أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - دروشة قاضى بين ابن الخطاب وحسنى مبارك















المزيد.....

دروشة قاضى بين ابن الخطاب وحسنى مبارك


هشام حتاته

الحوار المتمدن-العدد: 4461 - 2014 / 5 / 23 - 18:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


استفزتنى حيثيات الحكم الصادر منذ يومين على حسنى مبارك فى قضية القصور الرئاسة بحبسيه ثلاثة سنوات وحبس كلا من نجلية علاء وجمال اربع سنوات حيث اتهم نجلاه بالحصول على حوالى مائه مليون جنيه من هذه الاموال لتجهيز مساكنهم ، ورغم انهم قاموا برد المبالغ الا ان القاضى حكم بالحكم السابق .
قضية حسنى مبارك لاتهمنى فهو بين يدى التاريخ ليحكم له او عليه ، ولكن مايهمنى هو حيثيات الحكم التى جاء فيها ( إن المحكمة عاشت القضية بكل جوانبها، ووجدت المتهم الأول محمد حسني مبارك قد منّ الله عليه بتولي حكم مصر، وكان عليه أن يعدل بالمساواة بين أبعد الناس، وهذه ليست بدعة أو تكليفا، وقد سوّى عمر بن الخطاب بين أبنائه والمسلمين، وقد اتفق العلماء على أن مالك المال العام هو الشعب، وأطلق مبارك العنان له ولأبنائه، وحيث إن ما أسند للمتهمين محيى الدين عبدالحكيم وعمرو خضر وعبدالحكيم منصور وماجدة حسن بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية هو ما حجب المحكمة، لإنزال العقاب عنهم) وقالت المحكمة ( إنها اشتدت على ولي الأمر في تعامله مع المال العام وأوردت ما يجب أن يكون عليه الحاكم وضربت الأمثلة بما كان عليه عمربن الخطاب من المال العام فإنها لم تقصد أن يسلك الحاكم مسلك عمر في تقشفيه وزهده وتعففه وإنما أرادت بذلك أن يكون مسلك هؤلاء من السلف الصالح في مال الدولة هديا يقتدي به فيأخذ من المال العام دون إفراط أو تفريط وطبقا لما يقرره القانون من مخصصات للحاكم.(
اذن فنحن هنا امام حكم شرعى وليس حكم قانونى ، استدعى عمر بن الخطاب ولم يستدعى نصوص القانون ليعاقب الاب بمقتضاه على افعال الابناء .
ليكن للسيد القاضى ما اراد ، فقد ارادها شريعه فوجب علينا ان نبين حكم الشرع فى الاستيلاء على المال العام وماذا فعل عمر تجاهه، واستدل بعدل عمر فعلينا ايضا ان نمد الحبل على استقامته فى هذه العدالة .
اولا : حكم الشرع فى الاستيلاء على المال العام
1) يروى لنا ابن كثير فى البداية والنهاية قصة ابو سفيان عندما عاد من زيارة ابنه معاوية فى الشام وخمن عمر انه عاد محملا بالغالى والنفيس من بلاد الخيرات فاستدعاه فانكر ، فما كان منه الا ان اخذ خاتمه واعطاه لحاجبه ليذهب به الى زوجه ابوسفيان لترسل معه ماعاد به ابوسفيان من عند ولده معاوية ، ويستكمل لنا القصة قائلا انه اقتسم معه كل ماجاء به حتى الخفين اخذ احداهما وترك له الثانى
قصة لايمل اصحاب العمائم من ترديدها على المنابر دليلا على حزم عمر فى محاسبته لولاة الامصار، واجزم ان القاضى الجليل ان لم يكن سمعها من احدهم فانه على الاقل قراها فى كتب التراث ، فلماذا لم يحذو حذو عمر ويتأسى به ويسير على نفس المنهج
عمر لمن يامر بسجن ابو سفيان او ولده معاوية ، بل ظل معاوية واليا على الشام طوال فترة حلافة عمر وماتلاه من حلفاء ، حصوصا ان ابناء مبارك دفعوا كامل المستحق عليهم والذى لم يكتفى به القاضى الجليل .
2) عبدالله بن عباس حَبْر الأمة الإسلامية وراوي الأحاديث ومرجع تفسير القرآن, ولاه علي بن أبي طالب على البصرة, فكتب أبو الأسود الدؤلي، وهو وزير المالية في البصرة، إلى الخليفة علي بن أبي طالب رسالة يقول فيها: عاملك، وابن عمك (عبد الله بن عباس الهاشمي) قد أكل ما تحت يده بغير علمك , فأرسل الخليفة إلى ابن عمه وواليه يسأله فيما وصل إليه, وبعد مراسلات أجاب عبد الله بن عباس برسالة استقالة إلى الخليفة جاء فيها: والله لأَنْ ألقَى الله بما في بطن هذه الأرض من عقيانها وبطلاع ما على ظهرها أحبُّ إليَّ من أن ألقاه وقد سفكتُ دماء الأمة لأنال المُلك والإمارة, فابعث إلى عملك من أحببت , وهي استقالة تتضمن معنى التبجّح وعدم الاستحياء من أكل كل ما في بطن الأرض وما على ظهرها، طالما كان ذلك أخفّ مما عمله الخليفة وأمير المؤمنين على بن أبي طالب - الذي يقول عنه ابن عباس ابن عمه وابن عم النبي إنه سفك دماء أمة المسلمين في سبيل المُلك والإمارة, وبعد هذه الاستقالة العجيبة جمع ابن عباس ما كان قد تبقّى من أموالٍ في بيت المال، ويُقدَّر بحوالي ستة ملايين درهم، واحتمى بأخواله من قبيلة بني هلال حيث كانوا معه في البصرة، ومضى بالمال حتى بلغ البيت الحرام في مكة فأصبح آمناً فيه, ولما كتب إليه الخليفة علي يطلب إليه ردّ الأمانة، أجاب ابن عباس: ,, إن حقي في بيت المال لأعظم مما أخذتُ منه (يقصد اختلس منه) ,, ثم يحذر الخليفة قائلًا: ,, لئن لم تدعني من أساطيرك لأحملنَّ هذا المال إلى معاوية يقاتلك به!!! (تاريخ الطبري ج4 - و الفتنة الكبرى لطه حسين),
ولمزيد من التوثيق فى هذا الامر الشائك والغريب والذى لايحتمله الضمير الاسلامى نورد النص التالى :
يولى بن ابى طالب عبدالله بن عباس بيت مال المسلمين فى البصرة ، ويعلم انه يتحوذ على مايريد ويخاطبة فى رد الاموال فيرد عليه ابن عباس ان ما اخذه من مال المسلمين لايساوى دماء المسلمين التى سفكها بن ابى طالب فى حروبة مع معاوية من اجل الملك والامارة ، فيرد عليه : اننا شركاء فى هذا ، فيرد بن عباس : والله، لئن لم تدعني من أساطيرك ( !!! التعجب من عندنا ) لأحملنه إلى معاوية يقاتلك به) فكف عنه علي . ( للاطلاع على الخطابات المبادلة بينهم وتوثيقا للقصة يرجى مراجعة الكامل لابن الأثير ج3 ص 386. وتاريخ الطبري ج4 ص 108، وتذكرة الخواص ص 107 ، وفي أنساب الأشراف، ج1 ص 405
ويستولى بن عباس على المال الحرام ويذهب به الى مكة ( البيت الحرام ... !! ) حيث امارة عبدالله بن الزبير الذى عرض بابن عباس وسرقته لبيت مال البصرة فقال بحيث يسمعه بن عباس (.. وأن ههنا رجلاً قد أعمى الله قلبه، كما أعمى بصيرته، يزعم: إن متعة النساء حلال من الله ورسوله، ويفتي في القملة والنملة؛ وقد احتمل بيت مال البصرة بالأمس، وترك المسلمين بها يرتضخون النوى. وكيف ألومه في ذلك، وقد قاتل أم المؤمنين.. ثم ذكر جواب ابن عباس له؛ فكان مما قاله: وأما حملي المال؛ فإنه كان مالاً جبيناه، وأعطينا كل ذي حق حقه، وبقيت بقية، دون حقنا في كتاب الله؛ فأخذناها بحقنا..) شرح النهج للمعتزلي ج20 ص 129 ـ 130.

(وقد وقفت تلك الحادثة امام الفقهاء فى اقامة حد السرقة فى المال العام فالتفوا وتحايلوا عليها وافتوا ( لايقام حد السرقة على من سرق مالا له فيه نصيب – والمقصود بذلك بيت المال فلكل امرئ له فيه نصيب ...... !!!! ) وطبعا كانت حادثة بن الخطاب مع ابوسفيان ضمن مراجعهم فى هذه الفتوى
هل يعرف سيادة القاضى الجليل هذه الفتوى ؟

ثانيا : عدل عمر بن الخطاب
لقد كتبت اكثر من مرة ان عمر بن الخطاب كان اول عقلية نقدية فى الاسلام لانه عرف العلاقة الجدلية بين النص والواقع وان الغاية من النص القرآنى هو التجاوب مع مصالح الناس ولهذا اوقف العمل بتشريعات منصوص عليها ضمن النص المقدس والغى زواج المتعه ومتعه النساء فى الحج والعديد من المتغيرات التى استجدت بعد موت النبى بما لايزيد عن اربعه سنوات . وقد ظللت لفترة طويلة من دراويش عدل عمر حتى قرات المضمر والمسكوت عنه
كان عمر عادلا وحازما مع اولاده كما تروى لنا كتب التراث وكان حازما مع ولاه الامصار كما وضحنا فى موقفه مع ابوسفيان وان كنا نظرنا اليها بنظرة نقدية اخرى .
ولكنه كان عدلا منقوصا لانه لم يشمل الا المؤمنين بالاسلام فقط ، ودعنا من حادثة ( اضرب ابن الاكرمين ) لانها فى معظم الروايات لم تكن لمصرى ولكنها كانت لاحد افراد قبائل اليمن الذين صاحبوا بن العاص فى فتح مصر ، حتى وان كانت حقيقة فهناك العديد والكثير مما ينفيها .
1) من المعروف تاريخيا انه فى عهد بن الخطاب بدا احتلال الدول المحيطة حيث كان الشاغل الاكبر فى ولاية ابوبكر ( 3 سنوات ) هى حروب الردة وحروب الصدقة
لا احد يقول لى انها كانت لنشر الاسلام ، لانها كانت تفعيلا للاية 29 من سورة التوبة ( قاتلوا الذين لايؤمنون بالله ولاباليوم الاخر ولايحرمون ماحرم الله ورسوله ولايدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) واذا قرأنا الاية السابقة عليها مباشرة سنعرف انها كانت تعويضا عن تحريم حج المشركين الى مكة ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )
كان شعار النبى فى جزيرة العرب ( الاسلام او الجزية او الحرب ) ولكن كان شعار المحتلين العرب لبلاد السمن والبلبن والعسل هو ( الاحتلال من اجل الجزية ) فلم نقرا فى اى مصدر اسلامى مايدل على شعار ( الاسلام او الجزية او الحرب ) عند احتلال الدول المحيطة وهذه حقيقة يجب ان نعترف بها
اما مايقال ان الجزية كانت بديلا للزكاة فقد دلس على الناس لان الجزية هى مبلغ مقطوع يدفعه كل ذمى بغض النظر عما يملك عكس الزكاه ، ومن يقول انها كانت لحماية اهل الذمه فقد زاد فى التدليس لان العرب استبدلوا الاحتلال الرومانى باحتلالهم .
ان الجزية ظلت مفروضة على من اسلم حتى جاء الخليفة عمر بن عبدالعزيـــــــــز فى العام 127 م واعفى منها من يعتنق الاسلام وقال قولته المشهورة ( لقد بعث محمد هاديا ولم يبعث جابيا ) وحتى لاتتأثر خزائن الخلافة تم تحميل قيمة جزية من اسلموا على باقى القبط ...!! فالجزية هى الاساس وليس الاسلام ، قرن من الزمان وليس الا الجزية .. وباقى القرون اعفاء من اسلم وتحميل الفارق على من بقى على دينه
ويقول لنا البلاذرى فى فتوح البلدان القسم الاول ص 253 ( وكانت قرى من مصر قاتلت فسبى منها والقرى بلهيت والخيس وسلطيسس فوقع سباؤهم بالمدينة ) ، وعندما رد بن الخطاب بعضهم الى مصر بعد ان اخذ المقاتلين مااخذوا من النساء سبايا والرجال عبيد ، كانت الجزية هى الاساس ولاستمرار تدفقها على عاصمة الخلافة كان القول العمرى : ( الجزية قائمة تكون لنا ولمن بعدنا من المسلمين احب الى من فيئ يقسم ثم كأنه لم يكن ) – الطبرى ص 105
2) قام عمر بن الخطاب بطرد كل المسيحيين واليهود من جزيرة العرب قائلا ( لايجتمع فى جزيرة العرب دينان ) ولم نقرا ايضا اى نص يقول انه قام بتعويض المطرودين
فهل قام حسنى مبارك بغزو الدول المحيطة وهى تمتلك ثروات كانت مصر فى اشد الحاجه لها ، وان كانت السعودية تحت الحماية الامريكية فقد كانت ليبيا بدون حماية وايضا السودان ؟ وهل قام بطرد المسيحيين من مصر ؟
3) ــ اراد عمروبن العاص بحنكته السياسية استعمال القبط فى وظايف جباية الخراج وحساب الضرائب لخبرتهم فى ذلك ، الا ان بن الخطاب كتب اليه قائل ( كيف تعزهم وقد اذلهم الله ؟ )
كان عمر يريدهم ان يعملوا بالارض ليدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون .
ــ وفى عمل من اشد اعمال السخرة بدأ المصريين فى شق قناة امير المؤمنين من النيل حتى البحر الاحمر لتحمل المؤن والخيرات الى عاصمة الخلافة فى المدينة ، فكانت تشغيل هذا العدد الضخم – مائة وعشرون الف – يسبب انكسار خراج مصر وخرابها ، فأرسل اليه عمرو لتاجيل حفر القناة ، ولكن ابن الخطاب كتب اليه يقول ( اعمل فيه وعجل ، اخرب الله مصر فى عمران المدينة وصلاحها ) ...... !! الطبرى الجزء الرابع ص 100 ، ويشير السيوطى الى واقعة تسخير عمرو بن العاص للمصريين فى حفر القنوات واقامة الجسور ( الف عمرو قوة من المصريين عددها مائة وعشرون الف عامل مهمتها الاولى العمل فى حفر القنوات واقامة الجسور والقناطر ) حسن المحاضرة جزء اول ص 63
4) ــ ويفيدنا القرشى فى معالم القرية فى احكام الحسبة ص 99 فيقول ( يقف الذمى بين يدى عامل الجزية ذليلا ، فيلطمه المحتسب بيده على صفحة عنقه ، أد الجزية ياكافر ، ويخرج الذمى يده من جيبه مطبوقة على الجزية فيعطيها له بذلة وانكسار ) وذلك تطبيقا لنص الاية ( عن يد وهم صاغرون )
اكتفى بهذا القدر ومن يريد المزيد فعلية العودة الى دراسة قصيرة سبق وان كتبتها فى مقالتين عن (الاحتلال العربى لمصر بين تدليس الشيوخ وحقائق التاريخ ) على الرابطين
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=232246
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=232967
لقد آثرت ان تكون كل مراجعى عربية حتى لايقول قائل انها اسرائيليات او كلام مستشرقين .
نحن لم نتعرض لنهب بيوت المال من قبل ولاه عثمان بن عفان رغم انه من الخلفاء الراشدين ، ولم نتعرض لثروات الملك فهد والملك عبدالله اولاد عبدالعزيز فى الدولة الاسلامية التى تطبق الشريعه الاسلامية والتى بلغت ثروة كل منهم اكثر من خمسة وعشرون مليار دولار لان الوقائع التى التى اودناها موثقة تكفى لادانه عصر كامل يطلقون عليه العصر الذهبى .
هل يمكن للسيد القاضى الجليل بعد هذا ان يحدثنا عن العدل المطلق لعمر بن الخطاب او يوقع عقوبة الحبس على من اساء التصرف فى المال العام وامامنا من سرق هذا المال ولم يتم حبسه .
والى لقاء



#هشام_حتاته (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة المنفعه والمصالح المشتركة
- رحلة المليون : شكرا .. شكرا
- الخروج الى النهار 3/3 ( جزء أخير )
- الخروج الى النهار 3/3 (جزء اول )
- الخروج الى النهار 2/3
- الخروج الى النهار 1/3
- الجدلية والتاريخية فى النص الدينى : الحجاب نموذجا 3/3
- الجدلية والتاريخية فى النص الدينى : الحجاب نموذجا 2/3
- الجدلية والتاريخية فى النص الدينى : الحجاب نموذجا 1/3
- الابتزاز السلفى للمشير السيسى
- حكايتى مع تراث العفاريت
- تراث العفاريت بين العلم والخرافة (4)
- الوهابية وتراث العفاريت (3)
- الوهابية وتراث العفاريت (2)
- الوهابية وتراث العفاريت (1)
- الدستور بين اقبال المراة وعزوف الشباب – قراءة تحليلية
- ( علمانيون ) وسنابل القمح
- السحر التشاكلى والسر الاعظم
- الدستور من التوفيق الى التلفيق
- الى الاخوة الاقباط : المواطنة بالميلاد


المزيد.....




- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - دروشة قاضى بين ابن الخطاب وحسنى مبارك