أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسعد الامارة - لغز القلق















المزيد.....

لغز القلق


اسعد الامارة

الحوار المتمدن-العدد: 1284 - 2005 / 8 / 12 - 08:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


رغم كل التحضر والتكنولوجيا والانتقال الى عصر عالم الاتصالات،فأن الانسان يحتل مكان الصدارة في الوجود الانساني ، حتى بات انسان اليوم محور كل ذلك التطور،فهو صنع الكل وطور الاصول وانتج التكنولوجيا العالية ولكن الصورة الاخرى لهذا الانسان التي اكتسبت الثقل والاجماع والتي كانت احد اهم اسباب توافقه مع الجديد وتكيفه مع الاحداث،ظلت نجاح الصورة الجسدية الظاهرة للعيان متكاملة الإ ان ما يجري في داخله هو الاعظم،وهو اللغز الذي لم يحل بعد،فهو يقول دائماً:

انا افكر اذن انا موجود
انا موجود اذن انا قلق
وبضرب الوسطين في الطرفين وهي معادلة علمية يكون الناتج:
انا افكر اذن انا قلق

لم يعد من شك اذن ان انسان اليوم يفكر بعمق حتى طور هذه الحضارة وبها سارت ارقى تكنولوجيا في عصر ما بعد عالم التقنية الى عالم الاتصالات وبما انه يفكر اذن انه قلق،ويهمنا الان ان ننعم النظر في كيفية نشوء القلق،وما هو القلق،وهل كان القلق دافعاً عظيماً للانجاز ام عاملا محبطاً يسحب صاحبه نحو المرض والاضطرابات النفسية الاخرى شيئا فشيئاً ومن ثم يربك حياته باكملها حتى يحيلها الى جحيم،ام يواكب هذا التطور حتى يتسارع مع خطواته لكي لا يبقى متخلفاً عن تكنولوجيا عالم اليوم..انه القلق بكل اشكاله!!
يوصف القلق بأنه خبرة وجدانية غير سارة يصاحبها حالة من التوتر والاضطراب وعدم الاستقرار احياناً مع الخوف وتوقع الخطر،وتنشأ هذه الخبرة ليس كسائر الانفعالات الاخرى وانما تنشأ بطريقة اخرى مغايرة،منها تأثير منبه يكون بمثابة انذار بفقدان التوازن بين الفرد وعالمه الخارجي المتمثل في البيئة،لذا كان فرويد اول من تناول القلق بشكل مفصل وموسع وعدَهُ المشكلة الاساسية لاي عرض مرضي وقال: بانه شئ ما يشعر به الانسان او حالة انفعالية نوعية غير سارة لدى الكائن العضوي ويتضمن مكونات ذاتية وفسيولوجية وسلوكية.اما(د.احمد عكاشة)فرأى في القلق بأنه استجابة انفعالية عامة للمشقة والضغوط الحياتية،والقلق شعور او احساس بالفزع او الرهبة او الهواجس وهو شعور غامض غير سار بالتوقع والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة ببعض الاحساسات الجسمية،ياتي من نوبات تتكرر لدى نفس الفرد.
اما من الناحية الاخرى لهذه الانفعالات غير السارة فيرى علماء النفس ان القلق في ظل ظروف خاصة يعد مصدراً من مصادر الدافعية ويقود صاحبه الى ان يوجهه نحو الهدف الامثل حتى يتحقق كل ذلك بتفوق وتميز ملحوظ،وهنا يعد القلق باعثاً وحافزاً على السلوك لكي يدفع صاحبه نحو الاحسن، وهناك العديد من الامثلة في حياتنا اليومية.
تؤكد اساسيات علم النفس الكلينيكي ان التوافق الجيد يقتضي توفر قدراً معقولا لا بأس به من القلق المثير للدافعية ويكون بنفس الوقت معين على حل المشكلات وتجاوز العوائق،فاذا ما فقد احدنا السيطرة على التحكم في مستوى القلق الذي ينتابه او حفزاته التي تربك التوازن النفسي فأنه يعوق التوافق ويقود الى اثار سلبية ولا نغالي كثيراً اذا قلنا انه لو استمر فترة اطول يصبح مرضاً نفسياً(عصابياً)بعد ان كان عرضاً مرضيا وهو نذير لمرض لاحق ،اي يسبق المرض،فالقلق يظهر في عدة صور اهمها صورة الاعراض الجسدية(الجسمية)المختلفة ذات الاسباب النفسية،وهو ما يعرف اليوم بمرض الحضارة.
ويبقى القلق لغزاً اذا ما صاحب حالة الفرد، الخوف والهلع حيث يبدو التوتر الشديد والقلق الحاد المصحوب بكثرة الحركة هي العلامات المميزة لسلوك البعض،فعدم القدرة على الاستقرار والثبات عند الجلوس حتى تبدو الاطراف السفلى في حالة اهتزاز بدون توقف وبدون ان يستطيع الشخص القلق التحكم فيها فضلا عن سرعة التنفس والكلام السريع واحياناً غير المترابط وخصوصا عندما يكون الموقف قوياً يؤدي الى جفاف الحلق واتساع حدقة العين وشحوب الجلد والارتجاف الشديد للذراعين اوالساقين ولا يحتاج الامر الى تشخيص مثل هذه الحالات من قبل طبيب مختص وانما يدركها اي فرد خارجي.
ان ما يميز الشخصية القلقة التي يشعر صاحبها بعدم الاتزان دائماً بانه يشعر بالرعب الحاد وعدم السكون والحركة المستمرة مع تقلص واضح في العضلات مع الارتجاف وظهور العرق البارد الغزير،هذا النوع من القلق يدعى القلق المرضي حتى يصل احياناً بالشخص في مثل هذه الحالة بفقدان معرفة المكان واضطراب معرفة الزمان ،وكثيرا ما يعترض الشخص القلق على لحظات الهدوء او السكون التي يوفرها المقربين له فنراه يندفع بشكل مفاجئ او يجري بسرعة بدون هدى،ولا يعرف اين يريد الذهاب وخصوصاً في المواقف المفاجئة الضاغطة او المواقف الناتجة عن احداث المعركة او الحروب حتى يتحول الى حالة عصاب الحرب ،واقرب الامراض التي تصيب حالة الاشخاص في المواقف القلقة الحادة هي مرض الهستيريا.
ترى الدراسات النفسية ان مصادر القلق الحاد او المرضي لدى الكبار ناتجة من حالات مثل:

- التهديد الذي يمس سلامة الفرد وسلامة الاسرة والاطفال
- الظروف التي يتحمل فيها الفرد مسؤولية كبيرة لم يتعودها سابقاً وتزيد اعباءها اكثر من طاقته التحملية
- الشعور بالنقص عند البعض والذي ينتج عنه الاقلال من قيمة الذات والتحقير لها
- المواقف الحياتية التي تهدد وجوده
- المواقف الصادمة المفاجئة عند حدوث هول او حادثة ادت الى فقدان عزيز فجأة

اننا حينما نصف حالة القلق،نصف الشعور به،فهو على العكس تماماً من شعور يعبر عن ضرورة حياتية تدفع الفرد في بعض الاحيان الى سلوك معين للحظات تغيب فيها السيطرة على النفس ثم يعود الى حالته الطبيعية، نتحدث عن الحالات التي تتجاوز المقادير السوية الطبيعية للقلق،حتى يؤدي في احيان كثيرة الى معاناة البعض من هذه المواقف الحياتية الضاغطة.
ان هؤلاء الافراد الذين يخبرون تجربة القلق الحاد في المواقف الحياتية العديدة يميلون الى الظهور دائماً بمظهر عدم الارتياح وتبدو منهم ردود افعال تجاه اي موقف كان بسيطاً او كبير من الضغط النفسي ويطلق على هذا النوع اسم القلق الحر العائم ويقول علماء النفس انه لا يمكن اقتفاء اثره واسبابه او يمكن الوصول الى جذوره ومن الملفت للنظر ان جميع حالات التوتر العضلي والاضطرابات الهضمية والصداع كلها من المظاهر الجسمية المصاحبة لهذا القلق حتى ان التركيز يتأثر باعراض هذا القلق وكذلك يضطرب النوم فيصاب البعض بالارق والتعب والتوتر المزمن حتى يؤدي الى تقليل فعالية ونشاط معظم الشخصيات القلقة ويقول فرويد ان القلق هو المادة الخام لكل الامراض النفسية.



#اسعد_الامارة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اٍعرف المسالمة، ترفض العنف
- التفاؤل والتشاؤم بين الصحة ونقيضها
- التعصب والتصلب في الرأي وعلاقتهما بالمرض النفسي
- هل تخفي شخصياتنا افعالنا ام العكس؟
- مهارة اللاعنف..مهارة الالفة والصداقة
- التكامل النفسي بين الواقعية والمثالية
- نحن واضطرابات العصر(الاضطرابات النفسجسمية)سيكوسوماتيك
- تفجير النفس بين التعصب والاكتئاب
- الصراع النفسي ..ديالكتيك الهم الانساني
- هل يتراجع العراقيون عن قيم التسامح والمودة!!
- الشخصية السلبية Passive
- الهذيان والهلاوس في المرض العقلي..حقيقة ام وهم؟
- هكذا يتم تحويل المشاعر والافكار!!
- عقدة النقص وآلية التعويض
- التسامي في السلوك ..قوة للنفس والانسان
- الشك المرضي..ابعاده وتأثيره على الشخصية
- الارهاب الاسلامي وقيم العنف
- صراع الجسد والنفس والمجتمع..رؤية نفسية
- المقاومة العراقية ..بين الطائفية وجذورها!!
- صراع النفس مع النفس


المزيد.....




- ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف ...
- صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
- -الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت ...
- روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم ...
- -بوليتيكو-: البيت الأبيض يشكك بعد تسلم حزمة المساعدات في قدر ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية م ...
- تونس.. سجن نائب سابق وآخر نقابي أمني معزول
- البيت الأبيض يزعم أن روسيا تطور قمرا صناعيا قادرا على حمل رأ ...
- -بلومبرغ-: فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة ض ...
- علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل ع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسعد الامارة - لغز القلق