أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد يوب - وهم الأصول














المزيد.....

وهم الأصول


محمد يوب

الحوار المتمدن-العدد: 5032 - 2016 / 1 / 2 - 12:57
المحور: الادب والفن
    


وهم الأصول
-----------
هناك قناعة راسخة في أذهان كثير من النقاد العرب أن السرد القصصي له أصول ثابتة في التراث العربي؛ وهو موجود في حكايات ألف ليلة و ليلة ؛ ومقامات بديع الزمان الهمداني؛ وفي السرد التاريخي؛ وفي الحكاية الشعبية الشفوية؛ والمكتوبة.....وبهكذا تصور يرتمون بشكل أورتودكسي في أحضان التراث؛ ويعيشون وهم الأصول؛ ومن بين هؤلاء النقاد نجد الدكتور عبد الله إبراهيم الذي مازال يبحث عن القصة في التراث العربي القديم عند الجاحظ وغيره.
حقيقة إن السردية العربية لم تعرف مصطلح (السرد القصصي) بالمعنى الحديث وإنما عرفت مصطلحا آخرهو (قَص) بفتح القاف، وهي مشتقة من قَص يقُص قصا وقصصا؛ بمعنى أورد، ولها كذلك معنى؛ (الخبر) أي أورد الخبر؛ إن القصة انطلاقا من هذا المنظور وردت في التراث العربي بمعنى؛ ذكر الخبر وتتبعه؛ حيث القاص هو الذي يأتي بالخبر وينقله بواسطة سردياته.
وأغلب الدراسات التي كتبت حول السرد القصصي؛ ظلت لوقت طويل وثيقة الصلة بصراع التأويلات الأيديولجية على عمق لاهوتي فيه كثير من التأثر بالدراسات الفقهية؛ القائمة على أسس ومبادئ الرواية و السند و اللوازم الضرورية لفعل الحكي القديم.
والقصة هنا تختلف عن القصة الفنية التي تتغير طرق كتابتها حسب تغير البنية السوسيوثقافية لكل مجتمع وحسب ما تفرضه تحولات المزاج الفكري العام و ثقافة الكاتب. وقد اطلع عليها العرب عندما انفتحوا على السرديات الغربية؛ فتحورت اللفظة إلى القصة بكسر القاف و أصبحت تعني الكتابة القصصية. وكانت حاجة الأدباء العرب إلى مثل هذا النوع من الكتابة ملحة وخاصة بعد التحولات التي رافقت الوعي العربي منذ هزيمة 1967 وما لحق بالعالم العربي من انكسارات وخيبات؛ فضلا عن تأثير تيار الوعي وتقنيات السرد الحديثة التي عززت الانقلاب إلى الداخل وجعلت القاص (يغني غناء مباشرا مسموعا لأنه يصف حالة عقله؛ وعواطفه وانفعالاته إزاء العالم و الأشياء)
وإذا تتبعنا (القصة ) عبر العالم نجدها تتجدد بحسب ما تفرضه مستجدات العصر وما توحي به اجتهادات كتابها الذين ثاروا على أسلافهم الذين بقوا مخلصين لسيستيم الكتابة الواحدة؛ حيث إن هناك من الكتاب الذين بقوا مخلصين للقولة المشهورة (الكاتب لا يكتب إلا رواية واحدة) أي أن صيرورة زمن الكتابة ظلت عاجزة عن مسايرة أشكال الكتابة القصصية المتجددة؛ كما أن القصة إبداع ينبغي أن يفجر الطوطيم ويكسر النموذج الذي يحنط العمل القصصي ويقتله وكأن الكتابة القصصية ممارسة دينية كهنوتية لا تستقيم إلا إذا كانت مخلصة لعباءة الجاحظ وقداسة التراث.
محمد يوب



#محمد_يوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقد وحشي
- اتحاد الفيسبوكيين العرب
- فلسفة الفعل التواصلي عند هابرماس
- نظرية التلقي والتأويل في النقد الأدبي عند العرب
- حالة ما بعد الحداثة
- تُخمة
- دينامية النص القصصي وسلطة الأشياء قراءة في -موال على البال- ...
- بناء الشخصية الروائية قراءة في رواية الرهائن للأديب محمد صوف
- صدى سيرة ذاتية 1
- جغرافية اللغة وأسلوبية المكان
- يارا وأخواتها -------------
- سوق النخاسة
- رسالة إلى الرفيق الأسفل
- بائعة الهوى على أبواب الليل
- السردية العربية بين الأصالة والمعاصرة
- المفارقة في القصة القصيرة جدا
- جمالية تداخل الأجناس والبحث عن فائض المعنى
- المتخيل السردي: قراءة في رواية المطرودون للأديب معمر بختاوي
- الخطاب الفضائي في -لحظة شرود- للقاص محمد محضار
- الشخصية الثائرة والبعد التراجيدي في رواية - الثائر- للأديب م ...


المزيد.....




- الرِحلَةُ الأخيرَة - الشاعر محسن مراد الحسناوي
- كتب الشاعر العراق الكبير - محسن مراد : الرِحلَةُ الأخيرَة
- 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
- فنانة مصرية مشهورة تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك
- قصة الحملات البريطانية ضد القواسم في الخليج
- أفراح وأتراح رحلة الحج المصرية بالقرن الـ19 كما دونها الرحال ...
- بسام كوسا يبوح لـRT بما يحزنه في سوريا اليوم ويرد على من خون ...
- السعودية تعلن ترجمة خطبة عرفة لـ20 لغة عالمية والوصول لـ621 ...
- ما نصيب الإعلام الأمازيغي من دسترة اللغة الأمازيغية في المغر ...
- أمسية ثقافية عن العلاّمة حسين علي محفوظ


المزيد.....

- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد يوب - وهم الأصول