أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خليل البدوي - المحكمة تؤجل محاكمة مرسي والإخوان يهددون















المزيد.....

المحكمة تؤجل محاكمة مرسي والإخوان يهددون


خليل البدوي

الحوار المتمدن-العدد: 4265 - 2013 / 11 / 4 - 13:36
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


رأى الموقع العبري ARUTZ SHEVA وجود بعض الغموض حول الأسباب الحقيقية الكامنة وراء زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى القاهرة - الأحد- قبل محاكمة المخلوع مرسي وباقي قيادات جماعته المقرر إجراؤها الاثنين بتهمة الخيانة العظمى وبعض الجرائم الأخرى المُشتبه في قيامهم بها.
كما لفت موثع شيفا إلى أن توقيت هذه الزيارة لم يكن من قبيل الصُدفة، لاسيّما أن البيت الأبيض كان ولا يزال يدعم مرسي وجماعته، الأمر الذي جعل واشنطن تقوم بقطع مساعداتها العسكرية لمصر للضغط على القيادة الحالية واعتبارها ما حدث في 30 يونيو "انقلابًا عسكريًا" وليس ثورة.
من ناحية أخرى، ذكر موقع شيفا أن المعزول مرسي كان قد أبلغ أفراد أسرته بأنه وحده من سيدافع عن نفسه أمام القاضي، في حين أعلنت جماعات الإخوان المسلمين بجميع أنحاء العالم أنها ستقوم بجلب محامين من الشرق والغرب للدفاع عن مرسي وإثبات براءته من التهم المنسوبة إليه.
وأشار الموقع إلى أنه من المقرر أن تشهد المحاكمة عرضًا لبعض التسجيلات السرية التي استطاع جهاز المخابرات المصرية الحصول عليها، والتي دارت في اجتماعات مرسي وأحاديثه الهاتفية كتلك التي أجراها مع زعيم القاعدة أيمن الظواهري، والتي من شأنها أن تُظهر طلب مرسي للدعم من الإرهابيين في مقابل إطلاق سراح خمسة آلاف سجين من إرهابي الجماعات الجهادية ومنهم "محمد" شقيق أيمن الظواهري.
وأوضح شيفا أنه في حال إثبات إدانة مرسي بتهمة التخابر مع جهات أجنبية ضد الدولة المصرية، فمن الممكن أن يُحكم عليه بالإعدام.
وفي الوقت ذاته، استعرض موقع شيفا بعض التهم المقرر محاكمة مرسي عليها والتي تندرج تحت تهمة التخابر ضد مصر، مثل: محاولة تكوين جيش حر موازٍ للجيش المصري، إنشاء مخطط لتطهير شبه جزيرة سيناء من الوجود المصري، قبول المساعدات الأجنبية المالية حتى لو كانت على حساب مصلحة الوطن، الاستعانة بالعناصر الجهادية لإشاعة الفوضى في البلاد والهجوم على نقاط التفتيش في سيناء.
وأشار الموقع إلى أن الأدلة التي سيتم تقديمها خلال محاكمة مرسي وعرض الوثائق والتسجيلات السرية من الممكن أن تُدين بعض الجهات كالإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ودول كقطر وتونس والسودان، الأمر الذي يمكن أن يتكشّف عنه تعرّض مصر لـ"مؤامرة دولية" في ظل حكم الإخوان.
وأضاف الموقع العبري أن وجود بعض المعلومات غير المؤكّدة حول قيام الولايات المتحدة بمنح الإخوان المسلمين 8 مليارات دولار في مقابل تخصيص نحو 40 بالمائة من أراضي سيناء لحماس، فضلًا عن قيام وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بالضغط على الحكومة المؤقتة الحالية للإفراج عن مرسي وإعادته رئيسًا للبلاد ثانية.
هذا إلى جانب توجيه رئيسة المفوضية الأوروبية كاثرين آشتون نداء للإفراج عن مرسي، كما قدّمت قطر صفقة للمحظورة لاستئجار الأهرامات وأبي الهول في مقابل مليارات الدولارات.
من ناحية أخرى قال وفد «منظمة التحالف الدولية» الحقوقية، إن السلطات المصرية رفضت حضوره محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي.
وفي بيان له، الأحد، قال الوفد المكون من 15 أستاذًا في القانون ومحاميًا من جنسيات مختلفة، إن «السلطات المصرية قامت في اللحظات الأخيرة برفض الطلب المقدم من الوفد لحضور هذه المحاكمة والامتناع عن إثبات طلب الوفد بالحضور بشكل رسمي».
واعتبر بيان وفد المنظمة غير الحكومية، ومقرها بروكسل، وتضم محامين وحقوقيين من جنسيات مختلفة، أن «هذا السلوك من شأنه أن يثير الشكوك ويعطي مؤشرات سلبية حول ما سيحدث في المحاكمة ونتائجها».
وكانت مصادر حقوقية مصرية قد ذكرت في وقت سابق أن وفدًا حقوقيًا دوليًا، تقدم بطلب مؤخرًا إلى محكمة استئناف القاهرة، للحصول على تصاريح حضور أولى جلسات محاكمة مرسي، بصفتهم مراقبين.
ويعتزم الوفد، المقرر وصوله في وقت لاحق، الأحد، وفقًا للمصادر الحقوقية، التقدم بطلب إلى السلطات لزيارة عدد من السجون، لبحث أوضاع المحتجزين وعمل لقاءات مع بعض ضحايا الأحداث التي شهدتها مصر منذ 3 يوليو الماضي وأسرهم، فضلًا عن لقاءات مع مسؤولين حكوميين بوزارتي الداخلية والعدل وغيرهما.
كما يعتزم الوفد الحقوقي عقد مؤتمر صحفي بأحد فنادق القاهرة في ختام زيارته، التي لم يحدد مدتها بعد، لعرض مشاهداته وتوثيقه لفعاليات تلك الزيارة، ومن ثم تقديم نسخة من التقرير النهائي للزيارة إلى الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية، بحسب المصادر الحقوقية.
ويذكر أن اردوغان وموزة واوباما أرسلوا فريقا دوليا للدفاع عن مرسى
وعلق محمد حمودة، المحامي، على ما تردد عن رفض الرئيس المعزول محمد مرسي ارتداء الملابس الخاصة بالحبس الاحتياطي، قائلا: "أتحدى أن يكون هذا سبب تأجيل بدء أولى جلسات محاكمة «مرسي» حتى الآن".
وقال حمودة، في تصريحات لقناة "سي بي سي"، اليوم الاثنين، إن القاضي من حقه وقف إجراءات المحاكمة لحين قيام المتهم بارتداء الملابس المخصصة له، مضيفا، "رفض مرسي ارتداء ملابس الحبس الاحتياطي يعد عدم احترام للسلطة القضائية".
وأكدت قناة "إم بي سي مصر، وصول هيئة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، إلى قاعة المحاكمة بأكاديمية الشرطة في التجمع الخامس، وفريق دولي يضم محامين للدفاع عنه بينهم أمريكي وبريطاني
ووصل المحامي محمد الدماطي، و7 من دفاع المتهمين في قضية «قتل متظاهري الاتحادية»، إلى مقر أكاديمية الشرطة لحضور محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 آخرين.
وعبّر أعضاء فريق الدفاع عن استيائهم من احتجاز سياراتهم في أحد الأكمنة البعيدة عن «البوابة رقم 8»، وإجبارهم على السير حتى بوابة الأكاديمية.
كما أكد محمد طوسون، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الرئيس محمد مرسى، أن الدكتور محمد سليم العوا هو المتحدث الرئيس للهيئة.
وزعم طوسون أن أعضاء هيئة محاكمة مرسى غير مختصين، طبقا لدستور 2012 الذي أقره الشعب، والذي حدد محاكمة الرئيس من خلال محكمة يتم تشكيلها من أعضاء المحكمة الدستورية وأقدم رئيسين من محكمة الاستئناف ومجلس الدولة ومحكمة النقض، ويكون المدعى فيها هو النائب العام.
كما وصل إلى مقر محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، اليوم الاثنين، المحامي خالد أبوبكر، أحد المدعين بالحق المدني في قضية «قتل متظاهري الاتحادية»، وعدد من المحامين المدعين بالحق المدني أبرزهم المستشار مرتضى منصور .
وكشف مصدر قضائي بمحكمة استئناف القاهرة، أنه من ضمن الطلبات المقدمة لحضور جلسات محاكمة الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي، في قضية قتل المتظاهرين بأحداث الاتحادية، طلب تقدم به الدكتور أمين الخولي، أستاذ القانون الجنائي وعلم الإجرام بجامعة بغداد بالعراق.
وطلب المحامي العراقي حضور جلسات المحاكمة كمراقب دولي.
وأضاف المصدر أن عددًا من مراكز ومنظمات حقوق الإنسان طلبت أيضًا حضور المحاكمة ومنهم المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان، وإنسان بلا حدود، والعقل العربي، ومنظمات أجنبية أخرى.
وأفاد التلفزيون المصري أن هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف اضطرت لرفع جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي و14 من قيادات وأعضاء تنظيم "الإخوان المسلمين" بسبب هتافات المتهمين.
وكانت المحكمة بدأت قبل نصف ساعة أولى جلسات محاكمة مرسي في أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس شرق القاهرة، في قضية "أحداث الاتحادية" في كانون الأول/ديسمبر الماضي.
ويرفض مرسي الاعتراف بهذه المحاكمة، التي منعت المحكمة نقل وقائعها في بث مباشر، ولم يوكل أي محامين للدفاع عنه إلاّ أن هيئة دفاع برئاسة المرشح الإسلامي السابق سليم العوا شكلت لمراقبة إجراءات المحاكمة، بحسب بيان لـ"التحالف المؤيد للشرعية والمناهض للانقلاب" الذي تشكل عقب عزل مرسي من قبل الجيش في الثالث من تموز/يوليو الماضي والذي تقوده جماعة "الإخوان المسلمين".
ووصل العوّا إلى مقر أكاديمية الشرطة برفقة محمد الدماطي العضو الآخر في هيئة الدفاع عن مرسي إلى جانب فريق دولي يضم 4 محامين لحضور أولى جلسات المحاكمة.
وقال الدماطي في تصريحات قبل دخول مقر الأكاديمية أن الإجراءات الأمنية التي تفرضها وزارة الداخلية مبالغ فيها ومحاولة منها لتصوير جماعة "الإخوان" بأنها جماعة "إرهابية".
وذكر التلفزيون المصري إن قوات الأمن منعت 3 من فريق الدفاع عن المتهمين من دخول قاعة الجلسة، بسبب عدم حملهم التصاريح.
من جهتها، أعلنت جماعة "الإخوان المسلمين" على موقعها الرسمي أن "الرئيس السابق محمد مرسي رفض التوقيع على أوراق إجراءات المحاكمة، وأكد أنه سيترافع عن نفسه".
وتضم لائحة المتهمين في القضية، إلى جانب الرئيس السابق كلا من: أسعد الشيخة (نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق)، وأحمد عبد العاطي (مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق)، وأيمن هدهد (المستشار الأمني لرئيس الجمهورية السابق)، وعلاء حمزة (قائم بأعمال مفتش بإدارة الأحوال المدنية بالشرقية)، ورضا الصاوي (مهندس بترول - هارب)، ولملوم مكاوي (حاصل على دبلوم تجارة - هارب).
وتضم اللائحة أيضاً عبد الحكيم إسماعيل (مدرس - هارب)، وهاني توفيق (عامل - هارب)، وأحمد المغير (مخرج حر - هارب)، وعبد الرحمن عز الدين (مراسل لقناة مصر 25 - هارب)، وجمال صابر ( محام)، ومحمد البلتاجي (طبيب)، وعصام العريان (طبيب)، ووجدي غنيم (داعية - هارب).
وأسندت النيابة العامة إلى محمد مرسي تهم تحريض أنصاره ومساعديه على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستخدام العنف والبلطجة وفرض السطوة، وحيازة الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء، والقبض على المتظاهرين السلميين واحتجازهم بدون وجه حق وتعذيبهم.
كما أسندت النيابة إلى المتهمين عصام العريان ومحمد البلتاجي ووجدي غنيم، تهم التحريض العلني عبر وسائل الإعلام على ارتكاب ذات الجرائم، في حين أسندت إلى المتهمين أسعد الشيخة وأحمد عبد العاطي وأيمن عبد الرؤوف مساعدي الرئيس السابق، وعلاء حمزة وعبد الرحمن عز وأحمد المغير وجمال صابر وباقي المتهمين، ارتكاب تلك الجرائم بوصفهم الفاعلين الأصليين لها.
ويقضي الرئيس المعزول منذ 17 آب/أغسطس الماضي فترة حبس احتياطي على ذمة قضية "أحداث الاتحادية" بتهمة التحريض على قتل متظاهرين أمام قصر الرئاسة إبان وجوده في السلطة في كانون الأول/ديسمبر 2012.
وكانت المروحية التي تقل الرئيس المعزول وصلت في وقت سابق إلى مقر أكاديمية الشرطة استعداداً لبدء محاكمته. وهبطت المروحية في مهبط الطائرات الخاص بالأكاديمية.
وكان مصدر أمني أعلن في وقت سابق اليوم وصول جميع المتهمين فى قضية أحداث قصر الاتحادية إلى أكاديمية الشرطة، في الوقت الذي بدأ تجهيز المروحية التي ستقل الرئيس المعزول من مقر احتجازه إلى الأكاديمية.
وأوضح المصدر الأمني أنه تم نقل المتهمين صباح الاثنين من مكان احتجازهم بمنطقة سجون طرّة إلى مقر الأكاديمية بواسطة مدرعات ترافقها سيارات مصفحة وسط إجراءات أمنية مشددة، مشيراً إلى انه تم إغلاق الطريق الدائري أثناء نقل المتهمين خشية أي محاولة لتهريبهم.
وعمد الأمن المصري إلى إغلاق كل الطرق المؤدية إلى أكاديمية الشرطة قبل ساعات من موعد محاكمة الرئيس المصري.
وشهد محيط أكاديمية الشرطة حيث ستقام محاكمة مرسي، استنفاراً أمنياً، ودفعت وزارة الداخلية بعشرات من تشكيلات الأمن المركزي والمدرعات أمام باب 8 مقر الدخول المدعين بالحق المدني والإعلاميين.كما شهد مقر أكاديمية الشرطة حضوراً مكثفاً لقيادات وزارة الداخلية.
وتمركزت 6 مدرعات عسكرية، و3 مدرعات شرطة، وعربتين مصفحتين، و7 تشكيلات أمن مركزى أمام البوابة رقم "8" لأكاديمية الشرطة، بالإضافة إلى فرض طوق أمني بالحواجز المعدنية أمام البوابة.
وقال اللواء إبراهيم صابر، مدير أمن محافظة سوهاج، إن هناك تعليمات مشددة للأجهزة الأمنية لتأمين جميع المنشآت الحيوية والهيئات والمصالح الحكومية والعامة ضد أية محاولات للاعتداء عليها، إلى جانب تأمين أماكن التجمعات بالميادين والشوارع الرئيسية.
وأشار صابر إلى أنه تم التنسيق بين جميع الجهات المعنية لوضع خطة محكمة لتوفير الأمن والأمان الكافى والمطلوب لإعادة الانضباط للشارع بالشكل المطلوب. وأكد أنه لا يوجد أى تدخل من جانب الأمن فى التظاهرات، ما دامت سلمية، لكنه أوضح "لن نسمح في نفس الوقت بأي تجاوزات أو خروج عن هذه السلمية لعدم الضرر سواءً بالمواطن العادي أو رجل الشرطة، حيث يتم التعامل بيد من حديد مع هذه التجاوزات".
وأوضح أنه تم نشر الخدمات بكافة أنحاء المحافظة، ورفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى، بالإضافة إلى نشر الدوريات الثابتة والمتحركة بشوارع ومداخل ومخارج المحافظة، وزيادة القوة المرورية بالشارع لعمل سيولة مرورية بها، ومنع التكدس والحد من تواجد السيارات أمام المصالح والمنشآت الهامة، والتجمعات العمالية والطلابية.
وحذر صابر من ان الخروج عن القانون هو خط أحمر والعبث بمقدرات الشعب كذلك، وقال "إننا نهيب بجميع المواطنين باحترام سيادة القانون".
وكانت محكمة استئناف القاهرة حدَّدت مبنى أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة مقراً لانعقاد محكمة جنايات القاهرة التي تبدأ اليوم الاثنين أولى جلسات محاكمة مرسي و14 من قيادات وأعضاء جماعة "الأخوان المسلمين" المنحلة بتهمة التحريض على قتل متظاهرين سلميين أمام قصر "الاتحادية" الرئاسي أوائل كانون الأول/ديسمبر 2012.
ودعت جماعة "الأخوان المسلمين" المنحلة مساء الأحد، مؤيدي الرئيس المعزول إلى "الزحف" إلى مقر محاكمته المرتقبة، معتبرة أن مرسي "صار رمزاً لمبادئ وقيم سامية".
جماعة الإخوان تنازع وتعيش في النفس الأخير تدرك أن محاكمة الرئيس المعزول مرسي قد تكتب سطور نهايتها وتضعف من فرص عودتها إلى الحياة السياسية مرة أخرى فسعت إلى إجهاض المحاكمة وتدبر الآن خطط المواجهة لتثبت أنها باقية على أرض الواقع ومازالت تملك كروت اللعبة في يديها ولكنها تبدو الآن أشبه بمريض يدرك أنه يعيش أيامه الأخيرة ويرفض العلاج ويصر على الانتحار ليكتب نهايته بيده.



#خليل_البدوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجنسية الإسبانية لكل مرتد عن الإسلام ومعتنق للمسيحية
- هل سيواجه مرسي عقوبة الإعدام؟
- احذر هؤلاء ...وإلا الله يرحمك!!
- عيد -أب هيلي- (نهاية الأيام المقدسة)!!
- أبو زيد الهلالي
- كأنك يا أبو زيد ما غزيت!!
- فيروس كورونا نوفل المستجد قاتل بدون رادع
- كلمات هندية من أصل عربي(5)
- كلمات فرنسية ذات أصل عربي (2)
- كلمات ايطالية من أصل عربي(4)
- كلمات اسبانية من أصل عربي(3)
- كلمات انكليزية ذات أصل عربي (1)
- كلمات هندية دخيلة على اللغة العربية(4)
- كلمات تركية دخيلة على اللغة العربية(3)
- كلمات أجنبية دخيلة على اللغة العربية(2)
- كلمات فارسية دخيلة على اللغة العربية(1)
- الغجر، مضطهدون ومهاجرون نحو المجهول
- مسؤولية الرؤساء والقادة عن الجرائم الدولية
- الرئيس والمرؤوس في التشريع العراقي
- الانتخابات الرئاسية الإيرانية الحادية عشرة


المزيد.....




- فيديو يُظهر رقصة رومانسية لشاب وفتاة في إيران تؤدي لسجنها 10 ...
- فيديو يُظهر رقصة رومانسية لشاب وفتاة في إيران تؤدي لسجنهما 1 ...
- البنتاغون: واشنطن تركز على تزويد كييف بأسلحة تساعدها في هجوم ...
- -أنت بلا روح-! بلينكن يكشف ما قاله بايدن لبوتين.. لكن بماذا ...
- شاهد: الاحتفال بمهرجان الفايكنغ في اسكتلندا
- قتلى وجرحى بسبب صاروخ روسي دمر مبنى سكنيا في كراماتورسك شرق ...
- إسرائيل تقصف غزة بعد اعتراض صاروخ رغم حث أمريكا على التهدئة ...
- إشادة كبيرة .. خطة لتدريس الهولوكوست في مدارس الإمارات
- الفلبين تسمح لأمريكا بـ 4 قواعد عسكرية إضافية على أراضيها
- تهديد للأرواح والممتلكات.. الخطر يداهم 500 منطقة سعودية! (في ...


المزيد.....

- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي
- الدَّوْلَة كَحِزْب سِيَّاسِي سِرِّي / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خليل البدوي - المحكمة تؤجل محاكمة مرسي والإخوان يهددون