أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - غواص فى بحر المعانى (يعنى ايه نبوة ويعنى ايه نبى ) الفصل الثانى















المزيد.....

غواص فى بحر المعانى (يعنى ايه نبوة ويعنى ايه نبى ) الفصل الثانى


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 4847 - 2015 / 6 / 24 - 20:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


درج الناس دوما عبر التاريخ ومنذ ان وعى الانسان وجوده وادرك انه مخلوق متميز عن سائر المخلوقات التى حوله بوعيه وعقله وقدرته على التفكير وحرية الاختيار بين البدائل المطروحه امامه . على تعريف النبوة ووصف النبى بانه انسان ذو قدرات خاصة جدا اختارته العناية الالهية .ووهبته قدرات خارقة اطلق عليها معجزات خارج نطاق المألوف من الاحداث والوقائع التى اعتاد عليها البشر .لاثبات انهم انبياء بالفعل ولاثبات وجود الله وقدراته وانهم يعلمون الغيب ويتلقون الاخبار واحيانا الايات والكتب المنزلة السماوية وحيا والهاما من قبل الله بذاته او بواسطة مخلوقات اطلق عليها ملائكة وذلك ليؤمنو به وباليوم الاخر والجنة والنار .ويامرهم باشياء وينهاهم عن اشياء .فان امنو وفعلو كان نصيبهم الجنة فى الاخرة .والعكس صحيح

وهذا هو المفهوم العام لمعنى النبوة والنبى .والمعجزات والخوارق

لكننى فى هذا الموضوع اتناول معنى النبوة وشخصية النبى اى نبى .انطلاقا من فكره هو ورؤيته هو وانسانينه هو .وفهمه هو للوجود والحياة من جهة .ثم ما الذى جعله يشعر بانه مكلف من قبل قوى عليا .بامور ومهام ورسالات معينة ومحددة اختص بها كل نبى على حدة .بما يعرف .بالتكليف الالهى للانبياء

اتناول الشخصية النبوية كحالة متفردة .تكررت عبر الاجيال والقرون .من خلال قلب وادراك النبى ذاته
فقد لاحظت ان لكل نبى حكاية وحياة .قبل نبوته واثناء نبوته وبعد اتمام رسالته
ولاحظت ان احدا منهم لم يرى الله مطلقا انما رأو ملائكته .ولم يراهم سواهم (باستثناء قوم لوط )

يقول علماء النفس ان هذه تهيؤات وانفصام فى الشخصية وهلاوس اصابت هؤلاء الانبياء وان كل ما تعرضو له هو مجرد خيالات واوهام

كان من الممكن تقبل هذا الكلام لو لم يكن هناك بعض الامور تدعونا للتفكر فيها بالوعى والعقل والمنطق الا وهى :
1فرضا انهم واهمون وان ما يرونه هو مجرد خيال فى اذهانهم هم ..اليسو صادقين ؟؟؟اى صادقين فى انهم يرو او يسمعو .اشياء ما .حتى لو لم يراها او يسمعها غيرهم ؟؟
2 لماذا لا نفترض انهم لديهم حواس خاصة تمكنهم من رؤية وسمع وادراك ما لا يراه غيرهم بالفعل
3 ما هو تفسير هذه الخوارق التى جرت على ايديهم وراها الكثير من الناس وتواترت عبر الاجيال ؟
4 كيف نفسر تفاعل وتجاوب الطبيعة معهم وبعض قواها مثل الزلازل والرياح والصواعق والطوفان وغيرها من احداث الطبيعة والتى توافقت بشكل مذهل معهم ؟
5 قوة يقينهم وثباتهم على الحق فى وجه اقوامهم الطغاة والجبابرة ومستعبدى البشر وهم فى غاية ضعفهم البشرى هم واتباعهم .وتحملهم لكافة انواع الايذاء البدنى والنفسى و المعنوى
6 تعاليمهم السامية واخلاقهم العالية جدا وتاثيرهم وكاريزميتهم وخلود ذكراهم .والخلوات والعزلة التى فرضوها على انفسهم فى الغالب للتسامى بصفاتهم وتعزيز قدراتهم وصفاء اذهانهم وقلوبهم . كتهيئة الهية لاستقبال الوحى والالهام الالهى والربانى

الا يستحق كل ما سبق ان نتوقف .ونتدبر امرهم جيدا ولا نلقى بالا للملحد العتيد العنيد المصر اصرارا غريبا ودون اى برهان سوى تصوره وخياله وفكره الماركسى المادى البحت . بان هؤلاء مجانين ومهاويس وطلاب سلطة ومال ونساء ؟؟ .وان فكره الاله هى فكرة الانسان الاول ده اللى مغلبنا معاه فى جميع مقالاته ..ولا نعرف كيف لهذا الانسان الاول ان يكون قد الف كل هذه الروايات والحكايات عن الله وانبيائه ولا نعرف من هو على وجه التحديد . عبر كل هذه الالاف من السنين ؟.وايه اللى هو استفاده شخصيا من ده كله
ثم بالعقل والمنطق كده هؤلاء الانبياء هناك من قصصهم لا تمت بصلة مطلقا لا الى سلطة ولا نساء ولا مال . ..فماذا يستفيدو من ادعاءاتهم ؟ او ماذا يستفيد من الف قصصهم من اساسه ؟؟؟ اواقتبسها ؟ وكيف يستغلها فى تثبيت دعائمه واحلامه الشخصية للسلطة والمال والنساء ؟؟

مما سبق نستخلص التعريف الحق للنبوة والانبياء الا وهو:
********************************************
هم بشر ..بشر .جاءو على مر السنين والقرون منذ عهد الانسان الاول ادم عليه السلام اول انسان بشرى وعى الوجود وادرك حقيقة ذاته .وحريته وقدرته على الاختيار .وحتى اخرهم محمد .الذى جمع الله فيه كل شمائلهم وصفاتهم وخصالهم .وعلمه من قصصهم معنى الحياة واليقين وقوة الامل بالله مهما كانت الصعاب والتحديات .ومهما بدى الامر مستحيل..رباه فاحسن تربيته

هم بشر اوحى اليهم فى لحظات من لحظات حياتهم انهم رسل الله وانبيائه وانهم خاصته واهله وصفوته .وانهم مكلفون تجاه قومهم كل نبى لقومه بهدايتهم واصلاحهم وارشادهم الى طريق الحق والحقيقة والشريعة اى القوانين والاسس التى تحكم العباد وتؤسس للعلاقات بين البشر وتبين لكل انسان وطائفة الحقوق والواجبات التى له والتى عليه والتى ان اقاموها وادوها عاشو جميعا فى امن وسلام وسعادة ورخاء ووئام
شعرو بشئ اقوى منهم لا يملكون منه انفكاكا .ولا يستطيعون له رفضا ولا تنازلا ولا تخاذلا ولا استكانة ولا ضعفا .بل قوة قهرية تمدهم وتمنحهم النور والثبات واليقين

هذه هى النبوة وهذا هو النبى ..اى نبى .وسيلة الله لتعليم عباده واقلامه ومداده لهداية الناس ..والله يخلق ما يشاء ويختار
وهو اعلم حيث يجعل رسالته

قصص الانبياء بقى يا سادة يا كرام لا نعرضها على العقل
ليه ؟؟
ساقول لكم ليه؟
لانها غيبيات سواء كانت مذكورة فى القران او الكتاب المقدس او الهاجادا او اى كتاب او فى اى تراث حتى لو ارضى
عرفها الناس والانبياء
الناس تواترا
والانبياء وحيا والهاما
هو عرفها عن طريق الوحى والالهام .فما ينفعش تقول له اثبت لى ..وهات لى دليل .
هذا السؤال غير منطقى من اساسه
يثبت لك ايه وازاى ؟؟
اذا كان هو نفسه بيعترف ويقول لك هذا اوحى لى .
تصدق بقى ما تصدقش .انت حر

اللى حيصدق سيتدبر القصة ويتفهم ما بها من حكم ومواعظ ويتعلم منها ما يفيده فى حياته الدنيويةفيحيا سعيدا
واللى مش حيصدق .حيقعد يستهزئ ويتريق .زى صاحبنا سامى لبيب .الملحد العتيد العنيد .ويعيش على مزاجه وهواه وفكره الجدلى المادى الماركسى الشيوعى الوجودى ..ويقولك اثبت لى واشمعنى .وليه وازاى وما ذنب .. ويفوته اهم شئ فى القصة والقضية كلها ...التدبر..تدبر القصة والحكاية ذاتها
هو يفعل هذا بالفعل .لكنه يفعلها منطلقا من نقطة باطلة ضالة .تضله وتلبس عليه المعنى المراد .وينكر المجاز ولسان الحال ...ويا ليته يفعل هذا بمصداقية .بل يتناول القصة مبتورة منقوصة ...حتى لو افترضنا فرضا انها .مجرد قصة...فالبفعل هذه الخوارق والمعجزات ليس له اى دور الان .فى عصرنا هذا ...حصلت ...وخلصت ...وانتهى الامر ...لانها كانت لغاية وحكمة .. من هذه الحكمة واهمها انها مرنبطة بزمانها فقط .ولا تنفع فى زمن اخر ..لانها تتطلب شخصيات بعينها واحداث بذاتها ...وكل هذا عدى وفات
لهذا لم يطلب محمد من ربه ان يعطيه عصا كعصا موسى يصنع بها المعجزات ولا قدرات كقدرات عيسى فيحيى الموتى كما احياها .ولم يدعو على قومه كما فعل نوح .لكنه التزم بمراد ربه منه وما وهبه اياه .من قوة وعزيمة وهمة عالية وثقة بنغسه ويقين بربه جعله يحقق ما لم تحققه الخوارق والمعجزات ..واتم رسالته وانهى مهمته وادى امانته بصدق واخلاص

يا استاذ سامى لبيب المحترم تعامل معها على انها قصة .حدوتة .رواية .حدثت وانتهت ولن تتكرر .لانها وجدت للعبرة .لكن ما تحاكمش كاتبها او حابكها ومؤلفها
ينفع تتدخل فى رواية من روايات نجيب محفوظ كتبها لرؤية خاصة له اراد ان يوصلها للناس لانك ترى انه اخطأ فى هذه الجزئية مثلا ؟؟ .ليس من حقك
ينفع تحاكم ذكى رستم ذاته وتطالب باعدامه هو ذاته لانه قتل الخرساء نعيمة وصفى فى فيلم رصيف نمرة خمسة ؟؟؟
ينفع تحاكم اى مخرج والممثلين والعاملين بالفيلم لانهم اشتركو جميعا فى عمل ابداعى فنى ؟؟ وتتدخل برؤيتك الشخصية لتعديل ما اراده الكاتب والمخرج والمصور ؟؟؟؟

انت كمتفرج مطلوب منك انك تتفرج وتتعلم وتفهم الرسالة من العمل الابداعى وخلاص
هى دى الحكاية ببساطة
وبظهور محمد وبعثته انزل الستار تماما .وكتبت كلمة النهاية . نهاية الفيلم الالهى الربوبى عبر السنين والازمان .ليكون .مسك الختام .لمن يتدبر ويتفكر
وللحديث بقية



#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غواص فى بحر المعانى (الفصل الاول .من هو محمد)
- غواص فى بحر المعانى 1
- غواص فى بحر المعانى..مقدمة
- ردا على موضوع علم الله .للكاتب سامى لبيب
- الالحاد عندما يفقد الملحد محتواه المنطقى
- هل هى صدفة بعضشى ام صدفة التافكشى باشا سامى لبيب بك
- ردا على مقال سامى لبيب حول حل اشكالية المسلمين والاسلام
- الكل بالولاء والبراء يدين ..حتى الملحدين .
- دستور القرانيين ..نقد وتحليل ..جزء اخير ..وخطير
- ملاحظات حول دستور القرانيين . تكملة 2
- ملاحظات حول دستور القرانيين ..والذين هم من وجهة نظرى ..اخطر ...
- حججك واهية .وافتراضاتك عبثية استاذ سامى لبيب
- بين تداعيات الايمان والالحاد ..يختار العباد
- ليس زهايمر .بل القضية قضية .تطهر وتدبر
- قبل ان تضع الاسئلة .كن طالبا اولا للمعرفة .استاذ سامى لبيب
- رسالة مفتوحة للاستاذة فاطمة ناعوت
- لا تخاريف ولا يحزنون ..انهم فقط لا يعرفون
- بين قراءة الملحدين للانبياء .وقراءة المؤمنين والاصفياء
- يستدل به ولا يستدل عليه ..سبحانه
- التمايز والتفاضل عند سامى لبيب .و..نصيحة ..من صديق للقلوب .. ...


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - غواص فى بحر المعانى (يعنى ايه نبوة ويعنى ايه نبى ) الفصل الثانى