أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد ابداح - تبدأ الحرية حيث ينتهي الجهل















المزيد.....

تبدأ الحرية حيث ينتهي الجهل


محمد ابداح

الحوار المتمدن-العدد: 4586 - 2014 / 9 / 27 - 23:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يقول فيكتور هوجو: (تبدأ الحرية حيث ينتهي الجهل) ، من هنا كان من الضروري جدًا أن نسأل أنفسنا، كيف سيتجرد الإنسان من حقده، وهو لا يستطيع أساسًا أن يتصافح مع نفسه أولاً ، فكيف له ان يتقبل واقعه الخارجي ويتعامل بموضوعية مع قضايا ومشاكل مجتمعه، ناهيك على أن يترفع ثقافيًا، ويرسم أحلامه بواقعية، ويرتقي بآرائه قدماً ، نعم الحرية الحقيقية تبدأ حين ينتهي الجهل ، فحين يسأل العربي المثقف والمتمرد على كل شيء ، عن حقيقة وضرورة وجود العرب في هذا العالم ، وعن دورهم السلبي في التاريخ ، وحين يتحدى علناً أمام ثلة من المثقفين أمثاله في معرض عمان الدولي الخامس عشر للكتاب لعام 2014م، والذي انتهى الإسبوع الفائت، عن إيجاد عالم عربي واحد في علوم الطب أو الكيمياء أو غيرها من العلوم الإنسانية على مر التاريخ ، مشيرا إلى أن علماء الإسلام تاريخياً هم مسلمون صحيحاً ولكنهم ليسوا عرباً ، وحين بدا الجميع ينظرون لبعضهم البعض في حيرة وبلاهة ( وأنا كنت واحدا منهم) يبحثون عن عالم عربي واحد ، واحد فقط !! ، وحين تمر دقيقة كاملة وكأنها دهرا من الإحراج والذهول ، ولايجيب أحد ، ينقذ الموقف مثقفاً عربياً كان من ضمن تلك الثلة الفكرية العربية المشاركة بالحوار قائلا : آه حسنا ان الذاكرة تخوننا الآن ولكن حتما ثمة علماء عرب أسهموا في تطور الحضارة الإنسانية!!.
لقد اكتشفت حقاً كم كنا بلهاء ، ندعي الثقافة والعلم ، وجميعنا لنا مؤلفات وكتب جديدة مشاركة في معرض عمان الدولي للكتاب، كتب قانونية وعلمية وتاريخية وسياسية ، كنا نخبة من المثقفين العرب نهنيء أنفسنا بنجاح المعرض والإقبال الجماهيري الشديد على المعرض عموماً وعلى شراء كتبنا بشكل خاص،ونتباهى بتوقيعها لبعض القراء الأعزاء ممن اشتروا كتبنا، وصدقوني لو ذكرت بعضاً من الأسماء التي كانت معنا في ذلك الحوار المحرج ، لضحكتم كثيراً على بلاهتنا وقلة ثقافتنا بتاريخنا ، أو ربما من شدة حقدنا على عروبتنا ورفضنا لواقعنا ، أصبحنا جهلاء حتى بتاريخنا ، وما ابعدنا عن الحرية التي ننادي بها ليلاً نهاراً .
وفي ذات الليلة لم يتطلب من الأمر أكثر من خمس دقائق لأعثر على نخبة من علماء العرب الأقحاح !!، والذين برعوا في مختلف العلوم الإنسانية، فجمعت بعض المعلومات عنهم وطبعتها، وأخذت الورق معي في اليوم التالي للمعرض المذكور، وقمت بتوزيعها على من شارك معنا في ذلك الحوار الكاشف عن حقيقة جهلنا ، وكان من بين هؤلاء العلماء العرب ما يلي :
الحارث بن كلدة الثقفى ، ولد في ثقيف سنة 50 هجرية (670 ميلادية) ، درس الطب وامتهنه وله ابحاثا في تشريح القلب والكبد ، ومارس الطب في الجزيرة العربية والعراق وفارس.
خالد بن يزيد بن معاوية بن أبى سفيان : عالم في الكيمياء ، وكان له الفضل في ترجمة النصوص اليونانيَّة فى الكيمياء إلى اللغة العربيَّة ، وله الحديد من التجارب العلمية المسجلة على المعادن وصهرها ، ودمج المواد الكيميائية ونتائج تفاعلها، وقد ترك المال والسياسة بل والخلافة وىثر عليها العلم ! ، وله من الكتب : منظومة فردوس الحكمة ، كتاب المحررات ، كتاب الصحيفة ، السر البديع فى فك رمز المنيع ، كتاب الرحمة، ديوان النجوم ، وصية إلى ابنه فى صنعة الكيمياء.

جَابِرُ بنُ حَيَّانَ: هو جابر بن حيان بن عبد الله الكوفي نبغ فى سن مبكرة، وهو من أهم مؤسسي نظرية البحث العلمي التجريبي ، اشتغل بالتأليف العلمى وكان غزير الإنتاج ، فقد بلغت كتبه العلمية قُرابةَ 500 كتاب و اشتهر عنه أنه لم يعتمد علي الفرضيَّات والتحليلات والتخمين كنظرائه في ذلك الوقت وإنما اعتمد في مؤلفاته علي التجارب العلمية، وقد تُرجمت مؤلفات جابر بن حيان إلي اللاتينيَّة علي يد (روبرت شسترى المتوفى 1144 ميلادية)، ويحسب له أنه سمى بعلوم الكيمياء من غرقها في طلاسم السحر والتنجيم، وكانت وفاته سنة 200 هجرية ، ولجابر بن حيان فهرست كبير ذكر فيه مؤلفاته في العلوم المختلفة، وآخر صغير ذكر فيه مؤلفاته في الصنعة وهو عالم مشارك في الطبيعة والكيمياء . ومن أهم مؤلفاته: كتاب الأغراض ، الكامل في الكيمياء ، كتاب السموم ودفع مضارها، وغيرها من المصنفات.
ابنُ الهيثم :أبو على الحسن بن الحسن البصري الشهير بابن الهيثم، أحد أنبغ العقول التى أنجبتها الحضارة العربية الإسلامية، ولد بالبصرة سنة 954 هجرية (965 ميلادية) ودرس هناك الرياضيات والفلك والفلسفة، وذاع أمره هناك، ثم انتقل إلى مصر وسعى لإقامة سد جنوبى النيل، ترك مجموعة كبيرة من المؤلفات التى أهمها كتابه الرائد (البصريات) الذى أسس فيه قواعد متينة لهذا العلم، وله من وراء ذلك عشرات الكتب والرسائل فى مجالات الرياضيات والفلك والفلسفة، امتازت بحوثه العلمية بمنهجية صارمة واعتناء شديد بالملاحظة والتجربة، وهومن رواد المنهج التجريبي الذى يعزى لفرنسيس بيكون، مع أن ابن الهيثم سبقه بخمسه قرون!!.

أبو الحسن البغدادى ولد سنة 466 هجريَّة (1074 ميلاديَّة) وعاش ببغداد كان متفنناً فى علومٍ كثيرة ، فكان طبيباً وأديباً مجيداً ، وكان عارفاً بالفارسيَّة واليونانيَّة والسريانيَّة ، متبحراً فى اللغة العربيَّة ، عمل ساعوراً (مشرف الأطباء) ببغداد ، وظلَّ به إلى أن توفى ببغداد سنة 560 هجريَّة (1165 ميلاديَّة) وترك ثروة كبيرة ، وكتباً كثيرة ، من أهم مؤلفاته : الرسالة الأمينية فى الفصد، ، شرح مسائل حنين بن إسحاق (وهو كتاب فى الحكم الطبية الموجزة، منسوج على منوال كتاب الفصول لأبقراط) شرح القانون لابن سينا ، ديوان شعر.
ابن النفيس : مولدُه بدمشق سنة 607 هجريَّة وهناك درس الطبَّ ، وفى مطلع العشرينات من عمره ارتحل إلى القاهرة وأقام بها حتى وفاته سنة 687 هجريَّة . مكانتهُ العلميَّةَ قامت فى الأساس على أعماله فى مجال الطبِّ والصيدلة . وهو أوَّل من وصف وشرح دورةَ الدَّمِ بين القلب والرئتين فى ثنايا شرحه لجزء (التشريح) من كتاب القانون لابن سينا ، ثم عاد ووصف الدورة الدموية كاملةً فى ثنايا مؤلفاته الأخرى، غير أن عبقريته العلمية لا تقف عند اكتشافه للدورة الدموية ، ذلك أن له إسهامات علمية عديدة ، مستندة على منهج البحث العلمى ، وخصوصاً فى العلوم الطبيعية ، وله نظرياتٌ علمية فى مجال البصريات والفارماكولوجى، وآراءٌ غير مسبوقة فى ميدان اللغة والنحو ، من أهم مؤلفاتِهِ : الشاملُ فى الصناعة الطبيَّة (موسوعة كبرى تقع فى ثمانين مجلداً) الموجز فى الطبِّ ، شرح القانون لابن سينا ، شرح التنبيه للشيرازىِّ فى فروع الفقه الشافعىِّ ..
شهاب الدين أبى العباس أحمد بن رجب ، المعروف بابن المجدى ، ولد بالقاهرة سنة 767 هجريَّة (1366 ميلاديَّة) ودرس بها عدة علوم كالفلك والمثلثات والحساب والهندسة والجداول الرياضية والتقويم والفقه والنحو ، وفاق فيها أهل عصره وانفرد ، ونالت مؤلفاته اهتماماً كبيراً من معاصريه واللاحقين عليه، وهو ما تشهد به النسخ الخطية الكثيرة من هذه المؤلفات ، توفى سنة 850 هجرية (1446 ميلاديَّة) ومن أهم مؤلفاته : الدر اليتيم فى صناعة التقويم ، كشف الحقائق فى حساب الدرج والدقائق ، رسالة فى العمل بربع المقنطرات ، الروض الأزهر فى العمل بالربع المستتر، حاوى اللباب فى الحساب ، المنهل العذاب الزلال فى حل التقويم ورؤية الهلال، الدور فى مباشرة القمر.
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عماد الدين بن على ، المعروف بابن الهائم ، ولد بالقاهرة سنة 756 هجريَّة (1355 ميلاديَّة) ، ودرس الفرائض والحساب والفقه والعربيَّة فنبغ حتى فاق الأقران ورحل إليه الطلاب من الآفاق للدراسة على يديه وانتهت إليه الرئاسة فى الحساب والفرائض ، وبعد أن نال ابن الهائم شهرة كبيرة فى القاهرة ، ارتحل إلى بيت المقدس فانقطع هناك للتدريس والإفتاء إلى أن تُوفى بالقدس سنة 815 هجريَّة (1412 ميلاديَّة) من أهم مؤلفاته : إبراز الخفايا فى فن الوصايا ، مرشدة الطالب إلى أسنى المطالب (فى الحساب) الممتع فى شرح المقنع فى علم الجبر ، نزهة النظار فى علم الغبار (فى الحساب) اللمع فى الحساب ، شرح الياسمينة لابن الياسمين فى الجبر والمقابلة ، المنظومة اللامية فى الجبر والمقابلة>
علاء الدين أبي الحسن الدمشقي ، الشهير بابن الشاطر، ولد بدمشق سنة 704 هجـريَّة (1403 ميلاديَّة) ودرس هناك علوم الفلك والهندسة والحساب، رحل في سبيل تحصيلها إلي مصر والإسكندرية وعاد إلى الشام عالماً كيبراً فى الرياضيات والفلك والمواقيت (أوقات الصلاة) وكان رئيس المؤذنين بالجامع الأموي بدمشق ، حتى وفاته سنة 777 هجريَّة (1375 ميلاديَّة) من أهم مؤلفاته: الأشعة اللامعة في العمل بالآلة الجامعة، نزهة السامع في العمل بالربع الجامع ، النفع العام في العمل بالربع التام لمواقيت الإسلام ، كشف المغيب في الحساب بالربع المجيب ، رسالة في الأسطرلاب ، كتاب الجبر والمقابلة ، غاية السول في تصميم الأصول .



#محمد_ابداح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسرار الطفولة
- قانون الطوائف المسيحية في الأردن- زواج وطلاق وفق الشريعة الإ ...
- صاح الوجد بقلبي
- أعداء الله
- المتنزه الإلهي
- القبور الآمنة !
- حبل من الله وحبل من الناس
- عناق الأديان!
- الحدائق البشرية
- فخ الانسحاب الإسرائيلي من غزة
- عقيدة القتل في الأديان السماوية
- الأشياء الحقيقية
- إن الله لاينصر الأغبياء
- التجربة الإلهية !
- سمّار الكلجية !
- نشأة العبودية
- عبودية الأجر
- عباس
- أول مسابقة في التاريخ لملكات الجمال
- السماء لاتمطر حظاً ولكن الأرض تلد الأقوياء


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد ابداح - تبدأ الحرية حيث ينتهي الجهل