أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد المثلوثي - ورقات في نقد الاقتصاد: ورقة (1)















المزيد.....

ورقات في نقد الاقتصاد: ورقة (1)


محمد المثلوثي

الحوار المتمدن-العدد: 4674 - 2014 / 12 / 27 - 01:48
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


تنطلق أبحاث ماركس الاقتصادية والتاريخية تحت عنوان واحد هو: نقد الاقتصاد السياسي. وليس من باب الصدفة أن الجزأ الأعظم من أعماله تحمل هذا العنوان بالذات: (مقدمة في نقد الاقتصاد السياسي) (أسس نقد الاقتصاد السياسي- الغروندريسة) (رأس المال- نقد الاقتصاد السياسي). وحتى الأعمال الأخرى التي لم تحمل هذا العنوان الرئيسي فإن مبحثها هو بالضبط نقد الاقتصاد السياسي: (مخطوطات 1844) (بؤس الفلسفة) (الأجور، الأسعار والأرباح)... لكن ما هو هذا الاقتصاد السياسي الذي ينقده ماركس؟ إنه التعبير النظري عن الاقتصاد وآلياته والقوانين التي يسير وفقها. لذلك فإن نقد الاقتصاد السياسي هو في الواقع التعبير النظري عن النقد العملي للاقتصاد. هذا النقد العملي للاقتصاد هو بالضبط النشاط الثوري الذي يستهدف لا تطوير الاقتصاد ولا إصلاحه ولا إصلاح إدارته، بل أساسا إنهاء الاقتصاد نفسه كدائرة منفصلة ومستقلة عن الحياة الاجتماعية، ووقف آلياته وقوانينه التي تهيمن على المجتمع وتتحكم في الأفراد كقوى غريبة وغاشمة، أو هي كأنها قوانين طبيعية تخرج عن سيطرة البشر وعن إرادتهم. ففيما يمثل "التقدم" "التنمية" "الاستثمار" "الانتاج" "العمل" "الربح" "المنافسة" "المردودية" "خلق الثروة"...الخ، يمثل المبحث الخاص بالاقتصاد السياسي، فإن مبحث نقد الاقتصاد السياسي هو نقد "التقدم" "التنمية" "المردودية" ...الخ، أي نقد كل الدائرة المسماة "إقتصاد" المنفصلة عن الادارة الاجتماعية والتي لا تخضع للسيطرة الواعية للمجتمع، بل هي التي تسيطر عليه وتفرض قوانينها الخاصة عليه.إذا فموضوع نقد الاقتصاد السياسي كما يعرضه ماركس لا علاقة له بالنظريات الاقتصادية التي تدرس الاقتصاد من زاوية تطويره: "تطوير الانتاج" "تحسين الانتاجية" "المردودية الاقتصادية" "تحسين القدرة التنافسية"...الخ، بل هو بالضبط نقد كل هذه النظريات من خلال نقد أسلوب الإنتاج نفسه. فليس موضوع نقد الاقتصاد السياسي "توفير الشغل"، بل نقد العمل المأجور باعتباره عملا مغتريا، ينفصل فيه الفرد عن وسائل إنتاجه، هذه الأخيرة التي تتحول الى شروط مادية لإستعباده. كما هو ليس "تطوير قوى الانتاج"، بل السيطرة على انفلاتها المدمر وجعلها قوى اجتماعية تخضع لحاجيات المجتمع الفعلية لا لحاجات الربح والمنافسة. وهو أيضا ليس "خلق الثروة" بل السيطرة على أسلوب إنتاجها وتوجيهها نحو تلبية متوازنة ومتضامنة لحاجات الأفراد الحيوية، لا حاجات الرأسمال في مزيد المراكمة والتوسع. وهكذا فنقد الاقتصاد السياسي ليس نظرية من ضمن النظريات الاقتصادية (النظرية الاقتصادية الماركسية)، بل هو التعبير النظري عن النضال ضد الاقتصاد وضد كل قوانينه والمنطق الذي يسير وفقه.فماركس لم يطرح نظرية في أسلوب التصرف في الاقتصاد وتطويره، بل كان قد طور كل أبحاثه في نقد هذا الاقتصاد بالذات، وبطبيعة الحال فإننا إذ نتحدث عن الاقتصاد عموما فذلك لأن الاقتصاد الرأسمالي يمثل الاقتصاد بصفة عامة وفي أكثر أشكاله التاريخية اغترابا، والاقتصاد كدائرة مستقلة ومهيمنة على الحياة الاجتماعية هو ليس سوى الاقتصاد الرأسمالي. ونقد الاقتصاد يمكن إعادته لنقد الرأسمالية كأسلوب إنتاج وكنظام اجتماعي.ويظهر هذا التعارض بين الاقتصاد السياسي ونقد الاقتصاد السياسي (سلاح النقد)، والذي هو التعبير النظري عن التعارض بين الاقتصاد وبين الحركة الثورية التي تمثل النقد العملي (النقد بالسلاح) لهذا الاقتصاد، يظهر في النظر للقوانين الاقتصادية، حيث فيما يرى فيها الاقتصاد السياسي كقوانين طبيعية لا تتعلق بأسلوب إنتاج تاريخي محدد، ألا وهو أسلوب الانتاج الرأسمالي، بل هي قوانين مطلقة في الانتاج، فالانتاج من أجل الربح مثلا، يظهر للاقتصاد السياسي كقانون مطلق وطبيعي في الانتاج، ولا يمكن للانتاج أن يستمر بدون أن يكون الربح محفزه ودافعه، والعمل المأجور هو الشكل الطبيعي والمطلق لكل نشاط اجتماعي في إنتاج الحياة المادية للبشر. والمنافسة هي الحالة الطبيعية في العلاقة بين الأفراد، و"المردودية الاقتصادية" هي المحفز الطبيعي للانتاج الاجتماعي واطاره الطبيعي. بينما لم يقم نقد الاقتصاد السياسي إلا في معارضة هذا التطبيع للقوانين الاقتصادية، من أجل إبراز طابعها التاريخي، أي كونها قوانين خاصة بأسلوب محدد في الانتاج، وأنها بالتالي قد نشأت بنشوء هذا الأسلوب الانتاجي، وأنها ستنتهي بانتهائه. كما وأن الاقتصاد السياسي ينظر للاقتصاد بصفته الدائرة المركزية لكل الحياة الاجتماعية، ويعتبر أن ذلك ليس حالة تاريخية خاصة بنظام اجتماعي محدد، هو النظام البورجوازي بالذات، بل هو حالة طبيعية مطلقة (وسنرى في ورقات لاحقة كيف أن ماركس نفسه لم يفلت دائما من هذه النزعة بحيث أنه يسقط احيانا في سحب القوانين التاريخية الخاصة بالرأسمالية على أساليب انتاج قديمة بل ويتصورها كقوانين طبيعية) . اما نقد الاقتصاد السياسي فإنه يبرز كون استقلال دائرة الاقتصاد وهيمنتها على الحياة الاجتماعية هو ظاهرة تاريخية ناشئة وليست حالة طبيعية لوجود البشر، وهي ناشئة فقط بسبب انفصال المنتجين عن وسائل إنتاجهم، واحتكار هذه الوسائل الانتاجية من طرف طبقة خاصة في المجتمع. لذلك فتجاوز هذا الأسلوب الانتاجي القائم على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج سينهي في نفس الوقت الاقتصاد كدائرة خاصة وسينهي هيمنته العمياء على كل الحياة الاجتماعية، وبالتالي سينهي حالة الاغتراب الناشئة عن هذا الاقتصاد بالذات.أخيرا فإن الفاصلة بين الاقتصاد السياسي ونقد الاقتصاد السياسي تتمثل أساسا في كون أن الأول يستهدف سبل تطوير الاقتصاد، أي سبل الحفاظ على أسلوب الانتاج الرأسمالي السائد، وبالتالي إنتاج وإعادة إنتاج النظام البورجوازي، أما الثاني فيستهدف بحث تطور الحركة الثورية وآفاقها على ضوء تطور الراسمالية وتطور أزماتها والاختلالات الناجمة عنها والتي تمثل الأساس المادي لكل نهوض ثوري. فالثورة، بالنسبة لنقد الاقتصاد السياسي، ليست تحقيقا لمبادئ، ولا تجسيدا لنظريات أو عقائد ايديولوجية، بل هي مواجهة لشروط واقعية تخلقها الرأسمالية واقتصادها وقوانينه وآلياته، وليست الأزمة الاقتصادية انحرافا عن تلك القوانين والآليات الرأسمالية بل استتباعا طبيعيا لها، وهي في نفس الوقت تمثل مقدمة لبروز الضرورة التاريخية لتجاوز هذا الأسلوب المغترب في الانتاج وبروز القوة الطبقية التي هي الفاعل التاريخي والمجسد لهذا التجاوز الثوري للرأسمالية ونظامها الاجتماعي.



#محمد_المثلوثي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملاحظة مقتضبة حول مفهوم الحرية في الأدب الأناركي
- أسطورة الامبريالية (3)
- أسطورة الامبريالية (2)
- أسطورة الامبريالية
- مدخل لنقد قانون القيمة
- ما الذي يوقف المجازر في فلسطين
- ملاحظات تقدية حول التنظيم
- الجهات الداخلية فقيرة أم مفقرة؟
- نضالنا ضد البطالة
- عاش عاش الاتحاد....أكبر قوة في البلاد أو -من مغامرات عم حسين ...
- حمة الهمامي يشهر إسلامه
- أسطورة دستة الأذكياء
- الأفكار الاشتراكية في الشرق
- أسطورة الاقتصاد الاسلامي
- لغط حول البروليتاريا
- محاولة في نقد الايديولوجيا
- هل أنتم شيوعيون؟
- الديناصورات لم تمت بعد، -إدفع إنّ ولادة الجديد تتعثر- أو -كي ...
- الكل يريد أصواتنا....لا أحد يسمع أصواتنا
- دستور بلوشي


المزيد.....




- نيويورك.. الناجون من حصار لينينغراد يدينون توجه واشنطن لإحيا ...
- محتجون في كينيا يدعون لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ
- التنظيمات الليبراليةَّ على ضوء موقفها من تعديل مدونة الأسرة ...
- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد المثلوثي - ورقات في نقد الاقتصاد: ورقة (1)