أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد المجيد إسماعيل الشهاوي - جدلية الوحي والتاريخ (2)














المزيد.....

جدلية الوحي والتاريخ (2)


عبد المجيد إسماعيل الشهاوي

الحوار المتمدن-العدد: 4444 - 2014 / 5 / 5 - 14:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


- المعجزة

القرآن بحد ذاته ليس هو سبب جمود وتخلف العقل العربي، ولا هي الأحاديث النبوية ولا كل التراث الفقهي سواء السلفي أو غيره المستولد منهما. في الحقيقة، القرآن الكريم لم يكن الكتاب الأول من نوعه الذي يطالعه العقل العربي، وبالتأكيد قد سبقته وعاصرته عبر المنطقة وحول العالم كتب أخرى كثيرة قد تجاوزته في معظم ما يُعاب الآن على القرآن وما يُتباهى به، وأحياناً حتى في مستوى القداسة أيضاً. من جهة أخرى، ما تفرد به كتاب القرآن عن كتب أخرى كثيرة، سواء كتب فلاسفة اليونان القدماء أو التوراة أو الإنجيل، يكمن في صفة وحيدة لكن رغم ذلك جوهرية وحاسمة: الإعجاز. عكس كتب كثيرة سابقة ومعاصرة له تحوي من الضرر والفائدة، الصواب والخطأ، الفصاحة والفجاجة، والقسوة والرحمة أكثر من القرآن لم يكن كتاب القرآن الكريم كتاباً مقدساً عادياً في نظر المسلمين الأوائل؛ بل كان- بحد ذاته- كتاباً ’معجزة‘. هذه الصفة الأخيرة تحديداً كان لها تأثيراً جوهرياً وحاسماً على منحنى تطور العقل العربي، الذي لا يزال ممتد حتى يومنا هذا.

إذا كان ثمة تعريف معقول للمعجزة، هي ’الشذوذ‘ البين والواضح بذاته عن ’استقامة‘ الطبيعة وانتظامها في حركة نمطية، متكررة، مألوفة ومتوقعة بدرجة معقولة بحكم هذه النمطية والتكرارية والألفة. عندما تشرق الشمس كل يوم من ذات الجهة لتغرب في ذات الجهة المقابلة، هذه تكون استقامة طبيعية منتظمة ومألوفة. لكن إذا شذت حركة الشمس عن هذه القاعدة المستقيمة ولو مرة واحدة، تصبح هذه ’معجزة‘. المثير للاهتمام، والدهشة أيضاً، في دراسة العقل العربي أن تستوقفه الحالة الشاذة التي قد لا تحدث سوى مرة وحيدة إذا حدثت أصلاً، بينما لا تثير انتباهه القاعدة المستقيمة المتكررة أمام عينيه آلاف المرات وأمد الدهر! هكذا، من بين ما لا يحصى من الأفاعي لم يسترعي العقل العربي أكثر من ثعبان موسى المتحول من عصا؛ ومن بين ملايين الأميال البحرية من البحار والمحيطات لم يسترعي انتباهه أكثر من شق أحدثه موسى بعصاه عبر خليج العقبة المتناه الصغر؛ ومن بين رحلات طافت الكرة الأرضية ذهاباً وإياباً في ذلك الحين لم يسترعي انتباهه أكثر من رحلة الإسراء بالنبي محمد ليلاً إلى المسجد الأقصى التي ربما استغرقت أقل من ساعة زمن!

النقطة هنا واضحة. العقل العربي منذ بداياته الأولى قد أولى شواذ الأمور والأشياء انتباهاً وأهمية وجهداً فكرياً أكثر مما أولى القواعد الأصلية ذاتها. هذا التقديم في الأولوية للظواهر الاستثنائية والشاذة على الظواهر الطبيعية والمستقيمة كان من نتيجته أن سلك العقل العربي الأول طريقاً سريعاً إلى ’الإيمان بالغيب‘، الذي هو نفسه عالم من الظواهر الاستثنائية والشاذة غير المألوفة وغير المفهومة للعقل.

السؤال هنا: لماذا العقل العربي، الذي أقصد به تحديداً عقول النخب العربية المفكرة، قد أضفى على الشذوذ أهمية و ’قداسة‘ ضن بهما على الاستقامة الطبيعية، التي بالكاد يسترعي وجودها انتباهه وجهده؟ ماذا يجعل ثعبان موسى الشاذ أهم وأقدس من كل الثعابين الطبيعية؟ لماذا يكون مجرد شق في خليج صغير أهم من كل بحار ومحيطات العالم؟! لماذا رحلة بالذات لم تستغرق ساعة زمن أهم وأقدس من رحلات تجارية وتعليمية واستكشافية واستعمارية واستيطانية ممتدة لملايين الأميال والسنين؟! مثل هذه الأسئلة لم يسألها العقل العربي الأول لنفسه، وربما حتى الآن.

هنا يجب الإشارة أنه حتى قبل تلك البداية الفكرية العربية بمئات السنين كان المفكرون والفلاسفة اليونان القدماء قد حققوا إنجازات فكرية مهمة؛ ومما لا شك فيه أن جهودهم الفكرية تلك كانت متاحة بسهولة للعرب كما لمعظم القوميات والشعوب الأخرى حول العالم؛ ولابد أن هؤلاء المفكرون اليونان مثل نظرائهم العرب بعد مئات السنين، كانوا يفكرون- بأولوية ومنهجية ونتائج مختلفة- في قضايا وظواهر طبيعية واجتماعية مماثلة لتلك التي شغلت فكر العرب لاحقاً. لكن بينما أعطى العرب الأهمية والأولوية للظواهر الاستثنائية والشاذة، قصر اليونانيون القدماء جل تركيزهم على الظواهر المتكررة والطبيعية السوية المعتادة ليصنعوا منها، عكس العرب، ’القاعدة‘ ومن الأولى مجرد ’استثناء‘. هكذا انطلقت الجهود الفكرية والفلسفية اليونانية فوق ’قواعد‘ عملية متينة وقابلة للإثبات والتحقق من صحتها وجدواها في أي وكل وقت ضمن حدود الطبيعة المعلومة ذاتها، لترتقي بنفس الاستقامة والرصانة والعقلانية من ’الطبيعة‘ إلى ’ما وراء الطبيعة‘، أو إلى التفكير الميتافيزيقي التجريدي.

في النهاية، اهتمام الفكر العربي باستثناءات وشواذ الظواهر الطبيعية والاجتماعية أكثر من قواعدها النمطية والمألوفة قد أوصله إلى الخرافة والشعوذة، وليس إلى العلم المبني فوق قواعد قانونية مستقرة وقابلة للتكرار والاثبات والتنبؤ بها بدرجة معقولة؛ والأسوأ من ذلك، عندما أضفى العقل العربي قداسة خاصة على ’المعجزات‘-خروقات وشواذ القوانين والظواهر- غيب نفسه بنفسه في أسرار ’عالم الغيب‘ والقضاء والقدر الإعجازي، الذي يتناقض بالطبع مع ’عالم ما وراء الطبيعة‘، أو الميتافيزيقا اليونانية، الذي هو في الأصل امتداد لنفس القوانين الطبيعية النمطية وبالتالي لم يخرج عن نطاق قدرة عقل الإنسان على محاولة فهمه وإثباته وحتى التحكم فيه لخدمة مصالحه.



#عبد_المجيد_إسماعيل_الشهاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدلية الوحي والتاريخ (1)
- العقل الفقهي وتنصيص الواقع
- العقل الفقهي والسلطة
- ابن رشد ضالع في الإرهاب
- سحر الفقه
- ابن رشد: فيلسوف أصيل أم فقيه مستنير؟
- فيلسوف وفقيه وإرهابي (3)
- فيلسوف وفقيه وإرهابي (2)
- فيلسوف وفقيه وإرهابي (1)
- العدل الأعمى في اليوتوبيا الإسلامية
- الإسلام السياسي سكين مسموم في الجسم العربي
- إسرائيل العدو، الند، إلى الحليف
- المملكة والله والبترول
- إصلاح مراوغ تحت عباءة الدين
- تطور الدين مع الانسان
- المملكة المحافظة في واقع متغير
- لماذا انهزمت السعودية أمام إيران
- هزيمة الجهاد المسلح في سورية
- الأكثرية والأقلية في ديمقراطية الإسلام السياسي
- الله الاجتماعي والله الفلسفي


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب في نيويورك
- الاتحاد الأوروبي يعاقب برشلونة بسبب تصرفات -عنصرية- من جماهي ...
- الهند وانتخابات المليار: مودي يعزز مكانه بدعمه المطلق للقومي ...
- حداد وطني في كينيا إثر مقتل قائد جيش البلاد في حادث تحطم مرو ...
- جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي
- تأهل ليفركوزن وأتالانتا وروما ومارسيليا لنصف نهائي يوروبا لي ...
- الولايات المتحدة تفرض قيودا على تنقل وزير الخارجية الإيراني ...
- محتال يشتري بيتزا للجنود الإسرائيليين ويجمع تبرعات مالية بنص ...
- نيبينزيا: باستخدامها للفيتو واشنطن أظهرت موقفها الحقيقي تجاه ...
- نتنياهو لكبار مسؤولي الموساد والشاباك: الخلاف الداخلي يجب يخ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد المجيد إسماعيل الشهاوي - جدلية الوحي والتاريخ (2)