أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا تعدّدتْ المصاحف واختلفتْ ؟














المزيد.....

لماذا تعدّدتْ المصاحف واختلفتْ ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5050 - 2016 / 1 / 20 - 20:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لماذا تعـدّدتْ المصاحف واختلفتْ؟
طلعت رضوان
لماذا كان عمر بن الخطاب يكره عبد الله بن مسعود؟
لماذا تأخر وضع النقط على الحروف مائة سنة ؟
يتجاهل أصحاب العاطفة الدينية التعرض لما حدث من الخطوة التى اتخذها الخليفة عثمان بن عفان الذى أمر بحرق العديد من المصاحف ، ونبـّـه على ولاته فى العراق والشام قائلا ((إذا اختلفتم فى عربية من عربية القرآن فاكتبوها بلسان قريش فالقرآن نزل بلسانهم ، فحـُـرقتْ المصاحف بالعراق بالنار)) (كتاب المصاحف – السجستانى – دار الكتب العلمية – بيروت - عام 1985- ص27) وأنّ عثمان طلب من حفصة (زوجة النبى) أنْ تــُـرسل له المصحف الذى لديها فرفضتْ فى البداية ثم أرسلته إليه فأخذه مروان فحرقه (ص16) وأنّ على بن أبى طالب أكــّـد على أنّ عثمان حرق المصاحف وقال ((لو لم يصنعه هو لصنعته)) (19) وأنّ عثمان قال ((فى القرآن لحن وستــُـقيمه العرب بألسنتها)) (ص41) وأنّ الحجاج بن يوسف غيّــر فى مصحف عثمان أحد عشر حرفــًـا (ص59) وذكر تفاصيل الاختلاف.
وأما عن تعدد المصاحف فقد ذكر عشرين مُـصحفــًـا مثل : مصحف على بن أبى طالب ، مصحف أبىّ بن كعب ، مصحف عبد الله بن مسعود ، مصحف عبد الله بن عباس ، مصحف عبد اله بن الزبير، مصحف عبدالله بن عمر، مصحف عائشة ، مصحف حفصة ، مصحف أم سلمة (زوجة الرسول) إلخ.
ومن بين أمثلة الاختلافات أنّ آية ((فما استمتعتم به منهنّ فآتوهنّ أجورهنّ فريضة)) فإنّ ابن عباس قرأها ((فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مُـسمى)) وذكر عدة مصادر (ص91) وقرأ ((فإنْ آمنوا بالذى)) بينما فى المصحف الحالى ((فإنْ آمنوا بمثل)) (البقرة/137) وفى الآية رقم104من سورة آل عمران أضاف إليها عبد الله بن الزبير ((ويستعينون بالله على ما أصابهم)) وهى ليستْ موجودة فى المصحف الحالى . وفى مصحف عائشة ((حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر)) وهذه الزيادة وردتْ أيضـًـا فى مصحف حفصة وفى مصحف أم سلمة. بينما هى فى المصحف الحالى بدون صلاة العصر (البقرة/238) وفى الآية56 من سورة الأحزاب أضافتْ عائشة ((والذين يـَـصلون الصفوف الأولى)) وفى مصحف عكرمة ((وعلى الذين يـُـطوّقونه)) ووردتْ كذلك فى مصحف سعيد بن جبير، بينما هى فى المصحف الحالى ((وعلى الذين يُطيقونه)) (البقرة/184) وقرأ سعد بن مالك ((ما ننسخ من آية أو ننساها)) بينما هى فى المصحف الحالى ((أونــُـنسيها)) (البقرة/106) وأنّ آية ((منهم قسيسين ورهبانــًـا)) (المائدة/82) قرأها البعض ((منهم صديقين)) بدل (قسيسين) وعلى بن أبى طالب قرأ ((وآمن الرسول بما أنزل إليه وآمن المؤمنون)) بينما هى فى المصحف الحالى ((آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون)) (البقرة/285)
وفى مصحف عبد الله بن مسعود قرأ ((إنّ الله لا يظلم مثقال نملة)) بينما هى فى المصحف الحالى ((إنّ الله لايظلم مثقال ذرة)) (النساء/40) وقرأ ((واركعى واسجدى فى الساجدين)) بينما هى فى المصحف الحالى ((واسجدى واركعى مع الراكعين)) (آل عمران/43) وقرأ الآية198من سورة البقرة ((فى مواسم الحج فابتغوا حينئذ)) وهى غير موجودة فى المصحف الحالى . وقرأ من بقلها وقثائها وثومها)) بدلا من (وفومها) كما فى المصحف الحالى (البقرة/61) وفى سورة العصر أضاف ((وإنه فيه إلى آخر الدهر) وقرأ ((ولكل جعلنا قبلة يرضونها)) بينما فى المصحف الحالى ((ولكل وجهة هو مُـوليها)) (البقرة/148) وقرأ ((البقر مُــتشابه)) بينما فى المصحف الحالى (تشابه) (البقرة/70) وقرأ ((وإنّ حقيقة تأويله)) وفى المصحف الحالى ((وما يعلم تأويله إلا الله)) (آل عمران/7) وقرأ ((إنّ الدين عند الله الحنيفية)) وفى المصحف الحالى ((إنّ الدين عند الله الإسلام)) (آل عمران/19) وذكر السجستانى اختلاف مصحف ابن مسعود فى سور كثيرة. وذكر أنّ عمر بن الخطاب كان يغضب كلــّـما جاءتْ سيرة ابن مسعود (ص152)
وأنّ سورة (الإسراء) اسمها (سورة بنى إسرائيل) وأنّ البعض كتب (الأقصا) بالألف كما وردتْ فى المصحف الحالى (الإسراء/1) وليس (الأقصى) وذكر عدة أمثلة عن اختلاف طريقة كتابة الكلمة (من118- 127) وأنّ عبد الله بن زياد زاد فى المصحف ألفىْ حرف وأنّ الحجاج بن يوسف أيـّـده فى ذلك (ص129) ونقل السجستانى آراء كثيرين اتفقوا على جملة واحدة ((جرّدوا القرآن ولا تلبسوا به شيئـًـا)) أو ((لا تخلطوا به شيئــًـا)) (من 154- 157)
وذكر تفاصيل الدور الذى قام به يحيى بن يعمر أول من وضع (النــُـقط) على الكلمات فى المصحف بينما اعترض كثيرون فقال أحدهم ((وددتُ لو أنّ أيدى من وضعوا النقط قــُـطعتْ)) (من158- 164) وخصّص فصلا عن (حروف كــُـتبتْ على غير الهجاء) مثل (العلمؤا) (فاطر/28) أى العلماء. و((برءاؤا) (الممتحنة/4) أى أبرياء. وأنّ عمر بن الخطاب قال بعدم شراء أو بيع المصاحف. وأنّ ابن عمر قال ((وددتُ أنّ الأيدى تــُـقطع فى بيع المصاحف (من 179- 181) أما رسول الله فقد نهى عن السفر بالقرآن إلى أرض العدو. وقال ((إنى أخاف أنْ يناله العدو) (ص205، 206) وأعتقد أنّ تلك الجملة التى قالها نبى الإسلام فيها أدق وأهم وأكبر دليل على أنّ الغزاة العرب لم يكن يهمهم نشر الإسلام ، ولم يكن هدفهم ، وإنما كان هدفهم الأول والأخير هو احتلال أراضى الغير ونهب موارد الشعوب تحت مُـسمى (الخراج) ومُـسمى (الجزية)
أعتقد أنّ كتاب المصاحف ل (السجستاتى) يُـثير العديد من الأسئلة لعلّ أهمها لماذا التعتيم على هذا الكتاب ؟ ولماذا لا تدور حوله مُـناقشات (علمية) عن أسباب تعدد المصاحف واختلافها؟ ولماذا أمر عثمان بحرق المصاحف السابقة على مصحفه الذى ساد وعُـرف ب (مصحف عثمان) ؟
هامش: السجستانى (817- 888) أى مع بداية القرن الثالث الهجرى . وسجستان شرق إيران وقسم منها جنوب أفغانستان . وقد اختلف السجستانى مع مسلم والبخارى فى صحيحيهما.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يمكن عودة برلمانات ما قبل يوليو52؟
- زمن الأصولية الدينية
- يشوع يتولى زعامة بنى إسرائيل
- الأزهر والكهنوت الإسلامى
- لماذا فضّل الإله العبرى بنى إسرائيل ؟
- هل كان إسلام البحيرى ضد الإسلام ؟
- السعودية وإيران وإزدواجية العرب
- بورتريه للأديب سليمان فياض
- بورتريه للعامل (ع . س . ح)
- إغواء يوسف بين الواقع والخرافة
- لماذا تشويه الحضارة المصرية ؟
- لماذا تشويه الأنبياء العبريين ؟ (2)
- لماذا شوّه اليهود أنبياءهم ؟
- لماذا انحاز الرب العبرى للرعاة ؟
- الخروج من جزيرة العرب إلى العالم الخارجى
- كيف تكون الدعوة للدين بالسلاح ؟
- توالى انتصارات جيش محمد (4)
- تثبيت أركان الدعوة المحمدية (3)
- كيف انتصرت الدعوة المحمدية ؟ (2)
- كيف انتشر الإسلام ؟


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا تعدّدتْ المصاحف واختلفتْ ؟