أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسن محسن رمضان - مشكلة البيدوفيليا في الفضاء العقائدي المسيحي – 4













المزيد.....

مشكلة البيدوفيليا في الفضاء العقائدي المسيحي – 4


حسن محسن رمضان

الحوار المتمدن-العدد: 4418 - 2014 / 4 / 8 - 17:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



ملاحظة: هذه المقالة، في أغلب تفاصيلها واحصاءاتها وبياناتها، مبنية على تقرير كلية جون جاي للعدالة الجنائية (John Jay College of Criminal Justice) المنشور في سنة 2004، ويُمكن تحميل نسخة كاملة من التقرير من الرابط في هامش المقالة، وذلك بالإضافة إلى أوراق بحثية متخصصة مُشار لها في الهامش.


أحد أهم ما يُميز تقرير جون جاي هو وصوله إلى بلاغات للتحرش الجنسي بالأطفال قام بها كهنة وشمامسة مسيحيين منذ أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وهو يوحي بدوره بقِدَم هذه الممارسة السلوكية في المناخ الديني المسيحي. فعلى سبيل المثال استطاع هذا التقرير الوصول إلى بلاغ عن تحرش جنسي قام به كاهن تاريخ ميلاده 1867. وفيما يلي ملخص لتواريخ الميلاد للكهنة والشمامسة المسيحيين، والذين وصل عددهم إلى (4019) كاهن وشماس، وقُدمت ضدهم بلاغات بالتحرش الجنسي واستطاعت دراسة جون جاي الوصول لأرشيف تلك البلاغات وذلك بعد استبعاد الملفات التي لا تحتوي على تاريخ ميلاد الكاهن:


تاريخ ميلاد الكاهن (عدد بلاغات التحرش)

1860-1899 (88 بلاغ)
1900-1909 (189 بلاغ)
1910-1919 (430 بلاغ)
1920-1929 (839 بلاغ)
1930-1939 (1049 بلاغ)
1940-1949 (1003 بلاغ)
1950-1959 (336 بلاغ)
1960-1969 (80 بلاغ)
1970-1979 (5 بلاغ)


هذه البلاغات التي خرجت للعلن، فيما عدا الخافي منها وهي أكبر بكثير جداً من خلال استقراء الأرقام أعلاه، وهي توحي بحجم الإشكالية السلوكية ضمن المناخ الكهني المسيحي والتي (سكتت عنها عمداً الكنيسة المسيحية وحاولت التغطية عليها) مما جعل أعداد الضحايا في تزايد مضطرد. وهي بدورها توحي بإشكالية أخلاقية ضمن المعايير الكنسية والتي تحاول أن تتكتم على مثل هذه السلوكيات. كما أنها تدل أيضاً على أن استمرارية الكاهن والشماس في المناخ الديني المسيحي المفروض عليه لمدة طويلة (يزيد بدوره طردياً من فرص تحرشه الجنسي بالأطفال) وهي ما تدل عليه الأرقام أعلاه. إذ أكثر البلاغات كانت في فئة تاريخ الميلاد ما بين سنة 1920 وسنة 1949.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى ملاحظة خطيرة جداً تتعلق بعمر الكاهن أو الشماس وقت ترسيمهما في منصبها الديني. إذ لاحظت أن أغلبية البلاغات جاءت ضمن الفئة العمرية 25 إلى 34 سنة وقت الترسيم ككاهن أو كشماس، بينما (تقل النسبة جداً كلما تأخر الشخص في انخراطه في سلك الكهنة). وهذا يؤكد بدوره ملاحظة أنه (كلما مر على الكاهن وقت أطول في المناخ الطقسي الكنسي فإن فرص تحرشه الجنسي بالأطفال تزداد)، (وكلما ابتعد عن هذا المناخ في فترة شبابه وكهولته الأولى قلَّت فرص اصابته باضطرابات نفسية وسلوكية ومنها البيدوفيليا). وتلك الاحصاءات يجب أن تأخذها الجهات الرسمية بعين الاعتبار فيما يخص المؤسسات التربوية التي يتولاها كهنة وراهبات. إذ تلك الأرقام توحي (بوجوب استبعاد الكهنة المسيحيين ممن انخرطوا في سلك الرهبنة مبكراً في حياتهم من التعامل لفترات طويلة مع الأطفال)، ووجوب سن قانون مدني يُلزم من يريد أن ينخرط من الكهنة المسيحيين في سلك التربية للنشء والطفولة أن يكون ترسيمه ككاهن قد تم في فترة متأخرة في حياته. وفيما يلي ملخص لعمر الفرد وقت ترسيمه ككاهن أو شماس وعدد البلاغات بالتحرش الجنسي بالأطفال المقدم ضده:


عمر الكاهن وقت ترسيمه (عدد بلاغات التحرش)

18-24 (175 بلاغ)
25-29 (2837 بلاغ)
30-34 (649 بلاغ)
35-39 (172 بلاغ)
40-49 (77 بلاغ)
50-59 (28 بلاغ)
60 وأكبر (7 بلاغ)


فمن هذه الإحصائية أعلاه (فإن الرجال الذين انخرطوا في سن مبكرة جداً في مجال الرهبنة يمثلون النسبة الساحقة من الذين تطورت لديهم اضطرابات نفسية وسلوكية متعددة منها البيدوفيليا)، وهذا بدوره (يؤكد تأثير المناخ الطقسي المسيحي على السلامة النفسية لرجال الدين عندهم) وخصوصاً ممن انخرط مبكراً في تلك الطقوس. وتجب ملاحظة أن القانون الكنسي لترسيم الكهنة الصادر في سنة 1983 قد حدد السن الأدنى لترسيم الكهنة على أنه 24 سنة، ولكن قبل هذا التاريخ كان من الممكن ترسيم كهنة أصغر من هذا العمر. إلا أن هذا الفئة العمرية، أي ما بين 25 سنة إلى 39 سنة، وقت ترسيمها ككهنة مسيحيين هي الفئة العمرية التي استحوذت على النسبة الأكبر من التحرش بالأطفال، وهو يدل على وجوب رفع سن الترسيم والرهبنة إلى ما فوق 40 سنة وخصوصاً فيما يتعلق بالتعامل مع الأطفال والشؤون التربوية للنشء.

وقد لاحظت الدراسة أن (نسبة 98.8 بالمئة من بلاغات التحرش الجنسي بالأطفال قد تم تقديمها ضد كهنة أو شمامسة لم يسبق لهم الزواج إطلاقاً)، وهذا أيضاً يؤكد ملاحظة أن (الفضاء الكهني المسيحي الخالي من علاقات الزواج يسبب تدهوراً واضحاً للسلامة النفسية عند رجال الدين المسيحيين على الخصوص)، ولا توجد حتى هذه اللحظة دراسات نفسية شاملة على الراهبات المسيحيات اللاتي يمتنعن عن الزواج وخصوصاً في سن مبكرة وكيفية تأثيره عليهن. ومما يثير الاهتمام حقاً هو أن ممارسة التحرش الجنسي بالأطفال قد تستمر عند رجال الدين المسيحيين لسن متأخرة جداً. فقد تم تسجيل بلاغات للتحرش الجنسي بالأطفال عند كهنة قد (بلغوا العقد التاسع من عمرهم)، وهي ملاحظة مثيرة جداً للاهتمام وتشكل (فارق نسبي بين المناخ الكهني المسيحي وبين المجتمع بشكل عام. فقد سجلت الدراسة هذه الإحصائية:


عمر الكاهن وقت تقديم البلاغ (عدد بلاغات التحرش)

70-90 سنة (50 بلاغ)
60-69 سنة (125 بلاغ)
50-59 سنة (345 بلاغ)
45-49 سنة (316 بلاغ)
40-44 سنة (406 بلاغ)
35-39 سنة (570 بلاغ)
30-34 سنة (718 بلاغ)
25-29 سنة (541 بلاغ)
18-24 سنة (105 بلاغ)




هــــــــــــــــــــوامــــــــــــش:

1- تقرير جون جاي:

http://www.usccb.org/issues-and-action/child-and-youth-protection/upload/The-Nature-and-Scope-of-Sexual-Abuse-of-Minors-by-Catholic-Priests-and-Deacons-in-the-United-States-1950-2002.pdf



#حسن_محسن_رمضان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا يستطيع التطرف المسيحي أن يفعل
- مشكلة البيدوفيليا في الفضاء العقائدي المسيحي – 3
- مشكلة البيدوفيليا في الفضاء العقائدي المسيحي – 2
- مشكلة البيدوفيليا في الفضاء العقائدي المسيحي
- كتابي في نقد النص المسيحي المقدس
- تزوير مسيحية يسوع – 28
- تزوير مسيحية يسوع – 27
- عندما يُنتحل اسمي في مقالة
- تزوير مسيحية يسوع – 26
- عندما تسحب السعودية والبحرين سفيريهما
- تزوير مسيحية يسوع – 25
- تزوير مسيحية يسوع – 24
- تزوير مسيحية يسوع – 23
- تزوير مسيحية يسوع – 22
- تزوير مسيحية يسوع – 21
- تزوير مسيحية يسوع – 20
- تزوير مسيحية يسوع – 19
- تزوير مسيحية يسوع – 18 – الجزء الثاني
- تزوير مسيحية يسوع – 18 – الجزء الأول
- تزوير مسيحية يسوع – 17 – الجزء الثاني


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسن محسن رمضان - مشكلة البيدوفيليا في الفضاء العقائدي المسيحي – 4