أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الإخوان المسلمون بين الشباب والشيوخ















المزيد.....

الإخوان المسلمون بين الشباب والشيوخ


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 4670 - 2014 / 12 / 23 - 21:54
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الإخوان المسلمون بين الشباب والشيوخ
طلعت رضوان
يُفرّق بعض الباحثين بين شيوخ الإخوان المسلمين ، وبين الشباب ، من منطلق أنّ الشباب أكثر وعيًا بمفردات العصر الحديث ، خاصة الشباب الذين كانوا أعضاءً فى تنظيم الإخوان ، وبصفة أخص الذين خرجوا (طواعية) أو الذين تمّ فصلهم ، بعد أنْ كتب كثيرون منهم تجربته مع الإخوان ، لدرجة أنّ بعضهم كتب أنّ شعار الإخوان ((أنت إخوانى فلا تجادل)) وأنّ هذا الشعار من تراث حسن البنا ، وقد تأكدتُ بنفسى من هذا الشعار، عندما رجعتُ لتوصيات حسن البنا ، ومنها ما ورد فى باب (الوصايا العشر) حيث نصّ صراحة على ((لا تـُـكثر الجدل فى أى شأن من الشئون أيًا كان ، فإنّ المراء لا يأتى بخير)) (الشيخ حسن البنا ومدرسة الإخوان المسلمين- تأليف د. رؤوف شلبى – دار الأنصار للطباعة والنشر- عام 78- ص404) ومع ملاحظة أنّ د. رؤوف شلبى – مؤلف الكتاب – من أشد المُـدافعين عن حسن البنا ومدرسة الإخوان فى كل صفحات الكتاب . وجاء فى التوصيات أيضًا وعلى كل عضو أنْ يلتزم بها ((أنْ تـُـقاطع المحاكم الأهلية وكل قضاء غير إسلامى ، والأندية والصحف والجماعات والمدارس والهيئات التى تـُناهض فكرتك الإسلامية مقاطعة تامة)) (المصدر السابق – ص400) أى أننا إزاء (جيتو) لا يختلف عن جيتو اليهود قبل قيام دولة إسرائيل ، وربما كانت هذه الأوامر- التى أخذت شكل توصيات – أحد أسباب خروج الشباب من تنظيم الإخوان المسلمين ، خصوصًا أنّ من بين التوصيات ((الخضوع والامتثال العملى والتبعية للجماعة)) والقسم أمام المرشد على ((السمع والطاعة فى المنشط والمكره)) وعلى العضو أنْ يتلو نص القسم التالى ((أقسم بالله العظيم على ذلك وأبايع عليه والله على ما أقول وكيل)) (المصر السابق- ص219، 268)
ولكن السؤال الذى غاب عن الباحثين الذين روّجوا لمقولة الفرق بين شيوخ الإخوان والشــباب ، هو : هل الشباب المُنشق عن الإخوان سوف يختلف عن الشيوخ ؟ والسؤال بصيغة أخرى : هل مرجعية المُـنشقين عن الإخوان ، سوف تختلف عن مرجعية الشيوخ ؟ والسؤال بصيغة ثالثة وأكثر دقة : هل سيمتنعون عن الاشتهاد بالقرآن والأحاديث النبوية وسيرة النبى محمد ومجمل التاريخ الإسلامى؟ وحيث أنّ المُـنشقين عن الإخوان المسلمين ، ليسوا مُـنشقين عن الإسلام ولا خارجين عليه ولا مُعارضين لأحكامه ، بل هم مُـتمسكون بتلك الأحكام ، لذلك يتبيّن أنّ الترويج لمقولة التفرقة بين شباب الإخوان والشيوخ ، تفرقة باطلة ، وفيها الكثير من التضلـــيل ، وليت الأمر اقتصر على بعض المقالات ، وإنما وصل الترويج لهذه المقولة لدرجة صدور بعض الكتب التى روّجتْ لهذا الزعم الباطل ، ومن بين هذه الكتب الكتاب التالى :

(الإخوان المسلمون فى مصر : شيخوخة تصارع الزمن) تأليف أ. خليل العنانى ، والعنوان دال على الهدف النبيل الذى يتمناه المؤلف وهو أنّ هذه الشيخوخة تتطلب ((تجنيد قيادات شابة قادرة على التفكير بحرية وانطلاق بحيث تخلق جيلا قادرًا على الإبداع والابتكار فى مواجهة التحديات الفكرية المطروحة على الجماعة حاليًا)) وهذا الهدف النبيل ينطلق من تصور مثالى لن يُغير من المنطلقات الحاكمة لفكر الجماعة الحالى . الفكر المؤسس على مرجعية دينية هى القرآن والسنة النبوية . وأنّ المجتمع لن تنصلح أحواله إلاّ بتطبيق الشريعة الإسلامية. فهل الجيل الجديد القادر على ((الإبداع والابتكار)) سيتخلى عن هذه المرجعية ؟ أمامنا احتمالان لا ثالث لهما : الأول هو التخلى عن هذه المرجعية. ومعنى ذلك أنّ هذا الجيل الجديد لاعلاقة له بالإخوان المسلمين . الاحتمال الثانى هو التمسك بذات المرجعية. ومؤدى ذلك أنّ الجيل الجديد صورة كربونية من الجيل القديم .
واذا كانت الأحاديث النبوية محل خلاف بين الفقهاء ، فإنّ القرآن عكس ذلك . فهل سيتغاضى الجيل الجديد عن الآيات أرقام 17 ، 51 ، 72 ،73 من سورة المائدة؟ أو الآية رقم 29 من سورة التوبة ؟ على سبيل المثال فقط . إذا حدث التخلى فنحن إزاء شباب يؤمن بالعقل وبالحداثة التى لا تـُـفرق بين المواطنين على أساس الدين . فهل يمكن أنْ يخرج من الإخوان المسلمين شباب يرفض المرجعية الدينية ، ويؤمن بالعقل والإبداع والابتكار، كما يتمنى المؤلف ؟
نقل المؤلف عن د. القرضاوى أنّ حسن البنا لم يكن جامدًا بل كان دائم التجديد والتطوير. وأنه لن يضيق فى قبره إذا خالفه بعض أبنائه إلخ . وهذا غير صحيح بدليل أنّ القسم الذى وضعه حسن البنا ينص صراحة على الالتزام بالطاعة المطلقة للقيادة. بل إنّ المؤلف نفسه عقب على هذا القسم قائلا ((ومن الملاحظ أنه لا يوجد أى ذكر لحقوق الفرد تجاه هذا القسم)) كما أنّ المادة رقم 45 من قانون النظام الأساسى للإخوان تنص على ((أقسم بالله العظيم أنْ أكون حارسًا أمينًا لمبادىء الإخوان المسلمين ونظامهم الأساسى . واثقــًا بقيادتهم . منفذا لقرارات مكتب الارشاد العام وقرارات مجلس إدارة الشعبة وإنْ خالفتْ رأيى)) (كتاب الشيخ حسن البنا ومدرسته – تأليف د. رؤوف شلبى – مصدر سابق – ص281) ومن بين وصايا حسن البنا ((لا تـُكثر الجدل فى أى شأن من الشئون أيًا كان . فإنّ المراء لا يأتى بخير)) وأنّ من الموبيقات ((الخلافات السياسية والمذهبية والشخصية والقوانين الوضعية)) (ص404 ،407) .
وكتب المؤلف هناك بالطبع (( مشروع حضارى يتمسك به الإخوان المسلمون وهو الذى أفاض فى شرحه د. القرضاوى فى كتاب (الإخوان المسلمون 70 عامًا فى الدعوة والتربية والجهاد) مبينـًا جوانبه المختلفة ما بين إصلاح سياسى واقتصادى قد لا يختلف حوله أو عليه أى مسلم)) فإذا وضعنا كلمة (مسلم) بين (قوسيْن فإنّ د. القرضاوى يرى أنّ الوطن لا يضم إلاّ المسلمين فقط . فهل يتم ترحيل غير المسلمين من مصر؟ أم تتم إبادتهم بزعم أنهم من الكفار؟ أم عليهم الخضوع لبرنامج الإخوان؟ ذكر د. رؤوف شلبى أنّ قانون جماعة الإخوان المسلمين كان يتضمن فى باب الواجبات والمنهيات الموجهة للعضو فى البند 26 ما نصه ((أنْ تـُقاطع المحاكم الأهلية وكل قضاء غير إسلامى والأندية والصحف والجماعات والمدارس والهيئات التى تناهض فكرتك الإسلامية مقاطعة تامة)) (ص400) إقامة الحدود الإسلامية (ص408) القضاء على الحزبية وإصلاح القانون حتى يتفق مع التشريع الإسلامى فى كل فروعه . بث الروح الإسلامية فى دواوين الحكومة بحيث يشعر الموظفون بأنهم مطالبون بتعاليم الإسلام . إعادة النظر فى مناهج تعليم البنات . ووجوب التفريق بينها وبين مناهج تعليم الصبيان فى كثير من مراحل التعـليم . منع الاختلاط بين الطلبة والطالبات . واعتبار خلوة أى رجل بامرأة لا تحل له جريمة يؤخذان عليها . مصادرة الروايات المثيرة والكتب المُـشككة المُـفسدة . مقاومة العادات الضارة مثل الأفراح والمآتم والموالد والمواسم والأعياد . اعتبار دعوى الحسبة ومؤاخذة من يثبت عليه مخالفة شىء من تعاليم الإسلام (من ص 441 – 445) وكتب د. رؤوف أنّ الإخوان يعتقدون أنّ النظام النيابى عطــّـل مصالح الناس وأتلف أخلاقهم . وأنّ هناك فارقــًا بين حرية الرأى وزعزعة سلطان الحكام وهو ما تستلزمه الحزبية ويأباه الإسلام ويحرمه أشد التحريم . لذلك التمس الإخوان من الملك حل الأحزاب القائمة حتى تندمج جميعًا فى هيئة شعبية واحدة تعمل لصالح الأمة على قواعد الإســـلام . أى إلغاء التعددية الحزبية لصالح الإخوان . وفى المؤتمر الخامس للإخوان قال البنا أنّ مصر لا يصلحها ولاينقذها إلاّ أنْ تنحل الأحزاب كلها . وتتألف هيئة وطنية تقود الأمة إلى الفوز وفق تعاليم القرآن . والعلاج الحاسم أنْ تزول هذه الأحزاب مشكورة (من 458 -460) وعن الجهاد والغزو يستشهد د. رؤوف بأحاديث الرسول مثل ((من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من النفاق (رواه مسلم) و((من لم يغز ولم يجهز غازيًا أو يخلف غازيًا فى أهله ، أصابه الله تعالى بقارعة قبل يوم القيامة)) (رواه أبو داود) و (( إذا تبايعتم بالنسيئة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم )) (رواه أحمد وصححه الحاكم) ولذلك فإنّ الشهيد الذى يغزو سوف ((يتزوج باثنتين وسبعين زوجة من حور العين ويشفع فى سبعين من أقربائه)) (رواه الترمذى) (من ص476- 480) فهل هذا هو المشروع (الحضارى) الذى سيُنفــّــذه شباب الإخوان؟ وهل (الحضارة) هى إلغاء أية خصوصية للمختلف دينيًا ومذهبيًا وفلسفيًا مع الإخوان ، وأنّ الوطن ليس (لكل) المسلمين (ناهيك عن غير المسلمين) بل للمسلمين المتطابقين مع فكر الإخوان ؟
أما عن موقف الإخوان المسلمين من الفلسفة فإنّ البنا كتب فى مذكرات الدعوة والداعية أنّ الفلسفة والمنطق ومواريث الأمم الماضية خلطتْ بالدين بما ليس منه . وفتحتْ النعرات الواسعة لكل زنديق أو ملحد أو فاسد الرأى والعقيدة . وأنّ الطرق الروحية بقوة الجماعة الإسلامية هى التى سوف تـُرشد هذا المجتمع الضال إلى سواء السبيل . وبعد ((انقلاب مصطفى أتاتورك بإلغائه الخلافة وإعلانه فصل الدين عن الدولة تحولتْ الجامعة المصرية إلى جامعة علمانية من وظيفتها الثورة على الدين ومحاربة التقاليد المستمدة منه . وساهم فى ذلك (جلة) من أساتذة الجامعة الذين دعوا إلى التحلل والانطلاق من كل القيود)) (المصدر السابق – ص42، 66، 72، 133)
واذا كان من نـُطلق عليهم المعتدلين من رؤساء مؤسسة شئون التقديس ( التعبير للراحل الجليل خليل عبدالكريم) يُحرّمون التماثيل ويُصادرون الكتب ويُـكفــّرون المبدعين ويُـقيمون ضدهم دعاوى الحسبة . ويُروّجون لفتاوى بول الرسول ورضاعة الكبير. وضرورة جلد الصحفيين . واعتبار المُغتصبة الرافضة إجهاض نفسها زانية ، وهم يُمثلون المؤسسة الرسمية ، يفعلون ذلك بالوطن ، فماذا تركوا للإخوان ؟ بل إنّ د. حسين عويضه رئيس المؤتمر العام لنوادى أعضاء التدريس يُطالب بزيادة ميزانية جامعة الأزهر كمطلب أول قبل طلب زيادة أجور أعضاء هيئة التدريس ( المصرى اليوم 18 / 12 / 2007 ص2) فإذا كان هذا هو المشهد الراهن : رؤساء شئون مؤسسة التقديس وأساتذة الجامعة وقضاة يتزعّمون (النضال) ومع ذلك يرفضون أنْ تكون المرأة قاضية . وكلهم يُـزايدون على الأصوليين ، وهم خارج صفوف الإخوان . فهل الجيل الجديد (المنشود) من الإخوان سيكون أقل أصولية ؟ هل الأمل فى انتظار هذا الجيل الإخوانى ؟ أم الأمل فى ثقافة سائدة وتعليم وإعلام يكون العقل مرجعيتهم والوطن (مصر) قبلتهم ؟
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفيلسوف والتخلص من آفة الثوابت
- الفلسفة والبحث عن التحرر
- خطاب التنوير (2)
- خطاب التنوير (1)
- قواعد اللغة والتنقيط فى القرآن
- الإكراه فى الدين إبداعيًا
- الخطاب الدينى : هل يقبل التجديد ؟
- اختلاف المصاحف (7)
- اختلافات المصاحف (6)
- اختلاف المصاحف (5)
- اختلافات المصاحف (4)
- مصر (الشعب) ومصر (النخبة)
- الاختلافات بين المصاحف (3)
- باب اختلاف المصاحف (2)
- باب اختلاف المصاحف (1)
- تفسير القرآن وأسباب النزول (9)
- كتب التفسير وأسباب المزول (8)
- من أين يأتى العدو ؟
- هامش على أسباب النزول عن مارية القبطية (7)
- تابع تفسير القرآن وأسباب النزول (6)


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الإخوان المسلمون بين الشباب والشيوخ