أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زيد محمود علي - اقد الروائي والمسرحي المصري عاطف عزالدين عبدالفتاح الناقد ينبغي أن يكون مبدعاً














المزيد.....

اقد الروائي والمسرحي المصري عاطف عزالدين عبدالفتاح الناقد ينبغي أن يكون مبدعاً


زيد محمود علي
(Zaid Mahmud)


الحوار المتمدن-العدد: 4665 - 2014 / 12 / 18 - 19:30
المحور: الادب والفن
    


اقد الروائي والمسرحي المصري عاطف عزالدين عبدالفتاح الناقد ينبغي أن يكون مبدعاً




-;- أربيل / زيد محمود علي



يعتبر النقد المسرحي، من أهم ادوات التقويم والتصحيح لعملية العروض المسرحية، وعليه ان ينصب بالحكم على مضمون المسرحيات بوعي حاد وفي كل خصائص العرض المسرحي، وعناصره، سواء على مستوى النص الجيد والرديء، او التقويم أو الاضافة بدءاً من تحليل وتشريح النص من النواحي الفكرية والجمالية والعاطفية، وصولاً الى جميع العناصر الفنية التي تساهم في نجاح العرض المسرحي، كالموسيقى والديكور والاضاءة والأزياء والاكسسوارات والفضاء المسرحي والسينغرافيا، وبشأن النقد المسرحي كان لنا هذا اللقاء مع الروائي والناقد المسرحي المصري عاطف عزالدين عبدالفتاح.
*اطلعنا على كتابكم في النقد المسرحي حول فتحي سلامة ماذا أردت القول من خلاله؟
ـ يتناول الكتاب تجربة الاديب والناقد المسرحي فتحي سلامة من خلال تسليط الضوء على ثلاث مسرحيات من تأليفه ويعتبر هذا الكتاب من اهم الكتب التي صدرت وتناولت اعمال الكاتب بموضوعية وكتابي هذا في النقد الروائي وهو مرجع بالجامعة الامريكية منذ عام 1994.
وعن إشكالية الناقد والنقد في مصر، قال: كل من يكتب بصدق ويكون موضوعيا ويكتشف فعلا جماليات النص الأدبي، والنقد في مصر يعمل بموازاة ظروف طارئة عن النسق العام وشاذة فنحن مثل العراق تماما انتم ونحن منشغلون بالامن وبالارهاب والبلطجة وداعش.. كيف نتفرغ للنقد والقضايا الادبية؟.. من الذي يتكلم عن الروائي العراقي عبد الرحمن مجيد الربيعي مثلا في هذه الهوجة؟ واين هي مجلة المورد العراقية وغيرها منذ ثلاثين عاما؟ اتمنى ان نعيش في امن وسلام لنصحو من الرقاد الطويل فنحن يجمعنا مصير واحد، وأود الأشارة الى أمر في غاية الأهمية هو أن الناقد حالياً يتناول ما يروق له من أعمال سطحية ويهمل أعمالاً إبداعية تستحق النقد.
*كيف يتم تصحيح المسار برأيك؟
ـ اعتقد انه آن الأوان لتصحيح مسار النقد الأدبي الذي أصبح عشوائيا وانطباعيا وأيديولوجيا، بمعنى إن الناقد (الآن) لا يبحث عن جماليات العمل الأدبي بقدر ما يبحث عن انتماء المبدع أيديولوجيا أو ينشغل باتجاهاته السياسية،رغم أننا لدينا فئة من النقاد العرب المتخصصين تلتزم بأصول النقد،وهؤلاء يجب أن تهتم بهم أجهزة الإعلام العربية وتشجعهم باستضافتهم في البرامج المختلفة حتى يكون لدينا جيل من النقاد يفهم إصول النقد الأدبي.
*لكن هل القراء يعتقدون بأن النقد غائب فعلا؟
ـ وما يؤسف له أن هناك فئة من القراء تعتقد بغياب النقد الأدبي الجاد عن وسائل الإعلام، كما وتعتقد بأن الناقد ما هو إلا فنان فاشل فلجأ إلى النقد بعيدا عن الإبداع وهذا غير مطابق للفهم الصحيح عن ماهية النقد الأدبي، فالناقد فنان ينقد فنانا، ومن ثم يجب أن يكون الناقد مبدعا وعبقريا في نقده حتى يكتشف جماليات العمل الأدبي لان فاقد الشيء لا يعطيه.
*لماذا تأكيدك على ثروت اباظة في كتابك..؟
ـ لأني تناولت (نقوش من ذهب ونحاس) للروائي ثروت أباظة متخذا من العنوان مدخلا نقديا لان عنوان العمل الأدبي يطلق عليه النقاد المتخصصون (عتبة النص)، وعندما نتأمل ما يوحي إليه عنوان النص نجد أن (النقش عادة ما يكون رسما مجردا لكنه يكون جميلا، أما (الذهب) و(النحاس) فإن لونهما واحد وهو (الأصفر)، وان اختلفت قيمتهما، فالأول من المعادن النفيسة أما النحاس فأنه أقل قيمة من الذهب، والقارئ لرواية نقوش من ذهب ونحاس يلاحظ أن هناك شخوصا معادنهم ذهبية تتميز بالنبل والكرم والعفاف وغير ذلك من الصفات الطيبة، كما يلاحظ القارئ أن هناك شخوصا معادنهم نحاسية رخيصة في جوهرها وان تشابهت ظاهريا مع الذين معادنهم ذهبية، ولكن حقيقتها تظةر حينما تتفاعل مع الأجزاء المحيطة بها.
أقول مع قراءة الفكر الروائي عند ثروت اباظة للناقد الروائي عاطف عزالدين عبدالفتاح يقدم درسا تعليميا في كيفية قراءة الرواية وأسلوب الناقد المتميز في تناوله للفن الروائي للقارئ العادي.



#زيد_محمود_علي (هاشتاغ)       Zaid_Mahmud#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لتطوير البنية التحتية في العراق ..... خبراء يطالبون بضرورة ب ...
- في أربيل .. الصحافة السريانية تحتفل بالذكرى 165 لميلادها
- -;-ندوة في عنكاوا عن التعددية ومسألة الهوية  ...
- سقوط الحضارة من الزمن الماضي زيد محمود علي – اربيل
- سقوط الحضارة من الزمن الماضي
- حوار مع المرحوم الدكتور سعدي المالح – المدير العام للثقافة و ...
- التعويل على المثقف الواعي بأتجاه محاربة الفساد
- الأعلام بات اقوى من اية ترسانة عسكرية في العالم زيد محمود عل ...
- احاديث النخبة في يوم تحرير اربيل
- المرأة والمسرح
- مباني العنف والتسامح في امسية الجمعية الثقافية المندائية في ...
- امسية ادبية
- مهرجان أربيل السينمائي سيتبوأ مكانة بارزة
- مهرجان السينما الدولي الاول في اربيل - زيد محمود علي
- مدينة اربيل - للشاعر اليمني - طاهر احمد حميد الحميري
- مباني العنف والتسامح في امسية الجمعية الثقافية المندائية في ...
- فعاليات ويوم الأختتام لمهرجان اربيل للمسرح الدولي
- المنطقة والموجات الزلزالية ...؟
- آراء النخبة حول أزمة المسرح الكردستاني
- المسألة الطائفية في أمسية جمعية الثقافة المندائية في أربيل


المزيد.....




- فنانون يتدربون لحفل إيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024
- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة
- مهرجان كان: اختيار الفيلم المصري -رفعت عيني للسماء- ضمن مساب ...
- -الوعد الصادق:-بين -المسرحية- والفيلم الأميركي الرديء
- لماذا يحب كثير من الألمان ثقافة الجسد الحر؟
- بينهم فنانة وابنة مليونير شهير.. تعرف على ضحايا هجوم سيدني ا ...
- تركيز أقل على أوروبا وانفتاح على أفريقيا.. رهان متحف -متروبو ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زيد محمود علي - اقد الروائي والمسرحي المصري عاطف عزالدين عبدالفتاح الناقد ينبغي أن يكون مبدعاً