أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد الحروب - أنتهاك ثوابت الدين بمتغيرات السياسة














المزيد.....

أنتهاك ثوابت الدين بمتغيرات السياسة


خالد الحروب

الحوار المتمدن-العدد: 4292 - 2013 / 12 / 1 - 18:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


“الاسلام دين ودولة” هي المقولة السياسية الاكثر رواجا ووطأة وتأثيرا في اوساط جماعات الاسلام السياسي التي نشأت خلال العقود الماضية وتستمر معنا إلى الآن في المشهد السياسي العربي والاسلامي, وقد سك هذه المقولة واطلقها حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين في عشرينات القرن الماضي. ورغم انها مقولة سياسية بإمتياز وليست مبدءا دينيا إلا انها تطورت خلال العقود الماضية وانتقلت من جيل حركي إلى اخر في اوساط الاسلامويين لتتحول إلى قناعة دينية. الترداد المتكرر لها في الأدبيات الاسلاموية ودفاع منسوبي الجماعات الاسلامية عنها رفعها إلى مصاف ما هو مُقدس مما لا يُناقش فيه ولا يفكر في نقده او الاعتراض عليه. والآثار العميقة والمدمرة لهذه المقولة خلال العقود الماضية تجاوزت بطبيعة الحال القناعات النظرية لتُترجم عمليا في شكل محاولات مُستمية لتطبيقها على الارض, بما عناه ذلك من إطلاق لصراع دموي مرعب على السلطة بإسم الدين ولتطبيق جانب الدولة فيه. من ناحية نظرية وتاريخية ونصية, وكما يجادل الصديق رضوان السيد, فإن هذه المقولة لا أساس تأصيلي لها, بل هي مُستحدثة وجديدة, انتجها الاسلام السياسي السني والاسلام السياسي الشيعي, كل لأهدافه الخاصة به, لكنها لا تقوى على الوقوف أمام اي نقاش ديني ونصي حقيقي, وفي احسن الاحوال (بالنسبة لمناصيرها) لا تتعدى ان تكون فكرة سياسية خلافية, لكنها بالتأكيد ليست من صلب الدين ولا من اركانه.
عندما صاغ حسن البنا هذه الفكرة, اي “الاسلام دين ودولة”, كان في العشرينات من عمره, ولم يكن عالماً في الدين او متضلعا في سجالات الشريعة والسياسة, واغتيل وهو في النصف الثاني من اربعينات عمره. كل الكتب والترجمات التي سجلت تاريخ الرجل تكاد تتفق على قدرته التنظيمية والخطابية الهائلة, والكاريزما التي تمتع بها في الحشد والتعبئة, لكنها كلها تتفق ايضا على تواضع علومه الدينية وبكونها لم تؤهله لأن يكون عالماً او مجتهداً فضلا عن ان يكون “إماماً” ومجدداً. معنى ذلك انه استنزف جل وقته وحياته القصيرة نسبيا في الانشغال في بناء تنظيم الاخوان المسلمين وادارة الصراع السياسي مع الخصوم الحزبيين, ومع حكومة الملك فاروق, وايضا في إدارة التوترات الداخلية مع بروز اجنحة مختلفة داخل التنظيم نفسه. في كل ما نشره حسن البنا ليس هناك تأصيل شرعي وديني عميق لأي مسألة من المسائل الشائكة التي واجهت علوم السياسة الشرعية, مثل اصول الحكم وعلاقة الدين بالسياسة. بل معظم ما تركه يدور حول مقولات وشعارات مصوغة بأسلوب خطابي شديد التأثير, قابل للحفظ وغير قابل للنقاش, والقصد منها التعبئة والحشد وتأهيل الاعضاء والمنتسبين وفق منظومة تربوية وحزبية محددة. والغريب المدهش لاحقا ان معظم ان لم يكن كل تلك المقولات رددتها اجيال الاخوان المسلمين بشكل اعمى وغير نقدي ومن دون تمحيص واختبار. وتجد كثيرين من قيادات الاخوان ممن هم في الثمانينات من عمرهم وممن مرت عليهم تجارب طويلة, وشهدوا تغير الظروف, والزمن, والسياسة, وهم يقتبسون بكل إقرار وشبه تقديس من “الامام البنا” ويكررون مقولاته وكأنها خارقة للمكان والزمان وتتسم بالتأبيد المعرفي.
بطبيعة الحال من حق كل حزب وكل قائد حزبي ان يسطر اية مقولات ايديولوجية وتعبوية تهدف إلى حشد الانصار وترويج برنامجه السياسي. بيد ان الامر يختلف عندما يحدث هذا في إطار حزب ديني يركب الطروحات السياسية التي يتبناها على روافع دينية. ففي هذه الحالة تتمثل الخطورة الشديدة والمدمرة في تحول المقولة السياسية او الفكرية (الاسلام دين ودولة مثلاً) إلى قناعة دينية. ويمكن القول هنا انه لو اتيحت وسيلة ما لإجراء مسح بحثي وعلمي على قناعات شرائح عريضة من القواعد والاعضاء للإخوان المسلمين وغيرهم وسؤالهم حول هذه المقولة لكانت النتيجة مدهشة لجهة اعتقاد كثيرين منهم بأن هذه الفكرة هي جزء من الدين ومبادئه. ونعرف جميعا ان تأثير هذه المقولة امتد ليتجاوز فكر الاخوان ومناصريهم وليطال كل تشكيلات الاسلام السياسي, بل وليصل إلى بعض مناهج التعليم الرسمية في بعض الدول العربية والاسلامية.
الخطورة التي لا ينتبه لها حتى اشد المتدينين في اوساط الاحزاب الاسلاموية تتمثل في ان المقولات التي تصوغها احزابهم, مثل “الاسلام دين ودولة”, تتسرب تدريجيا وخلال المسيرات والمصائر الحزبية الطويلة وعبر آليات التعبئة الداخلية, والتأهيل المغلق وغير النقدي, إلى وعي الافراد والقيادات وتحتل مواقع مجاورة للقناعات الدينية. وانطلاقا من تلك المواقع والقناعات, اي القناعة بأن الاسلام دين ودولة, يتم خوض السجالات والمعارك السياسية ثم الانتخابية إن اصبحت الظروف مواتية. وعلى رافعة الشعبية واتساع رقعة المناصرين ثم الفوز في الانتخابات وما يتلوها من مشاركة في الحكم او تغلب فيه, يُصار إلى ترجمة تلك القناعة على الارض: عملياً, وسياسياً, ودستورياً إن امكن, وتلبيسها ثوبا دينياً. وهكذا تتسلل مقولة سياسية عبر العمل الحزبي الدؤوب, ثم الفوز على الخصوم السياسيين انتخابيا وديموقراطيا, إلى مبدأ ديني يترجم على شكل مبادىء دستورية, بكونه قاعدة لا نقاش فيها. معنى ذلك ان الاحزاب السياسية التي تستخدم الدين في السياسة تسير في مآلات تقودها إن اجلا ام عاجلا إلى التلاعب في طبيعة الدين نفسه وإقحام سياساتها في قلبه ومبادئه, وكأنها تغير طبيعة الدين ذاته.
على ذلك فإن ما يجب ان يدركه الإسلاميون قبل غيرهم هو ان ما يقومون به عبر تديين السياسة وتسييس الدين إنما يعمل على تشويه الدين فضلا عن تدمير السياسة. وتشويه الدين يتجاوز هنا ما هو منُاقش ومعروف من آليات التوظيف المباشر للدين لخدمة السياسة, ونقل الصراع السياسي إلى ساحة الدين, وساحة الصواب المطلق والحق, مقابل الخطل المطلق والضلال. إنه تشويه يصل الى العبث بالجغرافيا القيمية والمعيارية للدين وإدخال معايير جديدة اصلها وفصلها هو الحركية الاسلاموية ونظرتها للسياسة واساليبها.



#خالد_الحروب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ضد المكارثية العربية إزاء «الإخوان» أو غيرهم
- أين فلسطين في اتفاق ايران مع الغرب؟
- اوجاع اريترية: الحب والحرب والاغتراب
- مستنقع الطائفية: الغرق جميعاً ام النجاة جميعاً
- انفلات غول الطائفية
- الحداثة وعبقرية النقد الذاتي
- دول الخليج و «الصفقة الكبرى» بين اميركا وإيران
- من حق المرأة السعودية سواقة السيارة ولنغلق هذا الملف!
- مواجهة الاسلاموفوبيا: نموذج بريطاني ناجح
- جدل النص والواقع
- درس ديمقراطي من كردستان
- تعويض عربي لضحايا الإرهاب!
- إيران ودرس سوريا: مصالحة الغرب للاستقواء إقليمي!
- «روسيا بوتين»: اي نموذج للعرب والعالم؟
- -النموذج الروسي-: من -غروزني- إلى ثعالب الليل
- مؤرخ المستقبل والكتابة عن عرب اليوم!
- الغرائزية الانتقامية واللاعقلانية: -برادايم- التسيس العربي
- بعد الكيماوي, ردع الاسد خارج مجلس الامن
- مقارنة بمصر، مطلوب موقف خليجي أصلب في سورية
- ليبراليا وديموقراطيا: الجيش لا يقتل الناس


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد الحروب - أنتهاك ثوابت الدين بمتغيرات السياسة