أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - مصر فى عصرالنهضة والمرأة : 2- هدى شعراوى















المزيد.....

مصر فى عصرالنهضة والمرأة : 2- هدى شعراوى


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 4422 - 2014 / 4 / 12 - 01:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مصر فى عصرالنهضة والمرأة : 2- هدى شعرواى
طلعت رضوان
تحكى هدى شعرواى (1879- 1947) فى مذكراتها أنها عندما قّرّرتْ الخروج إلى الأسواق لشراء احتياجاتها بنفسها ، كان رد فعل أهلها كأنها ((خالفتْ قوانين الشريعة)) وحكتْ عن صديقة أرسلتْ لها خطابًا ذكرتْ فيه أنها اكتشفتْ أنّ زوجها مِزواج ((وأنه من كثرة زواجه لا يعلم عدد من تزوّج منهنّ وكذا لا يعرف أولاده ، فطلبتُ طلاقى بشرط أنْ أبقى مع ابنى حتى يبلغ سن الحضانة فقبل ذلك)) وعن إنشاء الجامعة الأهلية ذكرتْ أنّ الفكرة بدأتْ عام 1905 عندما نشرتْ الصحف عدة مقالات لبعض المفكرين عن أيهما أنفع لمصر: الكتاتيب أم مدارس كلية عالية ؟ ومن هنا بدأتْ فكرة التبرع لإنشاء الجامعة الأهلية. وقد بادر المرحوم أحمد باشا شفيق فاكتتب بخمسمائة جنيه بعد نشر نداء فى الصحف يوم 30/9/1906 وكان فى مقدمة المُتبرعين الأميرة فاطمة كريمة الخديو إسماعيل التى تبرّعتْ بستة أفدنة وأوقفتْ ستمائة فدان ليُصرف من إيرادها على شئون الجامعة ، بالإضافة إلى جواهر قيمتها ثمانية عشر ألف جنيه. وتم افتتاح الجامعة يوم 21/12/1908)) وعن زيارتها لباريس كتبتْ ((أعجبتُ بباريس ، ليس فقط لجمال مبانيها واتساع شوارعها وتنظيم ميادينها وتنسيق متنزهاتها وحسن هندام أهلها ، وإنما أيضًا لأنّ الإنسان يجد فى كل خطوة فيها ما يُغذى عقله ويُوسّع خياله ويُنمى مداركه ومواهبه. ويشب الطفل الفرنسى ملمًا بتاريخ بلاده قبل أنْ يدخل المدارس ويتعلم هذا التاريخ من الكتب ، ولهذا تراه فخورًا بتاريخها المجيد)) (مذكرات هدى شعرواى- ثلاثة أجزاء- دار المدى للثقافة والنشر- عام 2003)
فى الجزء الثانى من مذكراتها حكتْ عن يوم تشييع جنازة ملك حفنى ناصف (21 أكتوبر 1918) فقالت أنها عندما وصلتْ إلى منزل الراحلة ((كان نعشها يختصر علينا الطريق ويُقابلنا ملفوفــًا بالعلم المصرى وتسير خلفه جماهير المُشيعين)) وكان التأبين فى الجامعة المصرية. وعندما اندلعتْ أحداث ثورة 19 اشتركتْ هدى شعراوى وغيرها من السيدات فى أحداث الثورة فكتبتْ عنها ((كنا نزكى نار الغيرة فى قلوب الرجال والنساء ونواسى أهالى المُصابين برصاص الإنجليز ونزور الجرحى ونمد يد المساعدة للفقراء)) وكتبتْ عن إضراب الموظفين عن العمل فى دواوين الحكومة وضغط الإنجليز لإنهاء الإضراب . وقد حاولتْ وزارة رشدى باشا أنْ تنصحهم بالعودة إلى العمل فثاروا ونادوا بسقوطها ((وقمنا نحن السيدات نؤيد هذا الإضراب ونـُشجع الموظفين عليه)) وكتبتْ لجنة حزب الوفد للسيدات إلى رشدى باشا خطابًا تطلب منه الاستقالة إذا كان عاجزًا عن تسيير الأمور. فلما وصله الخطاب قال ((النساء أيضًا يطلبنَ استقالتى وها أنا سأقدمها ، فلتطمئن نفوسهنّ)) ووصل الدور الوطنى للمرأة المصرية إلى درجة أنّ النساء ((وقفنَ أمام الدواوين لمنع الموظفين من الدخول ، وينتزعنَ أساورهنّ وحـُليهنّ ويُقدّمنها لهم قائلات : إذا كان أحدكم فى حاجة لمرتبه فليأخذ هذه الحـُلى ولا تـُسوّدوا وجوهنا بالرجوع إلى أعمالكم))
ونتيجة ثورة شعبنا فى برمهات/ مارس 1919 وبعد أنْ تم إزالة طين وغبار عصور الظلمات ، بدأتْ تباشير الديمقراطية السياسية ، حيث تجرى عملية انتخاب لجنة حزب الوفد المركزية للسيدات يوم 8 يناير1920 فى الكنيسة المرقصية الكبرى . وقد نصّ قانون اللجنة على استمرار المُطالبة باستقلال مصر استقلالا تامًا. وبعد الإعلان عن تشكيل اللجنة ((انهالتْ علينا التوكيلات الصادرة من المواطنات فى القاهرة والأقاليم . وتم توجيه خطاب إلى لجنة اللورد ملنر جاء فيه ((أيها السادة : قرّرتْ مصر نهائيًا ألاّ تـُفوّض لجنتكم مادامتْ تشتمل على أنْ تكون مصر تحت الحماية البريطانية. إنّ الحركة المصرية حركة وطنية محضة خالية من كل صبغة دينية أو تأثير تركى . ولا دخل للبلشفية فيها مطلقــًا. وليستْ نتيجة حالة الغلاء كما ذكر بعضهم)) ونقلتْ هدى شعراوى فى مذكراتها نصوص البيانات التى أصدرتها لجنة حزب الوفد للسيدات ضد الاحتلال الإنجليزى ، مثل الاحتجاج على قمع المُتظاهرين وضربهم بالرصاص . والمُطالبة بعودة المنفيين والإفراج عن المُعتقلين السياسيين وإلغاء الأحكام العرفية. ووصل وعى سيدات لجنة حزب الوفد إلى درجة أنه فى أحد تلك البيانات المُوجّهة للمحتل أنْ كتبنَ فى ختامه ((لقد حقــّتْ عليكم كلمة الكاتب الفرنسى (جرون) الذى قال ((إنّ الذى لا يريد (لغيره) ما يُريده لنفسه من الحرية غير جدير بالحرية))
وبكل شجاعة أدبية تناولتْ هدى شعراوى (بالتفصيل) خلافاتها مع سعد زغلول . ووجّهتْ له عدة خطابات عبّرتْ فيها عن غضبها وغضب سيدات لجنة حزب الوفد من بعض تصرفاته. وبيانات أخرى عديدة (تؤكد قراءتها اليوم بعد مرور عشرات السنين عليها) أنّ جداتنا المصريات حرصنَ على ترسيخ آلية الديمقراطية داخل الحزب الواحد . كما أنّ سيدات لجنة حزب الوفد أدينَ دورًا مهمًا فى المُطالبة ب ((إعلان المُقاطعة العامة لكل ما هو إنجليزى من بضائع وأشخاص وعدم معاملتهم قطعيًا)) وبالفعل تم ((تشكيل لجان المقاطعة فى كل أنحاء مصر لنشر طلب المقاطعة. وفى نفس الوقت تم نشر كشف بأسماء المحلات المصرية الجديرة بالتعامل معها. وكانت هذه بداية الدعوة إلى التعامل مع كل ما هو وطنى.
ووصل وعى سيدات لجنة حزب الوفد إلى أهمية العلاقة التاريخية والجغرافية التى تربط مصر بالسودان ، خصوصًا وأنّ الإنجليز ((يعملون الآن على سلخ السودان عن مصر، وهى لها بمثابة الروح للجسد . والإنجليز يعتبرون السودانيين رعايا بريطانيين رغمًا عنهم وعن شدة تمسكهم بمصر)) وفى بيان آخر ندّدتْ سيدات لجنة حزب الوفد بموقف سعد زغلول المُهادن لوزارة نسيم باشا بخصوص السودان . وهذا البيان الذى وقــّعته هدى شعراوى جاء فيه ((أرى من واجبى فى الظروف الحرجة التى تجتازها البلاد أنْ أجاهر برأيى ورأى اللجنة ، مُجدّدة احتجاجنا على أعمال نسيم باشا وما نتج عنها من تفريط فى حقوق البلاد ، بسبب التفريط فى السودان))
وعندما شكــّــل سعد زغلول وزارة عام 1924 تم تجاهل لجنة السيدات بحزب الوفد لحضور حفل افتتاح البرلمان ، فأصدرتْ اللجنة بيان الاحتجاج التالى ((لجنة الوفد المركزية للسيدات تحتج بشدة بصفتها هيئة تمثل الأمة التى اشتركتْ فى الجهاد والتضحية لاستقلال بلادها على رفض طلبها لحضور حفلة افتتاح البرلمان ، وترى فى إغفال وزارة الشعب دعوتها فى وقت دعتْ فيه سيدات أجنبيات عملا لا يليق بالكرامة)) وفى يوم 21/3/24 اجتمعتْ لجنة السيدات بحزب الوفد وقرّرتْ بالإجماع توجيه النظر لمجلسىْ النواب والشيوخ ليتداركوا بحكمتهم إدخال التعديلات التالية على خطبة العرش :
1- النص على تعديل الدستور حتى يكون مطابقــًا للدساتير الحديثة. وأنْ تـُذكر فيه حدود الدولة المصرية. ومع النص على أنّ السودان جزء منها لا يتجزأ .
2- النص على إصلاح القوانين الخاصة بحرية الاجتماعات والصحافة.
3- النص على تعديل مواد الدستور الخاصة بالمسئولية الوزارية ، تعديلا يجعل الأمة صاحبة الحق فى حكم البلاد .
4- النص على تقوية الجيش المصرى والقوى الحربية الأخرى ، بما يكفل المُحافظة على سلامة الدولة (توقيعات : هدى شعراوى ، نعيمة أبو إصبع ، روجينا خياط ، نعمتْ حجازى ، إستر ويصا ، فايقة رفيق ، ألفتْ راتب ، عزيزة فوزى ، إحسان أحمد وفكرية حسنى)
وفى عام 1924 أصدرتْ لجنة السيدات بحزب الوفد كــُتيبًا مهمًا تضمّن برنامجًا سياسيُا شاملا ، وتم توجيهه إلى صاحب المعالى رئيس مجلس الشيوخ . والكتيب يصعب تلخيصه ، وسأختار منه ما يلى : الحرص على تعديل دستور سنة 1923 (بعد عام واحد من صدوره ورغم ما فيه من مواد عديدة تؤسّس لدولة عصرية ، باستثناء السلطات الممنوحة للملك) السودان جزء لا يتجزأ من مصر، ضرورة إلغاء القوانين الاستثنائية ، مساواة الجنسيْن (الأنثى والذكر) فى التعليم ، فتح أبواب التعليم العالى للفتيات ، تعديل قانون الانتخاب بإشراك النساء مع الرجال فى حق الانتخاب ، ضرورة سن قانون يمنع تعدد الزوجات إلاّ للضرورة كأنْ تكون الزوجة عقيمًا أو مريضة بمرض يمنعها من أداء وظيفتها الزوجية ، وفى هذه الحالات يجب أنْ يثبتْ ذلك الطبيب الشرعى ، وكذلك سن قانون يُلزم المُطلق ألاّ يُطلق زوجته إلاّ أمام القاضى ، مع محاولة التوفيق بحضور حـَكم من أهله وحـَكم من أهلها قبل الحكم))
وفى عام 1925 أصدرتْ هدى شعرواى مجلة (المصرية) باللغة الفرنسية ((للتعريف بأحوال المرأة المصرية وتطورها)) وللسيدة الجليلة هدى شعراوى الكثير من الأفضال على الحركة الفنية ، مثل إقامة معارض الفن التشكيلى عامة وفن الخزف خاصة. ومثل مساعدتها للفنان الكبير (سعيد الصدر) عندما خصّصتْ له مكانـًا ليُبدع فيه أعماله الخزفية ، وأمدّته بالمال لشراء الخامات اللازمة. وكذلك مساعدتها للنحات الفطرى المُبدع (عبد السميع عبد الحى) وكذلك تخصيصها عدة جوائز للكتاب والفنانين .
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصر فى عهد النهضة والمرأة
- شهادة ضباط عاشوا مذبحة يونيو67
- نظام يوليو1952 والعداء للديمقراطية
- التأريخ بين الموضوعية والعواطف الشخصية
- التنمية والقهر قبل وبعد يوليو1952
- ضباط يوليو 1952 والسفارة الأمريكية
- قراءة فى كتاب شامل أباظة (حلف الأفاعى)
- قراءة فى مذكرات إبراهيم طلعت
- الأزهر فى سباق الارتداد للخلف
- غياب الدولة المصرية عن تاريخها الحضارى
- الإعلام المصرى البائس والنخبة الأشد بؤسًا
- الصراع المصرى / العبرى : الجذور والحاضر
- قراءة فى مذكرات أحمد حمروش
- قراءة فى مذكرات عبداللطيف البغدادى (3)
- قراءة فى مذكرات عبد اللطيف البغدادى (2)
- قراءة فى مذكرات عبد اللطيف البغدادى (1)
- طغيان اللغة الدينية وأثرها على الشعوب
- قراءة فى مذكرات اللواء محمد نجيب
- رد على الأستاذ أحمد عليان
- قراءة فى مقدمة ابن خلدون


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - مصر فى عصرالنهضة والمرأة : 2- هدى شعراوى