوقها أى فكر ذو رؤية منظمة واضحة الملامح بل حالة مزاجية توافقية تتسم بالطرافة أو بعفوية شديدة أو بمعالجة متعجلة لحدث معين لتجد طريقها كنص مقدس , ونحظى بعدها على من يتشبث بها وتنتفخ عروقه وأوردته حمية على نصوص لم تأتى إلا نتاج هوى ومزاجية .
سأقدم فى هذا الجزء 81 من الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت العديد من المشاهد طالباً تفسيرها , ولأتطوع بتقديم عدة إجابات ولا يعنى أنى أحجر على أحد أن يقدم تفسيراً مغايراً إن وجد , آملا أن ننتبه إلى وضوح خطوط المشاهد فهى لن تدع لأحد فرصة أن يبرر هذه المشاهد خارج إطار بشريتها .

* بماذا تفسر تحريف التوراة والإنجيل .؟
بماذا تفسر ان الله أحفظ الحافظين أخفق فى أن يحفظ التوراة والإنجيل على التوالى بينما حفظ القرآن فهل السبب :
- القرآن كلام الله بينما التوراة والإنجيل كلام البطة السوداء .
- الله لم يكن يعلم بعزم أحبار اليهود وكهنة المسيحيين التحريف , كذلك لم يعلم اين خبأ اليهود والنصارى الكتب الأصلية , فلو كان يعلم لحال دون ذلك .
- صفة الحفظ الإلهية كانت مُعطلة فى زمن التوراة والإنجيل .
- محمد صُدم فى إنصراف اليهود والنصارى عن رسالته كإمتداد للأديان الإبراهيمية بعد إعترافه بألوهية مصدرهما وأشادته بإيمانهم كثيراً , فأراد قلب الطاولة , علاوة أنه أراد يكون المدلل فى الحضن الإلهى .

* ما الداعى لكلمة صاغرون ؟
بماذا تفسر كلمة صاغرون فى آية " قاتلوا الذين لايؤمنون بالله واليوم الاخر ولايدينون دين الحق ولايطيعوا الله ورسوله حتى يدفعوا الجزيه عن يد وهم صاغرون ". فهم سيدفعون الجزية فما الداعى لصاغرون ؟! . صاغرون تعنى ذليلون مَقهورون مُهانون .
- صاغرون أمر إلهى فلا يجوز جباية الجزية إلى بعد إذلالهم فهكذا رؤية إلهية .
- صاغرون تعبر عن نفسية سادية موغلة فى ساديتها والغل لكاتب النص تجاه اليهود والنصارى .
- صاغرون تعنى الإنسحاق أمام الدولة الإسلامية الجديدة .

* ملك إيمانكم من فتياتكم المؤمنات .
فى سورة النساء25 ( وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِع مِنْكُمْ طَوْلا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ ولا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِن نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَات مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) . بماذا تفسر " فَمِن مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكم مِنْ فَتَيَاتِكُم الْمُؤْمِنَاتِ" .
- هذا يعنى أن الإيمان بالإسلام لا يُحرر المرأة من السبى والأماء لتظل أَمه فى ملك اليمين .! فإيمان المسبيات بالإسلام لن يشفع لهن بالتحرر من أسر العبودية خلافاً لما يروج بأن الإسلام يحرر معتنقيه أو كما يُفترض أن يكون الإيمان مُحرراً المؤمنين من العبودية .
- يرى الشرع الحكيم فلندعهم أماء حتى يكون للمسلم بحبوحة فى ملك اليمين بجوار الحرائر ولا كرامة لإمرأة أسلمت قناعة أو قهرا.

* بماذا تفسر أن شرع الجاهلية أرقى من شرع الإسلام ؟ .
بماذا تفسر ان المسلمين الأوائل اصحاب الخلفية الجاهلية كانوا يكرهون ممارسة الجنس مع السبايا المتزوجات فجاءت آية ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )النساء آية 24 . لتحلل لهم ما كانوا يكرهونه .
تعالوا نرى لماذا جاءت هذه الآية , ففى علل الدراقطنى حَدَثَنَا الْقَاضِي الْحُسَيْن بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ , ثنا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عُثْمَانَ الْبَتِّيِّ , ثنا أَبُو خَلِيلٍ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , قَالَ : فِبينَا نَزَلَتْ فِي سَبْيِ أَوْطَاسٍ , قَالَ : كُنَّ نِسَاءً أَصَبْنَاهُنَّ لَهُنَّ أَزْوَاجٌ , فَكَرِهْنَا أَنْ نَقَعَ عَلَيْهِنَّ , فَنَزَلَتْ : وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ سورة النساء آية 24 .
نلاحظ أن المقاتلين الإسلاميين الذين خلفيتهم وثنية جاهلية بعد أن سبوا نساء أوطاس وعلموا أن لهن أزواج كرهوا أن يقعوا عليهن أى إستاءوا أن يمارسوا الجنس معهن كون لهم أزواج أى أن خلفية أخلاقهم الجاهلية الوثنية تتقزز من هذا الفعل وتكرهه ..فماذا كان رد النبى ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ).. يعنى ليس هناك مشكلة يا شباب .. إنكحوا وتوكلوا على الله ... فما تفسيرك ؟ .
- أن عادات الجاهلية أفضل من شريعة الله .
- التحليل هنا بغية إغراء المقاتلين وفتح آفاق للمارسات والهوس الجنسي بلا تحفظ .
- التحليل يخلق حالة متردية همجية فى الإنسان ويلعب على إطلاق جموح الغريزة فى حيوانيتها بلا ضابط .

* ماذا يعنى لك هذا التغيير ؟ .
كان مسموحاً للمسلم بأن يتسرى بالإماء والجواري وكان الرسول أول المسلمين الذين تمتعوا بهذا فقد كانت له سراري وملك يمين يضاجعهن وقتما يشاء , لكننا عطلنا هذه الآية عن عمد وكلنا رضا وقناعة بأن تعطيلها خير ..لقد أباح الله لنا بكل وضوح وصراحة رخصة أن نتسرى بالنساء ولكننا نعتبر ذلك زنا وإغتصاب وإنتهاك وندين ممارسات داعش على سبيل المثال , فما تفسيرك لهذا الإنصراف والإستقباح .
- المسلمون يعيشون حالة من الإبتعاد عن شرع الله .
- لا يحق لأحد أن يستقبح ملك اليمين والسبى ولا أن تُجرم مجتمعات المسلمين هذا الفعل , فيكفى أن تنصرف عن التشريع والرخصة ولكن لا تستقبح فهذا شرع الله .
- المسلمون المعاصرون فقدوا الكثير من رجولتهم ليتنازلوا عن حقوقهم .
- المسلمون تقدموا وإرتقوا وما كان شرعاً صار الآن بشاعة وإنتهاك للإنسانية والكرامة .

* أسألكم ؟ .
ماهى رؤيكم ورد فعلكم لو المسلمين خاضوا حروباً قديمة أو حديثة وهزموا فيها وكان هناك إحتمالين إما أن الأعداء لم يسبوا ولم يغتصبوا نساء المسلمين أو سبوا وإغتصبوا , فماذا يكون موقفك :
- إذا لم يتخذ العدو سبايا من نساء المسلمين , فهذا يعنى أن سبى المسلمين لنساء أعداءهم عمل همجى حقير .
- إذا سبى الأعداء نساء المسلمين وإغتصبوهن كسبايا وأماء , فإذا قلتم عادى فهكذا هى الحروب فأنتم هاهنا عالم معندهاش دم ولا نخوة , وإذا قلتم سنثور فهذا يعنى أن ما فعلتموه قبيحاً بشعاً .

* بماذا تفسر الزواج من الكتابيات ؟ .
فى المائدة:72-73 ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيح ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيح يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) . وفى المائدة 17 ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) .
بماذا تفسر تحليل الزواج من المسيحيات بالرغم انهن كافرات ؟ .
- محمد أثناء التحليل لم يكن يعلم أن النصارى كفرة مشركين .
- هى بحبوحة جنسية للمسلم ليستمتع بنكاحهن , فالمسيحيات من الروم والفرنجة جميلات , فلا تحدثنا عن إيمان وكفر .
- جاءت آية تحليل طعام أهل الكتاب ونكاحهن رغبة من محمد التقرب من اليهود والنصارى قبل أن يقلب الطاولة عليهم .
- قد تكون رؤية ذكية لمحمد فى التغيير الديموجرافى للشعوب وإذابة هويتها فى المشروع الاسلامى عن طريق النكاح .

* هل الله يسارع فى هواه أم لا ؟.
فى الأحزاب 50( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ) . فما معناها ؟ .
- إن الله يهتم ويعتنى بقضيب محمد وله كل الإستثناءات .
- إن الله يُسارع فى هوى محمد كما قالت عائشة أم المؤمنين .
- إن محمد هو من إخترع النص ليحقق رغباته الجنسية .
- محمد لا يريد يكسر خاطر من تريد النكاح منه .

* هل الله يغير على نساء محمد أم محمد هو من يغير على نساءه ؟ .
فى الاحزاب 53 ( وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله و لا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا. إن ذلكم كان عند الله عظيما ) لاحظ نهى الله وتوقف أمام قوله " إن ذلكم كان عند الله عظيما ". فكيف تفسر الآية ؟ .
- الله يعتنى بأحاسيس حبيبه النبى فلم يفعلها مع كل انبياءه ليرسل تلك الآية من على بعد مليارات السنين الضوئية بواسطة ملاك صاحب ريش .
- محمد يَغار بشدة على نسوانه فألفها .

* هل هو توارد خواطر ؟ .
فى التحريم 5 (عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا ) .
عن سبب نزول هذه الآية ( حدثنا أبو كريب ويعقوب بن إبراهيم ، قالا ثنا هشيم ، قال : أخبرنا حميد الطويل ، عن أنس بن مالك ، قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : اجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة فقلت لهن : عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن ، قال : فنزل كذلك ) .
كذلك روى البخاري أيضاً وغيره ,عن عمر قال : و افقتُ ربي في ثلاث . قلـت : يـا رسول الله لو أخذتَ من مقام إبراهيم مصلى ! فنزلت : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصـلى ) البقرة ١-;-٢-;-٥-;- وقلتُ : يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلـو أمرتهنَّ أن يحتجبن !. فنزلت آية الحجاب : ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب، ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) أحزاب . ٥-;-٣-;- , واجتمع على رسول الله نساؤه في الغيرة فقلتُ لهن : عسى ربه إن لطّقكنَّ، أن يبدله أزواجاً خيراً منكنَّ، فنزلت كذلك : (عسى ربه أن طلقكنَّ أن يبدله أزواجاً خير اً منكن) تحريم ٥-;- وكذلك جاء في الحديث عن عمر : ما قال عمر قط وقالوا، إِلا نزل القرآن على ما قال عمر . وهذا يدل على دور عمر العظيم فـي القرآن، وانه لم يقتصر على الأحداث الثلاثة .
بماذا تفسر تطابق ما قاله عمر مع آية سورة التحريم مثلا .
- توارد خواطر بين الله وعمر .
- محمد أعجبه وساطة وتوبيخ عمر فأنزلها فى القرآن .

* هل توارد الخواطر حادث بين الله وإمرؤ قيس ؟ .
فى سورة القمر 1 ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ ) .
ولينشد امرئ القيس شعراً :
دنت الساعةُ وانشقَّ القمـــر................عن غزالٍ صاد قلبي ونفر.
أحور قد حرتُ في أوصافه..................ناعس الطرف بعينيه حَوَر.
امرؤ القيس توفي سنة 544م , وكان ميلاد محمد في سنة الفيل سنة 570 م .
فمن إقتبس من الآخر ؟ القرآن أم أمرؤ قيس , أم توارد خواطر بين الله وإمرؤ قيس .

* هرشها .
لدينا قصة عبد الله بن أبى السرح ولمن لا يعرفه فهو صحابى جليل أسلم قبل صلح الحديبية وأوكل إليه محمد مهمة كتابة الوحي. ثم ارتد هذا الرجل عن الإسلام!!. وهو الذي نزلت في شأنه آية: (ومن أظلم ممن إفترى على الله كذبا أو قال أوحي إليّ ولم يوح إليه شيء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله ) لذا فإرتداده بالرغم أنه صحابى نال ثقة النبى بكتابة الوحى يعطى علامة إستفهام كبيرة ولكننا لن نحتار كثيرا عندما نتوجه إلى كتاب أسباب التنزيل للواحدى ليشرح لنا سبب نزول آية " وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ " فيقول : نَزَلَتْ فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ كَانَ قَدْ تَكَلَّمَ بِالإسْلامِ، فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ يَكْتُبُ لَهُ شَيْئًا، فَلَمَّا نَزَلَتِ آية سورة الْمُؤْمِنُونَ: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ من طين أَملاهَا عَلَيْهِ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى قَوْلِهِ: ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ عَجِبَ عَبْدُ اللَّهِ فِي تَفْصِيلِ خَلْقِ الْإِنْسَانِ، فَقَالَ: تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-هَكَذَا أُنْزِلَتْ عَلَيَّ ، فَشَكَّ عَبْدُ اللَّهِ حِينَئِذٍ وَقَالَ: لَئِنْ كَانَ مُحَمَّدٌ صَادِقًا لَقَد أُوحِيَ إِلَي كَمَا أُوحِيَ إِلَيْهِ، وَلَئِنْ كَانَ كَذَّابًا لَقَدْ قُلْتُ كَمَا قَالَ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ: وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ ,, وَارْتَدَّ عَنِ الإسلام .هَذَا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي رِوَايَةِ الْكَلْبِيِّ . - فكيف تفسر هذا ؟!
- هل هو توارد خواطر بين الله وعبد الله بن ابى سرج .
- هل هرشها عبد الله بن أبى سرج لذا قال : " لَئِنْ كَانَ مُحَمَّد صَادِقًا لَقَدْ أُوحِيَ إِلَي كَمَا أُوحِيَ إِلَيْهِ، وَلَئِنْ كَانَ كَذَّابًا لَقَدْ قُلْتُ كَمَا قَالَ " .
- محمد أُعجب بتعقيب عبد الله : " تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ " , فأقتبسها ولم يفطن أن هذه العبارة تنفى التوحيد فهناك خالقين والله احسنهم .

* طب إكتب دى كمان .. لعيونك يا ابن مكتوم .!
( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله غير أولي الضرر) . آية ذات قصة عجيبة نتأملها من صحيح البخارى وأسباب التنزيل للواحدى : فلما نزلت ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله, قال النبي صلى الله عليه وسلم : ادع لنا زيداً ، وليجئ باللوح والدواة والكتف . ثم قال : اكتب لا يستوي القاعدون . وخلف ظهر النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن أم مكتوم الأعمى ، قال : يا رسول الله فما تأمرني ، فإني رجل ضرير البصر ؟ فنزلت مكانها ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله غير أولي الضرر ) الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح .
بماذا تفسر :
- الملاك جبريل كان على باب الخيمة وعندما وجد تدخل بن مكتوم أجرى إتصال موبايل مع الله , فأشار الله بالتعديل ليهمس جبريل بعدها فى أذن النبى .
- كيف تفسر تعديل الآية , وهل كانت هكذا فى اللوح المحفوظ , أم ان مشهد عمرو بن مكتوم لم يكن وارداً .
- يا عزيزى الأمور بسيطة فى فهمها , فكل آيات القرآن جاءت لتعالج أمور فى حينها ليتفاعل محمد مع الحدث ومتطلباته ليخرج آيات تفصيل تتوافق مع كل ظرف .

*َ ولا يهمك نشطبها .!
فى البقرة 284( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) ليستصعب الصحابة هذا الحكم لدرجة ان هناك من بكى فالله قرر أن يحاسب البشر عما يضمروه فى أنفسهم أى على نيتهم ليدرك محمد ذلك فأطلق أولا حديثه (عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) ليعقبها بآية ( لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا) سورة البقرة 286 . فكيف تفسر هذا ؟
- الله لم يُدرك أن الآية الأولى البقرة:284 مَعطوبة وغير صالحة وستلقى الرفض والإستهجان فتدارك خطأه هذا فى البقرة 286 ليلغى الأولى , فلم يتأخر الله كثيرا , وجل من لا يسهو .
- محمد إخترع الآية الأولى وعندما وجد الإستهجان إضطر لتعديلها فى الآية الثانية فليس من المعقول أن الله يُخطأ ولا يَعلم .

* سبوبة وضاعت
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) . ذهب أكثر العلماء إلى نسخها بقوله تعالى: ( أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُم صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُم فَأَقِيمُوا الصّلاةَ وَآتوا الزكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) .
عندما تليت هذه الآية لم يعمل بها غير علي بن ابى طالب فكان له دينار فباعه بعشرة دراهم، فكان كلما ناجى الرسول صلى الله عليه واله وسلم قدم درهما حتى ناجاه عشر مرات. وروى ابن جرير بإسناده عن مجاهد قال: " قال علي رضي الله عنه آية من كتاب الله لم يعمل بها أحد قبلى ولا يعمل بها أحد بعدي ، كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، فكنت إذا جئت إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم تصدقت بدرهم، فنسخت فلم يعمل بها أحد قبلي: إذا ناجيتم ".
وقال الشوكاني: وأخرج عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عنه - علي بن أبي طالب - قال: " ما عمل بها أحد غيري حتى نسخت، وما كانت إلا ساعة يعني آية النجوى ". فما تفسيرك لهذا ؟
- سبوبة كان يأملها الرسول وضاعت عليه .
- عندما وجد الله أن الصحابة أصحاب ضيق يد أو مقطرين على النبى نسخ الآية , فلا تتوقف أمام هذا النسخ السريع بعد الساعة , فقد زود الله جبريل ب600 جناح ليقطع مليارات السنين الضوئية فى ساعة .
- محمد كان يأمل أن يقدم الصحابة صدقة عند لقاءه وعندما وجد استنكارهم وشح يدهم تراجع .

* القصة كلها إما غنائم أو زكاة .
إن سبب قيام حروب الردة أن المسلمين إمتنعوا عن أداء الزكاة فحسب قول أبو بكر : "والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عناقًا لقاتلتهم على منعهم" .
فماذا يعنى ذلك ؟
-الزكاة فرض إسلامى ومن يتقاعس عنه يُعتبر مرتداً خارجاً عن الإسلام ويُستحل دمه .
- المشروع الإسلامى ببساطة شديدة يتلخص فى البحث عن الغنائم والزكاة ومصادر القوة .

* كيف تفسر هذا المشهد ؟ .
هل تعلم ان هناك غزوات تمت قبل ان يمسك المسلمون مصحف فى أيديهم , فأول مصحف تم جمعه كان فى عهد عثمان بن عفان , فما تفسيرك لهذا أمام الميديا القائلة أن الغزو كان من أجل نشر الإسلام وإعلاء كلمة الله .
- يجوز أن المسلمين الأوائل كانوا يصدحون بآيات القرآن من قلاعهم وحصونهم أو يتلوا المقاتل الإسلامى آيات القرآن الذى يحفظه قبل أن يغمد سيفه فى صدر العدو .
- تخلص يا عزيزى من النظرة المثالية الطوباوية , فالعملية غزو ونهب وسبى وبس .

* فلسفة الدين أم رغبات بشر وحشية طامعة .
فى أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم" وفى تثنية32 عدد41: ( اذا سننت سيفي البارق وامسكت بالقضاء يدي ارد نقمة على اضدادي واجازي مبغضيّ. اسكر سهامي بدم ويأكل سيفي لحما.بدم القتلى والسبايا ومن رؤوس قواد العدو , تهللوا ايها الامم شعبه لانه ينتقم بدم عبيده ويرد نقمة على اضداده ويصفح عن ارضه عن شعبه ) وفى حديث لمحمد ( بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السّاعَةِ بالسّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي، وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) .
فما تفسيرك ؟
-الله بيحب الدم والذبح وسمح بهكذا بشاعة وأرزاق .
-الأديان مشاريع سياسية همجية .

*بماذا تفسر .
حديث ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم ) يقال أنها منسوخة لفظاً وباقية حكماً ولا تعلم مامعنى هذا ومدى مصداقيته , فهل القرآن ناقص ومُحرف , وكيف أدركوا أن هذه الآية كانت بالقرآن حتى يقولوا منسوخة لفظاً وباقية حكماً , وأين مقولة أنه كتاب محفوظ , ولكننا نجد فى المقابل بالقرآن الكثير من الآيات المنسوخة مثل " لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى" فهى منسوخة حكماً باقية لفظاً , فكيف تفسر هذه المعادلة, فالمنسوخ لفظاً باقى حكماً بينما الباقي لفظاً منسوخة حكماً .؟!

* فليكن للمسيحية حظ من النقد .
بماذا تفسر أن اليهودعلى مر التاريخ وحتى يومنا هذا ينتظرون المسيح كملك يجمعهم ويحررهم وينصرهم على كل ممالك الأرض , ولم يورد فى ذهن أى يهودى ولا أى مذهب أو فرقة أو حاخام فكرة المسيح الفادى المخلص من الخطية فهل :
- كل اليهود على مر التاريخ أغبياء وأصحاب فهم خاطئ .
- الله غير خططه فى آخر لحظة وعملها مفاجأة .
- المسيح أعجبته فكرة ملك العالم أفضل من فكرة ملك لإسرائيل .

دمتم بخير وإلى جزء آخر من "بماذا تفسر " فهناك المزيد .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأملات إلحادية (2) - إشكاليات منطقية
- تأملات إلحادية-نحو فهم الوجود والحياة والإنسان
- الرد على مروجى الاعجاز البلاغى فى القرآن(2)
- ستة مشاهد من التخلف -لماذ نحن متخلفون
- الرد على مروجى الاعجاز البلاغى فى القرآن(1)
- هل ؟!- خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم
- تنبيط (3)-سخرية عقل على جدران الخرافة والوهم
- حاضنة الإرهاب والتطرف المسكوت عنها
- مائة خرافة مقدسة (من51إلى69)-الأديان بشرية
- الثقافة الدينية السبب الرئيسى والجوهرى لإنتهاك المرأة
- قالت يا ولدي لا تحزن فالضلال عليك هو المكتوب
- مائة خرافة مقدسة(من41إلى50)-الأديان بشرية
- مائة خرافة مقدسة(من21إلى 40)-الأديان بشرية
- مائة خرافة مقدسة (من1إلى20)-الأديان بشرية
- تهافت المنطق الإيمانى أو للدقة تهافت الفكر المراوغ
- توقف وتأمل وفكر وقرر-نحو فهم الإنسان
- وستعرف أنك كنت تطارد خيط دخان-خربشة عقل
- مُحمد إلهاً-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الحقيقة-نحو فهم الوجود والحياة والإنسان
- هذا هو محمدك ياشاهر(2)-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا


المزيد.....




- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - بماذا تفسر-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت