أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - جنس و اصل (السبيل) في القرآن














المزيد.....

جنس و اصل (السبيل) في القرآن


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4266 - 2013 / 11 / 5 - 00:47
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


جنس و اصل (السبيل) في القرآن
السبيل هو من العبارات الاساسية في القرآن (في سبيل الله و ابن السبيل) و هو كالدرب طريق له معنى مكاني ارشادي و لكنه و بعكس الدرب و الطريق:

اولا يرتبط معناه بالله اي ان استعماله ديني و لهذا يتطور معناه الى لاجل الله (قاتل / جاهد / انفق / هاجر في سبيل الله) و هذا هو سبب انحطاط معنى الجهاد الى الحرب. الذي يتمعن في كلمة (سبيل) لا يستطيع الا ان يكتشف فيها المسيحية و السريانية. السبيل استعارة من السريانية شبيلا (طريق) كالعادة بعد تحول الشين الى السين في العربية قارن ايضا كلمة (السراط) اللاتيني الاصل و كيف يضخم صوت السين الى الصاد (الصراط) بسبب اصله الاجنبي.

ثانيا و بسبب اصله السرياني المسيحي نجد ان القرآن كالعادة لا يستطيع ان يقرر جنس كلمة السبيل فتارة يستعملها كمذكر و تارة كمؤنث و تارة اخرى بجنس غير محدد (راجع استعمالات الكلمة المختلفة في ايات القرآن).
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحن الآن - هنا
- تعلم التفكيرمن الامراض
- التفكير الجانبي Lateral Thinking
- لا تطول البطانية ابدا
- لتعود للبيت بعد اربعين سنة
- قلب الرجل و معدته
- يا الله - يا رزاق الفارسي
- انزع القناع عن البطل
- بطاقة السفر
- بشخص - عن شيء
- هذه افكار الاطفال
- هل الكون بدون اخلاق؟
- بين الالحاد و الايمان
- تبكي الرياح في الخريف
- الطلاب + العسكر= السلطة
- البحث عن المجتمع قبل السياسة
- انتظار المراجع
- ربنا انصرنا على القوم الخبراء
- مزبلة الصحف
- الخوف من الجميلة Venustraphobia


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - جنس و اصل (السبيل) في القرآن