أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بولس اسحق - بحثا عن البيان.... كمعجزة للقران – ١-;-















المزيد.....

بحثا عن البيان.... كمعجزة للقران – ١-;-


بولس اسحق

الحوار المتمدن-العدد: 5103 - 2016 / 3 / 14 - 11:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


معجزة القران هي البيان، شعار ضخم ورنان رفعة المسلمين عشرات السنين. والسنوات القليلة الماضية، قاتلوا وما زالوا يقاتلون لكي يعيش شعارهم الضخم هذا، لان بموت هذا الشعار ستموت المعجزة الوحيدة للقران وبالنتيجة موت القران.ولكن هل الاسلام يزكي هذا الشعار، هل تكلم القران عن بيان آياته وسوره على انها معجزة لغوية كما يحاول شيوخ الاسلام افهامنا والتبجح به ، هل في احاديث رسول الاسلام شيء عن بيان القران، واخيرا هل كان الصحابة والتابعون في زمن رسول الاسلام رافعين نفس الشعار، ام انه تم اختراعه حديثا ولاغراض معينة؟؟ البيان معجزة القران هي اكثر من مقالة نتناول فيها كلمة البيان ومشتقاتها مُبين، وتبيان واخيرا كلمة البيان. وسنحاول في هذه المقالات معرفة ما هو البيان، هل هناك فرق في مفهوم البيان بحسب المراجع الاسلامية وبين مفهوم البيان لدى المسلم وشيوخ آخر الزمان؟ لان المسلم حالما يسمع بكلمة البيان يذهب ذهنه باتجاه البيان اللغوي الاعجازي، لان معجزة القران بحسب فهمه وما لقنوه هو بيانه اللغوي على اساس ان تحدي القران قائم على انه ليس هناك احد يستطيع ان ياتي بمثله لان المسلم اصلا مثقف بثقافه قرانية. وحالما نذهب الى القران لنبحث عن هذا البيان في النصوص لكي نجد فيما اذا استخدمت كلمة البيان او مشتقاتها للدلالة على الاعجاز اللغوي فاننا لا نجد نص واحد يشير الى ان اله القران او حتى رسول الاسلام كان يقصد بالبيان انها اعجاز لغوي. ولكن كل الذي نجده في معنى البيان ومشتقاته هي اشياء بعيدة تماما عن مفهوم الاعجاز اللغوي ولا علاقة بينهما مطلقا لا من قريب ولا من بعيد.
دعونا الان نتطرق الى كلمة البيان ومشتقاتها من- مُبين- تبيان- البيان والتي وردت جميعها في نصوص القران ونستشهد بنصوص وردت في القران وكيف فسرها علماء الاسلام، وهل تفسيراتهم تصب في خانة الاعجاز اللغوي لكلمة البيان او لبيان القران، ام انها مجرد فرقعة لبالونة هواء؟ كما انه لا يمكننا ان ننسى تحدي كاتب القران(فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ) ما هو الا انعكاس يثبت فقر وعجز الكاتب لانه يدعي ما ليس فيه. وانا بانتظار احد المسلمين ليقول لي ان التفرد والاعجاز هو بكذا وكذا، فهل مثلا شعراء الجاهلية ومقثفوهم كانوا لا يتبعون قواعد اللغة بحيث كانوا يقدمون الفعل على الفاعل او المفعول به ام الخبر على المبتدأ الى ان جاء القران وحل هذا الاشكال؟ فما هو البيان، هل هو الفصاحة مثلا؟
وكما قلت ان البيان له عدة اشتقاقات وردت ثلاث منها ضمن سياق آيات القران - مُبين، تبيان ، بيان والبيان
اولا- مُبين:
فَأَلْقَىٰ-;---;-- عَصَاهُ فَإِذَا هِىَ ثُعْبَانٌۭ-;---;-- مُّبِينٌۭ-;---;--(الشعراء 32)...فهل يقصد هنا ان هذا الثعبان فصيح اللغة، فصيح الكلام لان كلمة مبين مشتقة من كلمة بيان؟
الطبري:- مُبين، يقول: تتبين لمن يراها انها حية اي لا تلتبس على احد من انها حية فانها واضحة وبينة للناظر اليها. وهنا كلمة مُبين لا تشير الى الاعجاز اللغوي.
القرطبي:- مُبين اي حية لا لبس فيها.
الطبرسي:- والثعبان: الحية العظيمة، وكونه مبينا: ظهور واقعيته بحيث لا يرتاب فيه.
ومما سبق فان مُبين بمعنى شيء واضح لا لبس فيه!!
الشعراء 115..( ‏إِنْ أَنَا۠-;---;-- إِلَّا نَذِيرٌۭ-;---;-- مُّبِينٌۭ-;---;--)..فهل هنا يقصد بانه نذير فصيح، نذير يقدم بيان في كلامه لا يستطيع الاخرون الاتيان بمثله!!
الجلالين:- الا نذير مُبين، بين الانذار، اي انه عندما ينذر الناس فليس هناك من يقول بانه لم يفهم الانذار، لان الانذار واضح في كلماته.
الطبرسي:-لاني لست الا نذيرا مُخَوِّفا من معصية الله داعيا الى طاعته مُبينا لها.
(النحل 103)( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ-;---;-- لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰ-;---;--ذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ)
اي ان لسان هذا الصبي الذي تتكلمون عنه وبانه يعلم محمد اعجمي وليس عربي...وهذا تاكيد من اله القران على وجود هذا الشخص وهذه في حد ذاتها كارثة اي انه يوجد فعلا شخص يمر عليه محمد وهو يقرأ..ولكنه اعجمي...وعجبي فهل من المستحيل ان اسمع شخصا يتكلم بلغة اعجمية واضع كلماته بلغتي العربية – فلماذا اخترعت كلمة ترجمة اذا- واذا كان يتكلم الاعجمية ومحمد لا يفهم هذه اللغة فما الذي كانوا يفعلونه معا اذا كان احدهما لا يفهم لغة الاخر؟؟(الله اعلم)
وفي هذه الاية جاء(وهذا لسان عربي مبين) فاذا لم نجد في هذه الاية كلمة مُبين دلالة على الاعجاز اللغوي فاين سنجدها اذن؟؟
(الشعراء 192-195)... وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ .
ابن كثير:اي ان هذا القران الذي انزلناه اليك انزلناه باللسان العربي الفصيح الكامل الشامل ليكون بينا واضحا ظاهرا قاطعا للعذر مقيما للحجة دليلا الى المحجة.....فيا سيدي ابن كثير اذا كان القران كما تفضلت فمن المستحيل اذن ان نسمع العبارة التي ترددت آلاف المرات في تفسيراتك(واختلف العلماء طالما هو كامل وواضح؟؟) وكما لا يمكننا ان ننسى ان الصحابي الفاروق بجلال قدره يسأل عن معنى كلاله ويسأل عن فاكهة وآبا حيث قال..اما الفاكهة فقد عرفناها واما الابا فما هي؟؟ فالمفروض القران عربي وليس ككل عربي وانما عربيٌّ مُبين!!
القرطبي:- اي لئلا يقولوا لسنا نفهم ما تقول...
الطبري:- وقوله بلسان عربي مُبين، يقول: لتنذر قومك بلسان عربي مبين، يَتَبَيّن لمن سمعه انه عربي، وبلسان العرب نزل...لئلا يقولوا انه نزل بغير لساننا...ثم قال، ولم يعرضوا عنه لانهم لا يفهمون معانيه بل يفهمونها، لانه تنزيل رب العالمين نزل به الروح الامين بلسانهم العربي...
الطبرسي:- بلسان عربي مُبين، اي بلغة العرب مُبين للناس ما بهم اليه الحاجة في دينهم، اي انه يشرح للناس احتياجاتهم في الدين.
نحن الان امام دلائل واضحة جدا ان المقصود بلسان عربي مُبين يشير الى ان القران واضح وليس بمعنى معجز، وانا كنت اتأمل من الطبري والذي هو شيخ المفسرين ان يقول ان المقصود هنا هو فصاحة الاعجاز البياني او اللغوي للقران وانه نزل بطريقة معجزية وفيه لغة لا يعرفها هؤلاء، ولكن الذي فعله هو العكس تماما وهو ان القران نزل بلغة عربية واضحة يفهمها هؤلاء...فاين الاعجاز اللغوي يا سادة، اين هو البيان، اين هذه المعجزة، معجزة القران الوحيدة والتي هي لغته؟...الم يكن من المفروض من المفسرين ان يقولوا ان ههنا هو اعجاز القران اللغوي- بلسان عربي مبين- فيعطونا هذا الاعجاز- هم ذكروا العكس...المبين بمعنى الواضح، البين لكل الناس وليس لهم العذر فالقران جاء بلسانهم وان السامع له يعرف تلقائيا انه بلغة عربية بغض النظر عن فصاحة المستمع اليه، اي انه جاء لكل المستويات وكل المستويات تفهمه...ولكن المشكلة ان الكل لا يفهمه...والا لماذا – واختلف العلماء-
القران يقول انه نزل بلسان عربي مبين فكيف هو مبين وبين دفتيه كلمات اعجمية من شتى اللغات، ووجود كلمات اجنبية في القران ورطة كبيرة بحد ذاتها تنفي وتضرب بمقتل كل ما تفضل به السادة المفسرين مشكورين طبعا...الا انهم يقولون ان هذه الكلمات الاعجمية انما جائت بسبب اختلاط الشعوب واختلاط وتنقلات اللغة...هذا هو عذرهم!! ولكن يبقى هناك سؤال: القران كما يقولون في اللوح المحفوظ منذ الازل اي قبل تنقلات اللغة ومصاهرة الشعوب بعضها لبعض، فكيف اخترقت هذه الكلمات الاعجمية اللوح المحفوظ عند اله القران ودخلت القران؟ فهل اله القران هو الاخر تاثر بتنقلات اللغة وبمصاهرة الشعوب ولذلك اجرى التعديلات الازمة قبل ان يوحي به الى رسوله ام ماذا؟؟؟ أليس المفروض ان ينزل القران بلغة عربية خالصة ، صافية ونقية ان كان في اللوح المحفوظ؟ فمثلا كلمة قسورة { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ . فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ } . لماذا كتبت هكذا، اليس لها مرادف في اللغة العربية لماذا لم يتم كتابة المرادف لها بلسان العرب( القسورة: الأسد بلغة قريش ) وانتم تقولون ان القران نزل بلسان قريش ...لماذا اذن لم تكتب اسد وغيرها الكثير!!
المسلمون مهما حاولوا ترقيع هذه الاخطاء فانهم لن يفلحوا لانهم يحاولون ترقيع ثوب مهلهل مهترئ اساسا وكلما رقعوا جهة يتمزق من الجهة الاخرى.
الى هنا انتهينا من كلمة مُبين واتضح انها لا تدل على ان المقصود بها لا من قريب ولا من بعيد على شيء من الاعجاز اللغوي المزعوم وانما قادتنا الى فكرة واحدة وهي ان المقصود بالمُبين هو ...الواضح...الظاهر...البَيّن....نلتقيكم في كلمة تبيان....تحياتي.



#بولس_اسحق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أَخلاقُ المُصطَفى العَدنَان.... وَأسالِيبَ التَحْرِيض على ال ...
- المُسْلِمْ بَيْنَ التَشبِيهِ وَالمَجازْ....عَجَزٌ أمْ إعجاز؟ ...
- المَلائِكة....وَحرُوبِ دَولَة الرَسُول
- تَكْرِيماً لِأَخَواتِ الخَوّلَة والخَنساء...الرِّجَال قَوَّا ...
- وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ ...
- تَفَكُك البَلاغة وَالبَيان .... وَتَحَدِياتْ القُرآن
- آيَة ألكُرْسّي...وَسُقُوطَ ألسَماءِ عَلى ألأرضِ
- أحفاد المصطفى العدنان... ومقولة الإسلام صالح لكل زمان و مكان
- غَيّرَ العَرَبي وَالقُرآن...وأن من لا يؤمن به سيدخل النار
- اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ... ...
- إعلان... إِنَّ اللَّهَ يَشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُس ...
- المُسلِم بَينَ ... الرُقْيَّة الشَرعِبّة....وَشَرِّ النَّفَّ ...
- ألمَعْقُول وَألامَعقُول....ألإسلامُ أفْضَلَ غُسْلٍ لِتَغيِّب ...
- وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ و ...
- كرامات ألأئمة ألأبرار ...وما جاء عنهم في كتب الطب والاخبار
- بعض من كرامات الصحابة والانصار...وما جاء عنهم في الاخبار
- وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإ ...
- هستريا الشيطان... بين الضحك والنواح
- إنَهُ وَحيٌّ يُوّحى ...والدَلِيل نَسْفِهِ للعَقِيدة
- سامَحَكَ الله… يايَزِيدَ إبنَ شِهاب


المزيد.....




- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بولس اسحق - بحثا عن البيان.... كمعجزة للقران – ١-;-