أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - الحشاشون وزعيمهم حسن الصباح - ج3















المزيد.....

الحشاشون وزعيمهم حسن الصباح - ج3


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 4310 - 2013 / 12 / 19 - 17:47
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


في عام 1126 م وبعد ان تولى بزرجميد المسؤولية في (آلموت ),شن السلطان سنجار هجوما على اتباع حسن الصباح.وقد لعب الوزير معين الدين كاشي دور المحرض لهذه الحملة .حصل الهجوم الاول في الشرق واعطى الوزير اوامره بشن حرب ضد فرقة الحشاشين وقتلهم في اي وقت واي مكان ونهب املاكهم وسبي نسائهم .وهذا يعني ان الاسماعيليين حرموا من الحقوق التي تمنحها الشريعة الاسلامية للمدنيين والاسرى في الحروب الاهلية الاسلامية وعوملوا مثل الكفار ,اي الخيار بين الموت والعبودية .ولم يتاخر انتقام الحشاشين ,فقد شق فدائيان طريقهما الى منزل الوزير وتخفيا بزي سائس خيول وقتلاه .
بعد انتهاء هذه الحملة وجد الحشاشون انفسهم اقوى مما كانوا .
انتهى عهد بزرجميدالطويل عندما توفي في 9 شباط 1139 م وخلفه ابنه محمد الذي عينه قبل وفاته بثلاثة ايام .لقد وصل الوضع بين الامارات الاسماعيلية والسلطة السنية الى ركود والى اعتراف ضمني متبادل بهذا الوضع .لقد اقام الحشاشون المصانع وسكوا عملتهم الخاصة .وصحيح ان الفدائيين ظلوا يمارسون الاغتيال ,لكن ذلك لم يعد غريبا عنهم ولم يعد كافيا لاذكاء امال المؤمنين بهم .
كان هناك من يحن الى ايام حسن الصباح العظيمة والى روح المغامرة. وقد وجد هؤلاء في حسن ابن سيد ألموت محمد ووريثه زعيما جديدا ,الذي ابدى اهتماما بشؤون الدعوةمنذ صغره , واعتقدوا انه هو الامام الذي وعدهم به حسن الصباح , وازداد تعلقهم به وسرعان مااصبح قائدا لهم .لكن كل هذا لم يعجب محمدا الذي كان محافظا في عقيدته الاسماعيلية وقاسيا في اتباع التعاليم التي وضعها ابوه وحسن الصباح, وخصوصا فيما يتعلق باسلوب الدعاية للامام والاحترام الظاهر للشعائر الاسلامية . وكان يعتبر سلوك ابنه حسن لايتوافق مع هذه المباديء ,ولهذا نبذه وفرض عقوبات على كل من آمن بامامة ابنه حسن وعذبهم .ذات مرة اعدم250 شخصا في (آلموت ) وربط جثثهم على ظهور 250شخصا اخرا من المتهمين باتباع ابنه وطردهم من القلعة .لكن حسن تحمل ذلك . وبعد وفاة ابيه محمدعام 1162 م خلفه دون اية معارضة وكان عمره 35 سنة .
وبعد سنتين ونصف من توليه السلطة وفي منتصف شهر رمضان اعلن العصر الالفي السعيد(وهو العصر الذي سيملك فيه المسيح على الارض وهي من تاثيرات الزرادشتية على اليهودية والمسيحية – راجع سفر الرؤيا من العهد الجديد).والقى خطبة الى سكان العالم واعلن انه تلقى الرسالة من الامام المستور (الغائب) ومعها توجيهات جديدة .
لقد حرر اتباعه من من اعباء الشريعةوجاء بالقيامة (وهي نفس فكرة القيامة في الانجيل بحسب يوحنا ,اي القيامة الروحية ). وبالاضافة الى ذلك عين الامام المستورحسن بن محمد بن بزرجميد وكيلا له وداعية وحجة .لقد ادت الشريعة دورها وانتهى عهدها . وابيحت الاسرار واظهر الامام رحمته وعفوه عندما حافظ عليهم من الخطيئة بان جعل منهم الخدم الشخصيين المختارين له (راجعوا رسائل القديس بولس ). كما خلصهم من الموت عندما اعلن القيامة . وجاء بهم وهم احياء الى تلك الجنة الروحية وهي معرفة الحقيقة والتامل في جوهر الرب .
ان القيامة تكون حين يصل الانسان الى الله وتتكشف جميع حقائق الخليقة واسرارها .لقد نصت الشريعةعلى الناس ان يعبدوا الله خمس مرات في اليوم لكي يكونوا مع الله . ان هذا التكليف هو رسمي وشكلاني فقط . ولكن في ايام القيامة هذه عليهم ان يكونوا مع الله دائما في قلوبهم وان يبقوا وجوههم وارواحهم باستمرار متجهة نحو حضرته المقدسة , وهذه هي الصلاة الحقيقية .
لقد احدث هذا النظام الديني الجديد تغييرا هاما في وضعية سيد الموت , ففي الاحتفال الذي اقامه في باحة القلعة والذي اعلن فيه انه وكيل الامام المستور وانه حجته وباعتباره هو الذي اعلن القيامة فقد سمي ب(القائم ). وهي شخصية بارزة في الفكر الاسماعيلي . وبعد ان اعلن حسن القيامةوزع كتابات يقول فيها انه يعرف شكليا بانه حسن حفيد بزرجميد ,انما هو في الحقيقة الخفية امام الزمان وابن امام سابقا من نسل نزار . ومن المحتمل كما ناقش البعض ,ان حسن لم يدعي بانه ينحدر من النسل الطبيعي لنزار, لان هذا لم يعد له اي دلالة في عصر القيامة , ولكنه نوع من الامامة الروحية .وقد كان حسن موضع احترام وتبجيل يشير اليه الحشاشون بعبارة (على ذكره السلام).
في زمن القيامةاذا التزم الانسان بالشريعة اصر على طاعة الشعائر والعبادة البدنية فهو يعاقب ويرجم ويقتل.خلف حسنا ابنه محمد البالغ من العمر 19 عاما . في ايلول (سبتمبر )1210 م مات سيد آلموت محمدالثاني , وربما مات مسموما , وخلفه ابنه جلال الدين حسن . وقد ابدى عدم رضاه عن عقائد وممارسات القيامة ..ومنذ لحظة توليه السلطة , جاهر بولائه للاسلام ووبخ طائفته وشعبه على كفرهم وهرطقتهم ( بحسب اعتقاده )ومنعهم من الاستمرار بها .وحثهم على تبني الاسلام واتباع الشريعة وارسل مبعوثين الى الخليفة في بغداد والى شاه خوارزم وملوك وامراء جميع المناطق يعلمهم بهذه التغييرات.
وفي بغداد صدر قرار يؤكد اعتناقه للاسلام وعومل بكل ود واحترام . وخلال عهده عرف اتباعه باسم ( المسلمين الجدد ). ولاحظ علماء النفس انه كان يختلف عن ابيه وبدا متعلقا كثيرا بوالدته السنية المؤمنة.
دلت مغامرات جلال الدين الدينية والعسكرية العاطفية على مركزه القوي .فقد الغى القيامة بقرار مفاجيء وسريع واعاد العمل بالشريعة واطاعه في ذلك الاسماعيليون في كوهستان وسورية وكذلك في رودبار . وفي خلال حملاته كان يغادر (آلموت ) وهذا مالم يفعله اي من اسلافه . ومكث بعيدا عنها لمدة سنة ونصف دون ان يقع اي حادث مؤسف له .وقد بعث الجيوش لفتح المدن وحول منطقته الى مملكة محترمة ترتبط بروابط المصاهرة والتحالف مع جيرانها. وبنى المساجد والحمامات في المدن والقرى .
يقول المستشرق يرنارد لويس ..عندما دخلت جيوش جنكيز خان الى ديار الاسلام كان جلال الدين اول حاكم في هذه البلاد يرسل السفراء اليه ويقر بالولاء له .في تشرين الثاني (نوفمبر )من عام 1221م وبعد حكم دام عشر سنوات مات جلال الدين حسن.وكانت هناك شبهات ان زوجاته سممننه بالاشتراك مع اخته وبعض اقاربه , لذلك فقد اقدم وزيره والذي كان وصيا على ابنه ( علاء الدين ) على قتل عدد كبير من اقاربه ومنهم اخته وزوجاته بسبب الشبهة واحرق بعضهم .
يفسر برنارد لويس العودة للشريعة بمبداين , التقية , اي اخفاء المعتقدالحقيقي لفرد في مواجهة المخاطر, ومبدا الفكرة الاسماعيلية القديمة حول تناوب فترات الاحتجاب والظهور .يتجاوب هذان المبدان مع مع فترات الالتزام بالشريعة الظاهرة او الحقيقية الباطنة , وهذه الفترات يعلنها امام ياتي بتعليمات جديدة .لقد كانت مكتبة آلموت مشهورة في عصرها , وقد جذبت اليها عددا من الباحثين القادمين من الخارج ومن ابرزهم الفيلسوف والفقيه وعالم الفلك نصر الدين الطوسي ( 1201م – 1274 م ) .في منتصف القرن الثالث عشر ارسل الخان الاكبر حملة من منغوليا بقيادة اخيه هولاكو وهو حفيدجنكيز خان واعطاه اوامر باخضاع جميع الاراضي الاسلامية حتى مصر .
في بداية شهر كانون الاول ( ديسمبر )1256 م خرج جميع نزلاء قلعة آلموت حاملين حوائجهم .وبعد ثلاثة ايام تسلق الجنود المغول الى القلعة واستولوا على كل شيء . ثم اضرموا النار في جمع الابنية .
يصف( الجويني ) دمار (آلموت ) بالذل الاخير للحشاشين وللاسماعيلية حيث لم يبقى حجر على حجر .
(يتبع ) ...
المصدر
كتاب ( فرقة الحشاشين : مذهب راديكالي في الاسلام ) –بحث وتاليف المتشرق برنارد لويس – ترجمة المقدم الركن الياس فرحات – دار الراية البيضاء – العراق – بغداد .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحشاشون وزعيمهم حسن الصباح - ج 2
- الحشاشون وزعيمهم حسن الصباح - ج 1
- العلويون :اصولهم وفلسفتهم وشعائرهم - ج4
- العلويون :اصولهم وفلسفتهم وشعائرهم - ج 3
- العلويون :اصولهم وفلسفتهم وشعائرهم - ج 2
- قراءة في لاهوت التحرير
- العلويون ..اصولهم وفلسفتهم وشعائرهم
- الحرية وسيلة اتصال بين الانسان والاله
- اكذوبة صراع الحضارات - ج 2
- اكذوبة صراع الحضارات
- الانشقاق المذهبي بين الدروز والموحدين
- صابئة حران والتوحيد الدرزي - ج 2
- صابئة حران والتوحيد الدرزي
- المامون وحرية التفكير الديني في الاسلام الكلاسيكي
- جدلية حكم الردة في الفقه الاسلامي
- العلاقة الجنسية واشكالاتها في مجتمعاتنا
- اشكالات العولمة في مجتمعاتنا
- مشكلة الانقطاعات الثقافية والنمو الاقتصادي والاجتماعي
- مراجعات في الفكر الاسلامي المعاصر
- الحياة الجنسية والزواج قبل الاسلام


المزيد.....




- بايدن يرد على سؤال حول عزمه إجراء مناظرة مع ترامب قبل انتخاب ...
- نذر حرب ووعيد لأمريكا وإسرائيل.. شاهد ما رصده فريق CNN في شو ...
- ليتوانيا تدعو حلفاء أوكرانيا إلى الاستعداد: حزمة المساعدات ا ...
- الشرطة تفصل بين مظاهرة طلابية مؤيدة للفلسطينيين وأخرى لإسرائ ...
- أوكرانيا - دعم عسكري غربي جديد وروسيا تستهدف شبكة القطارات
- -لا استطيع التنفس-.. لقطات تظهر لحظة وفاة رجل من أصول إفريقي ...
- الشرطة تعتقل حاخامات إسرائيليين وأمريكيين طالبوا بوقف إطلاق ...
- وزير الدفاع الأمريكي يؤكد تخصيص ستة مليارات دولار لأسلحة جدي ...
- السفير الروسي يعتبر الاتهامات البريطانية بتورط روسيا في أعما ...
- وزير الدفاع الأمريكي: تحسن وضع قوات كييف يحتاج وقتا بعد المس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - الحشاشون وزعيمهم حسن الصباح - ج3