أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - ملحق الزيرجاوي ووقت العمل الضروري














المزيد.....

ملحق الزيرجاوي ووقت العمل الضروري


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 4601 - 2014 / 10 / 12 - 12:35
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ملحق الزيرجاوي ووقت العمل الضروري
في تعليق طويل لللاخ الزيرجاوي على مقال وقت العمل الضروري جاء فيه:
"يقول الإستاذ حسقيل:
وقد كتب ماركس عن تطور صناعة النسيج في الثورة الصناعية في بريطانيا انها بيضت سطح الهند بعظام النساجين الهنود.
ويعلق قائلا " 1هذه العبارة ليست لها علاقة بقانون القيمة, لها علاقة بدخول الالات الصناعة الكبيرة على صناعة المانيفاكتورة, الصناعة اليدوية, وكيف تم الغاء صناعة المانيفاكتورة.
2. في الحقيقة, هذه العبارة, كتبها , الحاكم البريطاني للهند في عامي 1834-1835, الذي كتب تقريراً يقول فيه: يكاد الشقاء لا يجد له مثيلاً تاريخ التجارة, فسهول الهند تغطيها عظام , bones, نساجي الهند......أنتهى الاقتباس.
ولكي نفهم هذه العبارة, علينا ان نعود للوراء بضعة سطور و نتقدم للأمام بضعة سطور.
كتب ماركس في فصل : الصراع بين العامل و الآلة , ما يلي:
.......فعندما تستولي الآلة بالتدريج على مجال إنتاجي معين, فإنها تولّد بؤساً مزمناً لدى فئات العمال المتنافسين معها......ولا يعرف التاريخ العالمي مشهداً, أفظع من عمال نساجي القطن اليدويين الإنكليز weavers ,, الذي استمر عقوداً , وانتهى اخيراً في العام 1838. ومات الكثيرون منهم جوعاً , والكثرة الباقية عاشت حياة بؤس مع عائلاتها.....وعلى العكس , مارست آلات القطن الإنكليزية , تأثيراً حاداً على الهند الشرقية, والتي قال حاكمها العام في عامي 1834-1835: يكاد الشقاء لا يجد له مثيلاً في تاريخ التجارة, فسهول الهند تغطيها عظام الهند. , bones
ثم يكمل ماركس : وبالطبع , فبما أن هؤلاء النسّاجين , قد فارقوا هذه الحياة الزائلة , das Zeitliche segnen , temporal world , فإن الآلة لم تخصص لهم سوى , آلام مؤقتة, zeitliche Miß-;---;--stä-;---;--nde, (a temporary inconvenience
3. نرى من هذا المقطع, ان ماركس يتحدث عن تأثير دخول الآلات الصناعية وتأثيرها على المصانع اليدوية, ولم يتحدث عن القيمة". انتهى التعليق.
حقا انه تعليق طويل ولكن اغلبه منصب على تاثير التطور الصناعي للنسيج على الحرفيين سواء في بريطانيا او الهند. وتاثير التطور الصناعي على الصناعات الحرفية معروف وله تاريخ طويل وهو معروف جيدا خصوصا في تطور الصناعة في بريطانيا الدولة الاولى التي تحولت الى دولة صناعية.
اتخذ الانتاج الحرفي في النظام الاقطاعي شكل الاصناف. وكان للاصناف نظام محدد لكي يتحول العامل فيه الى حرفي يمر في ثلاث مراحل. المرحلة الاولى تبدا حين يكون العامل صبيا لفترة سنوات يكون فيها العامل ما يسمى في العراق صانعا يتعلم خلالها الصبي الحرفة بعمل شاق يستغرق كل حياته حقا اذ حتى يسكن او تسكن العاملة في بيت الحرفي او الحرفية. وتبدا المرحلة الثانية حين يصبح الصبي شابا وهي فترة يصبح فيها الشاب نصف حرفي ويسمى في العراق الخلفة وبعد سنوات يصبح استاذا او اسطى ويحق له ان يكون حرفيا مستقلا.
وحين نشأ الانتاج الراسمالي بشكل المانيفكتورا في بريطانيا اعتبر ذلك خرقا لنظام الاصناف. ففي المانيفكتورا ياتي رجل لم يمر في اية مرحلة من مراحل تكون الحرفي في الاصناف بل هو مجرد رجل يمتلك النقود ويشتري بها المواد الخام ويسلمها الى العوائل الفلاحية لينسجوها بالاتهم البدائية ويستلم البضاعة منهم ليبيعها. واشتد الصراع بين الاصناف وتجار المانيفكتورا وفرض النظام الاقطاعي ضرائب عليهم عند مرورهم في كل مقاطعة ولكن الانتاج الراسمالي بشكل المانيفكتورا ثم الصناعة كان النقيض النامي بحيث اخذ يتطور ويتغلب على النقيض المسيطر، نظام الاصناف.
كل هذا كان معروفا ومحسوسا شعر به اكثر من شعر الحرفي الذي كان يرى ان بضاعته الحرفية التي يبذل في انتاجها ساعات كثيرة لا يجني منها ما كان يحصل عليه قبل تطور الانتاج الراسمالي لانه يضطر الى بيعها باسعار رخيصة لا تكفي لكسب رمق العيش.
هذه هي الظاهرة التي قالها ماركس وقالها اخرون حول القضاء على الانتاج الحرفي في بريطانيا وفي الهند. هذه ظاهرة شعر بها وعرفها كل انسان عمل في علم الاقتصاد كما علمها كل انسان متتبع لما يجري في المجتمع من تغيرات. انا قرأتها من كارل ماركس وانت قراتها من حاكم الهند وقد يكون كثيرون اخرون تحدثوا وكتبوا عنها. ولكن المسآلة الاساسية هي الاجابة على السؤال لماذا؟ وهو ما عجز الاقتصاديون عن الاجابة عليه اجابة علمية حقيقية الى ان اجاب عليه كارل ماركس.
الملاحظة التي اقتبستها انت من كارل ماركس حول وقت العمل الضروري اجتماعيا تدل على امرين. الاول هو ان كارل ماركس كان يكتب سابقا عن شيء اسمه وقت العمل الضروري اجتماعيا والثاني انه يكتب حاليا عن وقت العمل الضروري. وهما موضوعان مختلفان. وقد شرحت في مقتبساتك الموضوع الثاني وقت العمل الضروري وعلاقته بقانون فائض القيمة شرحا وافيا في اقتباساتك. ولكنك لم تعلق او تقتبس شيئا حول الموضوع الاخر، موضوع وقت العمل الضروري اجتماعيا. وهو ما اشرت اليه في مقالي حول قانون القيمة وليس حول القيمة.
لم يتحدث كارل ماركس في هذه العبارة عن قانون القيمة لانه لا يحتاج في هذه الملاحظة ان يشرح قانون القيمة الذي بحثه في كتابه بحثا مفصلا. واذا حاولت ان تقرأ عن موضوع قانون القيمة او عن وقت العمل الضروري اجتماعيا سترى ان ظاهرة تحطيم الصناعات اليدوية الحرفية لدى نشوء المكائن والصناعة الراسمالية هو نتيجة مباشرة لمفعول قانون القيمة وهو احد القوانين الاقتصادية التي تجري في المجتمع بالاستقلال عن ارادة الانسان.
وهو ما حاولت شرحه شرحا بسيطا في مقالي.



#حسقيل_قوجمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يعقوب ابراهامي وماركسية الفول والشعير1
- الزيرجاوي ووقت العمل الضروري
- يعقوب ابراهامي والفول والماركسية 2
- تتمة ملحق يعقوب ابراهامي والفول والماركسية1
- ملحق يعقوب ابراهامي والفول والماركسية1
- يعقوب ابراهامي والفول والماركسية1
- الزيرجاوي ومأساة الديالكتيك3
- الزيرجاوي وماساة الديالكتيك2
- الزيرجاوي وماساة الديالكتيك1
- الربيع العربي واليسار
- هل هي حرب بين حكومة اسرائيل المحتلة وشعب فلسطين المحتل؟
- جاسم الزيرجاوي وخدعة مصطلح الديالكتيك الماركسي
- كيف يرى ماركس الطريقة الديالكتية؟
- تحية الى جاسم عبد الامير عباس
- حوار مع عقيل صالح حول مقال اضافات ستالين الى الماركسية2
- مرة اخرى حول انتخابات الرئاسة في مصر
- حوار مع عقيل صالح حول مقال اضافات ستالين الى الماركسية1
- اول ايار عيد العمال العالمي2
- اول ايار عيد العمال العالمي1
- حوار مع الاستاذ سامي لبيب2


المزيد.....




- محكمة العدل الدولية تعلن انضمام دولة عربية لدعوى جنوب إفريقي ...
- حل البرلمان وتعليق مواد دستورية.. تفاصيل قرار أمير الكويت
- -حزب الله- يعلن استهداف شمال إسرائيل مرتين بـ-صواريخ الكاتيو ...
- أمير الكويت يحل البرلمان ويعلق بعض مواد الدستور 4 سنوات
- روسيا تبدأ هجوما في خاركيف وزيلينسكي يتحدث عن معارك على طول ...
- 10 قتلى على الأقل بينهم أطفال إثر قصف إسرائيلي لوسط قطاع غزة ...
- إسرائيل تعلن تسليم 200 ألف لتر من الوقود إلى قطاع غزة
- -جريمة تستوجب العزل-.. تعليق إرسال الأسلحة لإسرائيل يضع بايد ...
- زيلينسكي: -معارك عنيفة- على -طول خط الجبهة-
- نجل ترامب ينسحب من أول نشاط سياسي له في الحزب الجمهوري


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - ملحق الزيرجاوي ووقت العمل الضروري