أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - مائة خرافة مقدسة(من41إلى50)-الأديان بشرية













المزيد.....

مائة خرافة مقدسة(من41إلى50)-الأديان بشرية


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 5081 - 2016 / 2 / 21 - 13:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- مائة خرافة مقدسة (من41إلى50)- جزء ثالث .
- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (75) .

فى هذه السلسلة من " الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت " طرحت مئات المشاهد التى تثبت أن الأديان نتاج فكر بشرى مُعبر عن حال ومزاج ومعرفة إنسان قدم يطرح من خلالها فكره وتصوراته وخيالاته وشرائعه وفق قناعاته و ليقذف لنا التاريخ بتلك الرؤى والكتابات التى لا يمكن توصيفها إلا بالساذجة المتهافتة المتخبطة لتجد للأسف قبول عند أجيال لاحقة بعد أن إرتدت كتابات القدماء لباساً مقدساً .
أصحاب الكتب المقدسة لا يخجلون عندما يمارسون المرواغة والإحتيال بلوى نصوصهم لإيجاد علاقة مع العلم ليطلقون على هذا النصب إعجازاً وكدلالة على ألوهية مصدر الأديان التى تتنبأ بتلك المعارف منذ القدم , ومن هنا يجب التصدى لهذا الإحتيال بنهجين , الأول فضح عشرات ومئات الآيات فى الكتب المقدسة المسكوت عنها والتى تنضح بالمغالطة والمخالفة لأبسط معارفنا العلمية البديهية , فحينها لن يستطع أصحاب الإعجاز الصمود والتبرير والتفسير والمراوغة لنثبت لهم بشرية الأديان وأنها نتاج كتابات وخيالات إنسانية متواضعة الفكر , أما النهج الثانى فهو فضح كل الغش والتدليس الذى أنتهجه بعض الأدعياء وعلى رأسهم زغلول النجار فى التلفيق لإيجاد علاقة بين العلم وخرافاتهم وسيأتى هذا بعد أن أنتهى من تقديم مائة خرافة مقدسة لن يجنى من يمتلك المصداقية والعقل والمنطق والعلم إلا الخجل من هذه الخرافات .
هم مائة خرافة سأقدمها على أجزاء فهل يعنى ذلك أنها مائة خرافة فقط لأقول لا , فهناك مئات الخرافات التى لن أتطرق لها بحكم أنها فى عالمهم الغيبى الخرافى الغير مُثبت ولا الملموس كقصص الجن والعفاريت لذا لن أقترب منها ولن أثيرها بحكم أنها خرافات يؤمن بها الدينى فى عالمه الخاص , ولكن سيكون تناولى للخرافة عندما ولجت لتفسر العالم المادى أى سنفضح الخرافة عندما قدمت رؤى شديدة المغالطة والسذاجة والتهافت فى تفسيرها للحياة والطبيعة وفق إطار معارفنا العلمية المؤكدة , أى سنفضح هذه الخرافات التى يقال عنها مُقدسة عندما تقتحم عالمنا وتصطدم مع واقعنا , بينما هى إنتاج وخيال بشرى لإنسان قديم ذو قدرات وإمكانيات متواضعة بحكم قصور معرفته فى فهم وتفسير الطبيعة فأطلق لخياله العنان .
لا أعتنى فى كتاباتى بتناول الخرافات فى الأديان كونها نسيج طبيعى فى الفكر والنص الدينى الذى يمكن إعتباره نصاً أدبياً جاء من إنسان ذلك الزمان وفقا لوعيه ومستوى معارفه وإدراكه وخياله فما يعنينى نقد الفكر الدينى عندما ينتهك إنسانيتنا لذا فلا معنى للنيل من مستوى تفكير إنسان قديم , ولكن يصبح فضح الخرافة والتصدى لها واجباً عندما نجد صدور منتفخة متغطرسة متبجحة تتبنى فكر القدماء وتدعى بأن هذا الهراء كلام إله لينضم إليهم فصيل من النصابين والأفاقين يدعون بوجود إعجاز علمى فى القرآن والكتاب المقدس , وماهى إلا عملية تدليس واضحة تلوى المعانى والألفاظ فى عملية نصب لتجد بعض السذج يستقبلونها بحفاوة لنحظى فى النهاية على الكذب وتشويه وعى وتخلف وترسيخ الجهل والعجز الإنسانى فى فهم الحياة .
سيكون لنا شأن مع كل إدعاءات النصب المعروف بالإعجاز العلمى ولكن دعونا نوبخ ونسخر من أصحابه فقبل أن يمارسوا نصبهم بالإدعاء أن تلك الآية تشير إلى إعجاز علمى فعليهم أن يتصدوا أولا لحجم الخرافات الفجة فى كتبهم والتى لن تترك شئ داخل المؤمن سوى التهافت والتناقض أمام أبجديات المعرفة والعلم .

*41 - العقل فى القلب لا هو مجاز ولا يحزنون .!
من البديهيات أن الإنسان يفكر من خلال دماغه فلو أحضرت أى طفل صغير لتسأله : فين مكان تفكيرك وعقلك سيشير لدماغه ولكن هذه المعرفة البسيطة البديهية كانت غائبة عن المجتمعات الإنسانية القديمة فكانوا يتصورون أن مركز التفكير فى القلب ليأتى الله فى القرآن والرب فى الكتاب المقدس ليعتمدوا تلك المعلومة العبيطة ويتم الإقرار بها بشكل لحوح ومستمر بأن مركز التفكير فى القلب .. إذا كنا دوماً نتلمس العذر لفكر وتصورات إنسان قديم فلا عذر لمن يدعى بأن هذه الخرافة من إله قدير عالم ببواطن الأمور , ولا عذر لمن يزعم بأن تلك الكتابات البشرية المسماة أديان هى كتابات منزهه عن الخطا والتهافت .
لم يشير القرآن ولو فى آية واحدة أن عقل الإنسان في رأسه , فقد وردت كلمة القلوب كمصدر الوعى والتعقل والفهم والتفقه بالقرآن فى حوالي 60 أية , كذا ما يماثلهم فى الكتاب المقدس , لتقول أن القلب هو مصدر الوعي و الإدراك بينما لم ترد آية واحدة أن العقل فى الدماغ .!
بداية كنت أتصور لفترة طويلة أن تعاطى النص الدينى مع القلب كمركز التفكير والتعقل من باب المجاز فقد إعتدنا على التعاطى مع القلب بما ليس فيه كأن نقول قلبه قاسى أو حنون أو مؤمن لأتصور سابقاً أن الآيات التى ذكرت أن التفكير والعقل بالقلب هو من باب المجاز أيضا ولكن بالتدقيق فى الآيات والإرث الثقافى الإنسانى الذى إحتضن فكرة أن العقل فى القلب سنجد أن مفهوم المجاز هذا خاطئ لتنضم لمثيلاتها من التهافتات التى تتوارى وراء المجاز والكناية.
كما ذكرت هناك آيات عديدة تربط التعقل والتفكير والإيمان والكفر بالقلب لن أسردها هنا منعا للإطالة , لكن سأدون الآيات المُقرة بأن القلب مركز التفكير وليس الدماغ بشكل واضح وجلى لا يقبل الإلتباس حتى لا يتوهم أحد أننا بصدد مجاز , ففى الآية 179 من سورة الأعراف ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) . وفى الآية 46 من سورة الحج ( َأفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) .
أما عن الكتاب المقدّس فقد تحدّث أيضاً عن القلب باعتباره مركز التفكير والعواطف، ففي إنجيل متى 13:15نجد ( لأن قلب هذا الشعب قد غلظ وآذانهم قد ثقل سماعها و غمضوا عيونهم لئلا يبصروا بعيونهم و يسمعوا باذانهم و يفهموا بقلوبهم و يرجعوا فاشفيهم ) . كذلك في إنجيل يوحنا 41:12 نجد ( قد أعمى عيونهم و أغلظ قلوبهم لئلا يبصروا بعيونهم و يشعروا بقلوبهم و يرجعوا فاشفيهم ) . وفى أنجيل متى اصحاح 13 ( ان قلب هذا الشعب قد غلظ و اذانهم قد ثقل سماعها و غمضوا عيونهم لئلا يبصروا بعيونهم و يسمعوا باذانهم و يفهموا بقلوبهم و يرجعوا فاشفيهم ) . وفى إنجيل لوقا 2:19( وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا) . وفى سفر أعمال الرسل 8 ( تُبْ مِنْ شَرِّكَ هذَا، وَاطْلُبْ إِلَى اللهِ عَسَى أَنْ يُغْفَرَ لَكَ فِكْرُ قَلْبِكَ ) .
كما هو واضح من تلك الآيات أن القلب مكان للتعقل والتفكير وقد تعمدت أن أدون الآيات السابقة مستثنياً عشرات الآيات التى تشير أن العقل والفهم فى القلب لأركز على الآيات التى تربط السمع بالآذان والبصر بالعيون لتسير على نفس النهج بربط القلب بالتفكير والتعقل والتفقه , فهنا الامور محددة صارخة فلا مجال للمجاز والإحتيال , فالسمع من الآذان والبصر من العيون والفكر من القلوب , فلا يجرؤ أحد أن يتفوه بكلمة مجاز فالأمور محددة وصارمة .
فكرة القلب كمركز التفكير والإحساس تعود للمجتمعات والحضارت الإنسانية القديمة فقد كانوا يظنون أن القلب هو مركز العقل والإحساس , أما الدماغ فكان الاعتقاد السائد أنه ليس بذو أهمية , لهذا السبب نرى أن الفراعنة بالرغم مما كانوا عليه من تقدم لم يعتنوا بالدماغ فعندما كانوا يُحنطون جسد انسان يتخلصون من الدماغ برميه في القمامة بينما يحتفظون بالقلب كمركز الروح والعقل والفكر لنرى على الجداريات المصرية القديمة ميزان يستخدم لوزن القلب يوم الحساب كتعبير عن فعل الإنسان وسلوكه وفكره فى الحياة .

* 42 - البصر شعاع ينطلق من العين .
كان الإعتقاد السائد فى زمن محمد أن العين تبصر عن طريق إرسال شعاع من العين على الاشياء فتُبصر , ليجد هذا التصور سبيله للقرآن ففى سورة الملك ( الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُور , ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) .
معنى كلمة (ينقلب) بالآية تعني (الرجوع) وهذا ما تقره تفسيرات القرآن بالإجماع ففى تفسير الطبري للآية: يقول فى " يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا " أى يرجع إليك بصرك صاغرًا . وفى تفسير ابن كثير: إنقلب إليك، أي: لرجع إليك البصر وفى تفسير البغوي: يَنْقَلِبْ يعنى ينصرف ويرجع . وفى تفسير الميسر: يرجع إليك البصر.
إذن الآية تشير بوضوح أن البصر "يرجع", والرجوع يعني أن العين خرج منها شيئا وعاد لنقطة البداية "العين" . كما رأينا التفسيرات واضحة بأن العين ينصرف منها ويرجع ولو كان القرآن يقصد فقط ضوء السماء لما قال "ينقلب" أى يرجع لأن ضوء الشمس لا يرجع للعين لأنه أساسا لم يخرج منها , فالذي رجع هو البصر كما بينت التفاسير .
فى الحقيقة هذا التصور الخاطئ بأن العين تُبصر عن طريق إرسال شعاع من العين كان سائداً فى القدم ولم يتم تصحيح هذا الفهم إلا بدءاً من القرن العاشر الميلادى على يد العالم الشهير ابن الهيثم الذي أسس علم البصريات وكتب كتاب كامل عنها عنوانه " المناظر" , ليسود الفهم الصحيح بأن العين ترى من إنعكاس شعاع عليها وليس من إنطلاق شعاع منها .

* 43 - شوف الإعجاز : فساد اللحم من اليهود ولولا حواء ‏لم تخن أنثى زوجها .!
يُحمل محمد السبب فى فساد اللحم وتعفنه لبني اسرائيل الذين خزنوه مما أدى إلى فساد اللحم وتعفنه , كما يُحمل حواء خيانة الزوجة لزوجها .! ( حدثنا ‏ ‏بشر بن محمد ‏ ‏أخبرنا ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ معمر ‏عن ‏همام ‏‏عن ‏‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم قال :‏ " لولا ‏ ‏بنو إسرائيل ‏ ‏لم ‏ ‏يخنز ‏اللحم ولولا ‏حواء ‏ ‏لم تخن أنثى زوجها" ) . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح خلاصة الدرجة: صحيح .
وفقا لفكر محمد ففساد اللحم لا يأتى من البكتريا الموجودة قبل بنى اسرائيل بملايين السنين بل من اليهود الملاعين الذين أفسدوا اللحم من تخزينه ولم يسأل نفسه ماسبب تعفن اللحم فى قرية ليس فيها يهود .!!
كذلك قوله لولا خيانة حواء لكانت كل النساء شريفات ! فخيانات الزوجات سببه ما طُبعت عليه المرأة وما ورثته من طبع حواء وخيانتها لزوجها وهذا يشين جنس النساء وحواء فهو ينسب خيانات النساء الى فعلة حواء , ولا تعرف كيف خانت حواء آدم وهى وآدم وحيدان على الأرض ليحاول بعض المبررون تبرير كلمة خيانة حواء بالقول أنها إشارة إلى ما وقع من حواء في تزيينها لآدم الأكل من الشجرة حتى وقع في ذلك , فخيانتها أنها قبلت ما زين لها إبليس حتى زينته لآدم ويستغرب المرء من هذا التفسير اللولبى فما دخل العصيان وإشتهائها للطعام بالخيانة وهل خيانة النساء الآن على هذا النحو , ولو سلمنا بهذا الهراء فما الذى يجعل مصدر الخيانة وراثى ومصدره السيدة حواء .!
أتصور أن محمد صدر كراهيته لليهود والمرأة من خلال هذا الحديث , فكل مصائب الدنيا تنزل إما على رأس اليهود أو المرأة لأعتبر خرافته هذه نتاج حالة وأزمة شخصية ونفسية أسقط فيها عداءه وكراهيته وإحتقاره لليهود والمرأة ليحشر هذه الحالة العدائية فى تفسير حالة طبيعية وإجتماعية .!

* 44 - الملائكة تطير بواسطة الاجنحة .!
فى القرآن والكتاب المقدس الكثير من الآيات التى تتناول الملائكة ذات الأجنحة ففى فاطر/1 ( الحمد لله فاطر السموات والارض جاعل الملائكة أولي اجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق مايشاء ان الله على كل شيء قدير) . وعن ابن مسعود قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في صورته وله ستمائة جناح كل جناح منها قد سد الأفق يسقط من جناحه التهاويل (أى الاشياء المختلفه والالوان ) من الورود واليواقيت ) - ابن كثير اسناده جيد / البدايه /1/47 .
وروي الطبراني في معجمه الاوسط بإسناد صحيح عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اذن لي ان احدث عن احد حملة العرش. رجلاه في الارض السفلى وعلى قرنه العرش . وبين شحمة اذنه وعاتقه خفقان الطير سبعمائة عام يقول ( أي الملك) سبحانك حيث كنت ".
وفي الكتاب المقدس والكنائس حضور هائل للملائكة ذوات الأجنحة تفيض بها النصوص وتجد طريقها على جدران الكنائس .
كما ذكرت فى مقدمة مقالى اننى لن أعتنى بخرافات المؤمنين طالما فى عالمهم الخاص الفنتازى , فهى غيبيات يتحملها الدينى كونها غيبيات , ولكن عندما تخرج الغيبيات لتتلامس مع واقعنا فيحق لنا أن نواجهها لنسأل : هل تطير الملائكة بواسطة الاجنحة ؟ .
هل يمكن أن تكون لهذه الكائنات الفنتازية أجنحة , فبين الارض والسماوات السبع مسافة تقدر بمليارات السنين الضوئية حيث الفراغ أى إنعدام وجود هواء , فلا معنى ولا فائدة من وجود أجنحة , فالهواء موجود فقط لعدة كيلومترات بالغلاف الجوي المحيط بالارض بينما لا وجود لهواء فى الفضاء الكونى حتى تستطيع الملائكة أن ترفرف فيه .
أتصور أن سبب وجود أجنحة لهذه كائنات الخرافية جاء من ملاحظة الإنسان القديم بأن كل الطيور لديها أجنحة تطير بها , فكذا يلزم لهذه الكائنات الفنتازية أن تكون ذوات أجنحة ليعضد هذا الوهم أنه تصور السماء قبة زرقاء تحيط بالأرض مليئة بالهواء ولم يخطر فى ذهنه الفضاء الكونى الخالى من الهواء , لذا ألصق أجنحة لكيان خرافى أطلق عليه ملاك يقوم بجولات مكوكية بين عرش الإله والأرض .

* 45 - النفس فى الدم .
يرى الكتاب المقدس ان نفس الإنسان أو الطائر أو الحيوان فى دمه لذلك يقدم لنا لاويين 12 تفسير لماذا حرم الإنسان أكل الدم وشربه , ولماذا لا يؤكل الحيوان أو الطير إلا بعد ذبحه من الوريد للوريد وتصفية دمه , فيقول ( وَكُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَمِنَ الْغُرَبَاءِ النَّازِلِينَ فِي وَسَطِكُمْ يَأْكُلُ دَمًا، أَجْعَلُ وَجْهِي ضِدَّ النَّفْسِ الآكِلَةِ الدَّمَِ وَأَقْطَعُهَا مِنْ شَعْبِهَا، لأَنَّ نَفْسَ الْجَسَدِ هِيَ فِي الدَّمِ، فَأَنَا أَعْطَيْتُكُمْ إِيَّاهُ عَلَى الْمَذْبَحِ لِلتَّكْفِيرِ عَنْ نُفُوسِكُمْ، لأَنَّ الدَّمَ يُكَفِّرُ عَنِ النَّفْسِ. لِذلِكَ قُلْتُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: لاَ تَأْكُلْ نَفْسٌ مِنْكُمْ دَمًا، وَلاَ يَأْكُلِ الْغَرِيبُ النَّازِلُ فِي وَسَطِكُمْ دَمًا. وَكُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَمِنَ الْغُرَبَاءِ النَّازِلِينَ فِي وَسَطِكُمْ يَصْطَادُ صَيْدًا، وَحْشًا أَوْ طَائِرًا يُؤْكَلُ، يَسْفِكُ دَمَهُ وَيُغَطِّيهِ بِالتُّرَابِ. لأَنَّ نَفْسَ كُلِّ جَسَدٍ دَمُهُ هُوَ بِنَفْسِهِ، فَقُلْتُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: لاَ تَأْكُلُوا دَمَ جَسَدٍ مَا، لأَنَّ نَفْسَ كُلِّ جَسَدٍ هِيَ دَمُهُ. كُلُّ مَنْ أَكَلَهُ يُقْطَعُ ) .
إعتقاد الإنسان القديم أن النفس أو الروح فى الدم جاء من ملاحظته أن الموت يأتى من نزف الدماء لذا ففى داخل هذا السائل الأحمر سر الحياة المتمثلة فى نفسه وروحه , ولكن معارفنا تنسف هذا الزعم فنحن ننقل الدماء إلى الأجساد المحتاجة للدم , فهل إنتقلت النفس والروح للمنتقل له , وهل فقد المتبرع جزء من نفسه .!

* 46 - سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله . !
ذكر البخارى حديث لمحمد قال فيه "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله عز وجل ورجل قلبه معلّق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه" .
سنعتنى فى هذه الخربشة بيظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله , فهنا الإله صار كيان مادى محدد له ظل فهل هو كذلك , وأين قصة أنه غير مادى وغير محدود .! , كذلك لنا أن نسأل من أين يأتي مصدر الضوء الذي يعكس ظل الله و ظل عرشه على الناس يوم القيامة , فهل هذا يعنى أن الله وعرشه موجودان في مكان ما بين الأرض والشمس , فإذا كان العرش بين الأرض والشمس فهو إما أنه كبير جدا و قريب من الشمس حتى يستطيع أن يحجب نورها ويسقط ظله , أو يجب أن يكون قريب جدا من الأرض حتى يكون ظله كبيرا عليها , ولكن المؤمنين يعتبرون أن عرش الإله فى السماء السابعة وأن الإله سيفنى الوجود فى يوم القيامة , فمن يأتى الضوء الذى يعكس ظل الله .

* 47 - قُل من بين الصلب والترائب ولا تقل من حيوان منوى وبويضة .
يتحدث القرآن عن عملية تكوين الجنين فيقول ( خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ , يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) لنجد خطأ علمى فج فلا ترائب المرأه أى صدرها ولا ظهر الرجل هما من يخرجان البويضة والحيوانات المنوية . أليس كذلك .!

* 48 - أليست الحالة الفيزيائية لماء الوضوء واحدة .
لرسول الإسلام حديث غريب : ( تَتوضَأ المرأةُ وتَغتَسل مِن فَضلِ غُسلِ الرَّجُلِ وطَهورِهِ ، ولا يتوضأ الرَجلُ بِفَضلِ غُسلِ المرأةِ ولا طُهورِها ) . الراوي: عاصم الأحول المحدث: البخاري - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي-الصفحة أو الرقم: 1/192.
أليس ماء غُسل الرجل هو نفس ماء غُسل المرأة محملاً بالعرق والأوساخ والميكروبات , فلماذا تتوضأ المرأة من غُسل الرجل ولا يتوضأ هو من ماء غُسلها , فغسل الرجل غير جيد ولا نظيف ولا طاهر كغسل المرأة.! وأليس حال الماء بعد الغسل والوضوء واحد أم هناك تغير فى الحالة الكيميائية للماء , أم أننا أمام صورة تفضح نظرة دونية للمرأة غير مُبررة ولا مُقبولة بدون أى مصوغ موضوعى .

* 49 - عاوز افهم : إيه الفرق بين بول الولد والبنت , مش كله بول .
هناك حدث طريف عن تبول طفل فى حجر النبى فماذا كان موقفه . روى أبو داود والنسائي وابن ماجه من حديث أبى السمح رضي الله عنه.أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بغلام لم يأكل الطعام فأجلسه في حجره فبال على ثوبه فدعا بماءٍ فنضحه ولم يغسله وقال صلى الله عليه وسلم " يغسل من بول الجارية، ويرش من بول الغلام ".!
سؤال : هل بول الولد طاهر يحتاج بعض الشطف بينما بول البنت نجس مُحمل بإشعاعات وميكروبات وسرطانات ليستدعى الغُسل , فأليس البول واحد من الناحية الكيميائية كمجموعة من الأملاح أم أننا أمام فكر بدوى شديد التعصب للذكورة متعسفاً ضد الأنثى حتى فى بولها .!

* 50 - ما الفرق بين نجاسة وطهارة المرأة من مولود ذكر أو أنثى .
لن أناقش موضوع النجاسة والطهارة ولكن سأتوقف أمام ما يشرعه الكتاب المقدس فى سفر اللاويين , فلا يقل مسيحى أنه غير ملتزم بهذا التشريع القديم , فالكنيسة مازالت تَمنع الأم من تناول الأسرار المقدسة لمدة 40 يوما للذكر و70 يوما للأنثى شاملة وقت النجاسة والتطهير فيقول سفر اللاويين 12 : 1 ( إِذَا حَبِلَتِ امْرَأَةٌ وَوَلَدَتْ ذَكَراً تَكُونُ نَجِسَةً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِ عِلَّتِهَا تَكُونُ نَجِسَةً. وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يُخْتَنُ لَحْمُ غُرْلَتِهِ. ثُمَّ تُقِيمُ ثَلاَثَةً وَثَلاَثِينَ يَوْماً فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا. كُلَّ شَيْءٍ مُقَدَّسٍ لاَ تَمَسَّ وَإِلَى الْمَقْدِسِ لاَ تَجِئْ حَتَّى تَكْمُلَ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا. وَإِنْ وَلَدَتْ أُنْثَى تَكُونُ نَجِسَةً أُسْبُوعَيْنِ كَمَا فِي طَمْثِهَا. ثُمَّ تُقِيمُ سِتَّةً وَسِتِّينَ يَوْماً فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا (.
لأسأل هنا : ماهو الفرق بين ولادة الذكر والأنثى بالنسبة للمرأة أليست حالتها البيولوجية واحدة بعد الولادتين , ألا يعنى هذا أننا مشهد يُؤصل النظرة الدونية للأنثى أم لا !.
تعقيب صغير: عندما تمارس المرأة هذه الطقوس فلا تتوقف أمام هذه النظرة الدونية لها بل تنسحق أمامها , فلا تسأل ولا ترفض فحينها ستعرف لماذا نحن شعوب قطيعية متخلفة

دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مائة خرافة مقدسة(من21إلى 40)-الأديان بشرية
- مائة خرافة مقدسة (من1إلى20)-الأديان بشرية
- تهافت المنطق الإيمانى أو للدقة تهافت الفكر المراوغ
- توقف وتأمل وفكر وقرر-نحو فهم الإنسان
- وستعرف أنك كنت تطارد خيط دخان-خربشة عقل
- مُحمد إلهاً-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الحقيقة-نحو فهم الوجود والحياة والإنسان
- هذا هو محمدك ياشاهر(2)-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- النسبى ووهم المطلق-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الموت والبعث-نحو فهم الحياة والإنسان والوجود
- هذا هو محمدك يا شاهر-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- منطق آلهة سادية أم بشاعة وسادية القدماء
- تأملات فى ماهية الحياة والإنسان والوجود
- ثقافة الشماته والتشفى-الدين عندما ينتهك انسانيتنا
- مراجعة لأقوالنا وإيماننا العتيد – خربشة عقل
- الناسخ والمنسوخ تردد إله أم موائمات نبى
- قضية للنقاش: انتفاضة السكاكين إرهاب أم نضال
- ثقافة الإزدواجية القميئة-لماذا نحن متخلفون
- ألهذه الدرجة دمائنا ولحمنا رخيص-مواجهة لثقافة الإرهاب
- هل يصح سؤال من خلق الكون-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم


المزيد.....




- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - مائة خرافة مقدسة(من41إلى50)-الأديان بشرية