أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد صموئيل فارس - حصاد عام 2015















المزيد.....

حصاد عام 2015


عبد صموئيل فارس

الحوار المتمدن-العدد: 5031 - 2016 / 1 / 1 - 13:37
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في تقرير نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، ملخصًا للأحداث الهامة التي شغلت الرأي العالمي خلال عام 2015، قائلة إن العالم ليس في مجمله سيئا، فمنذ أبشع الفظائع التي وقعت خلال الحرب العالمية الثانية، حدث العديد من المآثر الكبرى، مثل تعيين أول أسقف من الإناث في بريطانيا، واكتشاف الماء على كوكب "المريخ".

شهر يناير:
الفضيحة الجنسية للأمير "أندرو" في 2 يناير:

توجهت أصابع الإتهام إلى الأمير البريطاني أندرو، أحد أبناء الملكة إليزابيث الثانية، لممارسته البغاء مع فتاة مراهقة تدعى، فيرجينيا روبرتس، حيث أجبرها المليونير الأمريكي، جيفري أبشتاين، للقيام بذلك العمل.

مجزرة "بوكوحرام" في بلدة "باغا" في 3 يناير:

أشارت الصحيفة إلى قتل جماعة "بوكوحرام" حوالي 2000 شخصًا في المدينة النيجيرية "باغا" في عملية قتل عشوائية، مضيفة أنه تم إجراء دراسة من قبل معهد الاقتصاد والسلام في عام 2014، أثبت فيها أن "بوكوحرام" هي الجماعة الإرهابية الأكثر دموية في العالم، حيث قتلت 6664 شخصًا خلال 2014، في حين تسبب تنظيم "داعش" الإرهابي في مقتل 6073 شخصًا.

ذبح موظفو "شارلي إبدو" في هجوم إرهابي في 7 يناير:

هاجم مسلحان مقر مجلة "تشارلي إبدو" الساخرة في العاصمة الفرنسية، باريس، مما أسفر إلى مقتل 11 شخصًا على الاقل بينهم شرطيان، وإصابة 11 أخرين.

فوز "سيريزا" في الانتخابات العامة اليونانية في 25 يناير:

فاز حزب سيريزا -ائتلاف اليسار الراديكالي- الذي يتزعمه أليكسيس تسيبراس، في الانتخابات العامة المبكرة التي أجرتها اليونان

تعيين امرأة في وظيفة أسقف في 27 يناير:
في لحظة تاريخية لكنيسة انجلترا، عينت امرأة لأول مرة أسقفًا، حيث رسمت الكنيسة ليبي لين -48 عامًا- وأم لطفلين، أسقفًا لستوكبورت في احتفال في كاتدرائية يورك منستر بشمال انجلترا.
شهر فبراير:
مصر تطلق سراح الصحفي الإسترالي في 1 فبراير:

أفرجت السلطات المصرية، عن الصحفي الأسترالي، بيتر جريست، الذي يعمل في قناة الجزيرة الإخبارية القطرية، والمتهم في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "خلية الماريوت"، حيث تم إلقاء القبض عليه في ديسمبر عام 2013، وأطلق سراحه بعد قضاء 400 يوم في السجن.

فضيحة تهرب بنك "HSBC" من دفع الضرائب في 8 فبراير:

فضحت تسريبات سويسرية تورط بنك " HSBC" في عمليات تهرب ضريبي وغسل أموال، وعرفت هذه القضية إعلاميًا باسم "سويس ليكس".
في 14 فبراير قام تنظيم داعش الإرهابي بذبح 21 قبطيا في مدينة سرت الليبيه

التعرف على هوية "الجهادي جون" في 27 فبراير:

قالت الصحيفة إنه تم نزع القناع عن الجلاد الداعشي "الجهادي جون"، وتم كشف النقاب عن هويته، مشيرة إلى أن الجلاد الداعشي اسمه الحقيقي، محمد إموازي، يبلغ من العمر 26 عامًا
شهر مارس:
"داعش" يضرم النار في طيار أردني حيًا في 3 فبراير:
نشر تنظيم "داعش" الإرهابي مقطع فيديو، يظهر إضرام النار في الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، وهو على قيد الحياة.

تأكيد نظرية "النسبية" لاينشتاين في 1 مارس:

أثبتت الصورة التي التقاطها تلسكوب الفضاء "هابل" لأول صورة كونية لانفجار "سوبر نوفا" –مصطلح يستخدم لوصف الانفجارات النجمية الهائلة- نظرية "النسبية" لاينشتاين، وهو ما يعد انجازًا عظيمًا.

مذبحة في متحف "باردو" بتونس في 18 مارس:

قتل تنظيم "داعش" الإرهابي 21 شخصًا، معظمهم من السياح الأوروبيين، بينما تم إصابة 50 آخرين، بعدما فجروا أحزمتهم الناسفة في متحف "باردو" بتونس في 18 مارس.

تحطم طائرة ركاب ألمانية فوق جبال الألب الفرنسية في 24 مارس:

تحطمت طائرة ركاب ألمانية من طراز "إيرباص 320" كانت تحمل على متنها 150 شخصًا، في منطقة جبال الألب الفرنسية خلال رحلتها من مدينة برشلونة الأسبانية إلى مدينة دوسلدورف الألمانية، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها

شهر أبريل:
كلينتون تعلن عن ترشحها للرئاسة الأمريكية في 12 أبريل:

بعد شهور من التكهنات، أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، عن دخولها سباق الرئاسة لعام 2016 ، وتقول "أتمنى أن أكون بطلة الأمريكيين".

أمل الزهايمر للملايين في 15 أبريل:

كشف باحثون في جامعة "ديوك" بولاية "نورث كارولاينا" في الولايات المتحدة، أن المصابين بمرض الزهايمر، أصبحت خلاياهم المناعية التي تحمي عادة الدماغ، بدأت تستهلك المغذيات الحيوية التي تسمى أرجينين، مشيرين إلى أن هذا الاكتشاف فتح أبوابًا جديدة لعلاج هذا المرض.

زلزال نيبال في 25 أبريل:
رصدت الصحيفة أنه تم قتل أكثر من 9000 شخصًا، و إصابة 23000 على الأقل بجروح، في أسوأ زلزال ضرب نيبال على مدى 80 عامًا، فضلًا عن نزوح نحو 450 ألف شخصًا بسبب هذه الكارثة.

شهر مايو:
"داعش" يستولي على "تدمر" في 21 مايو:

بعد شهور من تقارير نهب وتخريب، تمكن تنظيم "داعش" الإرهابي من تدمير الموقع الأثري والاستيلاء عليه بشكل كامل في 21 مايو.

فضيحة "الفيفا" تهز عالم كرة القدم في 27 مايو:
تم إلقاء القبض على سبعة مسؤولين من الاتحاد الدولي لكرة القدم في سويسرا، عشية المؤتمر الـ65 للفيفا، في إطار تحقيق من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي والولايات المتحدة حول دائرة الإيرادات الداخلية.

شهر يونيو:
غرق سفينة ركاب في نهر " اليانجتسى" في الصين في 1 يونيو:

غرقت سفينة ركاب في نهر "اليانجتسي"، كانت تقل 458 شخصًا، وذلك أثناء رحلة لها بين شرق ووسط البلاد، مما أسفر عن مقتل 442 شخصًا، وإنقاذ 12 شخصًا، وتعد هذه الحادثة أسوأ كارثة بحرية في تاريخ الصين.
إطلاق النار على كنيسة " تشارلستون" في 17 يونيو:

في مساء 17 يونيو 2015، أطلق شخص يدعى ديلان ستورم روف، النار على مرتادي كنيسة إيمانويل الأسقفية الميثودية الأفريقية في تشارلستون في كارولاينا الجنوبية، -واحدة من أقدم كنائس السود في الولايات المتحدة-، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص

مذبحة على شاطيء تونسي في 26 يونيو:

استهدف تنظيم "داعش" الإرهابي، فندق إمبريال مرحبا في المنطقة السياحية مرسى القنطاوي في مدينة سوسة بتونس، يوم 26 يونيو 2015، مما أسفر عن مقل 40 شخصًا، من بينهم منفذ الهجوم، فضلًا عن إصابة 38 جريحًا.

شهر يوليو:

أقرب صورة لكوكب "بلوتو" في 14 يوليو:

بعد رحلة تقترب من 10 أعوام و 3 مليار ميل، تمكنت المركبة الفضائية ناسا من الطيران بالقرب من سطح كوكب "بلوتو" والتقاط أقرب صورة له.

شهر أغسطس:

تفجيرات "بانكوك" في 17 أغسطس:

لقى 12 شخصًا على الأقل مصرعهم في انفجار هائل ضرب موقع بالقرب من ضريح إيراوان وسط العاصمة التايلاندية بانكوك، فضلًا عن إصابة عشرات آخرين جراء الانفجار

تسريب بيانات مستخدمي موقع الخيانة الزوجية في 8 أغسطس:

في 8 أغسطس، تسربت على الإنترنت بيانات مستخدمين لموقع الخيانة الزوجية "أشلي ماديسون"، والذي يقدم للمتزوجين خدمة التوسط في إقامة علاقات خارج إطار الزواج أو العلاقة مع شريك الحياة.

الهجوم الفاشل على قطار فرنسي في 21 أغسطس:

تمكن عسكريون أمريكيون من السيطرة على رجل مدجج بالسلاح أطلق النار في قطار كان في رحلة بين باريس وأمستردام، مما سمح بتجنب مجزرة في هذا الهجوم الإرهابي على الأرجح الذي يأتي بعد ثمانية أشهر على اعتداءات باريس.

كارثة شورهام في 22 أغسطس:

سقطت طائرة حربية قديمة من طراز "هوكر هانتر"، أثناء مشاركتها في الاستعراض الجوي بمنطقة "شورهام" بولاية فيرمونت الأمريكية، من السماء بسرعة كبيرة، على طريق سريع كان مزدحماً بالسيارات، مما أسفر عن مقتل 11 شخصًا، وإصابة 16 أخرين.
شهر سبتمبر:
الطفل السوري الغريق على الشاطيء في 2 سبتمبر:



انتشرت صورة الطفل السوري الغريق، إيلان كردي، فور إلتقاطها على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، لتفجر مأساة هذا الطفل قضية اللاجئين، وتثير مشاعر العالم إزاء قضيتهم.

حادث تدافع الحج في 24 سبتمبر:

تسبب هذا الحادث في قتل 1650 شخصًا على الأقل، مع مئات من الجرحى والمفقودين، وأعلنت بعض التقارير في وقت لاحق أن عدد القتلى بلغ أكثر من 2000 شخصًا.

ناسا تجد الماء على كوكب "المريخ" في 28 سبتمبر:

أظهرت صورًا التقطتها سفن ناسا وجود مياه على كوكب "المريخ"، مما يرفع الفرص حول إمكانية وجود حياة على هذا الكوكب الأحمر.


شهر أكتوبر:
قنبلة تهز أركان "أنقرة" في 10 أكتوبر:

انفجار قنبلتين، بالقرب من محطة للمترو التي كانت نقطة تجمع لمسيرة نظمتها جمعيات مدنية، في أنقرة، أسفرت عن مقتل 100 شخص، وإصابة 400 أخرين.
إطلاق سراح آخر نزيل في معتقل "جوانتانامو" في 30 أكتوبر:
بعد احتجازه 13 عامًا دون تهمة، تم إصدار قرار بالافراج عن أخر نزيل في معتقل "جوانتانامو"، شاكر عامر.

تحطم طائرة روسية في سيناء بمصر في 31 أكتوبر:

تحطمت طائرة روسية من طراز "إيرباص إيه 321" فوق أراضي شبه جزيرة سيناء بمصر، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها 224 شخصًا.

شهر نوفمبر:
أعلى درجة حرارة تُسجل في بريطانيا على الإطلاق في 1 نوفمبر:
سجلت المملكة المتحدة أعلى درجة حرارة على الإطلاق في أول يوم من شهر نوفمبر، رغم وجود ضباب كثيف في العديد من الأماكن

"بورما" تصوت من أجل الديمقراطية في 8 نوفمبر:

انطلقت الانتخابات العامة للبرلمان في ميانمار، ليعلن حزب "الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية"، وهو حزب المعارضة التاريخية في بورما، أونج سان سو تشي، عن فوزه بأكثر من 70% من مقاعد البرلمان في بورما.

هجمات باريس في 13 نوفمبر:



استهدف تنظيم "داعش" الإرهابي العاصمة الفرنسية، باريس، في هجمات منسقة انطلقت في عدة شوارع بباريس ومسرح "باتاكلان" وملعب استاذ فرنسا، لتسفر هذه التفجيرات عن مقتل 130 شخصًا وإصابة مئات آخرين.



فندق في "باماكو":



احتجز إرهابيون نزلاء فندق "راديسون" في باماكو عاصمة مالي، يوم 20 نوفمبر، مما أسفر عن مقتل 20 شخصًا

إسقاط تركيا طائرة روسية على الحدود السورية في 24 نوفمبر:
أسقط سلاح الجو التركي طائرة روسية من طراز " سو-24" على الحدود السورية، زاعمًا أنها اخترقت المجال الجوي للبلاد، إلا أن موسكو اعتبرت هذا الحادث طعنة في ظهرها من دولة صديقة، مما أسفر عن توتر العلاقات الروسية التركية.

شهر ديسمبر:

تصويت البرلمان البريطاني على الضربات الجوية في سوريا في 2 ديسمبر:

صوت النواب في البرلمان البريطاني بالموافقة على تكثيف الضربات الجوية في سوريا، حيث أعلن 223 نائبًا عن موافقتهم مقابل 174 رفضوا هذا القرار.

"ترامب" يفتح النار على المسلمين في 8 ديسمبر:

أثارت تصريحات المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكي، دونالد ترامب، موجة غضب واستياء على مستوى أنحاء العالم، حيث إنه اقترح منع دخول المسلمين للولايات المتحدة، مما عرضه لحملة انتقادات شديدة.

اختتام قمة المناخ في 15 ديسمبر:

تم اختتام "قمة المناخ" بعد أسبوعين من المحادثات بين ممثلي 195 دولة، في اجتماع ليس له مثيل بهدف حل مشكلة الاحتباس الحراري

بهذا يسدل الستار علي عام 2015 بأفراحه واحزانه لنستقبل عاما جديدا نتمني فيه ان يسود العدل والسلام ربوع المسكونه






دور ومكانة اليسار والحركة العمالية والنقابية في تونس، حوار مع الكاتب والناشط النقابي
التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصص انسانيه لهؤلاء الذين لقوا حتفهم في الهجمات الباريسيه
- حصاد الجوله الثانيه للانتخابات البرلمانيه المصريه
- بوكو حرام تنتزع لقب الاكثر دمويه من القاعده وداعش
- حمامة رويتر الاكثر شهره في عالم الصحافه
- العمليات الارهابيه في فرنسا من عام 94 حتي 2015
- الطائره المفقوده ؟!
- ستيف جوبز واسطورة أبل
- كفاح إمرأه تركت بصمه ايجابيه في تاريخ البشريه
- حياة توماس الفا اديسون صاحب الالف اختراع
- رينيه ديكارت أبو الفلسفه الحديثه
- أنيس عبيد جسر العبور بين سينما الغرب والشرق
- المنفلوطي اقوال وافعال
- الشيخ علي عبد الرازق الازهري المتمرد علي فكرة الخلافه
- نجيب محفوظ خريج الحاره المصريه المتوج بجائزة نوبل
- قاسم أمين محرر المرأه الذي مات حبا فيها !
- الكتابه والتفكير والترجمه ملخص حياة احمد لطفي السيد
- إمام التنوير والتجديد الامام محمد عبده
- طه حسين فاقد البصر نافذ البصيره
- فتاوي داعش
- الحياه اليوميه الداعشيه


المزيد.....




- بحيرات تظهر وسط الكثبان الرملية في دبي بشكل مفاجئ..ما حقيقته ...
- شاهد لحظة إنقاذ طفلة فلسطينية بعمر 6 سنوات من تحت الأنقاض في ...
- مستشار نتنياهو لـCNN: شاركنا أمريكا دليل عمل حماس ببرج يأوي ...
- مظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين في مدن أمريكية
- شاهد لحظة إنقاذ طفلة فلسطينية بعمر 6 سنوات من تحت الأنقاض في ...
- مستشار نتنياهو لـCNN: شاركنا أمريكا دليل عمل حماس ببرج يأوي ...
- مظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين في مدن أمريكية
- ظريف: العالم يشاهد إسرائيل ومساعدوها يظهرون وجوههم القبيحة
- الرئاسة اللبنانية تنفض يدها من كلام وزير الخارجية عن دول الخ ...
- -كتائب المقاومة الوطنية-: المقاومة أحدثت نقلة كبرى في بنيانه ...


المزيد.....

- الرجل ذو الجلباب الأزرق الباهت / السمّاح عبد الله
- في تطورات المشهد السياسي الإسرائيلي / محمد السهلي
- التحليل الماركسي للعرق وتقاطعه مع الطبقة / زهير الصباغ
- البحث عن موسى في ظل فرويد / عيسى بن ضيف الله حداد
- »الحرية هي دوما حرية أصحاب الفكر المختلف« عن الثورة والحزب و ... / روزا لوكسمبورغ
- مخاطر الإستراتيجية الأمريكية بآسيا - الجزء الثاني من ثلاثة أ ... / الطاهر المعز
- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد صموئيل فارس - حصاد عام 2015