أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خديجة صفوت - بن جوريون و الامام بن حنبل مابين صناعة اسطورة الدولة العبرية و انقاذ الاسلام السني















المزيد.....



بن جوريون و الامام بن حنبل مابين صناعة اسطورة الدولة العبرية و انقاذ الاسلام السني


خديجة صفوت

الحوار المتمدن-العدد: 4325 - 2014 / 1 / 4 - 15:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الراوي
-لعل أحداث وتطورات الخلافات المشرقية كانت قد قيضت شرط نشوء ظواهر أهمها تماثل أفكار الآباء الأوائل لمن أسميهم معتزلة الغرب العقلانيين أمثال سبينوزا 1632 - 1677 مع أفكار بن  رشد. فقد اعتبرت بعض طوائف اليهود سبينوزا مجدّفاً وحرموه من الكنس Excommunicated him from the Synagogue. مثلما حدث من تكفير بن رشد وأبي ذر والحلاج وأحمد بن حنبل ومحمد بن نوح وغيرهم رغم اختلاف كل من الاخيرين فيما بينهم من جهة موقف كل منهم من الصفوة و الشعب و مسألة العقل و خلق القرآن الخ. و لعل أحداث الخلافات الأموية والعباسية والتطورات التى حلت بهما تباعاً كانت قد استدعت تطيير السلطة الاسلامية في الخلافات المشرقية و فى نظيرتها اليهودية. فقد تطير الكنيس Synagogue وكبار الحاخامات المتطرفين بدورهم من الجدل الدائر بشأن العقيدة و لم تلبث بعض طوائف اليهود الاندلسية في بلاد الاسلام أن كفرت موسى بن ميمون بالتماس مع بن رشد. و مع ذلك و رغم ذلك فقد قيض لليهودية مناخ تطورت فيه اكثر من اي وقت اخر و ربما لوقت طويل من بعد كما ازدهرت اللغة و الفكر اليهوديين على نحو غير مسبوق
مشتاق:
كما قيض ذلك المناخ توفر أهم فلاسفتهم على اعادة كتابة تاريخهم هم اي اعادة اختراع انفسهم من جديد والاهم التعيين من يومها  وتباعا على مفصلة الاساطير و المحكيات المواتية لازدهار الصهيونية الفطيرة وصولا الى الصهيونية العالمية. فقد أتقن امثال  هيرتيزل وبن جوريون على هدى  كهانا وربانيي وأحبار وأسباط و قضاة بعض طوائف اليهود و كان امثال  هيرتيزل وبن جوريون هم أنفسهم حريون بأن يقفوا بوصفهم احبار علمانيين وقضاة و اعيان وغالبا تجار كغيرهم من زعماء معظم طوائف أعراب الشتات المجدفة على مر التاريخ غير المكتوب غالبا-وذلك بعقلانية عبقرية مثيرة للاعجاب.
الراوي:
قيض ذلك المناخ شديد التركيب غالبا و العفووي احيانا شرط اتقان حرفة أو اصطناع الأسطورة و إسقاطها على السردية حسب الطلب او-و احلالها مكان السردية . و كنت قد حاولت تعريف الأسطورة تحت عنوان أسطورة عقلانية العلم الغربي في مكان آخر بوصف أن معنى الأسطورة الأصلي قد يعود غالبا الى رواية شعبية أو رسمية اعيد حبكها  بمعنى ان الا خيرة  تزوق الاحداث وترتبها و تختلق بعض الاحداث بغاية نسخ سردية لها مغذى معين و خاص و لها خصوصية استثنائية تستدعى مصلحة جماعة بعينها فما تلبث ان تسوغ تلك المصالح   فتكرسها.
مشتاق
- أورث أعراب الشتات المسيحية الغربية كراهية كل من الفلاحين والشعب مما بقى ومفردة كراهية الشعب مسكوت عن تعريفه على مر التاريخ. فسردية أعراب الشتات تتوزع بين المكتوب والشفاهي وبين ما هو معترف به وما يتكرر بين السير الذاتية لأعضاء طائفة-بمعنى طائفة حرفية Guild وليس طائفة عقيدية بالضرورة - وحكماء أعراب الشتات القدامى والمحدثين أو الصهاينة الجدد من بولص الرسول إلى آشر غينزبيرج الشهير ب "احد هاعام" Ginsberg Asher Hirsh - Ah ad Ha am إلى تلامذة الأخير أمثال
الراوي:
كان هيرتزيل من اوائل الداعين الى شرق اوسط كبير او جديد. ولا يصدر مشروع الشرق الاوسط الجديد حسب هيرتزيل  عن امتلاك أسرئيل  قنبلة ذرية و انما يتمأسس فوق تدمير جيوس سوريا والعراق ومصر واقامة  دويلات ايديولودجية على غرار دولة عبرية تقوم بمقام العقل والعلم في المنطقة فيما يوفر العرب العمالة بعلاقات عمل عبودي اي اعادة انتاج تقسيم العمل الدولي. و قد بدأ مشروع  
 
هيرتزيل وبن جوريون وغيرهما وصولا الى  الصهاينة  العرب.
وكان بن جوريون من أهم المتحمسين للصهيونية منذ حداثته مما أدى إلى قيامه بدور محوري في إنشاء دولة الكيان الصهيوني تباعا. فبعد ان قاد الكيان الصهيوني إلى النصر في الحرب بين البهود والعرب في 1948 ساعد بصورة رئيسية في ترحيل اليهود من كافة أنحاء العالم إلى الكيان الصهيوني.
مشتاق:
-ولد بن جورن Gurn في 1886 وعرف بببن جوريون وتوفي في كيبوتس بصحراء النجف بعد عام من تقاعده في 1973 وقد وضعته تايمز ماجازين الأمريكية بين أهم 100 شخصية في القرن العشرين.
غريب:
- انظر(ي) بن جوريون ويكيبيديا وأيضاً Ben Gurion disambiguation.
فزاريا:
- لعل مثال بن جوريون قمين بان يقدم نموذجا من اهم واخطر نماذج اعراب الشتات القيادية.
الراوي:
- لا يقل اعتقاد بن جوريون في نفسه على اعتقاد أبي مسلم الخرساني و يوحنا الثيولوجي الروائي The Revalator أوالحواري The Desciple في ألوهيتة و كما كان سقراط وبخاصة أرسطو وبعض الخوارج والمعتزلة يفعل. فقد كان الأخيرون يعتقدون في أنفسهم خصماً على من عداهم وقد عرفوا بالصلافة وذراية كل من عداهم وبتتفيه العامة. ويتعين بن جوريون بهذا الوصف على مشروع مثابر قد يبدو فريدا على زمانه.
مشتاق:
-فطاقم قيم اليسوعوقراط-و قد تحدر إليهم من أسلافهم أعراب الشتات-يتلفع بدوره بعباءة عقلانية داروينية وابوكاليتبية معاً. وقياساً فقد ادعى بن جوريون إن الله والطبيعة وهباه ملكة استبصار تجليات فوق بشرية من شأنها استدعاء وساطة بين الطبيعة والرب. وأن ذلك قيض لبن جوريون ادعاء أنه منوط بخلق ما أراد الرب خلقه فوق ارض الواقع. فإرادة الرب تتمثل فيما خلقت الطبيعة شروطه.
غريب:
- انظر(ي): John Rose: 2004: The Myths of Zionism: Pluto: London
الراوي:
ولا تعنى وساطة بينجوريون بين الطبيعة والرب تحقيقا لارادة الرب اقل و لا اكثرمن  احتكار موارد الطبيعة تحت بمواضعات الراسمالية المالية –الصهونية العاليمة منذ ان مكن الرب ليوسف امتلاك خزائن الارض"خصما على الامميين المشركين بيهوا بوصف ان الاخيرين باتوا خصوم القبيلة الثالثةعشر وصولا الى بربرة حاجاتهم و تاريخهم جميع.
فزاريا
-وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ
غريب:
سورة يوسف الاية 56
مشتاق
-تعين بن جوريون على بررة تاريخ المشركين بيهوا.
الراوي
-كان مشروع بن جوريون قد بقى راسبا في مسام التاريخ البشري على مر السنين في تنويعات لا متناهية بين بعض قبائل اليهود وأعراب الخزر الإشكنازي باكراوقبل أوليجاركية البندقية وصولاً إلى المحافظين الجدد واليسوعوقراط الأنجلوساكسون والأنجلو أمريكان المسيحيين الصهانية و ربما الأمميين الليبراليين Universal Liberals الذين ما ينفكون يطلون برؤوسهم بعد سقوط النموذج التنموى الأمريكي The American Model of Devedlopment ما بعد الليبرالي جراء انهيار النظام المصرفي العالمي صبحية هروب اصحاب المال باموالهم منذ صيف 2007 ة و تباعا.
مشتاق:
-فقد شارف ذوربان الاقتصاد Economikc medltdown صبيحة ما يسمى انهيار أسواق الائتمان العقاري منذ انهيار فرع نورثارن روك Northern Rock بانجلترا صيف 2007 ما كان يعبر على مر التاريخ عن نفسه فيما يزوق في "الخروج" Exodus و"المحرقة" Holucaust.
الراوي:
-يمكن رد سفر تكوين أساطير أو ثيولوجيا أو فكر بن جوريون منذ يشوع ونظائره والقديس بولص الى سفر الرؤيا وهو إنجيل القديس يوحنا الثيولوجىعلى الخصسوص. فتعاليم وكذا سفر الرؤيا للقديس يوحنا الثيولوجي-لم يزيدا على أن بعض طوائف أعراب شتات ألفت بدورها  سفر تكوين المسيحية الغربية التي شارفت طائفة يهودية, وأجادل أن ذلك تمثل أكثر ما تمثل في أن الإمبراطورية الرومانية سقطت قبل أن تنصر حقا It fell before it was Christianized. وكان إنجيل بولص قد قيض فضاءا أو-و ألقى ضوءا على والأحرى كرس زاوية تناول تكاد تكون بكراً لإعادة قراءة العهد القديم و الجديد. فقد جعل القديس بولص العهد القديم بداية نهاية التاريخ-تاريخ المشركين بيهوا-وكأنه تنويع باكر على سفر الرؤيا وعلى فرانسيس فوكوياما. و لعل القديس بولص الهم الأفانجليين المتطرفين تكريس فكر سفر الرؤيا الذي كتبه القديس يوحنا المقدس و يشار إليه بالأفانجلي ويوحنا باتموس Patmos-وهى جزيرة يونانية-و لعله كان منفياً بها.
غريب:
-يسمى القديس يوحنا أيضاً بالثيولوجي والبصير أو الروائي Revalator والحواري The Desciple. ويوحنا هو شقيق جرجس بن زيبيدي Zebedee و كلاهما من حواري المسيح الإثني عشر. و لعله الهم ميخائيل نوستراداميس-1503-1566 أكبر صوفيي بل سيد الصوفيين اليهود.
مشتاق:
-ألف القديس يوحنا الثيولوجي (القرن الأول) سفر الرؤيا The Book of revelation باليونانية وترجم إلى الانجليزية على عهد الملك جيمس فالحق سفر الرؤيا لاول مرة  بالإصحاح القديم  في القرون الوسطى. هذا ولم يعرف شئ عن سفر الرؤيا الا في عام 90 بعد الميلاد وكان قد انزل على الحواري جون و يسمى يوحنا الثيولوجي و ايضا الملك جيمس. وسفر الرؤيا ملئ بالاساطير والاسرار والتنبؤات الغامضة و اكثر بانزار البشرية -الا ماخلا اعدادا محسوبة من كل طائفة من طوائف بنى اسرائيل من الناجين من اهوال النهايات الفاجعة –انزار الغويم الجتنايل الامميين المشركين بيهوا بالشر كل الشر, و قد مهد سفر الرؤيا لسفر تكوين الفكر القيامي و الأبوكاليتي أيضاً. ويصدر الاخير بدوره عن سردية متشائمة
غريب:
- يصف يوحنا الثيولوجي الإمبراطورية الرومانية ويركز على عهد نيرو ويزوق الأخير في شكل الوحش الذي يروع الكون. ويتذر سفر الرؤيا البشرية بالشر كل الشر. و يصف الفصل السايع مثلا اصطفاء الرب للناجئن من كل طائفة من الطوائف 12  من طوائف بنى اسرائيل Four angels hold in check the four winds so no wind blew. They are told not to release the winds until the seal is imprinted on foreheads of the servants of God. 144,000 to be marked, 12 thousand from each of the 12 tribes of Israel. He is suddenly surrounded by a huge crowd which no one could count from every nation, race and tongue. He is told these   are the ones who have survived the period of great trial.
مشتاق
-حيث تصور يوحنا الثيولوجى نيرو في سفر الرؤيا وحشا مروعا تزويقا فقد كان أعراب الشتات يكتبون التاريخ لييثاروا به قي  الثأر من خصومهم مثلما فعلوا بنيرو وكاليجولا وفيسبازيان ويرفعون حلفائهم مثل يوليوس قيصر والاسنكندر المثلي إلى مصاف الأبطال و انصاف الالهة. مثلما يفعل الصهاينة بانواعهم من كل ملة باعدائهم فيغتالون شخصيات الخصوم او-و يوقعون بحقهم حكما بالاعدام المدني.
فزاريا:
-من بيده القلم لا يكتب نفسه وحليفه شقيا.
مشتاق:
-كان كل من يوحنا الثيولوجى وبولص الرسول- مثلهما مثل بن جوريون- يعتقد بنفسه على نحو استفذ الرومان.
الراوي:
- لم يقل اعتقاد بن جوريون في نفسه عن اعتقاد أبي مسلم الخرساني مثلاً في الإلوهية. ويمكن رد سفر تكوين أساطير بن جوريون ونظائره إلى القديس بولص - أو صول Saul of Tarsus كما كان يسمى - قبل الميلاد 65 - 67 - وإلى إنجيل بولص على الخصوص.  فبولص الحاخامى المتطرف-أو القديس صول الرسول - كما كان يسمى- كان يسمى نفسه رسول الرب إلى الجنتايل ألامميين-الوثنيين المشركين بيهوا. و قياسا فقد كان كل من ليس يهودي- كان كل  كاثوليكي غربي جنتايل وثعني اممي امي طالما بقي ذلك الفرد مشركا بيهوا مما تعيننا على تحليله و تفسيره موصوعيا-تاريخيا و جدليا في مكان اخر.
غريب:
- The Apostle of the Gentile.
الشيخ:
- يعتبر المؤرخون الغربيون القديس بولص-وكان يهوديا هيلينيا اسمه الاصلي شاؤول-يعتبر أول مصلح دينى(1)[1].
غريب:
- Hellenic Jew Paul was a.
الراوي:
- لم يتنصر القديس بولص أو بولص الرسول سوى على أوآخر أيامه ولم يغدو مواطنا رومانيا الى آخر حياته.
مشتاق:
 - مما قد يجعله خزري بالأحرى
الراوي:
- يعتبر المؤرخون أن بولص الرسول-اي رسول الرب إلى الجنتايل ألامميين- مؤسس المسيحية الغربية الكلاسيكية الحديثة Neo-Classical Christianity  بعتقد بولص ان الوثنيين المشركين بيهوا اميين  احيانا مرة و مرة يصمهم بالامميين بمعنى انهم ليسوا من عقيدة القبيلة العبرية. و لا يعنى ذلك كما ذكرنا اعلاه ان غير اليهود اميين أو هم امميين و انما هي تعريفات اجرائية من قلب.و في سياق علاقة اليهودية السلفية بالذين لا يؤمنون باليهودية. فاليهودية اصولية سلفية تتهم حتى اليهود المعتدلين بالكفر فيحق عليهم عضب الرب مثلما تفعل كافة العقائد السلفية الاصولية المتطرقة ممن عدى اتباعها فيحق عليهم الموت. .
 فزاربا:
-و منهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني و ان هم الا يظنون.
غريب:
-انظر(ي) سورة البقرة الاية 78 .
الراوي:
 -وقياسا لم يزد بولص أو صول سوى أن ينشئ طوائف من أعراب شتات عززهم خزر نهر الفولجا و القفقاز, لم ينفكوا ان باتوا يعرفون او قد نكرون بوصفهم القبيلة الثالثةعشر او القبيلة التهائهة او الضائعة The Thirteenth or Lost Tribe في فيافي روسيا الكبرى فتعينوا على ماقد يعتبر سفر تكوين المسيحية الغربية. و قد  قيض فكر بولص فضاء و ربما زاوية تناول تكاد تكون بكراً لإعادة قراءة العهد القديم والجديد.
 
فزاريا:
-فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ
غريب
-       سورة  البقرة الاية (79)
مشتاق:
-اذ جعل بولص الإصحاح القديم بداية نهاية التاريخ. فهم مولعون باعادة كتابة التاريخ و بخاصة بنهاياته في كل مرة.
الراوي:
-فمرة نهاية التاريخ و الايديولوجية و قد تصور كثيرون انها نهاية الاشتراكية بنهاية المنظومة الاشتراكية التى تعينوا على تمزيقها في تنويع على الامبراطوريات السابقة على الرأسمالية الصناعية.في القرن التاسع عشر فبالحرب العالمية الاولى و مرة في تنويعة على الشرق الاوسط الجديد بالحروب العالمية بالوكالة او-و بالحروب  العالمية الممحللة.
الراوي:
- يلقي إنجيل بولص ضوءا كاشفا على السردية الأعرابية أو سردية من أشير إليهم بـ"أعراب الشتات" على الخصوص. ويتألف الأخيرون من بضعة قبائل صحراوية سواء خزرية أو/والشرق أوسطية أو من الجزيرة العربية وقد راحت تلك السردية تصدر منذ الإمبراطورية الرومانية - فيما كانت تصدر - عن كل من بولص الرسول ويوحنا الثيولوجي أحد حواري المسيح الإثني عشر وشقيق الحواري جرجس بن زبيدي بدوره.
غريب:
- Son of Zebedee.
الراوي:
- لعل يوحنا بن زبيدي كان أول الافانجليين. ولعل القديس بولص ويوحنا الثيولوجي من قبله قد قيضا سفر تكوين الفكر القيامي اليسوعوقراطي. وما يبرح سفر الرؤيا يلهم الحركات المسيحية الصهيونية المتطرفة بالفكر القيامي و اليسوعوقراطي معاً. وقد كرس فكر بن جوريون وبولص الرسول ويوحنا الثيولوجى والفكر اليسوعوقراطي كل ما بات يصدر عن  سفر الرؤيا.
غريب: The Book of Rvelation.
فزاريا:
أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ
غريب:
-سورة اليقرة الاية 16
مشتاق
- كان بن جوريون-1886 - 1937 - قد اعاد تعريف الأسطورة باصطناع و الحرص على استدعاء "يسوعانوية" Messianic يهودية أو يهودية يسوعانوية في تنويع على لحن السردية المسيحية الغربية وصولا إلى المسيحية اليهودية و اجادل ان المسيحية اليهودية تيسير والاحرى تنويع عبقري على الصهيونية العالمية و العكس صحيح .
فزاريا
-
ان تلفع الصهيونية بعباءة اليهودية افتراء ابداعي بامتياز
الراوي:
-ربما كان ذلك سفر تكوين ما بات يشار إليه بالمسيحية اليهودية Judio - Christianity. وقياساً أزعم أن سفر تكوين من اسميهم أعراب الشتات اليسوعوقراط وتنويعاتهم الفطيرة والبازغة و الناضحة في كل مكان تصدر عن يسوعانوية بن جوريون العقلانية بالوصف أدناه. و تتمثل عقلانية بن جوريون في انه لم يكن يؤمن بمركزية الدين في خلق قوة تضامنية أو وحدوية من اجل قومية طوائف اليهود الحديثة.
غريب:
- انظر(ي) Simha Flagen: 1979: Zionism and the Palestinians: PP: 14 – 144.
الراوي:
- إلا أن بن جوريون كان اقدر من وظف مفهوم الرؤية اليسوعية Hazon Meshai in Hebro or Messianic Vision بالنظر إلى الحركة القومية بين شعوب بعض طوائف اليهود الحديثة في فلسطين تيسيرا لاستقطاب اليهود القابلين للاستقطاب لحساب المشروع الصهيوني الجديد.
غريب:
- انظر(ي) David Vesarabi: 1989: Review: The English Historical Review: vol: 104P: 268.
مشتاق:
-اجادل ان بن نجوريون كان اهم واخطر و اقوى من كرس احبولة ان الصهيونية تصدر عن وتتمأسس فوق اليهودية. فقد يسر ذلك له اشاعة  ان كل يهودي صهيوني و ان  المساس بالصهيونية او نقدها هو بمثابة عداء للسامية.
فزاريا:
-   رغم  ان معظم اليهود قد لا بفهمون المغبةالحقيقية للصهيونية اوحتى معناها الموضوعي  الا انه ما ان تلفعت الصهيونية بعباءة اليهودية حتى اختلق ادعاء ان معاداة لصهيونية هو معاداة للسامية. 
الراوي:
- كان بن جوريون يزعم أن ثمة مكونات لقومية بعض طوائف اليهود الحديثة تتمثل في علاقة شعوب بعض طوائف اليهود بالوطن وبعض طوائف اليهود باللغة العبرية. وكان بن جوريون يؤمن فوق كل شيء بتعالق تكريس الدولة العبرية والخلاص اليسوعي.
غريب:
- انظر(ي) التعريف الأرسطي للدولة http://www. Aristotelian state;.
مشتاق:
- يعنى ذلك أن تغدو الدولة العبرية في الشرق الأوسط - وربما في العالم - بدرجات المقياس - بمثابة مركب نوح فالذي داخلها ناج ومن هو خارج غارق هالك مثلما يحدث لكل خصوم يهوا العبري. فخصوم يهوا اما غرقى أو يموتون عطشا
فزاريا:
-ام بكن يوا حكراعلى اليهود بل كان مثله مثل بعل والله متشئارك بين شعوب عديدة  فى منطقة امتدت من الجزيرة العربية الى سواحل المتوسط
الراوي:
-كأن بن جوريون قد رأى في لحظة عقلانية عبقرية على نحو غير مسبوق أن استبدال "أرض الميعاد" بـ الخلاص اليسوعي كان حريّاً بأن يوفر لليهودية مدخلاً إلى متاريس الكاثوليكية الغربية. وكانت الأخيرة قد أغلقت قلبها دون قتلة المسيح المخلص. وحيث كان بن جوريون يدعى انه من اكبر المؤمنين بالعلم وبالعقلانية إلا أن شيئا لا يبقى صالحا للمتابعة أو الاستبصار بصورة منطقية مع ذهنية بن جوريون المخاتلة-التي توقف العقلانية فوق رأسها حسب الطلب الا عقلانية مكافئة.
غريب:
- Jewish Virtual Library: "Ahad Ha’am (Pen name of Asher Ginsberg" by Ze ev Jabotinsky Menachem Begin (وBen Gorion والوكيبيديا الحرة.
الراوي:
- يكشف الواقع الموضوعي التاريخي حقيقة فكر بن جوريون ونظائره ما إن يرفع قناع العقلانية الداروينية عن طاقم أفكار ومفاهيم بن جوريون وأنظاره. فعقلانية بن جوريون ونظائره ليست سوى تنويع على ومرادف للداروينية وقد أعيدت مفصلتها. ويقول البعض أن بن جوريون كان مؤمنا بقوة العقل البشرى و ان ذلك قد يعود الى اعتقاده في و تماهيهه مع سقراط و ارسطو و الصفووين الاثينين. و يتحدر ذلك بدوره  عن القدرة على التماهي مع الكون الذي يتأمله العقل ويكتشفه العقل.
غريب:
- انظر (ي)  John Rose: 2004: The Myths of Zionism: Pluto: London: 10 - 12
مشتاق:
- يتمثل مفهوم بن جوريون ونظائره لقدرة العقل أكثر ما يتمثل في امتلاك ناصية التحايل على الواقع وعلى الخصم فردا أو جماعة أو دولة أو تاريخا أو سردية الخ. القدرة  على التحايل على كل من عدى أعراب الشتات. أي بمعنى آخر التعين على العقلانية لتيسير سياسات و وراثات أعراب الشتات العسرة خصما على من عداهم منذ قديم الزمان مما بقى مسكوت عنه.
الراوي:
- قيض فكر بن جوريون "العقلاني" له بهذا الوصف الدوران حول فكرة مركزية الدين مرة وترك الدين جانبا مرة وولوج "باب الدين" من حيث كونه مركزيا في تكوين الدولة العبرية مرة ثالثة مجددا. وقد يسرت عقلانية بن جوريون الداروينية المسيسة تلك له ولامثاله وكلما ناسبه ذلك كما يسرت له "طواعية" أيديولوجية بمعنى براجماتية أو نفعية لا محتشمة كانت وبقيت معظم أو كل ما لزم في كل مرة لإعادة تفسير الدين حتى يناسب مشاريع بن جوريون المسكوت عنها تاكتيكيا. فقد كان بن جوريون مثله مثل أسلافه من أعراب الشتات وتنويعاتهم فيما يتصل بغاياتهم المسكوت عنها والمعلنة معا. و لعل أكثر ما تعبر عنه عقلانية بن جوريون هي انها تفضح المعنى الموضوعي المسكوت عنه في الفكر العقلاني التنويري بحيث لا يزيد التعريف "الإجرائي Operational " للعقلانية المذكورة عن التحايل على الواقع والحقيقة حيثما وجدا وبقدر ما تسمح قدرة العقل البشرى على ذلك. وقد قيضت قدرة بن جوريون ونظائره السابقة واللاحقة عليه المراوحة-و الأحرى التحور Mutation-بين فلسفة وأخرى حسب الطلب. وقد جعل بن جوريون من بعض طوائف اليهود الصهاينة بمثابة "محظية شرائح السلطة" الحاكمة في أوربا الغربية وشمال أمريكا تاكتيكيا مثلما كان أسلافه يفعلون منذ بابل واليونان وروما وصولا إلى البندقية.
فزاريا:
- بن جوريون محظية رأس المال المالمي تيسيرا للدولة االعبرية
مشتاق:
- بقي أعراب الشتات يوظفون تلك المحظية في خدمة حاجاتهم السياسية و غاياتهم الإستراتيجية وإستراتيجية الدولة العبرية مثلما وظفوا ما أعرفه بالهزيمة بالزواج Conquest by marriage أو بالمعاشرة الجنسية وبالغواية والتسري-سمه ما شئت من الممارسات المشبوهة- وراء تحقيق الغاية وصولاً إلى سحق خصومهم منذ يوسف و سليمان و رحاب و ربيكا و سارة  إلى مونيكا لوينسكي وغيرهن و عيرهم
الراوي:
- كانت تنويعات باكرة على تلك المحظية قد تمثلت فيما يسميه مشتاق المحظية الملكية Royal Concubine وقد راحت تلك المحظية تنشأ صاعدة إلى سدة السلطة منذ بابل وربما مصر-إن كان أعراب الشتات قد حلوا بمصر أصلاً- ثم الإمبراطورية البيزنطية واليونان وفي الإمبراطورية الرومانية في القرنين السابع والثامن وصولا إلى إقامة إمبراطورية الخزر الاشكنازي Ashkenazi وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في كل من أوربا الشرقية والغربية تباعاً.
الشيخ:
- من المسكوت عنه أن التاريخ غالباً ما تصنعه فئات اجتماعية غامضة وأخرى ممفصلة ومزوقة مثل المحظيات الملكيات اللواتي يعمرن الإصحاح القديم والعبيد المقاتلين والعبيد المعتقين والربابي البلاطيين الذين قد يصنعون الملوك و التاريخ و-أو يكتبونه[2].
مشتاق:
 
-كما يعيدون كتابة تاريخهم هم وما ينفك بعضهم وبعضهن يعيد اختراع نفسه مثلما فعلت مارجريت ثاتشر ابنة الخضرجي ورولاند ريجان الممثل درجة ثانية وذلك بتشجيع السلطة القائمة وبمساندة كل من المؤسسة السياسية والمالية و الاجتماعية جميعا. ولعل اكثر الناشطين في تلميع انفسهم واعادة اختراع انفسهم هم اعراب الشتات ممن لم ينفك ان بات يؤلف معظم الارستقرطيات المالية الماثلة في كل مكان سواء في الغرب او في اوريا الشرقية.
الراوي:
- تتوالى تلك الفئات على سلطة كافة المجتمعات من أغناها إلى أكثرها إفقاراً وليس ثمة من يعبر عن تلك الفئات قدر جونداليسا رايس و  هيلاري كلينتون وباراك أوباما وأشباههم على مر التاريخ المسكوت عنه. ويسمسر الربابي الملكيون و العبيد المعتقون و العبيد المقاتلون  والمحظيات الملكيات في تيسير السلطة الاوليجاركية العولمية الشرقوية بطبيعتها(2)[3]. و يعنى ذلك عبر تحليل مركب بالضرورة الصهيونية وصولا الى الصهيوتية العالمية بالتتيجة.
فزاريا:
-الا تتنوع جماعات على الاخيرين فى كل مجتمع و زمان؟
مشتاق:
- هل وظف بن جوريون المحظية عقلانيا مثلما تعين على تكريس ابوكاليبتية سفر الرؤيا؟
غريب:
- انظر(ي) Book of Revelaton Theوهو إنجيل القديس يوحنا الثيولوجى على الخصوص.
فزاريا:
-هل اشاعت اساطير وسردية بن جوريون وامثاله الاجتماعية الاقتصادية وظيفية تلك الكائنات ما بعد الحداثية  في  اختراق المجتمعات الغربية الغنية طبقيا فشظينها من جهة احلال الحرب بين الجنسين مكان الصراع الطبقى؟
الراوي:
-كانت حركة المثليين العائدين من الحرب و السحاقيات فالنسووقراط تنويعات باكرة على الاختراقات التى تعينت عليها جماعات بعينها للمجتمع الامريكي فوجهته الى الطريق السريع المؤد الى الجحيم تباعا او –و الى او ارمجيدون.
غر يب:
-هيرْمَجيِدُّون أو آرمجدون  Armageddon و هي كلمة عبرية ، مكونة من كلمتين : " هار " بمعنى " تل " و " مجدُّو " اسم مدينة في شمال فلسطين –ويطلق عليها " مجيدو .
مشتاق:
-فقد انتشرت مجلات الكاريكاتير و الشخصيات الكاريكاتيرية مثل بيرت Berty بيرني Birny  على مسلسل طريق السمسم  sesimi street   في ستينات القرن العشرين. و كانت تلك المسلسلات بمثابة تدشين هادئ و غير متعجل بعد  غايته  انسنة العلاقات المثلية و الايحاء يمشروعيتها و تزيينها و تحبيب الناس العاديين فيها وصولا الى تقينيها فى كل مكان تقريبا بل جعلها عنوان على الانسانية و التحضر و عكسها عار و شنار و عنوان التخلف و البربرية. و قياسا فقد صور مسلسل شارع السمسم بيرتي و بيرني مثليين بصورة متضمنة و علاقتهما محببة تدعو للتعاطف معها فيما صور المسلسل  علاقة الزوجين المستقيمين   Square couple الوحيدين في المسلسل عاصفة تتسم بالتغاضب و العنف و التغبن  وكانها علاقة مقضي عليها بمحض سيرورتها الطبيعة مما ينفر المشاهد منها قياسا على تعاطف المشاهد مع  علاقة بيرتي و بيرني. غريب:
-ثمة تنويعات على المحظية الملكية الخ والتي ليس بالضرورة أن تكون امرأة دائماً فثمة العبيد المعتقين والمقاتلين والربابى البلاطيين والأغوات – و كانت تلك التنويعة من المحظية الملكية قد تمثلت في كل مكان وطأته بطون أقدام أعراب الشتات. وأزعم أن تمثل تلك التنويعات قد يكون بالنتيجة مباشراً أو بغواية رساميل أعراب الشتات وسلعهم الإستراتيجية من الذهب و الفضة والماس والبلاتين والنفط على الخصوص. وقد بقيت تلك المحظية فيما بقيت تتمـأسس فوق تبرير وذرائعية الحاجات الإيديولوجية العقلانية السياسية الإستراتيجية لقيم ومفاهيم ناكصة ترنو الى الوراء من ناحية. و فوق ابوكليبتية Apocalyptic قيامية من ناحية أخرى ونسووقراطية مرة ثالثة.
الراوي:
-يؤمن الكيان الصهيوني بأن هرمجيدون قمينه بهذا الوصف بأن تأتي بالأيام المجيدة لعالم جديد يخلو فيه الجو لاعراب الشتات و حلفائهم بانتقائية بالغة. و تعود معظم تلك الأفكار إلى سفر  الرؤياThe Book of Revelation. ولعل التنبؤ بنهاية العالم فكرة يسوعويهودية و تستدعي غالباً فكرة أن نهاية الغرب أو نهاية أسلوب حياة الغرب The western way of life معناه تكريس واتصال تبديد الموارد الطبيعية والبشرية لحساب أقليات عولمية خصماً على أغلبيات أصحاب الثروات الطبيعية  الحقيقيين حتى ان كان ذلك يعنى نهاية العالم كما نعرفه.  و يقول البعض أن مثل تلك الأفكار تشيع اللا اكتراث بما يحدث على مستوى البيئة مثلا بين الناس في زمان الأزمات المالية التسونامية مما يدفع الناس  إلى المغالاة فى الانخراط في تبديد الموارد بلا روية.. ذلك ان الاولجاركيات المالية حرية بان تتعين على غواية الشعوب- على ما اعرفه بالعلمانية السالبة. فان اشاعت الرأسمالية المالية العولمية فردية علمانية سالبة-بالمعنى الموضوعي للعلمانية- ان صح  التعبير-فان الرأسمالية خليقة بهذا الوصف ان تتعين على نشر ثقافة الاستهلاك و التحديق فى التلفاز فكل شئ على ما يرام في تنويع ابوكاليبتي على  الفكر الرواقي.
الراوي:
- كانت الماركسية قد استعارت فكرة الزمن الخطي Linear من البداية - الخلق - إلى النهاية - يوم القيامة - وعودة المسيح وغيرها من الفكر الألفي Millennial thinking و ما معناه أن نهاية وتخثر البرجوازية الصناعية والرأسمالية قاطبة يقود إلى بداية جديدة أو عودة مجددة الى الحياة بثورة قيامية او ارمجيدون. و هيرْمَجيِدُّون أو آرمجدون  Armageddon
غريب:
انظر(ي) اسلام سؤال و جواب على شبكة المعلومات شرحه.
مشتاق:
- من شأن ذلك أن يؤدى إلى تنويع على النهايات الاقتصادية الاجتماعية الابوكاليبتية وكأن الأمر بمثابة النبوءة التي تحقق نفسها Self Fulfilling Prophecy.
الراوي:
- الواقع أن إشاعة مثل تلك الذهنية هي حصاد السيطرة على الناس والعالم بالتفنن في اساليب التعقب والمطاردة  مما يدفع الناس إلى التطير من نهاية هي أن تحققت فستكون في الواقع تحقيقا لنهاية أسلوب حياة الغرب معها. إلا أن الغرب-الرأسمالية المالية الصهونية  العالمية و هي تدرك أن مثل تلك النهاية قد لا تحيق بالصين مثلا فانها تعجل بإرساء قاعدة أو شرط النهاية الكارثية أو الابوكاليتبية الكونية ياشاعة ما يسمى الفوضى الخلاقة و الحروب الاهلية المعولمة. و قياساً فان كان من أبعاد الابوكالببتية  فقدان السيطرة على ما يحدث للإنسان ونفى المسئولية عن الفاعلين بالقاءها على آخرين يبدون وكأنهم الذين يمسكون بزمام السلطة.
 
شرح على المتون:
* هذه مقطتفة من ميتا سردية بعنوان "سجال فى صحراء قاحلة"مختصر تاريخ كل شئ تقريبا" :دمشق والدوحة: مارس2013
 
[1] (1) المقصود هنا بالشيخ الامام احمد بن حنبل.الذي تعيين على انقاذ الاسلام السنى ابان فتنة خلق القرأن بوصفه  احد اوائل خصوم عبد الله ابن لاسوداء و احفاده امثال بن جوريون وهيرتزيل ممن رهنوا فكرهم و ابداعاتهم الابليسية لتدمير الاسلام السنى كونه اشد ما يقض مضجع الرأسمالية المالية الصيهونية العالمية و مشروعها القيامي
[1](2) من هاتيك  الهولات المجنحات-النسوقراط- امثال مارجريت ثاتشر و مادلين اولبرايت و هيلارى كلينون وكرواسان اكينو و اديث كروسون فى فرنسا و مدام كامبل فى كندا و انجيلا ميركيل المستشارة الالمانية التى تنكرت لكاف قيم المانيا الشرقية ولراعيها هولموت كول الذى ساعدها فى الصعود الى مراتب الحزب فاخلت به. وهناك بكارلوتا شامورا فى نيكاراجوا و كرواسان اكينو فى الفلبين و رئيسة وزراء بولندا و كريستينا فينتديز كيرشنر التى اعقبت زوجها نيستر كيرشنر مثلما اعقبت كل من ازابيل بيرون و ايفا بيرون زوجهما خوان بيرون على التوالى فى الارجنتين[1]. وكان خوان بيرون على صلة قوية بالنازى و بموسيلينى و كان هدفه غواية العلماء الالمان للهجرة الى الارجنتين. و كانت ايفا بيرون قد قابلت اهم زعماء النازي فى 1947 و-هناك رئيسة وزراء تركيا و كافة النساء اللواتى حكمن او يحكن جنوب شرقى اسيا فى شبه الجزيرة الهندية الى امريكا اللاتننية و كلها مجتمعات النمط الشرقى. و تلاحظ(ين) ذلك النموذج فى البيجام خليدة و السيدة باندرنايكا و بن تها-شاندريكا من بعدها و بونازير بوتا و السيدة انديرا غاندى بن ة نهرو و زوجة بن  غاندى. و حسينة واجد رئيسة حزب عوامى المعارض ورئيسة بنجلاديش السابقة و خالدة ضياء رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة ايضا-و كلتاهما متهمة فى قضايا قتل و فساد.
 



#خديجة_صفوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العزف على جسد الإمام ليلة السكاكين الطويلة
- تسييس العقيدة و انيميا الفكر التنبؤي و افقار التنظيم
- الربيع العربي و الاقتصاد السياسي لصناعة الكلام و السلاح - ال ...
- لص الادب المحترف
- الافتصاد السياسي للربيع العربي و الخيبة: خيبة من؟
- تعالق خطاب المعتزلة الفكري واجندتهم اللاقتصادية
- تعالق مناهج البحث و التنوير و الداروينية
- تعالق خطاب المعتزلة الفكرى واجندتهم الاقتصادية - الجزء الاول
- الجشع جميل
- التمركز الاكاديمي الغربي-الصهيوني-و الحريق العربي
- التنويريون الجدد و خصخصة بيت المال[1]
- لماذا تعشق الرأسمالية العاراية النخب العاطلة عن الابداع منا؟
- التنوير و عقلنة كراهية الشعوب بغاية القضاء عليها
- تنويعات المعتزلة: فرضية اشتغلت عليها طويلا
- التنوير و دائرة الطوباشير الصهيونية[i]
- قاموس الاستحواذ: حصار المعارضة الاقتصاد السياسى لانيميا الفك ...
- اكثر من كوة على احبولة 11 سبتمبر 2001
- الجنوب الامريكى و مشروع الشرق الاوسط الكبير: هل تستدعي امريك ...
- عقلانية الذراية بالشعوب تيسيرا لابلستها المحرقة مابعد الليبر ...
- الخوارج و المعتزلة الجدد و اعادة انتاج الفكر و التنظيم التنو ...


المزيد.....




- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خديجة صفوت - بن جوريون و الامام بن حنبل مابين صناعة اسطورة الدولة العبرية و انقاذ الاسلام السني