أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الصحافة المصرية قبل يوليو1952















المزيد.....

الصحافة المصرية قبل يوليو1952


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 4427 - 2014 / 4 / 17 - 02:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



أدّتْ الصحافة المصرية دورًا مهمًا فى تحديث المجتمع الممصرى قبل يوليو52. وعلى سبيل المثال فإنّ الإنتاج الفكرى لرائد التنوير الكبير (أحمد لطفى السيد) كان فى معظمه عبارة عن مقالات صحفية. وفى هذا السياق ذكر د. عزت قرنى فى كتابه (تاريخ الفكر السياسى والاجتماعى فى مصر الحديثة 1834- 1914) الصادر عن هيئة الكتاب المصرية- سلسلة تاريخ المصريين- العدد رقم 251، أنّ لطفى السيد لم يؤلف من الكتب المعروفة غير كتابه عن سيرته الذاتية (قصة حياتى) وأنّ إنتاجه الفكرى الذى يعتمد عليه الباحثون ، هو تجميع لمقالاته التى كان ينشرها فى جريدته المسائية (الجريدة) التى صدرتْ عام 1907. وأنّ أهم مقالاته نـُشرتْ فى ثلاثة مجلدات : المُنتخبات ج 1 سنة 1937 والثانى سنه 45 ، (صفحات مطوية من تاريخ الحركة الاستقلالية فى مصر) سنة 46. وكذلك أعيد نشر عدد من مقالاته فى (تأملات فى الفلسفة والأدب والسياسة والاجتماع) سنة 46، و(مبادىء فى السياسة والأدب والاجتماع) كتاب الهلال المصرى – أغسطس 1963 (ص 624، 695)
قبل ثورة جدودنا فى شهر برمهات / مارس 1919 بخمس سنوات اهتمتْ صحيفة الأهرام بنشر أخبار (جمعية تحرير المرأة برفع الحجاب) وفى يوم 24 فبراير1915 نشرتْ الأهرام سلسلة مقالات للقارىء حسن الشريف بعنوان ثابت (من آدم إلى حواء الجديدة - رسائل مفتوحة إلى السيدة المصرية) فتفاعلتْ معه إحدى القارئات . ونشرتْ لها الأهرام سلسلة مقالات بعنوان ثابت (من حواء إلى آدم الجديد) بدأتها يوم 10 مارس 1915، ومن بين ما كتبتْ ((التربية هى أساس الأخلاق ونموذج الطهارة. أرونى فتاة مهذبة أصرّح لكم ألاّ تـُقيّدوها بالحجاب . تـُعجبنى بنت الريف الفطرية بردائها البسيط ووجهها الصبوح وهى تحيى عارفيها . إنى أصرّح جهارًا بأنّ هذا الحجاب كان واسطة لارتكاب موبيقات تميد من هولها الأرض وتهتز لذكرها السماء)) وهذا المقال شجّع (آدم) فدعا النساء فى مقاله الرابع إلى خلع الحجاب فورا . وطالب بأنْ تطول فترة الخطوبة ليمتحن كل من الخطيبيْن حقيقة مشاعره تجاه الآخر. وفى مقاله الخامس ردّ على المحافظين الذين ((ينصحون بمحاربة الرذيلة ويُهاجمون دعاة السفور)) وتعجب من الذين يطلبون أنْ نـُربى المرأة على مبادىء الحرية ، ثم لا نحترم حريتها. وأنْ نـُعلمها العفاف ، بينما لا نعتقد فى عفافها. وكان المحافظون يُروّجون لمقولة أنّ بديل الحجاب هو السفور على النمط الأوروبى ، فكتب ((إنّ البديل هو السفور على نمط فلاحات الريف . ولا أظن أنّ هناك من يدّعى أنّ الفساد مُنتشر فى القرى ونساؤها سافرات ، انتشاره فى المدن ونساؤها محجبات . وإذا كان الإسلام قد أمر بالحجاب فإنما أمر به فى القرون الوسطى ، ونحن اليوم فى القرن العشــرين . ويجب أنْ نـُراعى أحوال الزمان والمكان فى تطبيق أحكام الشرائع والقوانين))
هذا التلاحم بين الشابيْن على صفحات الأهرام جعل (حواء الجديدة) تصف (آدم) بأنه ((الكاتب الديمقراطى الحر الذى رأيته يخوض عباب موضوعنا الخطير وكأنه ميرابو (سياسى وثائر فرنسى وكان صوته أول صيحة فى الثورة الفرنسية) يقف فوق رابية الحرية ويصيح إلى الأمام)) كما ندّدتْ بالذين كانوا يُروّجون لمقولة أنّ مصر ليست أوروبا ، فكتبتْ ((سلوا إسماعيل باشا فى قبره يُنبئكم أنّ مصر قطعة من أوروبا . وسلوا أغاخان فى كتابه (المرأة فى الإسلام) يُخبركم أنّ المسلمات عشنَ 600 سنة من التاريخ الهجرى سافرات الوجوه . كفى عبودية 734 سنة. كفى رقــًا لمدة سبعة قرون)) (لمزيد من التفاصيل انظر: د. يونان لبيب رزق فى كتابه (المرأة المصرية بين التطور والتحرر) الصادر عن هيئة الكتاب المصرية- مكتبة الأسرة عام 2002- من ص 128- 134)
فهل هى مصادفة أنْ يكون هذان الشابان امتدادًا للجيل السابق عليهما ، أمثال أحمد لطفى السيد وقاسم أمين الخ ؟ وهل هى مصادفة أنه بعد أنْ نشرتْ الأهرام هذا الحوار الحضارى بين هذيْن الشابيْن بست سنوات ، عندما كانت السيدة صفية زوجة سعد زغلول فى استقباله عند عودته من منفاه عام 1921 وبعد أنْ هنــّـأته على سلامة الوصول قالت له ((ألم يحن الوقت لكى أنزع البرقع الأبيض؟)) فردّ سعد عليها ((هذه ثورة. ارفعى حجابك)) وخلعته وأطلــّـتْ على الجماهير التى احتشدتْ لاستقبال سعد . ووقفتْ لأول مرة بوجه سافر مكشوف . وإذا بنساء مصر يتشجّعنَ ويرفعنه بعدها (لمزيد من التفاصيل انظر: الحركة النسائية فى مصر بين 1919و1952- د. آمال السبكى – هيئة الكتاب المصرية- عام 86- ص 142)
وتفتح صحيفة الأهرام صفحاتها لكاتبات أمثال منيرة ثابت للدفاع عن حق المرأة السياسى فى الانتخاب والترشح لمجلس الأمة (أهرام 27/4/1949، 29/5/49) وتكتب درية شفيق فى نفس الموضوع فكتبتْ مقالا بعنوان (حق المرأة فى منصب القضاء) (أهرام 26/7/1950) وكتب عزيز عزت باشا عن تمثيل المرأة فى البرلمان (أهرام 17/3/49) وكتب عبده حسن الزيات عن حقوق المرأة السياسية (أهرام 18/4/49) وكتب محمد العشماوى باشا مقالا بعنوان (المرأة فى الميدان السياسى) (أهرام 8/8/49) ودافع محمد زكى عبد القادر عن تعليم الفتيات . وأنّ سُنن التطور تـُشير إلى أنه لا فرق بين المرأة والرجل . مقال بعنوان (مسألة التطور) (أهـــرام 2/12/1945) وكتبتْ عطيات محمود جاد مقالا بعنوان (همسة فى أذن الفتاة المصرية) فى جريدة اللواء الجديد (9/1/46) طالبتْ فيه المرأة بأنْ ((تخلع رداء الكسل وتقبل على أوجه النشاط المختلفة التى تـُناسبها. وتعرف كيف تستفيد منها فتفيد المجتمع وتكون عضوًا عاملا فى بناء المجتمع)) وكتبتْ عايدة نصر الله فى صحيفة (الملايين) أنّ أكبر خطر يـُهدّد الحركة النسائية هو انعدام الوعى وميوعة الهدف وأنّ ((الحق الذى تـُطالب به أية جماعة نسائية مُكافِحة لا يمكن أنْ يتجزأ ، وإلاّ تحول إلى سلعة يمكن أنْ تـُمنح ويـُشترى بها وأد الحركة النسائية أو إضعافها)) وطرحتْ سؤالا عن حق المرأة المصرية فى العمل وتأدية الضرائب والحقوق السياسية التى يُقررها الدستور. والدفاع عن حقوقها المهضومة داخل البرلمان كزميلها الرجل (جريدة الملايين – عمود بعنوان (نصف الشعب) 1/7/51، 2/9/51) وقد لا يعرف كثيرون من الجيل الجديد من شعبنا أنّ جريدة (الملايين) كانت ماركسية الاتجاه . وصدرتْ فى 22 إبريل 1951 واستمرتْ فى الصدور أسبوعيًا حتى 26 ديسمبر51 وكان رئيس تحريرها وصاحبها أحمد صادق عزام (لمزيد من التفاصيل انظر: د. نجوى حسين خليل - المجتمع المصرى فى الصحافة المصرية 1945- 52- هيئة الكتاب المصرية- عام 93)
صحافة الأطفال :
فى ظل مناخ النهضة والتمهيد ل (عصرنة المجتمع والدولة) لم يكن غريبًا أنْ ينشأ الاهتمام بصحافة الأطفال فى مصر. فنجد صحيفة للأطفال باسم (روضة المدارس المصرية) التى أصدرها رفاعة الطهطاوى فى 18/4/1870. ثم صدر العدد الأول من مجلة (السمير الصغير) يوم 21/10/1897 وكان صاحب امتيازها أعضاء جمعية التأليف العلمية. وكانت تنشر تراجم عن حياة بعض المشاهير أمثال : إبراهيم أدهم ، على مبارك ، إسحاق نيوتن ، باستور وغيرهم من العلماء. كما اهتمتْ بنشر العلوم التطبيقية. وفى باب القصة كان يتم توجيه الأطفال إلى الاعتماد على النفس ((والتشبه بما قام به الجدود فى مصر الفرعونية من أعمال مجيدة)) وفى عام 1924 صدرتْ مجلة (النونو) وهى أول مجلة تستخدم الألوان فى معظم صفحاتها . وأصدر حسين شفيق المصرى مجلة (الأطفال) المصوّرة عام 1929. وأصدر محمد صادق عبد الرحمن عام 1934 مجلة (بابا صادق) وكان يُقدّم برنامجًا فى الإذاعة بنفس الاسم . وفى عام 1936 أصدر عطية أحد عطية الله مجلة (الأطفال) ثم أصدر مجلة ثانية عام 1937 باسم (ولدى) وفى فبراير37 أصدرتْ السيدة إجلال حافظ مجلة (السندباد) ورأس تحريرها محمد عودة . وفى عام 1946 أصدرتْ السيدة درية شفيق ملحقــًا لمجلتها (بنت النيل) للأطفال باسم (الكتكوت) وفى أكتوبر48 صدرتْ مجلة (بابا شارو) ورأس تحريرها محمد محمود شعبان الإذاعى المعروف . وفى عام 1951 أصدرتْ شركة الشمرلى مجلة (على بابا) وفى العام نفسه أصدرتْ دائرة المعارف مجلة (سندباد) برئاسة الكاتب محمد سعيد العريان (لمزيد من التفاصيل انظر: صحافة الأطفال فى الوطن العربى- تأليف سعيد الغباشى- عالم الكتب- عام 2001)



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المجلات الثقافية قبل يوليو1952
- مصر فى عهد النهضة والمرأة : 4- روزاليوسف
- مصر فى عصر النهضة والمرأة : 3- نبوية موسى
- مصر فى عصرالنهضة والمرأة : 2- هدى شعراوى
- مصر فى عهد النهضة والمرأة
- شهادة ضباط عاشوا مذبحة يونيو67
- نظام يوليو1952 والعداء للديمقراطية
- التأريخ بين الموضوعية والعواطف الشخصية
- التنمية والقهر قبل وبعد يوليو1952
- ضباط يوليو 1952 والسفارة الأمريكية
- قراءة فى كتاب شامل أباظة (حلف الأفاعى)
- قراءة فى مذكرات إبراهيم طلعت
- الأزهر فى سباق الارتداد للخلف
- غياب الدولة المصرية عن تاريخها الحضارى
- الإعلام المصرى البائس والنخبة الأشد بؤسًا
- الصراع المصرى / العبرى : الجذور والحاضر
- قراءة فى مذكرات أحمد حمروش
- قراءة فى مذكرات عبداللطيف البغدادى (3)
- قراءة فى مذكرات عبد اللطيف البغدادى (2)
- قراءة فى مذكرات عبد اللطيف البغدادى (1)


المزيد.....




- دولة إسلامية تفتتح مسجدا للمتحولين جنسيا
- فيديو البابا فرانسيس يغسل أقدام سيدات فقط ويكسر تقاليد طقوس ...
- السريان-الأرثوذكس ـ طائفة تتعبد بـ-لغة المسيح- في ألمانيا!
- قائد الثورة الإسلامية يؤكد انتصار المقاومة وشعب غزة، والمقاو ...
- سلي عيالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات ولا يفو ...
- الاحتلال يستغل الأعياد الدينية بإسباغ القداسة على عدوانه على ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الصحافة المصرية قبل يوليو1952