أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - عدم التعلق_ خبرة الابتعاد عن ما نحب أيضا














المزيد.....

عدم التعلق_ خبرة الابتعاد عن ما نحب أيضا


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 4916 - 2015 / 9 / 5 - 11:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


(الطريق الذي نادرا ما يسلكه أحد_ الولادة المتجددة كل يوم....
رحلة الانسان من مرحلة الرضيع العاجز الذي يتعلق_ ويحتاج كل شيئ, إلى مرحلة اكتمال الأنوثة والذكورة عبر المرأة الناضجة أو الرجل المحب.
بعبارة أوضح, الانتقال من طور النرجسية والتمركز الذاتي إلى الموضوعية والاهتمام الفعلي بالعالم والانسان.
* * *
نوعية وشكل العلاقة مع المجهول, معيار وعلامة درجة نضج الشخصية.
تبدأ العلاقة مع المجهول بالايمان اللاعقلاني. عبر التقليد اللاشعوري للأبوين ولبقية الكبار المحيطين بالطفل ة الصغير ة.
أغلب الناس, يولد ويموت, داخل هذه الشرنقة الصغيرة, دون ان يعرف أو ينتبه لوجود عالم_ بل فضاء لا نهائي خارجها. ( حلقة الالفة والشعور)
عبر الايمان العقلاني والتقدير الذاتي المناسب, وتنميته بالتدريب المستمر_ يصل الانسان إلى تجاوز الدائرة الأولية الموروثة, تكاد تخلو من كل ما هو فردي وأصيل وخاص.
وتبدأ الدائرة الثانية مع المسؤولية الشخصية على وجه الحصر. إدراك المرء وفهمه الواعي والعاطفي_ التجريبي معا: ان مشاعره هي مسؤوليته وعاقبته دوما.
وتكتمل دورة النضج عبر الايمان العقلاني_ العاطفي بأن مصير الانسان خلاصة حياته بمجملها.
العلاقة مع المجهول تمتد عبر محوري الخيال والذاكرة. وهي تتعدد وتتنوع بتعداد البشر وتنوعهم , وأكثر
* * *
الضمير المذنب ينشأ من الابتزاز العاطفي لأحد_ أو كلا الأبوين.
_ أيمكن تحويله إلى ضمير إنساني؟
هي رحلة النضج في حياة الانسان المعاصر. يمكن تجزئتها إلى حدين أبيض أو أسود_ كما يمكن تجزئتها إلى مليارات التدرجات.
* * *
الفجوة بين المعرفة والخبرة, وبين المعرفة العلمية واستيهام الرغبة والهلوسة.
أعتقد , أن افضل تمثيل_ وشرح ايضا للفارق النوعي بين المعرفة والخبرة, تحدده البرمجة اللغوية العصبية عبر الأطوار الأربعة في اكتساب المهارة:
1_ لا مهارة في اللاوعي
2_لا مهارة في الوعي
3_مهارة في الوعي
4_ مهارة في اللاوعي
المعرفة العقلية_ المنطقية تمثل الكور الثالث في اكتساب المهارة.
والخبرة تمثل الطور الرابع والنهائي, وتتضمن الجهد والتكرار والصبر, ولا يمكن القفز أو الانقلابات أو حرق المراحل_ إلا بالصيغ الهلوسية والذهانية.
لا يوجد طريق مختصر للنضج أو للحكمة أو للسعادة.
* * *
لا شيئ يحدث صدفة.
توجد سلاسل سببية الأقرب والمباشر منها ندعوه بالسبب عادة, والعكس الأبعد وما هو خارج مجالنا الفردي, ندعوه صدفة.
* * *
خبرة مشتركة ونادرة_ بمقدار فرادتها وأصالتها, الخروج بالفعل من دائرة الالفة والعادة_ الخروج من دائرة الراحة بالتعبير الحالي.
هي نفس الخبرة التي حاول فرويد, خلال فترات متباينة من حياته, وصفها وشرحها.
لعل أكثرها تكرارا وكثافة أيضا: الانتقال من مبدأ اللذة إلى مبدأ الواقع.
أو عبر مصطلح النرجسية والانتقال من دائرة الروابط الأولية إلى مجال الروابط الثانوية. وتشمل المعنى الواسع, الثقافي والاجتماعي لعقدة أوديب. التي تمثل في كتابات فرويد_ ويشاركه نفس الموقف والاتجاه العديد من المحللين النفسيين إلى اليوم, ماهية وعلامة المرض (أو الصحة) النفسيين_ بحسب درجة نجاح الفرد في معالجتها وتجاوزها, للوصول إلى موقع ودور الرجل ( او دور المرأة) بما يتلائم مع مجتمعه.
وتتشارك مع نفس الموقف اليوم, الأبحاث والدراسات التي تهتم "بالشخصية الناجحة" والكشف عن مواصفاتها وخصائصها الأخلاقية والمعرفية والفكرية.
تتقارب هذه الأبحاث في الخلاصة, حول تحديد الشخصية الناجحة...من يستطيع أن يفعل وأن يفكر, في ما لا يستطيع فعله, ولا التفكير فيه غالبية أفراد المجتمع.
بمعنى من يحوز على الارادة والمعرفة والوعي_ الحرية الداخلية.
* * *
كما يقف الطفل حوالي عمر السنتين, ثم يمشي بسهولة ويسر إن كانت حالته الصحية جيدة, وليهمل الزحف والحبو مع تقدمه في العمر.
بشكل مواز ويقارب التماثل, يحدث الانتقال من التعلق بالأشياء والأشخاص والدوران في حلقة رد الفعل...إلى الحالة والطور التالي, السلوك عبر الوعي والارادة, مع تحول الاتجاه الشخصي( مع القيم الذاتية المكتسبة) من الأخذ والتلقف إلى المبادرة والعطاء والمسؤولية الفعالة.
كما تتحول معادلة الحب المركزية من : أحبه ولكن, بشرط أن يكون كما أريده وأنتوقعه...إلى أحبه كما هي_ هو , عليها ولما حققه. والدلالة والمعيار العلاقة المسؤولة عن المشاعر:
_مشاعري تجاهك مسؤوليتي ومشاعرك تجاهي مسؤوليتي أيضا.
_مشاعرك تجاهي مسؤوليتك ومشاعري تجاهك مسؤوليتك ايضا.
* * *
يتعذر إدراك المعارف إلا عبر مسافات وفضاءات فلكية. حاجة دائمة للمطابقة عبر التصغير في مجال المعرفة العقلية_ النظرية(مهارة في الوعي).
والعكس في مجال الأحاسيس والمشاعر الآنية, حيث المسافات الاعتيادية مجهرية. أو الحاجة المستمرة للمطابقة عبر التكبير والمضاعفات. كما تتشكل الخبرات أو المرعفة العاطفية_ التجريبية (مهارة في اللاوعي)
* * *
بالمختصر:
درجة وحالة تعلق_ عدم تعلق خصيصة طبع تمثل ماهية الفرد أو حصيلة_ وكيفية دمجه لخبراته المختلفة ضمن شخصيته الكلية....الموحدة أو المفككة.
التعلق سلوك إدماني يشبه الدين بالفائدة, التضحية بالغد والمستقبل لأجل الشعور الحالي (الآني).
فيما تقوم خبرة عدم التعلق على العكس, المقدرة على التضحية باليوم لأجل المستقبل, وتحمل عتبة القلق والتوتر بدون الانزلاق إلى حلول سريعة وآنية, لكن تكلفتها باهظة غدا.
تتناسب مهارة عدم التعلق طردا مع قوة التخيل وحيوية الخيال, وإدراك القادم والثقة بوصوله.



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من مغالطاتنا المنطقية والأخلاقية
- حين نفضل الصمت_ بل الخرس والصمم على الكلام( نموذج الحفرة الس ...
- كتاب السر_ المغالطة المنطقية والأخلاقية
- لماذا يسحرنا المزيف؟
- الطبيعة البشرية_ الكرامة الانسانية ضمنا
- زيارة الطبيب النفسي_علامة صحة أم مرض؟
- اليوم التالي_ اليوم الذي يلي....
- هل توجد حروب نظيفة؟
- القراءة التالية
- تفسير الألم
- تكافؤالضدين_ وجها عملة واحدة؟
- صناعة الأعداء
- لا يوجد الحب ولا النجاح في مقبرة_ حول سراديب العقل, وظلماته
- من شام إلى يمن....الدولة الفاشلة_ مصير محتوم؟
- نظرية الذات لدى أحدنا(القدرة على إدراك النفس كموضوع اجتماعي ...
- حياة موازية_نبوءة قد تحقق ذاتها( ما يتوقعه السوريون من أنفسه ...
- مقدمة (حياة موازية_ ثورة ام مؤامرة)
- حياة موازية_ ثورة أم مؤامرة؟
- حياة موازية-بعد ألف سنة!
- الجرح النرجسي_ للفرد أم للانسان...


المزيد.....




- من الحرب العالمية الثانية.. العثور على بقايا 7 من المحاربين ...
- ظهور الرهينة الإسرائيلي-الأمريكي غولدبرغ بولين في فيديو جديد ...
- بايدن بوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا وإسرائيل ويتعهد ...
- -قبل عملية رفح-.. موقع عبري يتحدث عن سماح إسرائيل لوفدين دول ...
- إسرائيل تعلن تصفية -نصف- قادة حزب الله وتشن عملية هجومية في ...
- ماذا يدخن سوناك؟.. مجلة بريطانية تهاجم رئيس الوزراء وسط فوضى ...
- وزير الخارجية الأوكراني يقارن بين إنجازات روسيا والغرب في مج ...
- الحوثيون يؤكدون فشل تحالف البحر الأحمر
- النيجر تعرب عن رغبتها في شراء أسلحة من روسيا
- كيف يؤثر فقدان الوزن على الشعر والبشرة؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - عدم التعلق_ خبرة الابتعاد عن ما نحب أيضا