أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مينا مجدى القس يعقوب - قراءة تاريخية مابين بن لقلق ورجل الصلاة














المزيد.....

قراءة تاريخية مابين بن لقلق ورجل الصلاة


مينا مجدى القس يعقوب

الحوار المتمدن-العدد: 4388 - 2014 / 3 / 9 - 21:37
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يسألنى الكثيرون لماذا أكتب عن الفرق بين البابا كيرلس الثالث "ابن لقلق" والبابا كيرلس السادس "رجل الصلاة ؟" والغرض من كتابة الموضوع ليس عمل مقارنة ، فحاشا لله أن نقارن بين شخص اساء الامانة وبين رجل قديس عظيم تشهد له السماء والارض ولكن كتبت هذه القراءة التاريخية لكى يعلم الجميع أن التاريخ ليس مقدسا ، وكما أن هناك باباوات عظماء قد اعتلوا كرسى مارمرقس مثل "اثناسيوس ودسيقوروس ومتاؤس المسكين " هناك أخرين قد فرطوا واستهانوا ولم يكونوا جديرين بحمل هذا اللقب ، ولندخل فى موضوع هذه الدراسة مباشرة :
البابا كيرلس الثالث هو البابا رقم (75) فى عداد باباوات الاسكندرية بينما البابا كيرلس السادس هو البابا رقم (116) فى عداد الباباوات وقد تولى الاول البطريركية عام 1235 م وكانت الدولة الايوبية توشك على السقوط وكانت حال مصر لا يسر عدو أو حبيب فكان هناك الصراع وعانت مصر من جراء الحروب الصليبية والتفكك وابتدأت سلطة المماليك فى تزايد ، أما البابا كيرلس السادس فقد تولى البطريركية عام 1959 م وكانت مصر مازالت فى حالة تخبط بعد ثورة 1952 م وقيام الجمهورية بعد سقوط الملكية .
ترهب البابا كيرلس الثالث فى أحد أديرة الفيوم وعرف باسم داود الفيومى بينما ترهب البابا كيرلس السادس بدير البراموس وعرف باسم "مينا البراموسى " ويبدو أن كليهما لم يعرفا الاستقرار فى الدير كثيرا فقد خرج داود الفيومى ليخدم كنايس الفيوم بينما خرج مينا البراموسى الى التوحد ثم دير أنبا صموئيل ثم الطاحونة بمصر القديمة
بعكس البابا كيرلس السادس الذى كان زاهدا فى البطريركية وكان يبكى بمرارة يوم إعلانه بطريركا كان البابا كيرلس الثالث "المعروف بابن لقلق" يسعى بكل قوته للوصول الى الكرسى البطريركى ، فقد وطد علاقته بأحد أراخنة الكنيسة انذاك "رجل اعمال مسيحى بلغة العصر الحالى " اسمه أبو الفتوح نشىء الخلافة او ابن الميقاط -لا تتعجب عزيزى القارىء فتلك كانت أسماء المسيحيين فتلك العصور أما اليوم أبوالفتوح فهو اسم اسلامى بحت – وقد حاول عن طريق علاقته بهذا الارخن أكثر من مرة الوصول للكرسى البطريركى ولكن الله كان يعطل الامر الى أن سمح الله بتوليه البطريركية ، وكان الكرسى المرقسى قد خلى قبل تولى بن لقلق المسئولية ما يقارب عشرين عاما يتحمل مسئولية كبيرة منها بن لقلق نفسه نظرا لرفض كثير من الشعب له وإصراره بالتحايل على الوصول للكرسى المرقسى أما البابا كيرلس السادس فقد عرف برفض المناصب ولعل هذا ينقلنا الى حكاية هامة لنعرف الفرق بين قديس عظيم مثل البابا كيرلس السادس وبين ذاك المسمى بن لقلق
القصة :
البابا كيرلس السادس رشح للاسقفية فهرب وغادر البطريركية مفضلا البرية بينما ابن لقلق دفع ما يقارب من 200 دينار للملك الكامل ليرسمه أسقفا على الحبشة ولكن رفض البطريرك القبطى انذاك رسامته لعلمه بخطورته
ظل بن لقلق يحاول على مدى سنين ان يرسم بطريركا ، تارة باستضافة بعض الاساقفة ومحاولته استمالتهم لصالحه وتارة بمحاولة استغلال غياب الملك العادل وتارة بدفع الاموال ونتيجة لتلك المحاولات ظل الكرسى المرقسى شاغرا لمدة 20 سنة حتى تنيح كل الاساقفة ولم يتبقى الا اسقفين للوجه البحرى واسقفين للوجه القبطى ، ونتيجة لتلك اللعبة القذرة التى لعبها داود الفيومى فقد فضل المرشح الاخر الانبا بولس البوشى "أحد أعظم من أنجبتهم الكنيسة القبطية " الانسحاب من تلك اللعبة لكونها بعيدة عن الاخلاق الكنسية أم المرشح الاخر الارشيدياكون ابو شاكر بطرس فكان قد خرج من السباق مبكرا
نعود الى البابا كيرلس السادس فنجد أن الرجل كان زاهدا ناسكا ، لا يأكل الا النذر القليل و هناك قصة شهيرة عن قطع حدث بحذائه فأرسل تلميذه لرتق الحذاء فاستكبر التلميذ ذلك على البطريرك قائلا له " معقولة البطريرك يلبس جزمة معمول ليها نص نعل ؟ " فما كان من البابا كيرلس السادس الا أن اجابه "وهو حد هيفتش ف حذاء البابا هل فيه نص نعل ولا لأ" هذه قصة تدل على زهده وهناك مئات القصص غيرها أما كيرلس الثالث فقد اشتهر بالسيمونية ، وكان محبا للمال حتى قيل انه لم يرسم اسقفا او كاهنا الا بالمال
فرق جوهرى أيضا بين البابا كيرلس السادس والبابا كيرلس الثالث ، فالبابا كيرلس السادس أحبه الشعب والتف حوله وكان يهابه أما البابا كيرلس "ابن لقلق " فقد كرهه الشعب القبطى بل ان اراخنة الشعب القبطى ثاروا ضده كما اجتمع 14 اسقفا من المجمع المقدس ضده والزموه بعمل لوائح للاصلاح الكنسى
ولعله من المفيد فى تلك الدراسة أن نعلم أنه مهما كانت هناك ظلمة فلابد أن ينبثق نور ، فبالرغم من وجود ابن لقلق فى ذلك العصر الا انه ايضا تواجد الانبا بولس البوشى والذى مازالت كتبه حتى الان تستخدم فى الدفاع عن الايمان المسيحى ، كما أنه نظرا لفساد بن لقلق ومحبته للمال وثورة الشعب ضده كان هناك ضغط من المجمع المقدس بإصدار قوانين الاصلاح الكنسى والمعروفة تاريخية باسم قوانين "بن لقلق" وطبعا بالرغم من انه هو من أصدرها الا انه لم يلتزم بها
والغرض من هذه الدراسة التريخية المختصرة التأكيد على فكرة أنه ليس كل من اعتلى الكرسى المرقسى قديسا فهناك بعض الباباوات كانوا نقطة سوداء فى تاريخ البلاد ، و قد دخل البابا كيرلس السادس "رجل الصلاة " التاريخ من أوسع أبوابه ولا زالت الجموع تذهب للتبرك به أما ذاك المعروف ب"ابن لقلق" فقد نسيه التاريخ وحتى ان بعض المؤرخين الكنسيين لا يعتبرونه فى عداد الباباوات لوصوله للكرسى المرقسى بطريقة غير شرعية .،فهنيئا لنا بالبابا كيرلس السادس رجل الصلاة وصانع المعجزات



#مينا_مجدى_القس_يعقوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اغتصاب الاطفال حلال
- بين شفيق مرسى
- لماذا نرفض حكم الاخوان المسلمين ؟
- رؤية سياسية فى الانتخابات البرلمانية المصرية
- موقفى من البرادعى
- سيبوا اخوتنا المحبوسين
- دماء تصرخ
- رسالة الى البطل
- القائد الزعيم معمر القذافى
- مذكرات مواطن فرشوطى


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مينا مجدى القس يعقوب - قراءة تاريخية مابين بن لقلق ورجل الصلاة