أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - عشتار - 4 – انبثاقُ الحياة.















المزيد.....

عشتار - 4 – انبثاقُ الحياة.


نضال الربضي

الحوار المتمدن-العدد: 4734 - 2015 / 2 / 28 - 05:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عشتار - 4 – انبثاقُ الحياة.

----------------------------------
"هستيا" يا من تقومين بالعناية ببيت ِ الإله "أبولو – الرامي بعيدا ً"
و الذي موقعه ُ على سُرَّةِ (مركز) الأرض،
أنتِ التي يقطرُ الزيتُ العذب ُ من جدائلك ِ،
احضُري إلى هذا البيت،
بذهنِكِ المُتَّحد مع زيوس كُلِّي ِ الحكمة،
اقتربي،
و باركِي بنعمتك ِ أغنيتي"
----------------------------------
(الترنيمة الرابعة و العشرون لهوميرس، ابتهال ٌ للإلهة ِ "هستيا"، الترجمة: لكاتب المقال)


قرأنا في الأجزاء الثلاث ِ السابقة مع ملحقها الإغنائي كيف عـَـبـَـر َ الإنسان ُ من خلال ِ بيئتِه و مُعطياتها نحو الألوهة ِ في شكلها الذكري الحالي من الشكل الأنثوي الأول، و الذي وجده منسجما ً مع مبدأ ظهور ِ الحياة ثم خبوِها بالموت، بصورته الروحانية الغامضة من القمرِ كأنثى ً متجسدة ٍ ، ملتصقة ٍ بالأرض ِ التي يخرج ُ منها النبات، و يعود إليها الأموات، تأكيدا ً على الوحدة ِ الوجودية لفعلي الانبثاقِ و الخبو و دورة ِ هذه الوحدةِ، المتجددة.

و فهمنا كيف أصبحت الأم ُّ الكبرى مرموزا ً لها بعشتار "عيش ُ الأرض" المعبودة َ الرئيسية َ التي تفرعت عنها سائر المعبودات، و جاءت لتشير إليها كلُّ صور الآلهة ِ الإناث ِ اللاحقة، التي كانت كلٌّ منها تجسيدا ً لخاصِّية ٍ من خصائصها.

و اليوم سنلقي الضوء َ على صفة ِ الألوهة الأولى و العُظمى وهي: القداسة، لنتبين َ معا ً كيف أخرج َ الإنسانُ من وسط ِ حاجاتِه البدائية تصوُّره ُ للمقدس و جعل من النار تجسيدا ً حيَّا ُ ملموسا ً - و في الذات الوقت ِ دون تعارض - رمزا ً لهذا التصور.

قبل أن يكون للإنسان ِ دين، كان أجدادُه الأوائل ما يزالون على مشارفِ "البشرية ِ الأولى" حيث الانفصالُ عن السلف الحيواني ِّ غيرُ مكتمل ٍ بعد، هناك كان القمرُ هو السيدة َ الحامية َ الأولى، و كانت النار وسيلته للحماية من الأعداء و لطهو الطعام. وسوف نجدُ اختلافا ً بين الداراسات ِ على تحديدِ الوقتِ الأوَّل ِ لاكتشاف ِ النار و استخدامها، لكننا سنجدُ اتفاقا ً على أهميتها و معناها و الفائدة ِ العملية ِ المُتحصِّلة ِ منها.

بالنار طهى الإنسانُ الأوَّل ُ طعامه، و استجودَ منها مزيدا ً من الطعمِ و النكهة ِ و الكمية ِ التي يستسغيها في ما قد يصحُّ أن نُطلق عليه "وجباتِه" على شحيحِ مُكوِّناتها التي يتحصَّلُ عليها بصعوبة ٍ و مشقة. و كذلك بهذه النار عرف أن يطردُ الحيوانات ِ المفترسة َ التي تخافُ لسعتها فتهابُ صاحبها و ترتدَّ عنه في اندحار، أو رُبَّما تستسلمُ له ليتأنَّسها و تأتلفَ في محيط ِ مُخيمه أو كهفه القديم.

يخبرنا الباحث الأنثروبولوجيُّ الفذ فراس السواح في كتابه "لغز عشتار – الألوهة المؤنثة و أصل الدين و الأسطورة"، في الفصل ِ المُعنون: عشتار الخضراء، تحت العنوان ِ الفرعي: سيدة ُ الشعلة، أن العبادات الأنثوية َ الأولى على مشارف ِ الحضارة مررت أساطيرا ً تشي بمصدر النار الأولى و معناها، فهذه الأساطير تحكي أن المرأة سرقت النار من القمر، و هي قصة ٌ إذا عدنا لدلالتها خلف الحروف ِ و الكلمات ِ و الغيبياتِ و المعتقدات فهمنا بأن النار الأولى جاءت من ظلام ِ الليل، ربما عبر شجرة ٍ مُحترقة ٍ ضربها البرق ُ النازل ُ من السماء التي تسيدها القمرُ المؤنَّث، و أن المرأة هي التي أتت بهذه الشعلة.

يفيدنا المصدرُ السابق أن بعض الأساطير أشارت إلى ولادة ِ النار نتيجة َ تمرير ِ القمر الأنثى يدها بين فخذيها، فإذا ما قرنَّا هذه الأسطورة مع أسطورة ٍ هندية ٍ مرسومة ِ نرى فها الإلهة الأنثى الأولى رافعة ً ساقيها إلى الأعلى و يخرجُ من رحمها شجرة ُ الحياة، فهمنا أن المبدأ الوجودي َّ بالنسبة ِ للإنسان ِ الأول كان أُنثويَّا ً في ألوهيته، و أن هذه الإلهة َ الأنثى هي مصدر الحياة (المرموز لها بالشجرة)، و أن هذه الحياة َ في طاقتها و حيويتها رديفٌ للمبدأ الذي تمثله: النار.

إذا ً نحنُ هنا أمام َ اعتقاد ٍ واضح ٍ بأن المبدأ الناري هو تجسيدٌ و رمز ٌ في ذات الوقت لمبدأ الألوهة الأول و ما يخرج ُ عنه من فعل، و سنتأكَّدُ من استنتاجنا هذا عندما نفحصُ ما وصل َ إلينا عن حضارات ِ الإغريق ِ على مشارف ِ التاريخ ِ المكتوب، فعند الإغريق كانت الإلهة ُ الأولى رحيا (الأرض) متزوجة ً من كرونوس الذي كان يبتلعُ أولادهما بعد الولادة ِ لكي لا يقتله و يأخذ مكانهُ أحدهم، و كان بكرُ أولادِه: الإلهة َ "هستيا"، و التي بلعها أوَّل من بلع، حتى بلعهم جميعا ً عدا زيوس، و الذي أجبرهُ على تقيُّــئِهم فيما بعد بعكسِ ترتيب ِ البلع، أي أن من ابتُلع َ آخرا ً تقيَّأه كرونوس أولا ً، و هكذا، حتى خرجت "هستيا" آخر الجميع.

و بهذا عُرفت "هستيا" بأنها أوَّل ُ الآلهة و آخرهم، أي أنها جمعت في نفسها التناقُض َ مُتصالحا ً مع ذاتِه، فهي المولودة ُ أولا ً من أمها الأرض، و المولودةُ آخرا ً من أبيها كرونوس، إنها الأولُ و الآخر، البداية و النهاية، الألفا و الأومغا، إنها المبدأ ُ الحياتي ُّ في ولادتها الأولى، و الفنائيُّ في ابتلاعها، و الحياتيُّ الوجوديُّ الأخير في ولادتها الثانية.

كانت "هستيا" الإلهة َ الأولمبية َ المسؤولة َ عن موقد ِ النار في جبل الأولمب، و عن الأجزاء الدُهنية ِ القابلة ِ للاشتعال من الذبائح ِ المقدمة لهذه الآلهة، و لقد رفضت عروض الزواج ِ من الآلهة ِ الذكور، في رمزية ٍ نقرأ ُ فيها أن النار لا تختلطُ بغيرها و لا تقبلُ أن يُغير نقاء شُعلتها أي شئ، و لنا إذا ما عرفنا أن تقدمات ِ اليونانين َ القدماء لأي إله ٍ، كانت تبتدئُ بخطابِ "هستيا" أو بتقدمة ٍ صغيرة ٍ لها بخصوصية ٍ فريدة، معلومة ٌ و دلالة ٌ أن رمزية َ نارِها إنما هي حقيقة ً رمزيةُ الألوهَة ِ في نقاءها الأول كمصدر ٍ لانبثاق ِ الحياة، و الذي لا أنفكُّ أُردِّدُ أنه كان أُنثويَّ المبدأ.

سنعبُرُ الآن َ من الإغريق ِ نحو الرومان، لنُنظرَ إلى "هستيا" و قد أصبحت بقوَّة ِ الحضارة ِ الجديدة "فيستا" و الذي يعني اسمُها "المُضيئة َ" أو "المُشعة". كانت فيستا أجمل آلهة ِ الرومان، و المُوكلة َ بالنار التي كانَ ضمانُ بقاءِ اشتعالِها تأكيدا ً على حماية ِ الإلهةِ لمدينة ِ "روما"، فكانت عذراواتُها مسؤولات ٍ عن شعلتِها تبقى مُلتهِبة ً ليل نهار، لا تنطفئُ مهما حدث، فإن انطفأت كان ذلك نذيرا ً لرفع الحماية ِ عن المدينة و إنذارا ً مباشرا ً بكارثة ٍ ستضرب.

أما كاهنات ُ النار الفستيات فكان اختيارُهنَّ يتم ُّ من أنبل ِ العائلات ِ الرومانية، في سن السادسة ِ إلى العاشرة ِ من العمر، و يتحتَّم ُ عليهنَّ البقاء في الخدمة ِ لثلاثين َ عاما ً بعدها يمكن ُ لهن َّ العودة ُ للمجتمع ِ و الزواج ُ إن أردن ذلك. لكن طالما كُنَّ في الخدمة ِ وجب عليهنَّ الحفاظ ُ على عذريتِهِن َّ و التي ترتبط ُ ارتباطا ً مباشرا ً – كما اعتقدوا – ببقاء النار ِ على اشتعالها و بالحماية ِ الإلهية ِ للمدينة، فإن حدثت كارثة ٌ ما لا تفسير لها، تُستنطقن لمعرفة ِ أيِّ دنس ٍ و نجاسة ٍ خاضت فيها إحداهُنَّ، ليكونَ مصيرُها أن تُنزل ِ إلى حجرة ٍ تحت الأرض مع كمِّية من الماء و الطعام تكفي لأيام َ معدودة ٍ بعدها تموتُ جوعا ً، خارج "روما". فقداسة ُ الكاهنة ِ الفيستية ِ لا تذهب و عليهِ فدمُها لا يمكن ُ أن يُخرجَ و يُسفك، و نقاؤها لا يُنتقصُ منه حتى في دنسها، لكنَّ عقابَها واجبٌ لتفريطها في هذه القداسة ِ و جلبـِها الشرَّ على المدينة، و هذا المبدأ ُ يذكرنا بعشتار "القيُّومة" الكاملة ِ "الكائنة" التي لا تتغيرُ و لا تتبدل مهما بذلت و مهما فعلت.

عرفت العبادات ُ الذكرية ُ النار َ أيضا ً كرمز ٍ للقداسة ِ و للحضور ِ الإلهي، فكان يهوه إله اليهود من أكثر الآلهة ِ طلبا ً للمحرقات ِ و الذبائح، حيث كانت نار ُ المحرقة ِ تشتعلُ يوميا ً على مذابحه، فريضة ً دهرية ً، رمزا ً لقداستِه و قداسة الشعب اليهودي نابعة ً من قداسته هو.

و حتما ً سنصطدمُ بالسؤال التالي: ما شأنُ قداسة ِ الشعبِ بذبح ِ ثور ٍ أو تيس ٍ أو حمل ٍ أو طائر ٍ ثم َّ حرقِه كاملا ً حتى يُصبِح َ رمادا ً؟

إن الجوابَ على هذا السؤال سيعيدنا إلى سلسلة ِ مقالاتي "قراءة في القداسة" بأجزائها الثلاث، و التي تتداخل اليوم َ مع سلسلة ِ عشتار، لأعودَ فأقول عطفا ً على كتاب "المُقدس و المُدنس" لمؤلفه "مرسيا ألياد" بأن َّ الإنسان َ الديني يرى بأنه لا "يوجدُ" أيُّ شئ ٍ خارج الوجود المقدس، و كلُّ ما هو "كائن" مادِّيا ً هو في الحقيقة "غير موجود" حتى يتمَّ تقديسُهُ، أي حتى يتمَّ "إنشاؤُه ُ" بواسطة "المقدَّس" الذي يجعل ُ منه "موجودا ً".

و عليه فيقتضي أن يتم "إنشاءُ" هذا الشعب اليهودي، أي "تقديسُه". لكنَّ هذا الإنشاء َ أو التقديس لا يمكنُ أن يتمُّ إلا بدخول ِ الشعب في لهب المقدَّس الأزلي أي النار الموقدة، و هو لهبٌ ناري أرضي يـُمثّـِل ُ متناهٍ مقدسٍ غيرَ أرضي و غير َ محدود، يتصفُ بقوَّتِه الفائقة غير المحدودة و التي ستظهر ُ في تأثيرِ رمزِهِ الناري المُحرق، و هذه مُعضلة ٌ لا بدَّ أن يكون لها حل، فكيف نتقدَّسُ إلا إذا دخلنا النار؟ و كيف يمكنُ أن ندخل النارَ و لا نموت؟ و إن لم ندخل فسنبقى في الدنس، في اللاوجود، فما الحل؟

وجدَ الإنسانُ الدينيُّ الحلَّ ليتقدسَّ في أن يُحوِّل دنسه من نفسهِ إلى موضوع ٍ آخر، يحملُ هذا الدنس، و يدخلُ النارَ، و يكتوي بها، و تستهلِكَهُ بالكامل، ليكون َ في رمزيتِه ِ مُمثلا لحقيقة الجماعة التي تُريدُ أن تتقدَّس، و بذلك َ يقبل ُ الرمزُ فعل التقديسِ كاملاً بينما يحلُّ أثرُ فعل التقديس على المرموزِ له.

و من هنا نفهمُ معنى و هدفَ الكلمة ِ اليونانية ِ "هولوكوست" و هي لفظ ٌ مركب ٌ من كلمتينِ معناهما "الحرقُ الكامل"، و هو ما كان يحدثُ لذبائح الإله اليهودي يهوه و المُسماة َ بـ "المُحرقات". و حين نفحصُ طقوس التقديس ِ (كمثال من أمثلة عديدة جداً، سفر اللاوين الفصل 4) نجد أن الشعب َ يجبُ أن يضع يده على الذبيحة ِ (الثور هنا) قبل ذبحه، لكي تنتقل َ الخطيئة ُ إلى الثور، فيتحول َ إلى رمز ٍ لهذه الجماعة، ثم يتمُّ ذبحُه و حرقه بعدها، ليحل َّ تأثير فعل الحرق التقديسي على المرموز ِ له أي الجماعة اليهودية، فتصبح َ مقدسة.

نرى في طقوس النار اليهوديةِ صدى العبادات ِ العشتارية ِ الأولى حيث كانت ِ النساءُ في الجماعاتِ الكهفية ِ يحافظن على الشعلة ِ لا تُطفأ أو تنطفئ، فهي شعلة الطعام و شعلة ُ الحماية و شعلة ُ الإنارة، إنها شعلة الإلهة القمرية الأولى و رمز الحضور الإلهي الأنثوي، و هي ذاتُ الوظيفة ِ في المجتمعات ِ الزراعية ِ الأولى في البيوتِ و المعابد. و سوف َ يتضح ُ أمامنا الأصلُ العشتاريُّ الأولُّ لبقاء ِ جذوة ِ النار المشتعلة حينما نفحص التوارة، ففيها نرى أن النار المقدسة لا يجب أن تنطفئ على المذبح أبدا ً (سفر اللاوين الفصل السادس)، و أنها مقدسة لدرجة ِ أن من مس لحم ذبيحة الخطيئة ِ ذاتها (لا النار) يصبح ُ مقدسا ً (سفر اللاوين الفصل السادس).

يُعلن الإله اليهوديُّ عن حضورِه بين شعبه بواسطة النار، فها هو إيليا النبي يفوزُ على أنبياء ِ البعل حين تنزل ُ النارُ من السماء لتأكل ذبيحته كاملة ً حتى أنها تأكل ُ الحطب َ و الحجارة َ و التُراب، و تلحسُ الاثنتي عشرة جرَّة ً من الماء، رمزا ً لتجديدِ قبولها بأسباط إسرائيل َ الاثني عشر حتى بعد أن تدنسوا و تنجسوا بعبادة ِ البعل و العشتاروت. (سفر الملوك الأول الفصل الثامن عشر)

يعُلن الإله اليهوديُّ نقاءه و قداسته أيضا ً بواسطة ِ النار، فها هو ملاكُه يظهر على شكل ِ رجل ٍ، لـ "منوح" و زوجته ليبشرهما بولادة ِ ابنهما شمشون، لكنَّ الزوج َ لا يدركان ِ أنه ملاك ُ الرب، و يظنانه رجلا ً عاديا ً يعرضان ِ عليه الضيافة َ فيرفضُ تكريمه شخصيا ً و يطلب ُ أن يكون التكريم على شكل مُحرقة يُصعدها، و يروي لنا سفر القضاة في فصلة الثالث عشر أنه عند ارتفاع ِ لهيب النار في الجِدي الذي تم ذبحه و حرقه، صعدَ ملاك ُ الربِّ في اللهيب ِ إلى السماء.

لهذه القصَّة َ دلالة ٌ كبيرة ٌ إذا ما أردنا أن نفهم أهمية َ النارِ في العبادات القديمة، فهنا الملاكُ هو "مُقدس" و رسول ٌ للـ "المقدس الإلهي"، و كذلك نار ُ المحرقة ِ "مقدسة" بدورها، و عليه فإن المُقدسَ يصعد ُ للمقدس بواسطة المقدس. إننا هنا أمام القداسة ِ في تجلياتها النارية، و الإرسالية الملائكية، في موضِع ٍ هو مكان ُ اتصال ِ المقدس بالمدنس، لأن المحرقة َ هي بوابة ُ العبور، هي عتبة ُ الانقطاع ِ بين المقدس و المدنس، إنها عتبة ُ الاتصالِ أيضا ً بين المقدس و المدنس، إنها في الحقيقة "الوصل" و "الاتصال" بين المقدس و المدنس، إنها رمز الحضور الإلهي، و تجسيدُ الحضور الإلهي ذاته، إنها دلالة ٌ على إتمام ِ إنشاء ِ الموضع ِ الأرضي إنشاءً مقدسا ً يعترفُ بوجودِه بحلول ذات المقدس فيه.

و لا بدَّ أن نقوم َ أيضا ً بمُقابلة ٍ ما بين حالة ِ احتراق ِ الذبيحة ِ حتى تتحول رمادا ً بواسطة ِ النار، و بين حالة ِ صعود ِ الملاك ِ الرجل ِ داخل النار دون أن تستطيع َ النارُ أن تحرقه، و سيقودنا التعجُّب ُ من عدم احتراق ِ الرجل ِ الملاك إلى تحليل ٍ نتثبّتُ بواسطته مما توصلنا إليه ِ من استنتاج ٍ سابق ٍ أن فعل الحرق ِ هو في حقيقتِه ِ فعل ُ تقديس، فلقد رأى الإنسانُ الديني و الذي كان يظنُّ في نفسه "الدنس" دوما ً أن الاحتراق َ دليل ٌ أن الذبيحة َ دنسة و غير مقدسة و لذلك احترقت، و حين أتى بقصة ِ الملاك ِ الصاعد ِ في النار جعل من عدم احتراقِه دليلا ً على قداسته، فالاحتراق تقديس و الملاك لا يحتاج لتقديس و بالتالي لن يحترق.

إن قصة منوح و امرأته مع الملاك تلخيص ٌ لمبدأ القداسة ِ في النار، و هي أيضا ً تمهيد ٌ لفهم ِ عقلية ِ العقاب ِ الأبدي للمذنبين في نار الأبدية، فالإنسانُ الديني يرى أن الموت في الخطيئة ِ هو دنس ٌ نهائي لا يزول، صبغ َ الروح َ البشرية َ بحكم ِ دنس ٍ تحولت إليهِ طبيعتُها، و بالتالي فطبيعُتها الدنسة التي ستعودُ إلى المُقدَّس الأزلي لا يمكن ُ أن تسكن عنده إلا إذا تقدست، و بما أن الروح َ لا تموت و لا تفنى، و بما أنها دنسة دنسا ً أبديا ً فلا بدَّ إذا ً أن يكون َ فعل ُ تقديسها فعلا ً أبديا ً، و لا بدَّ أن يكون هذا التقديسُ بوساطة ٍ نقيَّة ٍ قويَّة ٍ فاعلة، هي نار ٌ أبدية ٌ من نوع ٍ أعظم َ و أكبر َ يختلف ُ عن نار ِ الأرض، نار ٍ إلهية ٍ روحية ٍ (و جسدية ٍ أيضا ً) تحرقُ الارواح َ و الأجساد حريقا ً لا ينتهي، هو في حدِّ ذاتِه ِ تقديس أبدي، صفاتُه أنه مُستمرٌّ لا يتم و بالتالي لا يُحقِّقُ القداسة َ، و في نفس ِ الوقت يكون استمرارُه حرقا ً للدنس ِ بكفاية ٍ تسمحُ للنفس أن تجتمع َ في موضع الإله المقدس (فجهنم موضع ٌ من مواضع ِ الإله، و تابعة ٌ له).

بقي أن أقول َ عزيزي القارئ بعد أن أعتذر منك على الإطالة، أن أصول القداسة و الدنس و الطهارة و النجاسة، و التطهير بالماء و النار، ما هي إلا انعكاساتٌ لإدراك ِ الإنسان لمحدوديتهِ و ضعفه أمام الطبيعة، و الحيوانات، و قصور ِ قدرتِه على تأمين ِ الحاجات الأساسية ِ من مأكل ٍ و مشرب ٍ و مسكن ٍ و حماية ٍ، و تعبيرٌ عن فهمه ِ لهذا الضعف و توقِهِ نحو الكمال الجميل المُكتفي الغني المُشبع، و نحو قوَّة ٍ تحميه و تقوم ُ عليه و تكفيه و تُأمِّنُه، تكون ُ هي على هذا الكمال و تمثيلا ً له، و مصدرا ً يُعطيه لهذا الإنسان.

و إنني أعتقدُ مخلصا ً أننا حينما ننظرُ في تاريخ ِ البشرية ِ و أديانِها إنما ننظرُ في أعماق ِ أنفسنا لنفكَّ ألغازنا النفسية و نجدَ الجذور َ التي صنعت منا هذا الإنسانَ الحضاري الذي استطاع َ أن يخترع الحاسوب َ أو الموبايل َ الذي تقرأ ُ منه مقالي هذا.



#نضال_الربضي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عمَّا بين النقد المُنفلت و نجاعة التأثير - 2
- الفيلا في وسط الغابة –الياكيم، باراك، أوباما و التاريخ.
- في نجوى معاذ
- عمَّا بين النقد المُنفلت و نجاعة التأثير.
- قراءة في القداسة - 3 - عن المقدس و الطاهر و العلاقة بينهما.
- ذات َ كأس ِ قهوة - 2
- قراءة في القداسة - 2 - عن المقدس و الطاهر و العلاقة بينهما.
- قراءة مغايرة في إرهاب شارلي إبدو.
- قراءة في القداسة – عن المقدس و الطاهر و العلاقة بينهما.
- ذات َ كأس ِ قهوة
- قراءة في الوجود – 3 – عن الموت.
- قراءة في الوجود – 2 – عن الحياة.
- عشية الميلاد – نحتفل ُ في أرضنا.
- قراءة في الوجود – عن الوعي.
- قراءة في الشر -8 - كمصدر للمعنى ضد استحقاقات الوجود العبثي
- بوح في جدليات – 8 – نباتيون، متعصبونَ، وحشيونَ و متحضرون.
- سقوط كوباني الوشيك.
- بيريفان ساسون
- قراءة في اللادينية – 4 – الإحيائية، الطوطم و التابو كمدخلٍ ج ...
- قراءة في اللادينية – 3 – الإحيائية، الطوطم و التابو كمدخلٍ ج ...


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - عشتار - 4 – انبثاقُ الحياة.