أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد صموئيل فارس - من الالف الي الياء داخل دولة الامناء ؟!















المزيد.....

من الالف الي الياء داخل دولة الامناء ؟!


عبد صموئيل فارس

الحوار المتمدن-العدد: 5081 - 2016 / 2 / 21 - 09:56
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


استفحلت في مصر بصوره مرعبه دولة أمناء الشرطه ولا تستطيع السلطه الحاليه السيطره علي الامر فدولة الأمناء تستطيع لي ذراع الدوله الهشه التي احتضنت وتسترت علي هذه الأفعال حتي خرج الامر عن السيطره فأصبحت جرائمهم ضد المصريين يسمع دويها من اسكندريه شمالا الي اسوان جنوبا فقد

كان أهالي منطقة الدرب الأحمر تجمهروا أمام مديرية أمن القاهرة، عقب مقتل أحد المواطنين على يد أمين شرطة، وقالت مديرية أمن القاهرة، إن الواقعة تتمثل في قتل أمين شرطة من قوة إدارة النقل والمواصلات للمواطن محمد عادل إسماعيل، وشهرته (دربكة)، بعدما حدثت مشادة كلامية بينهما، مشيرةً إلى أن الأمين كان في فترة الراحة

من اين بدءت حكاية أمناء الشرطه والي اين تتجه

- تاريخ تأسيس دولة أمناء الشرطة

أنشيء معهد أمناء الشرطة عام 1967م، بمنطقة طرة البلد بمحافظة القاهرة، على يد وزير الداخلية شعراوي جمعة، وكان الغرض منه تخرج رجال شرطة على قدر من التعليم و المسؤولية، حيث كان من أسُس الالتحاق بمعهد أمناء الشرطة أن يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها.

و أيضا كان من أهم الأهداف إلغاء كلية الشرطة على أن يتم التحاق الطالب بمعهد أمناء الشرطة لمدة عامين يدرس خلالهما المواد الشرطية و الحقوقية و يتم بعدهما تخريجه أمين شرطة ثالث و يتدرج من ثالث إلى أمين ثاني ثم أمين أول و بذلك يكون مر على خدمته 15 عاما، و بعد ذلك يتم ترقيته في رتبة ملازم شرطة على أن يكون ضابط شرطة على كفاءة عالية مقارنة بضباط الشرطة خريجي كلية الشرطة حديثي التخرج .

- شروط الالتحاق بدولة أمناء الشرطة

ويشترط لمن يلتحق بدولة أمناء الشرطة أن يكون والدية مصريين الجنسية، وأن يكون حاصلًا على الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويتمتع بسمعة طيبة، و أن لا يكون هو أو أحد أفراد أسرته سبق اتهامه في قضايا جنائية أو جنح .

- مزايا الالتحاق بدولة أمناء الشرطة

وعند الالتحاق بدولة أمناء الشرطة يتم الحصول على العديد من المزايا، من بينها، أنه فور التخرج يحصل الأمين على العلاج على نفقة وزارة الداخلية، بالإضافة إلى الاشتراك بنادي أمناء الشرطة، و في حالة حصوله على ليسانس الحقوق يتم التحاقه بكلية الشرطة ليتخرج منها على رتبة ملازم .

- قوانين وضوابط منظمة لدولة أمناء الشرطة

داخل دولة أمناء الشرطة يخضع الطالب لقانون الأحكام العسكرية، وتكون الإجازة السنوية لأمين الشرطة شهراً في السنة وشهرا ونصف شهر لمن تجاوز الخمسين من عمره، بينما تكون الإجازة الخاصة المنصوص عليها في المادة 37/4 بقرار من مساعد الوزير المختص ولمدة لا تجاوز شهرا.

أما عن الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها على أمين الشرطة فهي تتراوح ما بين الإنذار والخصم من المرتب حتى الفصل من الخدمة والسجن وفقًا لقانون الأحكام العسكرية.

• اغتصب أمينا شرطة طالبة داخل سيارة نجدة بمنطقة الترعة البولاقية بالساحل، بعد أن هدداها وصديقها بتحرير محضر فعل فاضح فى الطريق العام، ثم تناوبا الاعتداء عليها، وأخلى سبيلهما على ذمة التحقيقات.

• وفي إمبابة، اغتصب أمين شرطة، فتاة معاقة ذهنيا، داخل القسم، كما أقام أمين شرطة بقسم ثان أكتوبر علاقة جنسية مع زوجة سجين بالحجز مقابل تمرير مواد مخدرة لزوجها المسجون بالقسم، إلا أن أجهزة الأمن ضبطته قبل تمرير المواد المخدرة داخل الحجز وألقت القبض عليه.

• تمت إحالة أمين شرطة مفصول إلى الجنايات بتهمة الاتجار فى الأسلحة النارية والمواد المخدرة ومقاومة السلطات والشروع فى قتل قوات الأمن لدى إلقاء القبض عليه بمنطقة إمبابة.

• ألقي القبض على أمينى شرطة بمباحث قسم شرطة دار السلام بتهمة تقاضى رشوة مالية من مقاول واستبدال اسمه بآخر، للهروب من بعض القضايا الخاصة بمخالفات البناء، وذكرت التحقيقات أن المتهمين تقاضيا مبلغ ١-;-٥-;- ألف جنيه من المقاول.

• حبس أمين شرطة بمرور القاهرة اعتاد الحصول على مبالغ مالية من قائدى السيارات، لاتهامه بالحصول على رشوة مالية من المواطنين، مقابل عدم تحرير مخالفات مرورية لهم بشارع النصر بالمعادى.

• وحُبس أمينا شرطة بنجدة القاهرة بتهمة توقيف المواطنين بشوارع القاهرة الجديدة والاستيلاء على أموالهم مقابل عدم تحرير محاضر لهم.

• وحبس أمين شرطة، لقيادته سيارة مسروقة كان متحفظًا عليها داخل جراج قسم العمرانية.

• وحبس أمين شرطة بأمن الجيزة لاتهامه ببيع المواد المخدرة، واتخاذ مسكنه وكرا للاتجار، وعثر بحوزته على ٦-;-٠-;- جراما من الهيروين، وأقراص مخدرة.

• وحبس أمين شرطة وشقيقيه رقيب شرطة وخفير نظامى ووالدهم مساعد شرطة بالمعاش، لشروعهم فى قتل شخصين للخلاف على وضع سيارة أمام منزلهم، حيث تبين من التحقيقات أن أمين الشرطة استخدم سلاحه الميري وأطلق منه أعيرة نارية أصابت عددا من الأشخاص.

• اتهم امين شرطة بسرقة حقيبة أحد المواطنين، وعلي أثر الحادث تم حبسه لمدة 4 أيام من نيابة النزهة علي ذمة التحقيق، لاتهامه بخطف حقيبة أحد المواطنين وسرقتها في الشارع.

• وحبس أمينا شرطة وخفير نظامى فى مركز الفتح بأسيوط، لاتهامهما بتكوين تشكيل عصابى لسرقة المواطنين باستخدام سيارة شرطة تابعة لمركز أسيوط.

• وألقت قوات الأمن بمدينة نصر القبض على 4 متهمين، بينهم 3 أمناء شرطة قاموا بالسطو على سيارة نقل أموال تابعة لإحدى شركات الصرافة أعلى كوبرى أكتوبر، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق.

• وحصل أمين شرطة على أموال من أحد قيادات الإخوان لقتل المتهم قبل أن يحقق معه حتى لا يعترف على باقى المتهمين في الخلية الإرهابية، واعترف أمين الشرطة خلال التحقيقات التى أجريت بارتكاب الواقعة بعد مواجهته بأقوال الشهود من أفراد الشرطة، ومن ثم تمت احالته إلى الجنايات.

• وفى الغربية ألقت قوات الأمن القبض على أمين شرطة متهم بإطلاق النار من سلاحه الميري على سائق «توك توك»، ما أدى لإصابة المجني عليه بعاهة مستديمة.

• وأطلق أمين شرطة بمركز السادات بالمنوفية، النيران من سلاحه الميري على زميل له وزوجته وأدى ذلك إلى مقتل الأول وإصابة الثانية، نتيجة خلافات بين الأطفال بعضهم البعض.

• في مركز بسيون بمحافظة الغربية، أطلق أمين شرطة النيران على أسرته بسبب خلافات على الميراث ما تسبب في مقتل 2 بينهم شقيقته وإصابة 7 آخرين.

• وفي يونيو الماضي، أقدم أمين شرطة على قتل 3 وإصابة 5 آخرين بسبب الخلاف على قطعة أرض، وأثناء ضبطه قتل ضابطاً برتبة رائد بالأمن الوطنى ما اضطر القوات للتعامل معة وتصفيته.

• أطلق أمين شرطة النار على زميله بالغردقة بعد أن أطلق زميل له النار عليه، بسبب خلافات عائلية بينهما، تم نقل المصاب إلى مستشفى الغردقة العام لتلقي العلاج.

أبرز أزمات أمناء الشرطة

30 من شهر أكتوبر عام 2011، عقد الائتلاف العام لأمناء وأفراد الشرطة اجتماعا حاشدا بنادي الداخلية، حضره حوالي 1500 رجل تضامناً مع أفراد الشرطة المعتصمين بالمعادي بسبب الإهانة التي وجهت للأفراد من اللواء محمد الشاذلي مساعد مدير الأمن وتهديده لهم بالضرب بالحذاء.

1 مايو 2012، اعتصم أفراد وأمناء الشرطة بجميع المحافظات، للمطالبة بتفعيل قانون مجلس الشعب الخاص بالتدرج الوظيفي لهم وزيادة الأجور وإلغاء المحاكمات العسكرية.

5 نوفمبر 2012 نظم ائتلاف أمناء الشرطة بالدقهلية وقفة احتجاجية أمام مديرية الدقهلية تحت شعار «دماؤنا ليست رخيصة»، احتجاجًا على مصرع 3 أمناء وإصابة رابع في هجوم على دورية شرطة بالعريش.

29 أكتوبر 2013 تصاعدت الأزمة بين النيابة العامة والشرطة بمحافظة بسوهاج، وقرر النادي الفرعي لأمناء وأفراد الشرطة وقتها سحب جميع الخدمات المكلفة بحراسة مقار النيابات واستراحات وكلاء النيابة على مستوى سوهاج، لحين انتهاء الأزمة بين النيابة ومركز شرطة ساقلتة.

30 إبريل 2014 طالب أمناء الشرطة بالإفراج عن آخر تحرش بسائحة بريطانية عقب التحقيق معه تم نقله لموقع آخر بعيداً عن الركاب، ليبدأ بعض الأمناء في تحريض زملائهم، بهدف محاولة شل الحركة بالامتناع عن العمل في حين تمت الاستعانة بالضباط وأمن شركة الميناء ومصر للطيران للقيام بالعمل.

مؤخراً اشتعلت أزمة بين الاطباء وأمناء الشرطة بعد اعتداء 4 أمناء من قسم شرطة المطرية بالضرب على اثنين من الأطباء و8 ممرضين وأمن إداري، بعد رفضهم إجراء تقرير طبي لأمين شرطة ادعى أنه أصيب في مطاردة تاجر مخدرات.

هل تستطيع السلطه السياسيه في مصر مواجهة الازمه ام انها في طريقها الي اشعال البلاد هذا ما ستجيب عنه الأيام القادمه فقد ضجت طبقات المجتمع المصري بمختلف شرائحهم مما يحدث وعواقب الصمت عليه ستكون صادمه للسلطه فليس ملف أمناء الشرطه هو الوحيد الذي يمثل ازمه فكافة الملفات فشل في معالجتها الرئيس الحالي واصبح الامر جد مقلق بالنسبه لمستقبل مصر !!






دور ومكانة اليسار والحركة العمالية والنقابية في تونس، حوار مع الكاتب والناشط النقابي
التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصحافه في عهد السيسي 2
- الصحافه في عهد السيسي !!
- الجماعه التي تتبخر ؟!
- لغز الصناديق الخاصه في مصر ؟!
- الحكم علي مبارك صراع داخلي بين ورثة يوليو 52 !
- ما جناه الاوروبيين من استقبال اللاجئين ؟!
- حصاد عام 2015
- قصص انسانيه لهؤلاء الذين لقوا حتفهم في الهجمات الباريسيه
- حصاد الجوله الثانيه للانتخابات البرلمانيه المصريه
- بوكو حرام تنتزع لقب الاكثر دمويه من القاعده وداعش
- حمامة رويتر الاكثر شهره في عالم الصحافه
- العمليات الارهابيه في فرنسا من عام 94 حتي 2015
- الطائره المفقوده ؟!
- ستيف جوبز واسطورة أبل
- كفاح إمرأه تركت بصمه ايجابيه في تاريخ البشريه
- حياة توماس الفا اديسون صاحب الالف اختراع
- رينيه ديكارت أبو الفلسفه الحديثه
- أنيس عبيد جسر العبور بين سينما الغرب والشرق
- المنفلوطي اقوال وافعال
- الشيخ علي عبد الرازق الازهري المتمرد علي فكرة الخلافه


المزيد.....




- بصور مدن -الخلايجة البدو-.. أمير سعودي يرد على شربل وهبه وزي ...
- بحيرات تظهر وسط الكثبان الرملية في دبي بشكل مفاجئ..ما حقيقته ...
- فنادق -هيلتون- تقدم قائمة طعام راقية للكلاب..ماذا تتضمن؟
- بصور مدن -الخلايجة البدو-.. أمير سعودي يرد على شربل وهبه وزي ...
- شاهد: شرطة تكساس تعثرُ على نمر بنغالي يتجوّل في شوارع هيوستن ...
- شاهد: شرطة تكساس تعثرُ على نمر بنغالي يتجوّل في شوارع هيوستن ...
- اصطدام طائرتين تابعتين للبحرية الأمريكية فوق ولاية تكساس
- ناريشكين: اتهامات واشنطن للاستخبارات الروسية الخارجية بالقر ...
- مروحية -الصياد الليلي- الروسية الجديدة تخطف اهتمام الأجانب
- الجيش الإسرائيلي: أسقطنا طائرة مسيرة عند الحدود مع الأردن


المزيد.....

- الرجل ذو الجلباب الأزرق الباهت / السمّاح عبد الله
- في تطورات المشهد السياسي الإسرائيلي / محمد السهلي
- التحليل الماركسي للعرق وتقاطعه مع الطبقة / زهير الصباغ
- البحث عن موسى في ظل فرويد / عيسى بن ضيف الله حداد
- »الحرية هي دوما حرية أصحاب الفكر المختلف« عن الثورة والحزب و ... / روزا لوكسمبورغ
- مخاطر الإستراتيجية الأمريكية بآسيا - الجزء الثاني من ثلاثة أ ... / الطاهر المعز
- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد صموئيل فارس - من الالف الي الياء داخل دولة الامناء ؟!