أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - حرب المادية ضد المثالية١-;-















المزيد.....

حرب المادية ضد المثالية١-;-


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 4784 - 2015 / 4 / 22 - 12:46
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


حرب المادية ضد المثالية١-;-
ظننت ان الحلقة الاخيرة حول علمية الديالكتيك ستكون الاخيرة في هذا الموضوع ولكن لدهشتي كانت هذه الحلقة الاكثر تعليقا اذ بلغ عدد التعليقات تسعة وثلاثين تعليقا ناقشت مواضيع عديدة فلم اجد مناصا من الاجابة على بعضها ارى فائدة وضرورة للاجابة عليها.
كنت اتمنى ان يكون في التعليقات ابداء القراء الاعزاء، خصوصا القراء الذين اصروا على ان الديالكتيك ليس علما، حول رايهم في موضوع علمية او عدم علمية الديالكتيك بعد قراءة النصوص التي اقتتبستها. ولكنهم بدلا من ذلك قاموا ببيان مصادر العبارات التي اقتبستها حول الموضوع بدون ان يبدوا رايهم بصراحة حولها. فقد راينا من الاقتباسات التي اقتبستها انني لست الوحيد في العالم الذي يعتبر ان الديالكتيك علم بل ثمة اخرون يرون نفس الراي. واعتقد ان من المهم ان يبدي الانسان رايه بعد قراءة هذه الاقتباسات.
في هذا المقال ساحاول ان اجيب على بعض التعليقات التي تتعلق بموضوع المقال التي ارى ضرورة الاجابة عليها بدون ذكر الاسماء لان النقاش هو حول الافكار وليس حول الاسماء.
"يقول حسقيل قوجمان: ماهو الزمان؟ ليس في الطبيعة، في الكون، شيء اسمه زمان" وبدلا من ان يبدي المعلق رايه حول الزمان في الطبيعة وكيفية حسابه اذا كان له حساب معروف في تاريخ علوم الطبيعة غير حساب مليارات السنين الارضية المقدرة لتاريخ وجود الكون، بدأ يبدي نصائحه البائخة. لو كان ثمة تاريخ كوني غير تاريخ مليارات السنين الارضية لكان تاريخ عمر الكون على الاقل يقدر حسب السنين او وحدات الزمان الكونية وليس حسب السنين الارضية. ولو فرضنا وجود كوكب اخر نشات فيه احياء بشرية او غير بشرية فان تاريخهم يكون بزمان كوكبهم وليس بزمان كوكب الارض. ان الزمان حاجة بشرية وليس حاجة كونية.
"يقول حسقيل قوجمان: لا وجود للمادة بدون حركة ولا وجود للحركة بدون المادة"
هذا طبعاً كشكوش مطلق وقد رمت به الفيزياء الحديثة إلى سلة المهملات منذ أمدٍ طويل لاسيما منذ أن أثبت آينشتاين أن من الممكن تحويل الطاقة إلى مادة والمادة إلى طاقة وفقاً للمعادلة الشهيرة الني يمكن اعتبارها أكبر معادلة في تاريخ الفكر البشري
E=MC2"
الكشكوش (اللغو) واضح وجلي في هذا التعليق.
اولا:"لا حظ أيضاً إن (لا شيء) في لغة الفيزياء الحديثة هو ليس نفس (اللا شيء) في لغة سوق الشورجة أو في اللغة القوجمانية أو في لغة الأدب والشعر)"
ان سوق الشورجة لمن لا يعرف تاريخ العراق كان السوق الحيوي اليومي الرئيسي في بغداد في ايامنا والسوق العراقي الرئيسي ولغة سوق الشورجة هي لغة الشعب العراقي ومن دواعي الشرف العظيم ان تقرن اللغة القوجمانية بلغة سوق الشورجة ولغة الادب والشعر.
في لغة سوق الشورجة تعني عبارة لا شيء لا شيء اطلاقا. ولكننا نتعلم من التعليق اعلاه ان اللاشيء في فيزياء المعلق (البائسة) الحديثة لها معنى اخر غير معناها في لغة سوق الشورجة. ففي لغة فيزيائه الحديثة يعني اللاشيء "شيئا اسمه الطاقة الحركية". يا لبؤس هذه الفيزياء (الحديثة). ففي هذه الفيزياء يعني اللاشيء "شيئا." وهذا الشيء هو الطاقة الحركية مجردة عن المادة التي تقوم بتحريكها.
ولكن الطاقات في الطبيعة عديدة منها ما اكتشفه الانسان ومنها ما لم يكتشفه بعد. فما شان الطاقة الضوئية او الطاقة الصوتية او الطاقة الكهربائية او الطاقة المغناطيسية اوالطاقة الحرارية او الطاقة الجاذبية او الطاقة الذرية وغيرها؟ هل كل هذه الطاقات في الطبيعة لا شيء بموجب هذه الفيزياء الحديثة ام فقط الطاقة الحركية؟ واذا كانت الطاقة الحركية وحدها هي اللاشيء فما هي الطاقات الاخرى؟
الطاقة حسب لغة سوق الشورجة شكل من اشكال وجود المادة. فالطاقة البخارية مثلا هي الماء نفسه تحول الى طاقة بخارية نتيجة ارتفاع درجة حرارة الماء. والطاقة البخارية ناجمة عن تغلب حركة جزيئات الماء المنطلقة على تجاذبها. وهذه الطاقة في الواقع هي مادة الماء ذاتها وليست لا شيء بموجب الفيزياء الحديثة. والكشكوش في هذا التعليق يتهم "اينشتاين اثبت ان من الممكن تحويل الطاقة (كل طاقة) الى مادة والمادة الى طاقة وفقا للمعادلة E=MC2 "
ان تحول الطاقات من بعضها الى بعض والى المادة حركة طبيعية تجري في الطبيعة بالاستقلال عن الانسان وعن دماغه. وكما في الكثير من العلوم نجح الانسان في تحويل الطاقات الى مواد قبل ان يعرف كلمة الطاقة ويميزها عن المادة كما تكلم النثر طوال حياته قبل ان يعرف كلمة النثر.
والعلم اكتشف امكانية تحول الطاقة الى مادة وتحول المادة الى طاقة ربما قبل ان يولد اينشتاين. لا اعرف التاريخ الدقيق لهذا الاكتشاف ولكن الكتابات عنها كثيرة. وفي تاريخ الفيزياء القديمة، فيزياء لغة سوق الشورجة، مثل رائع على تحويل الطاقة الى مادة وبالعكس.
ففي فيزياء سوق الشورجة، الفيزياء القديمة، نجح واستطاع جيمز واط في ١-;-٧-;-٨-;-٤-;- تحويل الطاقة البخارية التي هي صورة من صور مادة الماء الى طاقة حركية ونجح في جعل هذه الطاقة الحركية (اللاشيء في فيزيائه الحديثة البائسة) تحرك مادة اسمها قطار كانت اول قطار في تاريخ الصناعة البريطانية ويمكن اعتبار ذلك بداية الثورة الصناعية في بريطانيا. وحسب فيزياء المعلق الحديثة يعني هذا ان اللاشيء (الطاقة الحركية) حرك قطارا.!! وما اكثر ما كتبه علماء الديالكتيك عن اكتشاف العلم تحويل الطاقة وتاثير ذلك على علم المادية. ولم يكن اينشتاين اول من اكتشف ان بالامكان تحويل المادة الى طاقة وبالعكس.
ثانيا: "وفي معهد سيرن نجحوا في خلق مادة من (لا شيء) عندما حولوا الطاقة الحركية kinetic energy لآلكترونات تسير بسرعة هائلة (تقارب سرعة الضوء) إلى جزيئاتٍ ذرية جديدة لم تكن معروفة من قبل"
ان الكشكوش في هذه العبارة لا حد له حين يعتبر ان معهد سيرن نجحوا في خلق مادة من لا شيء عندما حولوا الطاقة الحركية الى الكترونات. فالمعلق في هذه العبارة اثبت انه لا يعرف معنى تحول المادة الى طاقة وبالعكس اطلاقا.
فالزعم بان معهد سيرن مع المجهودات الهائلة التي بذلها خيرة العلماء وانفاق المليارات لكي ي"حولوا الطاقة الحركية لالكترونات." ولكنهم لم يحولوا الطاقة الحركية الى الكترونات في هذه التجربة وانما بقيت الطاقة الحركية بتمها وتمامها وكانها افرزت الالتكرونات كما افرز الله الجديد الذي اكتشفه المعلق او زعم ان العلم قد اكتشفه. هذا الله الجديد افرز الكون في نظرية الانفجار العظيم من لاشيء (حسب مفهوم سوق الشورجة). فما حاجة علماء سيرن الى تحويل الطاقة الحركية الى الكترونوت؟ ومن الحماقة ان تبذل كل هذه الجهود العلمية في سيرن من اجل خلق الكترونات موجودة ومتوفرة بكثرة في داخل كل ذرة من ذرات المادة.
ان المعلق اثبت انه لا يعلم ما معنى تحويل الطاقة الى مادة وبالعكس في تعليقه. اذ ان تحول المادة الى طاقة وبالعكس يعني ان الطاقة تختفي حين تتحول الى مادة، والمادة تختفي عند تحولها الى طاقة. فعلى سبيل المثال حين كان الانسان يشعل الفحم كانت مادة الفحم تتحول الى نار ويختفي الفحم. والنار تبعث طاقة حرارية. وحين يضع الانسان اسياخ الكباب على النار تنتقل الطاقة الحرارية الى لحم الكباب النيء فتحوله الى كباب مشوي صالح للاكل وتختفي الطاقة الحرارية في داخله. وفي الجهاز الهضمي يتحول الكباب الى اشكال عديدة من الطاقات والمواد نسميها بمجموعها الحياة. ويفرز الانسان فضلات الكباب باشكال الافرازات العديدة. فتحول المادة الى طاقة يعني اختفاء المادة وتحول الطاقة الى مادة يعني اختفاء الطاقة. وفي فيزياء المعلق الحديثة بقيت الطاقة الحركية وازدادت سرعتها الى ما يقرب من سرعة الضوء.
وما حصل في سيرن فعلا ليس خلق اكترونات من لا شيء اسمه طاقة حركية بل هو النجاح في تحقيق تحريك "آلكترونات تسير بسرعة هائلة (تقارب سرعة الضوء)" بزيادة حركة الطاقة الحركية بحيث انهم نجحوا في زيادة سرعتها الى سرعة تقارب سرعة الضوء. هذا ما تطلب كل الجهود التي بذلت في معهد سيرن. واضافة الى ذلك ربما اكتشفوا "جزيئاتٍ ذرية جديدة لم تكن معروفة من قبل" وهي ليست خلقا من لا شيء بل هي اجزاء الالكترونات التي حركوها. اكتفي بهذا واحاول ان اجيب على تعليقات اخرى في حلقة قادمة.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,242,804,046
- مرة اخرى حول علمية الديالكتيك
- جواب حول علمية الديلكتيك
- مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير٢-;-
- مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير١-;-
- الماركسية هي ماركسية ماركس وانجلز
- مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما ...
- مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما ...
- مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما2
- يعقوب ابراهامي والرقم 1 الخيالي 2
- يعقوب ابراهامي والرقم 1 الخيالي
- يعقوب ابراهامي والرقم 1
- لاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما1
- علاقات الانتاج في المجتمع الشيوعي
- الماركسية ليست عقيدة جامدة بل دليل للعمل
- يعقوب ابراهامي وماركسية الفول والشعير3
- الروبوت لا يخلق قيمة
- يعقوب ابراهامي وماركسية الفول والشعير2
- ملحق الزيرجاوي ووقت العمل الضروري
- يعقوب ابراهامي وماركسية الفول والشعير1
- الزيرجاوي ووقت العمل الضروري


المزيد.....




- السودان.. السيسي والبرهان: نرفض إجراءات إثيوبيا الأحادية بشأ ...
- السودان.. السيسي والبرهان: نرفض إجراءات إثيوبيا الأحادية بشأ ...
- السيسي مهاجما إثيوبيا: نرفض نهج فرض الأمر الواقع!
- تقارير أمريكية: مبالغ ضخمة جدا مقابل حقوق بث لقاء مع الأمير ...
- دمشق تدين العقوبات الغربية ضد روسيا وتدعو إلى رفعها فورا
- علماء: الفراشات قد تختفي في أوروبا وأمريكا بحلول عام 2050
- فيديو: أقنعة ثلاثية الأبعاد تعطي أملاً لضحايا حروق الوجه في ...
- تقارير إعلامية: -إبرا- عائد إلى المنتخب السويدي قريباً
- فيديو: أقنعة ثلاثية الأبعاد تعطي أملاً لضحايا حروق الوجه في ...
- تقارير إعلامية: -إبرا- عائد إلى المنتخب السويدي قريباً


المزيد.....

- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - حرب المادية ضد المثالية١-;-