أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - موريس رمسيس - التشابه بين فلسفات الخلاص و القصاص و الثأر














المزيد.....

التشابه بين فلسفات الخلاص و القصاص و الثأر


موريس رمسيس

الحوار المتمدن-العدد: 4257 - 2013 / 10 / 26 - 16:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عرفت البشرية أنواع كثيرة من القوانين الوضعية المتشابه التى غرضها التنظيم و التحكم في تعاملات البشر فيما بينهم على مدار الحضارات القديمة المختلفة / المصرية الفرعونية / البابلية الأشورية / الفارسية / الصينية / الهندية / .. اتخذ مفهوم الثأر و القصاص و التعويض و دفع الدية أبعاد مختلفة في التعاملات و ترسخ هذا كـ "عرف" في الشرق بدايٍةً مع اليهود و الكلمات المكتوبة في التوراة .. الكسر بالكسر والعين بالعين والسن بالسن (لاويين 24:20) و تطور المفهوم في الفلسفة المسيحية آخذا إشكال و أبعاد مختلفة ، ثم تم العودة إليه ثانيةً في الإسلام بعد ما يقرب من "ألفين" عام و إعطائه الاستمرارية في القرآن في سورة المائدة .. وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس و العين بالعين و الأذن بالأذن و السن بالسن..... (45) و ايضا فى سورة البقرة .. و لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون (179)

تقبلت البشرية مفاهيم الثأر و القصاص و التعويض كوسائل بشرية و كتشريعات إلهية لفرض العدل بين البشر و تنظيم حياتهم بمعاقبة الجناة و تعزية نفوس المجني عليهم و أهليهم بالقصاص و التعويض "دفع الدية" و تطور تلك المفاهيم متخذا صيغ قانونية مختلفة و متفاوتة في الأحكام و تطبق في غالبية المحاكم

عمليات الثأر و حق الدم المتواجدة "مثلا" في صعيد مصر لا تخرج عن تلك المفاهيم السابقة و لا تزال متوارثة عبر الأجيال بين العائلات و العشائر .. يعلم المطالب بأخذ الثأر (الثار) جيدً أن المجني عليه و المطلوب دمه من الطرف الأخر "مظلوم" على المستوى الشخصي و لم يشارك بالفعلة و الجُرم القديم الذى توارثه دون رغبته عن الوالد أو الجد او ابعد منهما كما أن الطرفان يعلمان جيدا بأن الجُرم الحادث القديم لن يمحوه غير سفك الدم "القتل" و يصبح المجني علية "القادم" متوارث تلقائيا لتلك الجُرم القديم و يتحمل تبعات ذات الوزر الذي لم يقترفه أو يشارك فيه

في حالة أتمام أي مصالحة بين عائلة المطالب بالثأر و الطرف الأخر يتم التعويض المادي (دفع الدية) و إذلال المجني علية "المطلوب دمه" في مشهد رهيب كمن يساق إلى المشنقة ، بحمل كفنه على يديه و الذهاب بيه إلى مسقط العائلة المطالبة بالثأر فى مراسم عامة يشهدها الجمع الغفير

يعتبر التعويض المادى (الديه) بمثابة "الفدو" المقدم لفدية نفسن و روحه من القتل و "الكفن" بمثابة الموت الفعلي و سفك الدم و يكون هذا الإنسان في حكم الميت فى نظر الطرف الأخر الذي يكون بهذا التصالح في نفس الوقت قد أنهى الخصام عمليات الثأر المرتقبة بين العائليتين ، فقد فدى و خلص عائلته و العائلة الأخرى أيضا .. هذا يعتبر المفهوم المسيحي لعملية الفداء الإلهي لإنسان و الخلاص!

هناك ثأر (ثار) و قصاص بين الإله الخالق و بين العائلة البشرية جمعاء المتوارثة لجُرم القديم (الخطية الأولى) الذي فعله أبو البشرية "آدم" ضد الإله الخالق .. لذا استوجب آدم العقاب و الموت .. أي الموت الأبدي و ليس الجسدى (فناء النفس و الروح) .. و أصبحت البشرية جمعاء مُطالبة بتقديم "الفادى" الذي ينيب عنها أمام العدل الإلهي "الطرف الأخر"

من يستطيع من البشر ان ينيب عن البشرية جمعها لكي يقتص منه الإله الخالق باسم البشرية .. هل هناك من يستطيع أن يحمل "كفنه" و يقدمه امام العرش الإلهى .. ماذا يكون التعويض المادي "الدية" الذي تقدمه البشرية و يكون مقبول من الطرف الأخر .. الإله لا يقبل دهب أو فضة أو اموال!

لا يوجد غير الحل العبقري الوحيد و هو الحل الإلهي .. يقتص الإله الخالق لذاته و لنفسه " بذاته و بنفسه " من البشرية الوارثة لخطية آدم لعلمه من الأذل بعدم إمكانية البشرية فداء و تخليص نفسها .. لكن كيف؟ .. أن يتجسد الإله ذاته متخذ جسد إنسان بشرى لكن بدون خطية و غير وارث لخطية القديمه لكونه بلا زرع بشرى و بالتالي يستطيع كإنسان كامل يمتلك "اللا محدودية" في ذاته أن ينب عن البشرية جمعاء ليفديها

عندما تقوم "البشرية" بالتضحية بهذا الإنسان (الإله المتجسد) بمعاقبته و ذبحة (أي سفك دمه) و هو برئ (أى ظلما) بلا سبب (أى بلا جُرم و خطية مرتكبة في حق الغير) و في نفس الوقت يقوم (الإله المتجسد) بتنفيذ هذا حبا و "طواعية" يتم حدوث الفداء لبشرية

قدم الإله المتجسد نفسه طواعية كفدو (فداء) ضحية امام الإله ذاته "الذات الإلهية" بالتالي يكون الإله قد اقتص "لنفسه بنفسه" من أجل تخليص خليقته البشرية من حتمية فناءها الأبدى تنفيذا لعدل الإلهي المسبق من الأذل الكامل المطلق و بغير نقصان أو اعوجاج منفذا لمحبته و رحمته الإلهية الكاملتين تجاه خليقته البشرية .. أي الإنسان

هكذا يريد الإله الخالق ان يعرف الجميع تلك الخطة الخلاصية المعدة لهم منذ الأذل .. العدل الإلهي لا يزيد و لا ينقص عن المحبة و الرحمة الإلهية لإنسان .. يريد الجميع يؤمنون لينالوا هذا الخلاص "المجاني" لنفوسهم و لأرواحهم من الهلاك (الفناء الأبدى) معترفين بالفداء المجاني الذي قًدمه طواعية السيد الرب (الإله المتجسد) ياسوع المسيح على عود الصليب

يتساءل البعض قائلا .. لماذا هذه القصة الطويلة .. ما لزومها؟ ، الإله يستطيع بالكاف و النون تغير كل شئ و ما يريد؟

الإله الخالق ليس إله فوضوي .. إله يرحم و يحب و يندم لكنه لا يكره و عدله مطلق كامل لا يتراجع فيه و لا يغيره طبقا لمواقف و الأهواء و هكذا محبته و رحمته لخليقته البشرية ، صادقتان بلا غش بلا كذب و رياء .. إله لا ينتقم لنفسه لا يمكر لا يخادع و لا يلهو بتغير قوانين الطبيعة إرضاء و إشباعا لرغباته وأهواءه .. عبقرية الإله الحقيقة تتجلى في خليقته الإنسان و بإعطائه الحرية الكاملة بلا نقصان .. الإله هو الكون اللا محدود و نحن و غيرنا و باقية الأشياء نتواجد بداخله .. أي داخل الكون اللا محدود الإله


مع شكري و محبتي


ملحوظة:
الموضوع تم كتابته من وجه نظر فلسفية ليست لاهوتية ، كغير متخصص يقوم بالإعلان عن دواء جديد ما ، لذا انصح البعض بالذهاب إلى الطبيب المختص أو الصيدلية لاستفسار عنه!



#موريس_رمسيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطقوس الوثنية في الإسلام
- 6 أكتوبر 73 حرب تحرير سيناء
- ثورة 30 يونيه الشعبية تجب جميع الثورات السابقة
- الأزهر و مسؤولية الانحطاط الحضاري في مصر
- جولة في تاريخ و جذور العرب
- مؤسسة الأزهر حاضنة الإرهاب في الشرق
- تفاصيل المخطط الأمريكي لشرق
- بداية ثورة الفراعنة على الهكسوس الجدد
- إلهنا – (ترنيمة)
- الثالوث المقدس و المسيحية من وجهه نظر فلسفية
- الخلود و العدم (الجزء الثالث)‏
- الخلود و العدم (الجزء الثاني)‏
- الخلود و العدم (الجزء الأول)
- تصرخ إليك
- الإمبراطورية الأمريكية في الطريق إلى التفكك
- صراع ثقافي حضاري و تطهير عرقي ديني في مصر
- شعارات ثورية مصرية
- مُرسِيات (1)
- مصر من عهد رمسيس الثاني و نفرتاي إلى عهد مرسى و أم أحمد
- الموعظة على الجبل .. دستور الحياة


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - موريس رمسيس - التشابه بين فلسفات الخلاص و القصاص و الثأر